عشرة أعوام مرت تقريباً منذ الإعلان الأول عن لعبة Dead Island 2..اللعبة التي ظهرت واختفت ولم نسمع عنها أي شيء لسنوات حتى ظننا بأنها علقت في الزمن ولكن، بعد أن تنقلت اللعبة بين استوديوهين وناشر ووصلت ليد فريق Dambuster Studios و Deep Silver، عادت اللعبة من عالم الأموات لنصبح على بعد شهر وعشرة أيام من إصدار Dead Island 2 أخيراً..!
وكما قرأت في عنوان المقالة، أعتبر نفسي محظوظاً جداً لأنه وصلتني الفرصة لأجرب اللعبة مُبكراً خلال الفترة الماضية و فوجئت عندما علمت بأنني سأجربها على أرض الواقع وليس عبر حدث عن بُعد وهو ما يعني أن المطور واثق من لعبته ويرى بأنها جاهزة ولكن، هل هي جاهزة حقاً؟
قضيت خمس ساعات مع Dead Island 2 لأنقل لكم الإجابة..
لعبة Dead Island 2 عالقة في الزمن!
يمكنني تشبيه تجربتي مع Dead Island 2 مثل فيلم Back To The Future ، من ناحية هي واحدة من أفضل ألعاب الزومبي على الأقل في نوعها والذي يتضمن عناوين أخرى مشابهة كـ Zombie Trilogy أو Dying Light 2 أو حتى Back 4 Blood ولكن كل مشكلتها أنها عالقة في الماضي، أينعم استمتعت بكل لحظة مع اللعبة من ناحية الإستمتاع لكنها لا تقدم أي ميكانيكية جديدة تُذكر تقدم بها هذا النوع من الألعاب بشكل مختلف عن المعتاد.
للأسف، توقعت أكثر من ذلك من Dead Island 2 ولكنها متأخرة جداً على الركب، وبالتالي تصبح كل العناصر التي تقدمها في إطار من المفترض أن يكون جديد مجرد إعادة تقديم أو إعادة تغليف لعناصر سبق أن رأيناها وأفكاراً سبق لنا وأن جربناها مسبقاً كانت لتنجح لو صدرت لعبة Dead Island 2 في 2014 مثلاً وسأقول لكم كيف..
دعونا نبدأ بالقصة: "أهلاً بكم في Hell-A"
اطمئن..أنا لن أحرق عليك أية أحداث ولكن لنتحدث أولاً عن القصة والتي جاءت سطحية بل وتميل في أحيان كثيرة للسذاجة.
بالطبع لن أحكم بشكل قاطع من مجرد تجربة لخمس ساعات، ولكن بعض العناصر تظهر على حقيقتها من أول نصف ساعة لعب ولا تستطيع تفاديها ولا يستطيع المطور تغييرها.
أنا أتفهم أن ذاك النوع من الألعاب يستند أكثر على أسلوب اللعب ولا يهتم بتقديم قصة أو حبكة قوية بشخصيات ذات مغزى ولعل تلك الفكرة ظلت قائمة مع ألعاب الزومبي مروراً بـ Back 4 Blood حتى صدرت Dying Light 2 والتي استطاعت تقديم حبكة قوية بنظام قرارات/حوارات وعمق قصصي كبير بل وخلقت دوافع للشخصيات الرئيسية والثانوية أيضاً لذا فكرة ابتكار لعبة زومبيز بدون قصة هو أمر عفى عنه الزمن وصار مطلوباً إن أردت المنافسة.
في لعبة Dead Island 2، العالم انتهى بسبب فيروس فتاك، انتهت البشرية ووصلنا لفترة ما بعد الـ Apocalypse ولسبب ما لم يتم توضيحه، بطل اللعبة يجد نفسه حصيناً من الفيروس ولا يتأثر به ويبدأ في رحلة الـ … في الحقيقة لا أعلم ما هي الرحلة ولا الهدف الذي أسعى إليه هنا، اللعبة لا تقدم هدف واضح وتعامل كل مرحلة أو مكان جديد بمهام جديدة يتوجب عليك إتمامها فيها وشكراً.
عدم الإهتمام بالقصة يصل لمرحلة تلخيص كل تلك الأحداث في مقطع سينمائي بدون إبداء أسباب لما آلت إليه الأمور أو شرح مجزي للحكاية..أنت تجد نفسك في قلب الأحداث مباشرةً.
