معرض Computex

أنه اليوم الأخير والمقال الأخير الذي سنطرحه لهذا اليوم. فاليوم هو 4 يونيو أخر أيام معرض Computex بشكل رسمي. انطلاقتنا لتغطية هذا المعرض بدأت بالضبط في 30 مايو واستمرت بشكل متواصل حتى اليوم وعلى التوالي دون انقطاع, ففريق عرب هاردوير الذي توجه الى هذا المعرض المقام في تايوان-مدينة تايبيه غطى كل المؤتمرات المهمة من مختلف الشركات بجانب تغطية أغلب أجنحة الشركات المشاركة. وفي هذا اليوم كان لدينا عدد من الاخبار المهمة والمشوقة وزيارة لجناح شركة Noctua. لنتعرف على ملخص أخر يوم لمعرض كمبيوتكس.

انه أخر يوم في المعرض..فماذا جاء فيه؟

زيارتنا لجناح Noctua..نهج واضح في الاستمرار بتحقيق الأفضل

منتجات Noctua

في هذا اليوم الأخير كانت زيارة لجناح شركة Noctua النمساوية والمشهورة على نطاق واسع بين مختلف المستخدمين نظراً للجودة العالية التي تقدمها سواء كمشتتات هوائية أو كمراوح تبريد. ما قامت باستعراضه من منتجات شملت تحديث لعدد من المشتتات الهوائية خاصة استعراض مشتت هوائي ضخم لمعالجات السيرفير سواء من إنتل أو AMD, كما استعرضت أول قطع إضافية لتركيب أي مشتت هوائي قامت بإطلاقه مع السوكيت الجديد AM4 والقادم قريباً من AMD...التشكيلة كانت كبيرة وأغلبها كان قد تم إطلاقه, بجانب استعراضها لمراوح تبريد بأحجام وسماكة مختلفة.

أبرز ما لفتنا كان التركيز بشكل واضح على ذكر كل صغيرة وكبيرة لكل منتج قامت بوضعه في جناحها, فحتى ما قامت بإرساله للموقع التقنية كخبر PR وضعت لكل منتج ماهو الجديد فيه برسم بياني هندسي!! فعلاً شركة تحترم عملائها وتصنع الأفضل لهم.

يدينا تصل الى حاسوب MSI AEGIS تعرف عليه

حاسوب MSI AEGIS

أنه حاسوب الألعاب الاكثر تميزاً من وجهة نظرنا, فالتصميم الذي تم إتباعه مع هذا الحاسوب جديد وغير مسبوق, نظما التهوية الهوائي المستخدم معه كان ذكي خاصة في طريقة ضخ الهوائي من عدة اتجاحات, وطرد الهواء الساخن. طبعاً ذلك كان بفضل تقنية تبريد Silent Storm Cooling 2 ,بجانب التبريد المائي Silent Storm Cooling 2 PRO.

ما يجمع بين الإصدارين AEGIS و AEGIS X اللذان قمنا بتجربتهما بأنفسنا وشاهدنا كل مميزاتهما الداخلية عندما قمنا بزيارة جناح MSI للمرة الثانية هو أنهما يعتبران كأول حواسب لللاعبين مخصصة بهذا الشكل. كلاهما سيكونان قادرين على استيعاب البطاقات الرسومية الطويلة والاحدث مثل بطاقة Nvidia GeForce GTX 1080 بالإضافة الى معالج مركزي من الجيل السادس, بالإضافة الى دعم ذاكرة DDR4 بحجم 32GB, مع مزود طاقة 600W 80 Plus Silver مركب مسبقاً مع الحاسوب. طبعاً هذا الحاسوب قادر على دعم حلول تخزين NVMe و PCIE-E SSDs عدد 2 بفضل تقنية Super RAID 4 التي توفر بالمجمل سرعة نقل لاتصدق تصل الى 3300MB/s.

طبعاً الإصدار الأفضل كان لحاسوب AEGIS X لمن يبحث عن أقصى أداء وتبريد وكسر سرعة, بينما حاسوب AEGIS موجه لمن يريد تشغيل ألعاب بشكل ممتاز دون الالتفات الى مميزات إضافية. نرفع القبعة لشركة MSI على هذا الحاسوب المميز.

