منصة Steam Deck بدأ توزيعها عالميًا لكل الأشخاص الذين طلبوها مُسبقًا من متجر Valve. البارحة قام مجموعة من النُقاد العالميين بنشر انطباعاتهم حول منصة Steam Deck، ويبدو أنها ستكون النقلة التالية لعالم الأجهزة المحمولة. لكن في نفس الوقت، توجد العديد من الشكاوي التي تؤكد أن المنصة ليست جاهزة للإصدار ومليئة بالمشاكل التقنية. اليوم نستعرض لكم أهم آراء النُقاد، وما التقييم العام لمنصة Steam Deck!

مراجعات منصة Steam Deck

في البداية، ما هي مواصفات منصة Steam Deck:

  • شاشة 7 بوصة بدقة 1200x800
  • معالج AMD Zen 2 بأربعة أنوية و 8 Threads 
  • بطاقة رسومية من نوعية AMD RDNA 2 بـ 8 انوية
  • 16 جيجا بايت من الرامات بنوعية LPDDR5
  • 3 خيارات للشراء تبدأ من 400 دولار أمريكي وتصل حتى 650 دولار. الاختلاف يكون في حجم الذاكرة حيث تبدأ من 64 جيجا بايت وصولاً إلى 512 جيجا بايت (SSD)

التصميم العام للجهاز هو أحد المميزات الرائعة التي يُقدمها حيث نرى شاشة رائعة بألوان جيدة جدًا مع مسكة مريحة لليدين. درجات الحرارة ممتازة وستشعر أن الجهاز دافئ نسبيًا، ولكنه لن يصل لدرجة السخونية. أيضًا منصة Steam Deck تتمتع بمستوى صوت رائع حيث تمتلك Speakers صغيرة، ولكنها في نفس الوقت ذات جودة عالية وبها base مقبولة لجهاز بهذا الحجم.

التحكم في الجهاز رائع وكل شيء مُصمم ليكون مُريح لليدين. على الرغم من أن حجم الجهاز كبير، إلا أن هذا لن يُشكل عائقًا لكل اللاعبين الذين يمتلكون يد شخص بالغ. كل زر من أزرار الجهاز تم وضعه في مكان يتناسب مع راحة يدك ويجعل التحكم أكثر سلاسة ومُتعة. بالطبع يمكنك أيضًا استخدام خاصية الـ Bluetooth لكي تُوصل أي يد تحكم خارجية تريد استخدامها في مختلف الألعاب سواء كانت من PlayStation أو Xbox.

الجهاز يعمل بشكل أساسي على واجهة Steam OS والتي تم تصميمها خصيصًا للمنصة حيث تُقدم لك أقرب تجربة ممكنة لجهاز كونسول. تلك الواجهة مصنوعة على نظام Linux، ولكن المهم في الأمر هو أن الجهاز يعتبر حاسوب شخصي كامل ويمكنك تعديل الأنظمة وإضافة Windows أو أي شيء تريده. خصص تجربتك بنفسك!ّ

الأداء التقني للجهاز خرافي ولم نكن نتوقع أن نحصل على هذا الأداء من جهاز محمول.

شاركت قناة Digital Foundry بنظرة شاملة على أداء منصة Steam Deck في مجموعة من الألعاب العملاقة، وجاءت النتائج كالآتي:

  • Horizon Zero Dawn وعملت على نفس إعدادات الـ PS4 بدقة 720p بإطارات أعلى من 30
  • Death Stranding وعملت على إعدادات مرتفعة بإطارات أعلى من 30
  • Control وعملت على إعدادات متوسطة عُليا بإطارات تتخطى حاجز الـ 30
  • Forza Horizon 5 وعملت على إعدادات مرتفعة بإطارات أعلى من 30
  • Shadow of the Tomb Raider وعملت بدقة 800p على إعدادات مرتفعة بـ 30 إطار في الثانية
  • Days Gone كانت تعمل بشكل مقبول على الإعدادات الأصلية ولكن الإطارات كانت تقل نسبيًا أثناء مواجهة حشود الزومبيز

بإختصار، إذا كنت تريد الحصول على أداء مُشابه لأداء منصة PlayStation 4 أو كارت GTX 1050 Ti بأرخص سعر ممكن، فمنصة Steam Deck تُقدم لك هذا الحل عن طريق تجربتها عبر شاشة الجهاز نفسه، أو توصيلها كـ Desktop بأي شاشة تمتلكها لتستخدم المنصة كحاسوب شخصي متكامل. هذا الأداء التقني لم يكن متوقعًا من منصة محمولة بهذا السعر، ولكن يبدو أن شركة Valve كانت قادرة على فهم مطالب اللاعبين وقدمتها لهم بأرخص سعر ممكن!

مراجعات منصة Steam Deck

منصة Steam Deck تدعم كل المحاكيات التي يمكنك أن تتخيلها!

