سلسلة Grand Theft Auto هي أشهر سلسلة في تاريخ الألعاب على وجه الأرض ، تعتبر Grand Theft Auto من أجمل الألعاب في التاريخ عموماً و حقيقة لا أحد لم يعرف Grand Theft Auto سواء إن كان Gamer أم لا حيث تعتبر لعبة Grand Theft AutoV هو المحتوى الترفيهي الأكثر مبيعاً في التاريخ ، صراحةً الجميع يلاحظ كثرة الشخصيات في السلسلة حيث يواجه اللاعبون مشكلة في ترتيب الأزمنة و أحداث السلسلة .

اليوم نذكر ترتيب سلسلة Grand Theft Auto الصحيح، و أيضاً سأُعرفكم على أبطال الأجزاء التي لم تلعبوها مسبقاً ، في البداية أُحب أن أنوه أن المقال هذا سيتضمن أرقام و سنوات كثيرة فأتمنى أن تُركز معي عزيزي القارئ كي لا ترتبك ، كفانا حديثاً و هيا بنا نرتب أحداث "إمبراطورية Grand Theft Auto".

قائمة ترتيب جميع أجزاء GTA

1- Grand Theft Auto London
2- GTA Vice City Stories
3- Grand Theft Auto Vice City
4- Grand Theft Auto SANANDREAS
5- Grand Theft Auto
6- Grand Theft Auto Liberty City Stories
7- Grand Theft Auto 2
8- Grand Theft Auto Advance
9- Grand Theft Auto 3
10- Grand Theft Auto IV
11- Grand Theft Auto: Chinatown War
12- Grand Theft Auto V

1- Grand Theft Auto London

Grand Theft Auto Londonبداية أحداث السلسلة من لعبة Grand Theft Auto London و التي تدور أحداثه في 1961 ، الجزء لا يُشكل أي أهمية إطلاقاً في القصة أو حتى في الشخصيات ، هذا لأننا لم نرى هذه الشخصيات في أي أجزاء أخرى أو حتى نعرف أسمها "فعلياً كأنه جزء و أختفى من الوجود" هذا الجزء تم تطويره من أستوديوهات Rockstar Canada  و تم إطلاقه في سنة 1999 على Playstation 1 و الحاسب الشخصي . لعبة Grand Theft Auto London لم ننتهي منها بعد فهناك أيضاً Gta London أخرى و التي تدور أحداثها في 1969، الشخصيات مختلفة تماماً عن الجزء الأول و تم تطوير اللعبة في Rockstar Canda أيضاً و تم إطلاقها في 1999 على منصة الحاسب الشخصي فقط.

2- GTA Vice City Stories

GTA Vice City Stories

قفزة هائلة لزمن السلسلة من 1969 إلى 1984 و أنا أتحدث عن أعوام أحداث قصة السلسلة نفسها ، قصة Grand Theft Auto Vice City Stories تحكي عن شخصية Victor Vance الذي أنهى خدمته في الجيش الأمريكي و أكتشف بعد ذلك أن أخاه يحتاج عملية بأموال طائلة ، نشهد بعد ذلك تطور شخصية Victor من ضابط إلى مجرم و سارق ليُجمع المال و ينقذ أخاه من الموت . لعبة Grand Theft Auto Vice City Stories تم تطويرها من قبل Rockstar Leeds و أُطلق سراحها في عام 2006 على Playstation 2 , Android , IOS و جهاز PSP و لم تنطلق نسخة للحاسب الشخصي .

3- Grand Theft Auto Vice City

Grand Theft Auto Vice City

بحسب التسلسل الزمني تأتينا بعد اللعبة الماضية Grand Theft Auto Vice City و التي تعتبر من أروع أجزاء السلسلة التي مرت علي شخصياً ، اللعبة تأخذك إلى مغامرة مع Tommy في سنة 1986 عندما خرج من السجن و يبدأ في إكمال حياته الإجرامية ، اللعبة حققت نقلة كبيرة في الرسومات و القصة في عالم الألعاب بشكل عام ، حيث Grand Theft Auto Vice City تم إصدارها في عام 2002 من تطوير أستوديوهات Rockstar North لأجهزة XBOX Original , PS2 , Android , IOS بجانب منصة الحاسب الشخصي.

