القائمة
ترند
ترند
ما هي أزواج العملات الرئيسية في التداول؟

ما هي أزواج العملات الرئيسية في التداول؟

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-08-03

تداول العملات يتم في شكل أزواج، وذلك لأنك عندما تشتري عملة أو تبيعها، فإنك تبيع أو تشتري عملة أخرى تلقائيا. جدير بالذكر أنه في كل زوج عملات توجد عملة أساسية وعملة تسعير، حيث تظهر العملة الأساسية أولاً والتسعير على يمينها. بالتالي يمثل السعر المعروض لزوج العملات مقدار عملة التي ستحتاج إلى إنفاقها لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية.

يقسم تداول أزواج العملات إلى قسمين، العملات الرئيسية والفرعية، وتشمل العملات الرئيسية الأزواج التي تحتوي على الدولار الأمريكي، في حين أن أزواج العملات الفرعية لا يشمل الدولار الأمريكي.

تعرف معنا في هذا المقال على مجموعة من أزواج العملات الرئيسية والفرعية في سوق الفوركس التي تعد الأكثر تداولاً.

أكثر أزواج العملات الرئيسية تداولاً

هناك العديد من العملات المستخدمة في العالم ولكن عدد الأزواج التي يتم تداولها محدود، وذلك لأنه في تداول العملات يتم طلب العملات الأكثر سيولة واستقرارًا اقتصاديًا وسياسيًا. على سبيل المثال، يعد الدولار الأمريكي أكثر عملة تداولاً في العالم وذلك نظرا لحجم وقوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية!

زوج EUR/USD 

يعتبر هذا الزوج من العملات الأكثر تداولاً حول العالم. تأتي شعبية هذا الزوج من العملات من حقيقة تمثيلها لأكبر اقتصادين في العالم وهما السوق الأوروبية الموحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

يضمن الحجم اليومي الكبير من زوج العملات هذه أن لديه الكثير من السيولة مما ينتج عنه هوامش ضيقة. علماً أن السيولة وفروق الأسعار الضيقة تعمل على جذب المتداولين، وذلك لأنها تعني أن الصفقات الكبيرة يمكن إجراؤها بتأثير ضئيل على السوق.

يتم تحديد سعر صرف اليورو / الدولار الأمريكي من خلال عدد من العوامل من بينها أسعار الفائدة التي يحددها البنك المركزي الأوروبي ECB والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Fed.

جدير بالذكر أن العملة ذات معدلات الفائدة المرتفعة تكون بشكل عام في ارتفاع الطلب، وذلك لأن أسعار الفائدة المرتفعة تعطي عائداً أفضل على استثمارها الأولي. مثال إذا كان البنك المركزي الأوروبي قد حدد أسعار فائدة أعلى من الاحتياطي الفيدرالي، فمن المحتمل أن يرتفع اليورو مقابل الدولار. بإمكانك تداول هذا النوع من الأزواج بسهولة من خلال استخدام منصة CFI.

زوج USD/JPY

يتكون زوج عملات JPY / USD من الدولار الأمريكي والين الياباني، ويعد ثاني أكثر أزواج العملات تداولاً في سوق الفوركس. يعرف هذا الزوج من العملات بالسيولة العالية، وذلك يعود إلى أن عملة الين تعد العملة الأكثر تداولا في آسيا، وأن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولاً في العالم.

يقوم بنك اليابان )BoJ ) بتحديد أسعار الفائدة للاقتصاد الياباني والتي بدورها تؤثر على قيمة الين بالنسبة للدولار الأمريكي.

زوج GBP/USD

عملات هذا الزوج هي الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي، حيث تأتي قوة هذا الزوج من قوة الاقتصاد البريطاني والأمريكي.

في حال كان الاقتصاد البريطاني ينمو بمعدل أسرع من الاقتصاد الأمريكي، فمن المحتمل أن يرتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار. وفي المقابل، إذا كان أداء الاقتصاد الأمريكي أفضل من أداء الاقتصاد البريطاني، فإنه يرتفع مقابل الجنيه الإسترليني.

يتأثر سعر عرض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بأسعار الفائدة المعنية التي حددها بنك إنجلترا )BoE )والاحتياطي الفيدرالي، وذلك مثل أزواج العملات الأخرى.

أزواج عملات رئيسية أخرى

إلى جانب أزواج العملات الرئيسية المذكورة سابقًا، فإن تداول هذه الأزواج يعد شائعاً أيضاً:

  • زوج USD/AUD وهو دولار استرالي / دولار أمريكي
  • زوج CAD/USD وهو الدولار الأمريكي / الدولار الكندي
  • زوج CNY/USD وهو دولار أمريكي / يوان صيني.

أزواج العملات الفرعية

بعد أن تعرفنا على أزواج العملات الرئيسية، نقدم لكم ملخصاً عن أهم أزواج العملات الفرعية:

  • زوج CAD/EUR وهو اليورو / الدولار الكندي
  • زوج AUD/EUR وهو اليورو / دولار استرالي
  • زوج JPY/EUR وهو اليورو / الين الياباني
  • زوج CHF/EUR وهو اليورو / فرنك سويسري.
أضف تعليق (0)
Store Business