موقع PC Gamer هو أحد المواقع الكبيرة التي جربت منصة Steam Deck خلال الأيام والأسابيع الماضية، ونشروا تقريرًا البارحة حول تجربة مجموعة من الـ Emulators على المنصة والنتيجة كانت رائعة!

أهم المحاكيات التي تم تجربتها على منصة Steam Deck:

  • Dolphin
  • DuckStation
  • PCSX2
  • PPSSPP
  • Yuzu
  • bsnes

بدعم كل تلك المحاكيات، فهذا يعني أن منصة Steam Deck أصبحت الآن هي التجربة الأمثل للمحاكيات على الحاسب الشخصي حيث ستتمكن من تجربة ألعاب PlayStation 1، PlayStation 2، Nintendo Wii، Game Cube، ومنصة Nintendo Switch. بالطبع يمكنك تجربة العديد من المحاكيات الأخرى على المنصة لترى كيف تعمل، ولكن حاليًا يمكننا التأكد من أن المحاكيات تعمل بشكل ممتاز على الجهاز.

موقع PC Gamer جرب العديد من الألعاب عبر الـ Emulators على منصة Steam Deck مثل Persona 3 و Metroid Prime وحصلوا على أداء رائع بدون أي مشاكل وعلى 60 إطار في الثانية. منصة Steam Deck تمكنت من إثبات أنها منصة عملاقة، وستستمر في ابهارنا خلال الفترة القادمة.

مراجعات منصة Steam Deck

هل هذا يعني أن منصة Valve الجديدة هي تجربة مثالية من كل النواحي؟

للأسف لا، فعلى الرغم من كل تلك المميزات، إلا أن منصة Steam Deck ليست مثالية بشكلٍ كامل حيث شاركت قناة Linus Tech Tips بمجموعة من المشاكل التي وجدوها في الجهاز:

  • المشكلة الأولى يمكن اعتبارها شيء عادي ومتوقع وهي أن صوت مراوح الجهاز سيكون عالي نسبيًا. شخصيًا لم أتوقع أقل من ذلك ولا أجد رد على هذه المشكلة إلا قول أحد أصدقائي: (مروحة الـ PlayStation 4 كانوا بيقارنوها بطيارة الـ F16).
  • المشكلة الثانية هي العديد من المشاكل في واجهة المستخدم والتي تبدو غير مُكتملة. على سبيل المثال، لن تستطع إيجاد قسم مُخصص في متجر Steam للألعاب الداعمة لمنصة Steam Deck بشكل كامل. أيضًا توجد العديد من الأخطاء التقنية المتواجدة في واجهة المستخدم والتي تجعل التنقل فيها مُتعب للعديد من المستخدمين.
  • المشكلة الثالثة الكبيرة التي تحتاج إلى حل هي عدم التناسق بين منصة Steam Deck وأجهزة الحاسوب الأخرى خاصتك. مثلاً إذا قررت تجربة لعبة على Steam Deck ووضعت الجهاز في Sleep Mode ثم اتجهت لتجربة اللعبة على حاسوبك الشخصي، ستجد منصة Steam تُخبرك أن اللعبة مفتوحة في مكانٍ آخر ومن المحتمل أن يتم حذف تقدمك إذا قررت الاستمرار!

كل المشاكل التي ذكرتها هي مشاكل بسيطة من الممكن أن يتم حلها بتحديثات مستقبلية للـ Software. لكن حتى يحدث ذلك، فالعديد من النُقاد يقولون أن منصة Steam Deck في الوقت الحالي هي منصة غير مُكتملة الأركان وتحتاج للكثير من العمل من جانب Valve لضمان تقديم أفضل تجربة للمستهلكين الذين سيحصلون على الجهاز خلال الأيام والأسابيع المُقبلة.

مراجعات منصة Steam Deck

نُذكرك أن منصة Steam Deck قادمة بـ 3 نسخ:

  • النسخة الأولى بسعر 400 دولار وتُقدم 64 جيجا بايت من المساحة 
  • النسخة الثانية بسعر 530 دولار وتُقدم 256 جيجا بايت
  • النسخة الثالثة والأخيرة بسعر 650 دولار وتُقدم لك 512 جيجا بايت 
  • كل النسخ تأتي بأقرصة SSD بسرعات وقوى مختلفة. بالطبع يمكنك شراء نسخة الـ 64 جيجا بايت وتزويدها في أي وقت ببطاقة Micro SD Card مثل منصة Nintendo Switch.

مراجعات منصة Steam Deck

الخلاصة هي أن شركة Valve تسير في الطريق الصحيح لتُقدم منصة رائعة هدفها الأساسي هو خدمة مطالب اللاعبين، ويبدو أن Steam Deck ستكون النقلة التالية لأجهزة الحواسيب الشخصية المحمولة. هذا الأمر سيُصبح واقعًأ عندما تحل Valve كل المشاكل التي ذكرها النُقاد في تقييم الجهاز، وبذلك ستُصبح فعلاً المنصة هي أفضل تجربة محمولة متواجدة في الأسواق بجانب Nintendo Switch.