أحداث اللعبة تدور في مدينة لوس أنجلوس بعد أن سيطر عليها الزومبي، ولهذا أطلق المطورون عليها Hell-A بدلاً من L.A وخلال رحلتي المزعومة، قابلت العديد من الشخصيات الثرية التي ارتأت للفرار خلال انتشار الوباء عبر طائرة خاصة ولكن خطتهم حالت دون ذلك مما أدى لسقوطها.
لا يمكنني القول قطعاً بأني انجذبت لأي شخصية رئيسية في أحداث القصة فما بالكم بالفرعية، في الحقيقة لا توجد دوافع مرسومة لتلك الشخصيات وما هي إلا بالونات متواجدة للحشو القصصي الغير متواجد أصلاً، تمنيت ولو تم تقديم أي شخصية بشكل جيد يجعلني فعلاً مهتم بمساعدتها أو معرفة خلفيتها ولكن الأمر كله عشوائي وستجدونني استعمل تلك الكلمة كثيراً هنا.
ست شخصيات مختلفة قابلة للعب! (أو هذا هو المفترض)
في بداية اللعبة، تُخيرك Dead Island 2 ما بين ست شخصيات مختلفين لبدء رحلتك، لكل منهم Attributes أو قدرات أساسية مختلفة من المفترض أنها تعطيك طريقة مختلفة في اللعب مع مهارتين أساسيتين وهما: Innate Skills وهما مهارتين تبدأ بهما مع أي شخصية.
هنالك سبعة Attributes مختلفة تحكم كل شخصية وقرارك المصيري الأول والأخير في تلك اللعبة لأن بالطبع كل شخصية تتميز بطابع معين عن البقية وهم:
- الـ Toughness: القوة
- الـ Health: نقاط الحياة
- الـ Resilience: القدرة على التحمل
- الـ Agility: خفة ومرونة الحركة
- الـ Stamina: اللياقة
- الـ Critical Damage: القدرة على إحداث ضرر أكبر
- الـ Health Recovery: القدرة على استرجاع نقاط الحياة.
بالنسبة للشخصيات فهم كالآتي:
شخصية Amy:
- تملك القدرة على استرجاع بعضاً من نقاط الحياة عند قذف أي سلاح في وجه الزومبي
- لديها القدرة على إحداث ضرر أكبر من العادي عندما تواجه زومبي على حدة
- تتميز بخفة الحركة والمرونة
جربت Amy في تجربتي الثالثة للديمو وكنت أتوقع بعضاً من ذاك الـ Parkour الذي شهدته في Dying Light 2 ولكني لم أجد ذلك كما فوجئت بأن Amy تعتبر من أضعف الشخصيات إلا إذا كنت تعرف كيف تلعب بها عبر الحركات الهوائية.
شخصية Ryan:
- تميل أكثر للعنف وهو الشخصية التي يمكنك الاعتماد عليها للفتك بالزومبيز
- لديه القدرة على زيادة قوة ضرباته مع الزومبيز عندما يقوم بصد أو تفادي ناجح للضربات
- يتمكن من استرجاع نقاط الحياة أوتوماتيكياً مع قتل كل زومبي
أرشح Ryan لك عندما تجرب Dead Island 2 لأول مرة بكل تأكيد.
شخصية Dani:
- ميزتها هي اللياقة والقدرة على تسديد ضربات كثيرة ومنها ثقيلة بدون تعب
- تملك القدرة على تفجير أي زومبي تتمكن من ضربه بضربة ثقيلة
- مثل Ryan، يمكنها أن تستعيد بعضاً من نقاط حياتها عندما تفتك بأكثر من زومبي في نفس الوقت
شخصية Dani هي ثاني أكثر شخصية يمكنك الاعتماد عليها بسبب تميزها في الـ Stamina عوضاً عن غيرها.
شخصية Carla:
- لديها قدرة عالية على التحمل والتجلد ضد الضربات
- تتحصل على زيادة في قدرتها على إحداث ضرر إذا كانت محاطة بالزومبيز
- لديها القدرة على زيادة معدل القوة لديها عندما تكون حياتها على المحك.
