مع وجود أكثر من تقنية في جميع عوالم التكنولوجيا، صارت القدرة على أخذ صورة أو مقطع فيديو من خلال قلم حبر أمر واقع. لكن للأسف لم نستطع أن نرى السيارات الطائرة مثل ما رأينا في فيلم "The Fifth Element". لكن إن كانت هناك سيارة قررت الطيران أمامك، فستستطيع أن تلتقط لها مقطعاً من خلال كاميرا الـ Dash Cam، والتي قد تبدو أداة غير شهيرة بين أصحاب السيارات في الوطن العربي بشكل واضح.

أعني….هل فكرت في كم مرة كان من الممكن أن تحدث لك مشكلة أثناء القيادة وكنت ستفكر وقتها في كيفية إلتقاطها من خلال الهاتف الذكي الخاص بك؟ هذا الأمر -لحسن حظك- لن تحتاج للتفكير فيه في المستقبل لأن تقنية التصوير تلك ستستطيع أن تقوم بإلتقاط مقاطع الفيديو أثناء القيادة بكل أريحية بدون أن تفكر في تشغيل الـ Dash Cam حتى.

إنتظر لحظة، هل شرحت لك ما هي كاميرا الـ Dash Cam ؟

كاميرا الـ Dash Cam: ما هي؟ وكيف تعمل؟

كاميرا تقنية

نستطيع أن نقول أنها كاميرا للمراقبة نوعاً ما. هي عبارة عن كاميرا صغيرة يتم تركيبها على زجاج سيارتك أو على لوحة القيادة لكي تعطيك العديد من الخيارات بخصوص القيادة الأمنة بشكل خاص وتأمين حقك في حالة حدوث أي حادثة -لا قدر الله- لسيارتك في أي وقت.

كاميرا يمكنك أن تشغلها أيضاً بدايةً من تشغيل محرك سيارتك أو عندما توقفها عن العمل لكي تراقبها أثناء الليل خوفاً من أي عملية سرقة أو حادث قد يحدث لها أثناء تركها وحيدة. وبما أن تقنية التصوير التي تقدمها هذه الكاميرات تأتي بالعديد من الخيارات، فيمكنك وبكل بساطة أن تسجل الحركة التي تحدث داخل سيارتك أو خارجها عند تركيبها وتشغيلها.

لمن تم تطوير هذه الكاميرات في الأساس؟

هذه التقنية ساعدت رجال القانون في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية أولاً. إن كنت تتذكر برنامج "COPS" الذي كنت تشاهده من بضع سنوات على التلفاز أو الإنترنت، ستتذكر أن كل حالات المطاردات كان يتم تسجيلها من خلال كاميرا ما بدقة ليست بالأفضل في وقتها، لكنها كانت كافية لكي تستطيع تحديد التفاصيل المهمة في أي حالة.

عندما تحدث عملية قبض على أي متهم أو القيام بإيقاف سيارة ما لمخالفتها، يتم أخذ مقطع كامل للعملية من خلال هذه الكاميرا التي تتواجد على لوحة قيادة الضابط الذي يقوم بقيادة سيارة الـ Ford الخاصة بالقسم الذي يعمل فيه. يتم إستخدام هذه المقاطع لإرفاقها مع ملفات القضايا كدليل مادي على حدوث جريمة ما أو دليل لإدانة الضابط نفسه في حالة الإعتداء على أحدهم نظراً لأن الضابط الذي يقوم بقيادة السيارة لا يستطيع التعديل على المقاطع المتواجدة داخل كاميرا الـ Dash Cam في سيارته.

لكن كيف ستفيدك تقنية التصوير في الـ Dash Cam كسائق في الشوارع العربية؟

حسناً. في العديد من الأحيان ستحتاج إلى دليل مادي لإدانة من قام بالإرتطام بسيارتك. أعني...هذا الشخص الذي قام بالإرتطام معك بسبب عدم قدرته على القيادة السليمة وكان محباً للسرعات التي قد تؤذي باقي السيارات في نفس حارته لن يستطيع أن يوقف لسانه عن الحديث عندما تتركان سياراتكم وتبدأن بإلقاء اللوم على بعضكم البعض حتى يأتي ضابط الشرطة ويأخذكم إلى القسم سوياً.