4- Grand Theft Auto SANANDREAS

Grand Theft Auto SANANDREAS

أروع جزء في سلسلة Grand Theft Auto بأكملها بالنسبة إلي ، أحداث اللعبة تدور في مدينة liberty city في سنة 1992 مع البطل cj و الذي يعود إلى مدينته للإنتقام من الشخص الذي قتل أمه و من ثم ستذهب في رحلة مليئة بالشخصيات المحبوبة و التي ستظل في قلوبنا دائماً مهما توالت إصدارات الألعاب مثل CJ بالطبع و Big Smoke وغيره من الأصدقاء الذي ستستند إليهم في هذه المغامرات الشيقة . الجدير بالذكر أن أحد الشخصيات في اللعبة هو بطل أحد أجزاء السلسلة و هو "كلاودي" بطل Grand Theft Auto 3 و ظهر في مهمة Wu Zi Mu و مهمة Far Wall ، تم إصدار اللعبة في عام 2002 من تطوير Rockstar North لأجهزة XBOX Original , PS2 , Android , IOS , PS3 , XBOX 360 بجانب منصة الحاسب الشخصي.

5- Grand Theft Auto

Grand Theft Auto

الموضوع بدأ يدخل في طريق غريب بعض الشئ عزيزي القارئ ، هذا لأن لعبة Grand Theft Auto و التي تعتبر أول جزء في السلسلة هي الجزء الرابع زمنياً في السلسلة حيث تدور أحداث اللعبة في عام 1997 ، اللعبة غير معروف شخصياتها أو حتى أي شئ مجرد شخص يسرق سيارات و تطارده الشرطة طوال الوقت ، اللعبة تم إصدارها في نفس زمن اللعبة 1997 على أجهزة PS1 و الحاسب الشخصي و أتمنى أن لا تفقد تركيزك عزيزي القارئ .

6- Grand Theft Auto Liberty City Stories

Grand Theft Auto Liberty City Stories

لعبة Grand Theft Auto Liberty City Stories بطلها "Toni Cipriani" و الذي يخوض مغامرته تلك في عام 1998 ، "توني" يحاول أن يكون المساعد الأكبر لأحد أكبر العصابات في المافيا ، اللعبة فعلياً صدرت في 2005 من تطوير Rockstar Leeds لأجهزة PS2,  Android , IOS و الحاسب الشخصي ، الواجب ذكره أن  اللعبة عند شراءها على الهواتف وقتها كان هناك قميص مجاناً مكتوب عليه "I Love Liberty City".

7- Grand Theft Auto 2

Grand Theft Auto 2

تخيل عزيزي القارئ أن جميع الأجزاء التي تحدثنا عنها سابقاً هي قبل الجزء هذا ، اللعبة تدور أحداثها في عام 1999 مع البطل "كلاودي سبيد" و هذا شخص آخر غير "كلاودي الذي تحدثنا عنه في Grand Theft Auto Sa أو في Grand Theft Auto 3 و أتذكر شخصياً أن "كلاودي" ظهر في أغلفة لأجزاء أخرى فقط و لم يظهر في الألعاب نفسها ، تم إطلاق اللعبة على PS1 و الحاسب الشخصي في سنة 1999.

8- Grand Theft Auto Advance

Grand Theft Auto Advance

الجزء هذا أعتقد أنك عزيزي القارئ لم تكن على علم به قبل الآن ، أحداث اللعبة في عام 2000 مع بداية القرن الواحد و عشرون مع بطل يُدعى Mike ، الجزء صُدر فقط على GBA من تطوير digital eclipse و نشر روكستار و ليس لدينا الكثير للتحدث عنه في هذه اللعبة تحديداً .