بكل أمانة، لم ألحظ بأن Carla تشكل أي فارق جذري في أسلوب اللعب.
شخصية Bruno:
- هو الشخصية التي تلجأ إليها عندما تريد إحداث Critical Damage مضاعف
- قدرته على إحداث ضرر تتزايد إذا كان يهاجم الزومبي من الخلف
- قدراته على التفادي والضربات الثقيلة تتزايد كلما قام بتفادي أو تصدي صحيح
في الحقيقة، لم يسعفني الوقت في اللعب بشخصية Bruno لفترة كافية تجعلني أعطيكم حكماً مبدأياً عليه.
أخيراً، شخصية Jacob:
- هو الشخصية التي اخترتها في أول تجربة لي وهذا لأنه تقريباً يتحصل على متوسط قدرات الباقيين
- يتمكن من إحداث ضرر أكبر مع توالي الضربات
- ضربات Jacob القاتلة تتزايد وتيرتها عندما تنخفض الـ Stamina بحيث يضرب أقل ولكن بتأثير أوسع.
في البداية، ظننت أن Jacob هو الخيار المثالي للعب ولعبت به معظم الديمو ولكني وجدت بأن Ryan و Dani يعتبران خياران موفقين أيضاً.
إذاً، هل هناك فرق بين الشخصيات حقاً؟
فيما عدا Ryan و Dani، لم ألحظ بأن عامل اتخاذ القرار حيال الشخصية التي ستلعب بها سيكون مؤثراً على أسلوب اللعب كما ظننت إلا إن قررت الذهاب مع Amy مثلاً، أينعم وجود ست شخصيات يفتح لك حرية اللعب بالطريقة التي تريد ولكن داخل الأكشن نفسه لم أشعر بأن كل الشخصيات كانت بناءة أو على الأقل متساوية وهي ثاني نقطة بعد القصة لم تكن موفقة.
لننتقل لمربط الفرس وما ركزت عليه اللعبة فعلاً وهو أسلوب اللعب..
لعبة Dead Island 2 هي أكثر لعبة دموية جربتها أو ستجربها حتى اللحظة!
بدأنا في فقرة المرض النفسي..قد تقول عني بأني مجنون عندما أقول لك بأن Dead Island 2 تقدم مجزرة حرفياً متمثلة في أحدث وأروع نظام لتقطيع الأشلاء ونثر الدماء في أي لعبة حتى اللحظة وأينعم تتغلب على لعبة Dead Space، من طور تلك اللعبة مجنون ولا يعرف الرحمة بمعنى الكلمة والأمر برغم كونه غريب إلا أنه رائع جداً.
يٌفضل مطورو اللعبة أن يطلقوا على هذا النظام الجديد إسم: F.L.E.S.H وهو يقدم نظام تقطيع أشلاء وأعضاء الجسم بـ Gore وعنف ودموية غير مسبوقة ويعتمد على محاكاة ذلك بالوقت الفعلي بمعنى أن كل ضربة للزومبي ستختلف من واحد لآخر وسيتفاعل معها الزومبي بشكل مختلف نوعاً ما وبدون برمجة مسبقة لذلك.
ضف على ذلك إمكانية استهداف أماكن الضعف عند الزومبيز وضربها في مقتل أولاً لإضعافه مثل أن تقرر استهداف الأرجل لتحرم الزومبي من قدرته على المشي ويسهل عليك القضاء عليه.
ما يجعل الأمر أكثر روعة هي الطرق التي يمكنك إنهاء أي زومبي بها..سواء عبر فقع الأعين، قطع الرأس، قطع الجسم نفسه لنصفين، دهس رأسه بحذائك أو حتى ضربه بكعب عالٍ وهنا تخرج كامل قوى العقل الإبداعي البشري في كيفية محاكاة كل ذلك بصورة مرضية جداً.
تلك هي أقوى نقطة بالنسبة لي في لعبة Dead Island 2 تنفرد بها عن مثيلاتها وتسبقهم بها بسنين ضوئية وهو العنصر الذي ستعتمد عليه اللعبة في بيع نسخها.
القتال كتلة من العشوائية الرائعة في Dead Island 2!