تحديث جديد للجهاز المحمول AORUS X7 Pro

الجهاز المحمول AORUS X7 Pro

كنا رأينا في وقت سابق هذا الجهاز المحمول يطلق في الأسواق, ولقد حقق القبول الجيد بسبب لمسات AORUS الخاصة, مع ذلك وفي معرض كمبيوتكس ركزت الشركة على تحديث هذا الجهاز المحمول بمواصفات أفضل. وبسبب هذه التحسينات استطاع أن يحصل على جائزة التصميم والابتكار من معرض كمبيوتكس!

فما يميزه هو القوة الرسومية المدهشة التي يتمتع بها وهي بطاقتين GTX 970M SLI من NVIDIA. بجانب تمتعه بشاشة 17.3 بوصة التي تدعم دقة عرض 3840×2160 بمعدل تحديث 120Hz, وزمن استجابة 5ms. المعالج المركزي المستخدم سيكون Core i7 رباعي النواة من الجيل السادس Skylake مع دعم ذواكر DDR4 بحجم 64GB وبترددات 2133MHz. كما سوف يحظى بحلول تخزين سريعة للغاية مع M.2 PCIe SSDs, ومنفذ USB Type-C مع منفذ عرض HDMI 2.0...لايوجد كلمة اخرى نضيفها سوى أن نقول أنه جهاز محمول مثير للاهتمام, لكنه يبقى ضمن منافسة شرسة في عالم الاجهزة المحمولة خاصة أمام MSI و ASUS.

هل هناك بطاقة أخرى بنواة Polaris 10 من AMD؟

بطاقة AMD RX 480

هذا ما نتوقعه في القريب العاجل, فكما يعلم جميعكم تم إطلاق أول بطاقة من معمارية Polaris وهي RX 480 بسعر 200 دولار لإصدار 4GB والتي تتضمن نواة Polaris 10. الجديد اليوم هو الحديث عن بطاقة أخرى وهي RX 470 بنفس النواة Polaris 10. بالتأكيد سوف تكون النواة مخفضة من ناحية عدد معالجات التدفق من خلال تعطيل عدد من وحدات الحوسبة حتى تحقق مكانها الطبيعي لمنافسة البطاقات الاخرى.

الغريب أننا حتى الأن لم نرى شيء ينافس بطاقات GTX 1080 و GTX 1070, فالبطاقة المذكورة والأقوى تقع كأداء بين بطاقة GTX 980 و GTX 970, ونحن نعلم ان بطاقة GTX 1080 أقوى من بطاقتين GTX 980 SLI, وبطاقة GTX 1070 أقوى من بطاقة GTX TITAN X, لذلك ما زال على AMD العمل لتقديم ما ينافس تلك البطاقتين الجديدتين. صحيح أنها وفرت لنا بطاقة قوية وبسعر مغري للغاية لكن عاليها أن ترد على ما قدمته انفيديا, فالتأخر ليس في صالحها.

المعالج المركزي إنتل i7 6950X يحقق أولى أرقامه لكسر السرعة بتردد 5726MHz

مؤتمر كسر سرعة HWBOT

ما زال هذا المعالج المركزي الأحدث من إنتل والأقوى في العالم i7 6950X يحظى باهتمام الجميع كما نحن مهتمين فيه. السبب هو أنه أول معالج مركزي بالعالم من إنتل بهذا العدد من الانوية للأجهزة المكتبية, فنحن لا نتحدث هنا عن معالجات السيرفر فهناك فرق كبير. أحد كاسري السرعة من روسيا استطاع بشكل مبدئي أن يضع هذا المعالج تحت كسر سرعة عنيف من خلال النتروجين السائل ليصل به الى تردد 5726MHz..ما نتوقعه هو المزيد من الترددات القياسية مع وصوله الى تردد يتجاوز فيه معالج الجيل السابق i7 5960X الذي وصل الى تردد 6400MHz تقريباً.

