في بيان قصير عبر مدونته الرسمية، نهاية شهر مارس الماضي، أعلن تطبيق الطقس الشهير Dark Sky انضمامه إلى شركة أبل. بطبيعة الحال، سيكون مستخدمو نظام iOS على ما يرام وسيظل التطبيق متاحًا للشراء في متجر App Store، ربما حتى يستبدل تطبيق الطقس الخاص بالنظام في التحديث الجديد لنظام iOS.

أما بالنسبة لمستخدمي هواتف الأندرويد فإن الأمور انتهت عند هذا الحد، وذكر البيان بشكل واضح بكل صراحة أن التطبيق لن يكون متاحًا للتحميل في متجر Google Play، وسوف تتوقف خدمة لدى المستخدمين الحاليين والمشتركين في أول شهر يوليو القادم.

[embed]https://twitter.com/viticci/status/1245046202342801408[/embed]

المميز في تطبيق Dark Sky أنه ليس مجرد تطبيقًا للطقس فحسب، ولكنه يملك واجهة لبرمجة التطبيقات (API) مميزة للغاية، وأعطت المطورين أدوات قوية لتتبع أحوال الطقس في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل على أفضل تطبيقات الطقس على نظام الأندرويد، مثل تطبيق Tiny Clouds. ولكن أبل سوف تترك هذه الواجهة حتى نهاية العام المقبل 2021 فحسب، حتى يتمكن المطورون من البحث عن مزود جديد لتطبيقاتهم، ولن تتوفر سوى لتطبيقات نظام iOS بعد ذلك.

هذه لن تكون المرة الأولى بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد؛ على مر السنين، اشترت شركة أبل بعضًا من أفضل التطبيقات وتركت مستخدمي الأندرويد بدون بديل آخر، ربما سوى الانتقال إلى أيفون ونظام iOS. وبالتأكيد لن تكون المرة الأخيرة التي يحدث فيها ذلك، لنتعرف معًا على بعض أشهر تطبيقات دفنتها أبل في مقبرة الأندرويد.

محرك بحث التطبيقات Chomp

في عام 2011، لم تكن جوجل تحكم سيطرتها على عالم البحث، وبشكل خاص البحث عن تطبيقات الهواتف الذكية، ولم يكن من السهل البحث داخل متجر Google Play. وهنا ظهرت شركة صغيرة في المنافسة تُدعى Chomp، تقدم محرك بحث للتطبيقات.

كان هذا المحرك البحثي متاحًا على موقع الويب الخاص بالشركة، وكذلك على تطبيق من تصميمها للاستخدام على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وكانت خوارزميتها الخاصة تسمح للمستخدمين بالبحث عن التطبيقات بناء على ما تقدمه، وليس فقط بناءً على أسمائها. كما يمكن للمستخدمين البحث عن التطبيقات عبر عدّة أنظمة، بما في ذلك نظام iOS ونظام أندرويد.

[embed]https://twitter.com/chomp/status/164433718709198848[/embed]

مع واجهة مستخدم ممتازة، ونتائج بحث ذكية، ومحرك بحث متطور، كانت Chomp هي أفضل وسيلة للبحث عن التطبيقات وكانت على بداية طريق الشهرة، حتى استحوذت عليها شركة أبل في فبراير عام 2012.

في غضون شهرين، أوقفت أبل خدمة البحث عن تطبيقات الأندرويد، وأزالت تطبيق الأندرويد الخاص بالخدمة من متجر Google Play، بينما استمر تطبيق نظام iOS في العمل والبحث عن التطبيقات داخل متجر App Store. ومع ذلك، بعد خمسة أشهر، في سبتمبر عام 2012، توقف موقع وخدمة Chomp نهائيًا.

تطبيق المجلات الرقمية Texture

Texture App

تطبيق Texture، الذي عُرف سابقًا باسم Next Issue، هو تطبيق للمجلات الرقمية، بدأ في عام 2012. كانت هذه الخدمة، برسوم اشتراك شهرية، تتيح للقراء الاطلاع على أكثر من 200 مجلة مختلفة.

كانت تطبيقات القراءة الخاصة بالخدمة متاحة على نظام أندرويد ونظام iOS، بأكثر من خمسة ملايين تحميل، ومئات العناوين من المجلات العالمية، وطريقة عرض وتنظيم مميزة للأخبار، كان تطبيق Texture يعتبر Netflix المجلات الرقمية.

لكن في مارس عام 2018، أعلنت شركة أبل أنها وقعت اتفاقًا للحصول على تطبيق Texture. ثم في مارس عام 2019، أعلنت شركة أبل طرح اشتراك جديد ضمن تطبيقها للأخبار (+Apple News)، والذي يقدم خدمة مماثلة. وفي مايو من نفس العام تم إغلاق تطبيق Texture لصالح تطبيق أخبار أبل، والذي يتوفر فقط على أجهزة أبل بنظام iOS وكذلك macOS، ليتم حرمان أجهزة الأندرويد من تطبيق Texture.

تطبيق Shazam

Dark Sky ليس وحيدًا: أشهر تطبيقات دفنتها شركة أبل في مقبرة الأندرويد

في سبتمبر عام 2018، استحوذت شركة أبل على تطبيق Shazam الشهير الذي يتعرف على الأغاني، لكن ما زال التطبيق متاحًا على متجر Google Play، كما يخلو حاليًا من الإعلانات كما كان في السابق.

ربما يرجع هذا إلى أن شركة أبل لم تفعل أي شيء بالتطبيق حتى الآن، وبمجرد أن يتم دخوله إلى نظام iOS بالكامل، سوف يختفي من متجر Google Play، كما حدث مع من سبقه من تطبيقات!

تطبيق الموسيقى Beats Music

تطبيق بث الموسيقى Beats Music كان من التطبيقات الواعدة لبث الموسيقى والأغاني أونلاين باشتراك شهري، والذي بدأ من يناير 2014، وفي مايو من نفس العام، استحوذت شركة أبل على التطبيق والشركة المطورة له مقابل 3 مليار دولار.

ثم توقف التطبيق عن قبول اشتراكات جديدة، عندما أطلقت شركة أبل تطبيقها الخاص (Apple Music) في يونيو عام 2015، وتم نقل المشتركين إلى الخدمة الجديدة. ثم في نوفمبر من نفس العام، توقف تطبيق Beats Music نهائيًا عن العمل، وتم استبداله بتطبيق شركة أبل الخاص.

هل تعرف عزيزي القارئ أي تطبيقات أخرى استحوذت عليها شركة أبل، وأزالتها من متجر الأندرويد؟