[quote "قوانين لعبة Dead Island 2 هي أنه لا توجد أي قوانين، هذه اللعبة هي عبارة عن كتلة من العشوائية المطلقة والمذهلة في نفس ذات الوقت، فبعد خمس ساعات لا يمكنني القول بأني أحسست بأي تكرارية بأي شكل على الرغم من أن لعبة Dead Island 2 مؤهلة جداً لذلك ولكن أسلوب القتال أبقاني مستمتعاً بكل لحظة وهو العامل السري في وصفة اللعبة للقضاء على عامل التكرار"]
أسلوب القتال هو مزيج بين Back 4 Blood ولعبة Dying Light 2 بالذات، في البداية، يمكنك ضرب ضربات خفيفة أو ثقيلة بيديك أو أي سلاح ومع الوقت وإرتقاء المستوى، تبدأ في فتح مهارات جديدة أساسية مثل إمكانية تفادي الضربات والتي يمكن أن تلحقها بضربة ساحقة ماحقة تنهي بها أي زومبي أو يمكنك الاعتماد على صد الضربات والأحلى هي حركة الـ Drop Kick أو الركلة الهوائية المأخوذة قالباً ومضموناً من لعبة Dying Light 2 ما يعني أن اللعبة كان لديها الإمكانية لتتضمن عناصر Parkour وهو ما لم يحدث للأسف
في Dead Island 2 يمكنك أن تستعمل أي شيء حرفياً وبأي طريقة للقضاء على الزومبيز مع كومبوهات رائعة وعنصر الدموية المذكور أعلاه والذي يضاعف تلك التجربة في عشرة فلا يوجد هنا كاتالوج معين، الأمر تحكمه العشوائية فقط.
بيئة اللعب نفسها تساعد على تحقيق تلك الرؤية!
ليست أسلحتك فقط هي من ستنجيك من قبضة الزومبيز بقدر استغلال ذكائك وبيئة اللعب من حولك والتي قدمت لي فرص مهمة للفتك بالزومبيز خصوصاً مع تكاثر أعدادهم فعلى سبيل المثال، قمت برمي بطارية سيارة في حمام سباحة لأصعق كل الزومبيز في المكان أو فتح صنابير المياه واستعمالها للصعق أو أي موارد قابلة للتفجير وهكذا.
الأسلحة في Dead Island 2 قصة أخرى تماماً!
تحدثت معكم عن أول عنصرين ساهما في نجاح تجربتي مع Dead Island 2 وهي بيئة اللعب وأسلوب القتال العشوائي الذي يضمن لك سيناريوهات غير مكررة حتى ولو شكلاً لكنك ستظل منسجماً جداً مع وتيرة اللعب بالإضافة لعنصر الدموية الذي يضاعف تلك المشاعر بأضعاف مضاعفة ولكن..
العنصر الثالث الذي يؤدي دوراً محورياً هي الأسلحة بدون أدنى شك..
[quote "في لعبة Dead Island 2 فقط، يمكنك اللعب بأنبوب مياه، سيف كاتانا، عصا بلياردو، مفتاح إنجليزي، Machete أو كما نقول عليه ساطور، مضرب غولف، مطارق بشتى الأحجام والأنواع، كتل خراسانية وقبل أن أنسى: "الكعب العالي" هنا لتفقع به عين أي زومبي أمامك"]
تنوع الأسلحة البيضاء الرهيب الذي شهدته يخدم جداً على فكرة القتال العشوائي والغير منظم والغير متوقع بالتبعية وأعطاني دوماً دافع لتجربة أي سلاح جديد لأن الكومبوهات التي قمت بها مع كل واحد منهم كانت مختلفة أضف لذلك أن الـ Finisher Animations كانت أيضاً مختلفة وبحسب المنطقة التي تستهدفها في جسم الزومبي.
كاتانا تُخرج ناراً..مخالب مثل Wolverine وسيف صاعق!
عنصر الجنون لن يتوقف عند الأسلحة وتنوعها بل سيصل لمستوى آخر تماماً عندما يفتح لك الـ Workbench وهو المكان الذي ستعمل فيه على صياغة أسلحة جديدة أو ترقيتها وتحويلها لأسلحة أخرى تؤدي غرضاً مختلفاً تماماً.