جائزة d&i من معرض Computex

حصلت العديد من الشركات المشهورة على جائزة التصميم والابتكار من معرض كمبيوتكس لهذا العام. وكان هناك 8 منتجات حصلت على الجائزة الذهبية فقط وهم: الطابعة ثلاثية الأبعاد Delta من شركة Flux Technology, نظارة الواقع الافتراضي Vive من HTC, الهاتف الذكي Desire 530 من شركة HTC,جهاز GAMA من شركة TPV Technology Group,شاشة U Surfing من شركة TPV. أما على صعيد باقي المنتجات التي حصلت على تلك الجائزة فلقد كان النصيب الاكبر من Acer التي وضعت في جعبتها ما يصل الى 8 منتجات! ومن الشركات التي حصلت أيضاً على هذه الجائزة ASUS/Aorus و Air وغيرها طبعاً. التميز الأبرز من وجهة نظرنا يسجل لشركة Acer التي أثبتت أنها من الكبار وتستحق أن تنظر لعلامتها التجارية كشركة رائدة في تصنيع قطع الهاردوير.

قرص تخزين Patriot Spark 512 GB SSD يتوفر بسعر رائع للغاية 105 دولار!

قرص Patriot Spark 512 GB SSD

ذكرنا قبل أكثر من شهرين أن معدلات أسعار أقراص SSD بدأت تنخفض وبشكل واضح, واليوم شركة Patriot التي كانت مشاركة في المعرض أكدت على هذا الكلام من خلال توفيرها لأقراص تخزين بأسعار رائعة. فقرص مثل Spark 512 GB SSD بمواصفات جيدة جداً يكلف فقط 105 دولار مع ضمان لمدة 3 سنوات! التوقع الأكثر منطقية يقول أننا خلال 6 أشهر القادمة نحن على موعد بإنخفاض جديد على أسعار أقراص SSD وذلك بسبب كثرة الإنتاج وسهولة التصنيع بفضل وصول مرحلة التصنيع الى المرحلة المثالية الخالية من الأخطاء والتشوهات الصناعية, بالإضافة الى وصول سامسونج الى مرحلة جديدة تغير مفهوم تصنيع أقراص SSD مع حزمة BGA SSD.

Seasonic تستمر بإثبات أنها الأفضل مع سلسلة مزودات الطاقة Prime الجديدة

شركة Seasonic تعرض سلسلة مزودات الطاقة Prime

من منكم لا يحب شركة Seasonic؟ تعتبر هذه الشركة عراب مزودات الطاقة من دون منزاع, لا يعني ذلك أن باقي الشركات لا تقدم الأفضل, بالعكس هناك شركات تقدم مزودات قوية للغاية وبتقنيات غير مسبوقة. لكن هذه الشركة تبقى لها طعم خاص بين مختلف المستخدمين. جديدها في هذا المعرض كان استعراض لعضلاتها مع سلسلة مزودات الطاقة Prime الجديدة كلياً والقادمة بمواصفات عالية غير مسبوقة. أولاً حصولها على شهادة كفاءة طاقة 80PLUS Titanium الأقوى, وتمتعها بتصميم fully modular لكي تتحكم بحركة توصيل الكابلات وفقاً لما تريده, بالإضافة الى تمتعها مع أفضل وأجود القطع الالكترونية مثل Micro Tolerance Load Regulation التي تعمل كميزة تصميم رئيسية لمزودات الطاقة الجديدة. هذا التصميم يعمل ليحافظ على فولتاج الناتج بمدى دقيق للغاية لتنظيم العبء, فهو ممتاز للغاية لتحقيق الاستقرار في الأنظمة عالية الأداء. كما عرضت مزودات طاقة أخرى من سلسلة أخرى.

