إن واحد من أهم مزودي شركة Apple قد تعرض لهجوم فيروسي قد يتسبب بتأخير وصول هواتف iphones2018

iphones 2018إن شركة الهاردوير التايوانية TSMC أكدت خلال عطلة نهاية الأسبوع بأنها قد تعرضت لفايروس تسبب بتوقف العديد من حواسيب النظام لديها بالإضافة إلى العديد من التأثيرات السلبية الأخرى على هذه الحواسيب و التي تلاعب دوراً مهما تطوير هواتف iphone بالإضافة إلى هواتف ذكية أخرى . و رغم أن شركة TSMC أكدت بأنها تمكنت من استعادة 80% من حواسيب النظام لديها و أنهم سيصبحون جاهزين للعودة للعمل يوم الاثنين 6 أغسطس أي اليوم صباحاً إلا أنها صرحت بأنها قد تتأخر بتأمين بعض المنتجات لبعض زبائنها .

حيث قالت الشركة في تصريح لها " إن تفشي هذا الفيروس المؤذي جاء نتيجة خطأ أثناء عملية تثبيت برمجي لجهاز جديد و الذي تسبب بانتشار الفايروس لجميع أجهزة النظام حالما اتصل الجهاز الجديد بشبكة أجهزة الشركة " و أضافت الشركة أيضاً " إن البيانات و المعلومات السرية و الحساسة لم تتعرض لأي اختراق . كما أن شركة TSMC قامت باتخاذ إجراءات لإغلاق هذه الثغرة الأمنية بالإضافة إلى تقوية إجراءات الحماية و الأمن ".

و بالتأكيد فإن هذا الفايروس يعد مشكلة كبيرة بالنسبة لشركة Apple حيث أن الشركة منذ زمن بعيد تعتمد على TSMC لتصنيع الرقاقات لهواتفها الذكية . و الآن فإن هذه الشركة المزودة للرقاقات قد تعرضت لفايروس عدواني قبل شهر واحد أو أقل من تكشف شركة Apple النقاب عن هواتفها الجديدة iphones2018 . و في الوقت الذي يجب أن تكون فيه هواتفiphones 2018 الجديدة تستعد للإعلان عنها قريباً فإنه لن يكون هناك توقيت أسوأ من هذا لحدوث مثل هذه المشكلة.

و حول هذا الأمر لم تقم شركة Apple بالتعليق عن حادثة الفايروس هذا و ربما لن تقوم بذلك مطلقاً . و بالإضافة إلى ذلك فإن مدى اعتماد شركة Apple على شركة TSMC بالنسبة لمنتجات هذه السنة غير واضح تماماً . ولكن حتى لو اعتبرنا بأن TSMC فقط تقوم بتصنيع خط واحد لرقاقات هواتف iphones2018 فإن هناك فرصة لأن يتأثر بذلك على الأقل جزء من هواتف iphone الجديدة لهذا العام.

و بحسب CNBC  و التي حصلت على مذكرة بحثية من بحوث Fubon التحليلية فإن هذا الفايروس قد يتطلب من شركة TSMC بأن تتأخر بتسليم ما بين 1.5 مليون و 1.7 مليون رقاقة A12 لهواتف iphone لهذه السنة. و بحسب تقديرات أبحاث Fubon أيضاً فإن هناك 83 مليون هاتف iphone في مرحلة التصنيع و هذا يعني بأن عدد الهواتف التي ستتأخر ليس بذلك العدد الكبير

محللو الأوراق المالية KGI قاموا اليوم بإخبار المستثمرين بأنهم لا يتوقعون أية مشاكل مع منتجات iphone , و لكن فإن الوحيدين الذين يعلمون بالحقيقة هم شركتي Apple و TSMC و حتى الآن فإن شركة TSMC قالت بأنها قد أعلمت زبائنها بذلك لكنها لم تقم بالتعليق على المنتجات الفردية

و للعلم فإن شركة Apple تنوي طرح ثلاث هواتف iphone جديدة هذا العام و قد ظهرت الكثير من التسريبات التي تحدث عنها   و التي تحدثت بأن الهواتف الثلاثة القادمة ستكون مشابهة لتصميم هاتف iphone X الحالي .

و لمن لا يعرف شركة TSMC فإنها شركة تايوانية لتصنيع أشباه المواصلات مثل الرقاقات و غيرها و تقوم بتزويد شركة Apple برقاقات A  منذ العام 2014 . بعد المشاكل و الخلافات التي حصلت بين شركتي Apple  و سامسونج حيث أن الأخيسرة هي من كانت تزود شركة Apple بالرقاقات لهواتف الأيفون الخاصة بها .

إذاً يبدو ان شركة Apple بدأت تعاني من المشاكل فيما يتعلق بهواتفها الأيفون الجديدة القادمة لعام 2018 حيث أنه إن لم تتمكن شركة TSMC بتلافي التأخير الذي حصل بسبب الفايروس الخبيث فإن شركة Apple قد تضطر لتأخير الإعلان عن هواتفها الجديدة

و لمعرفة كل ما لدينا حتى الآن عن هواتف iphone الجديدة لعام 2018 اقرأ

تسريبات جديدة عن هواتف Apple القادمة iphones 2018

هواتف iphone 2018 قد تكون أبطأ من هواتف Android

هاتف أيفون القادم ربما يستغني عن محول سماعة الأذن

و بالنهاية هل ترى بأن شركة Apple ستعاني مع هواتفها الجديدة؟ أم أن الشركة ستتمكن من التغلب على كل المشاكل التي يمكن أن تواجهها و ستعوض النمو المتناقص في حجم المبيعات لديها؟شاركونا بآرآئكم من خلال التعليقات.