والحقيقة أن نظام الـ Upgrading بسيط جداً ولا يوجد فيه أي جديد، كل ما كان علي فعله هو جمع الموارد مثل الخردة من أنحاء المدينة ومن ثم العثور على مخطوطات والتي يمكنك شراؤها من تاجر معين أو إتمام مجموعة من التحديات التي تطلبها اللعبة ومن ثم تستعمل الـ Workbench في صياغة Perks و Mods لكل سلاح لديك لتحسين ندرته من ناحية وأدائه من ناحية أخرى.
النتيجة هو تحول الساطور الذي بدأت به اللعبة لسيف صاعق حرفياً بـ Perks تضاعف أدائه وكاتانا تُخرج ناراً منها ومخالب يمكن وضعها على اليد مثل Wolverine ومصائب أخرى كثيرة ذكرتني الحقيقة مباشرةً بلعبة Far Cry 6 والتي اعتمدت منهجية الـ Resolver في تحويل الخردة لأسلحة بأي شكل وبتصاميم عصرية ومبتكرة جداً وهو ما أريد أن أثني عليه أيضاً لأن هنالك مجهود واضح وُضع في تصميم كل سلاح من حيث الشكل، كثير من الإبداع صُب لأجل جعل كل سلاح مميز ومرضي جداً للعين أثناء القتال.
تنوع جيد في الزومبيز والزعماء!
لا يمكنني أن أقول بأن التنوع الذي رأيته في تريلر Dead Island 2 من حيث أنواع الزومبيز هو نفسه الذي وجدته عندما جربت اللعبة ولكنه يظل موجود بشكل جيد على الأقل من الناحية الشكلية لكل زومبي ولكن أيضاً من ناحية القتال فوجدت مع المضي في اللعب بأن هنالك بعض الزومبيز الذين يتأثرون بعناصر كالماء والنار والكهرباء والبعض يستمد قوته منهم أحياناً أيضاً لذا، لا بد من استعمال السلاح المضبوط مع نوع الزومبي المضبوط.
الزعماء منهم من كان ضخم الحجم واستلزم التركيز على مناطق معينة وأسلحة خاصة للقضاء عليه والبعض كان يعتمد على سرعة الحركة أو إحاطتك من كل جانب.
شجرة المهارات الشخصية أحبطتني!
لنعود للعناصر السلبية في تجربتي وشجرة المهارات الشخصية ستكون على أول قائمتي، من ناحية شجرة المهارات تنقسم لأربعة وتعتمد اعتماد كلي على نظام الكروت الذي كان في لعبة Back 4 Blood والذي كان السبب الرئيسي في فشل التجربة خصوصاً في الشق الأونلاين ولكن بما أن لعبة Dead Island 2 لعبة فردية (في غالب الأحوال) فلن تجد عاملاً مثل الـ RNG ليخرب عليك التجربة.
لكن، كان هناك مئات الأشكال لشجرة المهارات التي كان من الممكن لفريق Dambuster Studios تبنيها دون الحاجة للجوء لنظام بهذه الشاكلة ولكن لا زلت لم أتعمق بعد في هذه الشجرة حتى لأعرف هل سيسيطر عامل الحظ بشكل أو بآخر على حصولي على كروت مهمة أم سيكون الأمر خاضع لفكرة الإرتقاء بالمستوى!
الخلاصة: Dead Island 2 تقدم بالفعل حرية قوية في أسلوب اللعب!
بوجود ست شخصيات أينعم الفوارق ليست كبيرة بينهم ومع شجرة مهارات تخدم على تطور الشخصية التي اخترتها ومع تنوع الزومبيز وكيفية القضاء عليهم وبالأسلحة الفتاكة والمتنوعة التي يمكن أن تتحول لآلات قاتلة، أعطتني Dead Island 2 فعلاً حرية في اللعب بالشكل الذي أريد وبالكيفية التي تروق لي، تريد شخصية عنيفة مع اللعب بأسلحة صاعقة لك ذلك، تريد اللعب بأسلحة تستهدف مناطق معينة وتخدم معها على فكرة التصدي والتفادي واللعب السريع لك ذلك.
عالم Hell-A فقير جداً لكن بيئاته متنوعة!