تصميم ملفت وبصمة واضحة من إبداع جيجابايت مع الجهاز المحمول Aero 14

جيجابايت تقدم جهازها المحمول Aero 14

قلما نشاهد شركة جيجابايت تستعرض أجهزة محمولة بشكل كبير, لكنها اليوم تستعرض جديدها مع Aero 14 المميز بتصميمه, بقدرته, بلمسات جيجا الخاصة. هذا الجهاز المحمول الذي عرض قادر على توفير تجربة لعب ممتازة بفضل مواصفاته القوية خاصة أنه اتي مع بطاقة مثل NVIDIA GTX 970M وبسماكة لا تتجاوز 19.9mm لتراهن جيجابايت أنه الأول من نوعه بحجم شاشة 14 بوصة...قد لا نتفق مع جيجا من ناحية أنه الاول من نوعه بهذه السماكة للأجهزة المحمولة بحجم 14 بوصة, لكن نتفق معها انه جهاز محمول قوي. بتصميم ملفت ورائع خاصة تشكيلة الألوان بين الأخضر, البرتقال, والأسود التقليدي.

لاول مرة..بطاقة GTX 1080 تصل الى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائل

بطاقة GALAX GTX 1080 HOF

تاريخ البطاقات الرسومية سوف يسجل في سجلاته ان بطاقة انفيديا GTX 1080 أول بطاقة بالعالم وصلت الى تردد يتجاوز 2.1GHz على التبريد الهوائي, لكنه سيسجل أيضاً أنها البطاقة الأولى بالعامل التي تتخطى حاجز 2.5GHz من خلال كسر سرعتها بالنتروجين السائل. ذلك كان ممكن مع بطاقة GTX 1080 HOF القادمة من GALAX والتي تعتبر من ضمن أفضل البطاقات الرسومية التي عرضت مؤخراً, ليست الأفضل على الإطلاق ولكنها من ضمن التشكيلة الأفضل التي تم تقديمها مؤخراً. هذا الرقم الكبير يؤكد على أن نواة GP104 قوية للغاية من معمارية باسكال. ووصول البطاقة الى هذا التردد يجعلنا متأكذين بأن البطاقة سوف تصل الى ماهو أفضل من ذلك من ناحية الترددات وماهي إلا مسألة وقت حتى نشاهد ذلك. الأفضل أننا اليوم قادرين على الوصول الى تردد 2.2GHz على التبريد الهوائي!!

انتهى معرض كمبيوتكس بشكل رسمي اليوم...وانتهت تغطيتنا الشاملة التي انطلقت منذ 30 مايو حتى 4 يونيو. ففريق عرب هاردوير بذل مجهود ضخم حتى يقدم لكم هذه التغطية الشاملة والغير مسبوقة من خلال متابعة كل المؤتمرات المهمة وبثها بشكل مباشر على الفيس بوك بالإضافة الى التغطية المتواصلة على موقعنا لكل ماهو جديد وكل ما التقطته عدسات عرب هاردوير, كما قدمنا لكم مقالات تلخص كل ما جاء في معرض كمبيوتكس لكل يوم وهذا المقال هو أخر مقال في هذه السلسلة من تغطيتنا. وأيضاَ قدمنا لكم على قناتنا في اليوتيوب حلقات خاصة عن تغطية المعرض التي قدمها لكم أحمد عمرو و EgyGirlGamer.

https://www.youtube.com/watch?v=7UeC8j0nUn4 https://www.youtube.com/watch?v=4Wm7So6UXRA https://www.youtube.com/watch?v=s3d3fdNxBTY

نتمنى أن نكون وفقنا في تغطيتنا الشاملة التي قدمناها لكم بشكل مباشر على الفيس بوك وتويتر بالإضافة الى التغطية الشاملة لكل ما جاء في معرض كمبيوتكس على موقعنا. عرب هارديور يشكر كل متابعيه ومحبيه من مختلف الدول العربية على متابعتهم لما قدمناه لهم ونعدكم بما هو أفضل في المعارض الدولية والمؤتمرات القادمة :-)

إن لم يكن لديك الوقت لمشاهدة ما فاتك في اليوم الأول راجع اليوم الأول من هنا. وراجع اليوم الثاني من هنا. وراجع اليوم الثالث من هنا, وراجع اليوم الرابع من هنا. وراجع اليوم الخامس من هنا.