كاميرا تقنية

بما أنكما في قسم الشرطة الآن وأنت تمتلك دليل مادي يدل على أنه المخطيء، فأنت في أمان. أنت تستطيع أن تأخذ تعويضك بكل سلاسة وأمان بدون الحاجة إلى المشادات الكلامية و"أنت فعلت" و"أنا فعلت".

إن كانت سيارتك تحت المنزل وإستيقظت لترى أنك فقدت أحد وحدات الإضاءة الأمامية أو كما نطلق عليها بالـ"فانوس"، أنت في مأزق في معظم الحالات. ستحتاج إلى سؤال الحراس وما إلى ذلك حول من قام بهذه الفعلة الشنيعة. لكن في الأغلب سيكون هؤلاء الحراس نائمين مثلهم مثلك، وهذا الوقت الذي ستحتاج فيه إلى كاميرا تستطيع أن تقوم بتسجيل ما حدث لسيارتك والحصول على لوحات من قام بالإرتطام بسيارتك أو وجه من قام بسرقتها على الأقل.

لكن بالطبع، سيكون من الأفضل أن تقوم بتركيب إثنتين. واحدة في الأمام وواحدة في الخلف لكي تقوم بتأمين نفسك بشكل أفضل من الأمام والخلف لأن كل الأزمات لا تأتي من الأمام فقط. قد يرتطم بك أحداً من الخلف أيضاً أو يقوم بفتح صندوق السيارة وأخذ شيءٍ ما منه، وفي هذه الحالة ستريد أن تعرف من قام بفعل هذا.

كيف ستنفعك كاميرا الـ Dash Cam مع تأمين سيارتك؟

ستساعدك كاميرا الـ Dash Cam مع تأمين سيارتك ضد الحوادث. إن كنت تقوم بالتأمين على سيارتك، فعندما تحدث أي مشكلة وأنت تقوم بالتأمين على سيارتك، سيتم فتح تحقيق ما من أجل التأكد من أن هذه الفعلة لم تكن من صنع يديك لكي تحصل على أموال التأمين. أعني، إن وضعت نفسك في مكان الشركة التي تقوم بالتأمين عليك فأنت لن تدفع قرشاً واحداً في شيءٍ قد تكون أنت من تسببت فيه.

إن نظرنا لإحصائيات ولاية "نيو يورك"، سنجد أن في كل حادثة يتم تسجيلها في مكاتب شركات التأمين تأتي إحتمالية أن تكون من فعل مالك العربية لتصل إلى 33.3% بالمائة، وهذه ليست نسبة ضئيلة إن سألتني.

هنا سيأتي دور كاميرا الـ Dash Cam لأنها ستنهي الجدل سريعاً، سيمتلكون المقطع الذي سيثبت حقك وتأخذه سريعاً بدون أي تحقيقات أو مشاكل مثل الرجوع إلى محققي الطريق في قسم الشرطة أو ما شابهها من بروتوكولات أنت في غنى عنها لأنك تريد تصليح سيارتك في أسرع وقت.

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند شراء الـ Dash Cam ؟

أهم عنصر يجب أن يتواجد في أي كاميرا Dash Cam هي وجود مستشعر أو عدسة تستطيع أن تقوم بإعطاء دقة جيدة وصورة واضحة عند التصوير. إن لم تكن الصورة التي تخرج من كاميرا الـ Dash Cam جيدة، فمع الأسف….هي بدون فائدة. لن تستطيع أن تطالب بحقك بإستخدام هذا المقطع في أي شيء.

كلما كانت تقنية العدسات والمستشعرات أفضل فأنت في أمان. أنت تمتلك حجة ليست قابلة للمناقشة من خلال هذا المقطع الذي تم تسجيله لما حدث. إن كنت تسأل عن الدقة التي تصور بها هذه الوحدات، فستجدها قادرة على التسجيل من 720P إلى 4K. لكن من باب الأمانة، ستظل دقة الـ 1080P هي المنطقة الأفضل لك عندما تبحث عن الـ Dash Cam.