لعبة Dead Island 2 ليست باللعبة الخطية ولا بلعبة العالم المفتوح، يمكنك استكشاف أحياء معينة من لوس أنجلوس تفصلهم شاشة تحميل بسيطة لن تستغرق ثوان حتى ولكن المميز في هذا النظام هو أنه أعطى حياة وشخصية للمدينة بشكل جيد، مررت خلال تجربتي على ثلاث مناطق، كل منهم مختلفة شكلاً عن الأخرى بدءاً من أحياء الأغنياء مروراً بفندق وحتى الوصول لاستوديو من استوديوهات Hollywood ولكن..
عالم اللعبة فقير جداً من ناحية المحتوى بشكل جعلني أقلق على محتوى ما بعد تختيم Dead Island 2 والتي يبدو لي من أنها ستكون لعبة قصيرة جداً من الناحية القصصية فالقائمة الرئيسية أظهرتلي مجموع المهام في اللعبة والتي بلغ عددها 33 تقريباً وخلال تجربتي، أنهيت حوالي ربع اللعبة أصلاً لذا لن تكون Dead Island 2 لعبة طويلة وعلى الرغم من تواجد مهام جانبية إلا أنها كانت ساذجة وسطحية أكثر من المهام الرئيسية ليتبقى فقط قسم التحديات الذي من شأنه أنه يعطي هو قيمة لإعادة اللعب بشكل كافي وهو ما أشك فيه.
[quote لولا أن بيئات لوس أنجلوس متنوعة وجذابة لاستكشافها ولولا وجود أسلوب قتال قضى على الملل في تلك اللعبة لما عرفت ماذا أفعل بهذا العالم شبه المفتوح الواسع الذي لا يوجد فيه أي علامات سوى للحصول على موارد أو مخطوطات أسلحة جديدة أو دوائر كهربائية تفتح لك أماكن مغلقة وشكراً، لا يوجد أي شيء آخر تقريباً لفعله في عالم Dead Island 2 وهو ما يجعل سعر الـ 70$ بالنسبة لي في وضع غريب.]
رسوميات وأداء خرافة بالمعنى الحرفي!
لن أبالغ إن قلت بأن لعبة Dead Island 2 تعتبر من القلة التي فاجأتني بالحفاظ على نفس مستوى الرسوميات الذي عرض في العروض الدعائية دون أي Downgrade بأي شكل من الأشكال.
رسوميات اللعبة ذكرتني مباشرةً بلعبة Cyberpunk 2077 (بعد التحديثات) برغم أن Dead Island 2 مبنية بمحرك Unreal Engine 4 مع UE5 أيضاً ليظهر إبداع رسومي من ناحية المؤثرات البصرية، الشخصيات، تصميم الأسلحة، بيئة اللعبة ولوس أنجلوس التي تجملت في تلك اللعبة بشكل غير عادي ومستوى التفاصيل المتواجدة في المشهد وكل هذا بأكثر أداء Optimized رأيته للعبة من سلسلة Dead Island حيث لعبت على دقة 1080p حافظت فيها اللعبة على 60 إطاراً دون أي سقطة برغم استعمالي لحاسب شخصي من فئة اقتصادية عُليا ببطاقة RTX 3060 و 16GB من الـ RAM ومعالج AMD Ryzen 5 وهو أداء ممتاز.
ملحوظة أخيرة:
- لعبة Dead Island 2 تتطلب دراية قوية جداً باللغة الإنجليزية، المصطلحات المستخدمة هي مصطلحات عامية تخص سكان لوس أنجلوس وكثير من الإيحاءات والإسقاطات الكوميدية فيها تعتبر غير مفهومة لمن ليس لديهم تعمق في اللغة بشكل كبير.
الخلاصة
[quote لعبة Dead Island 2 لم تقدم أي شيء جديد على طاولة ألعاب الزومبيز، مزجت أسلوب لعبها بين ألعاب معروفة كـ Far Cry 6 و Dying Light 2 و Back 4 Blood ولكن في نفس الوقت ليس لدي أي تعليق على كوني استمتعت بكل لحظة من ذاك الديمو، أسلوب اللعب المرضي عوض انعدام أي ميكانيكية جديدة بشكل جيد وطمأنني من ناحية التكرارية لذا، إذا أردت لعبة تستمتع بوقتك معها بدون النظر للنقاط التقنية فهي لعبة ممتازة لذلك برغم عتابي على السعر وانعكاس قيمته على محتوى اللعبة.]
?xml>