9- Grand Theft Auto 3

Grand Theft Auto 3

لعبة Grand Theft Auto 3 حقيقة هي التي أدخلتني عالم Grand Theft Auto ، اللعبة تبدأ بمرحلة سرقة بنك مع حبيبته حيث غدرت به و يبدأ رحلته في الإنتقام منها ، أحداث اللعبة في مدينة Labirty City في 2001 و اللعبة أيضاً صدرت في 2001 كموعد إطلاق ، اللعبة صدرت على PS1 , PC , Android , IOS و XBOX Original

10- Grand Theft Auto IV

Grand Theft Auto IV

لعبة Grand Theft Auto IV ببطلها المعروف ""​Niko Bellic" الذي يحاول إثبات نفسه في الحياة و يبدأ في ترك حياة الإجرام بالذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليرى الحلم و لكن في النهاية يظل Niko قاتل كما هو كأن شيئاً لم يكن . لعبة Grand Theft Auto IV تدور أحداثها في عام 2008 و صدرت أيضاً في 2008 على XBOX 360 , PS3 و الحاسب الشخصي .

11- Grand Theft Auto: Chinatown War

Grand Theft Auto: Chinatown War

من الأسم أحداث اللعبة في الصين عام 2009 زمنياً و أيضاً كموعد إطلاق ، البطل هو شاب صيني يدعى Huang Lee ، الجزء لم يحظى بإهتمام كبير وقتها لأنه صدر على PSP و الآندرويد و IOS ، حقيقة الجزء هذا لم تعمل عليه روكستار بجدية كافية .

12- Grand Theft Auto V

Grand Theft Auto V

الجزء الأخير و هو Grand Theft Auto V و الذي وقعت أحداثه في 2013 مع "مايكل" و "فرانكلين" و "تريفور" حيث تبدأ اللعبة بمهمة سرقة بنك تجمع "مايكل" و "تريفور" في 2003 حيث يبدأ "مايكل" في التظاهر بالموت و يظهر مرة أخرى في 2013 ليقابل "فرانكلين" الذي الذي سيصر على "مايكل" ليعود إلى الحياة الإجرامية لمهارته ، و يتقابل الثنائي مع "تريفور" لترى مغامرة ليس لها مثيل و قصة رائعة بكل المقاييس. لمن من لا يعرف منكم.

لعبة GTA Online تجري أحداثها قبل إلتقاء الثلاثي أي قبل أحداث اللعبة الفعلية ، كان من المفترض أن ينطلق طور الأونلاين أولاً و من ثم اللعبة الأساسية و لكن لأسباب غير معروفة إنطلقت اللعبة الأساسية أولاً و من ثم طور الأونلاين. للأسف حتى الآن لم تكشف روكستار أنها تعمل على GTA 6 حتى الآن لكننا متأكدين أنها في مراحل تطوير اللعبة و لكنها تريد حالياً أن تمتص لعبة GTA V لتأخذ أكبر قدر ممكن من الأرباح ، مع أن اللعبة كما ذكرت في بداية المقال حصلت على أرباح هائلة و مازالت مستمرة ،  اللعبة بمثابة ماكينة ATM خاصة بشركة روكستار ، GTA V إنطلقت في عام 2013 على PS3 , PS4 , XBOX 360 , XBOX ONE و الحاسب الشخصي و أيضاً ستصل ترقية لأجهزة الجيل القادم PS5  و XBOX Series X.

أخيرا عرفت بالتأكيد ترتيب سلسلة Grand Theft Auto بشكل صحيح وتميز هذه السلسلة عن أي لعبة أخرى ، هذا بسبب فكرتها المجنونة و واقعيتها الغير مسبوقة في كل إصدار حسب الوقت التي تُصدر فيه ، أتمنى أن تستفيق Rockstar من غفلتها و أن لا تكترث مرة أخرى للعبة GTA 5 و نرى إعلان جديد عن اللعبة في العام القادم كأقصى تقدير ، و أتمنى أن أكون أفدتكم بشكل أو بآخر. أخبرني رأيك عزيزي القارئ عن أقرب جزء من سلسلة GTA إلى قلبك.