لماذا الـ 1080P؟ لأنها ستنتج صورة جيدة وواضحة، هذا في نفس الوقت الذي لن تستهلك فيه مساحة تخزينية واسعة مثل الـ 4K التي ستأخذ الأخضر واليابس في وحدة التخزين المرفقة بالكاميرا التي ستقوم بشرائها.

أما بالنسبة لباقي الخواص التي قد تبدو كماليات قد لا تحتاجها، فنحن نتحدث عن أشياء مثل الـ WiFi والـ GPS لتتبع المواقع وإرسال المقاطع من خلال الإنترنت. هذه الخواص قد لا تبدو مهمة بأي شكل من الأشكال بالنسبة للعديد وإن قامت هذه الخواص بطلب مبلغ مالي أكبر قد يكسر ربع ثمن الكاميرا التي ستشتريها بدونها، فلا داعي.

ما هو ترشيحنا اليوم لكاميرا الـ Dash Cam ؟

كما قلنا، نحن نحتاج إلى وضوح على الأقل يصل إلى 1080P. هذا الوضوح لن نستغني عنه مع إقتراحنا اليوم من Transcend وهي DrivePro 110 التي تأتي بوضوح الـ 1080P ومعدل إطارات بين الـ 30 أو الـ 60. يمكنك إختيار وضعيات التصوير التي تريدها بكل سهولة.

ما يميز هذه الكاميرا هي إستخدام مستشعر الصور STARVIS الخاص بـ SONY لكي تلتقط أفضل الصور في الظلام بأعلى وضوح ممكن مع ألوان غنية بالتفاصيل مع القيام أيضاً بتعديل الشاشة على حسب الإضاءة المحيطة بها من أجل راحة عينيك أثناء القيادة.

https://youtu.be/cQrsynTrtUI

تأتي هذه الوحدة بمدخل الـ microSD الذي يجعلك تقوم بتركيب سعات تخزينية تصل إلى 128 جيجابايت. تأتي أيضاً مع بطارية يتم إعادة شحنها أثناء التوصيل لكي تقوم بالتسجيل عندما تكون أنت خارج السيارة وهي متوقفة عن العمل.

الميزة التي حظت على إنتباهنا هي وجود مستشعر للصدمات يبدأ التسجيل عند حدوث أي صدمة للسيارة، هذه الفكرة تعتبر عملية للغاية لأنك بطبيعة الحال لن تعرف متى سيحدث أي إصطدام بينك وبين سيارة أخرى، وهذا سبب أكثر من رائع لإمتلاك هذه الوحدة أو وحدة مماثلة لها بنفس المواصفات.

ناهيك عن الذكر أيضاً إهتمام وحدة Transcend بسلامتك على الطريق من خلال إنذارك دائماً بخصوص أوقات القيادة المستمرة الخاصة بك. تقوم الكاميرا بتذكيرك بأن تحتاج إلى الراحة بين فترات زمنية تقوم أنت بوضعها بنفسك، بل وتطلق إنظاراً أيضاً لتتأكد من أنك لن تغفل أثناء القيادة. بالطبع لا أحتاج أن أقولك أنك تحتاج إلى الراحة عندما تكون غافلاً، أليس كذلك؟

جميع هذه المميزات ترشح وحدة DrivePro 110 إلى أن تكون أحد أفضل الوحدات في الفئة الإقتصادية من الـ Dash Cam لكي تؤمن جميع حقوقك على الطريق.

في التأني سلامة.

قد تقوم كاميرا الـ Dash Cam بأي تقنية موجودة فيها بإنقاذ حقوقك. لكن تذكر دائماً أن الطريق ومن عليه لهم حقوق، وأنت لك حق على نفسك بألا تؤذيها. التأني في قيادتك هو أسلم حل لكي تتفادى الحوادث، أعني...السرعة قد تنجزك في معظم الأحيان. لكن ما فائدة السرعة وأنت مصاب؟