كانت سلسلة Deus Ex أحد ركائز العصر الذهبي لألعاب الحاسوب، ابتكر المطور Ion Storm شريحة غامرة رائعة كان من دواعي سروري استكشافها، مما أدى إلى ظهور العديد من الأجزاء على مر السنين، ظل هو العنوان المتواجد لمدة عقدين من الزمن في هذه المرحلة، وهو إنجاز في هذه الصناعة المتغيرة باستمرار، وبينما من المؤكد أن لدى المعجبين المختلفين تفضيلات مختلفة عندما يتعلق الأمر بعنوانهم المفضل في السلسلة ،يتفق الكثيرون على أن Deus Ex: Human Revolution لا تزال تمثل عنواناً قويًا صمد أمام الزمن.

تم إصدار Deus Ex: Human Revolution في عام 2011 لأجهزة الحاسب الشخصي و Xbox 360 و PS3 وبعد أكثر من 10 سنوات، لا يزال عنواناً رائعاً بكل المقاييس.

افعل ما شئت !

لعبة Deus Ex: Human Revolution: "أسطورة من أساطير الألفية الجديدة"!

لعبة Deus Ex: Human Revolution تحقق التوازن لكونها عميقة بشكل لا يصدق بينما تظل في متناول معظم اللاعبين، هناك عدد من الخيارات المتاحة للاعبين للإطاحة بالأعداء والمهام مثل التسلل بعناية عبر الفتحات والتسلق عبر الحواف بينما تظل غير مرئي، أو قتل الأعداء واحدًا تلو الآخر مثل النمر المتخفي … أو المهاجمة بشكل عفوي تماماً، أنت حر في اختيار أيٍّ من هذه الخيارات أو البدء في مزج تلك الأشياء جميعًا على النحو الذي تراه مناسبًا.

Deus Ex: Human Revolution كانت أيضًا أول لعبة في السلسلة تم تطويرها بواسطة Eidos Montreal، أغلق المطور Ion Storm أبوابه في عام 2005 وكان الإصدار الأخير من الاستوديو هو Thief: Deadly Shadows ... تم افتتاح استوديو Eidos Montreal بعد إغلاق Ion Storm ومقره "أوستن" ، وكان من المفترض أن تكون أول لعبة في الاستوديو جزء جديد لـ Deus Ex: Invisible Fall.

لكن في هذا الوقت لزم بناء Deus Ex جديدة لجيل جديد من الكونسول واللاعبين، الأمر الذي يتطلب بالطبع إعادة التفكير وإعادة دراسة لأن المطور يعلم جيداً ما تعنيه السلسلة ومكانتها في هذه الصناعة و على مدار سنوات عديدة، تمكنت Eidos Montreal من صياغة شيء يرمز إلى أفضل أجزاء السلسلة مع تقديم عناصر جديدة من شأنها بالطبع أن تصبح من العناصر الأساسية لهذه العلامة التجارية.

لطالما ركزت Deus Ex على خيارات اللعب ... العدد الكبير من الأشخاص الذين تحت تصرفهم هو جزء كبير من جاذبية السلسلة و بالطبع، ما يجعل السلسلة مميزة هو حقيقة أن أياً من الخيارات لا تشعر بالندم حياله وبغض النظر عن المسار الذي تختاره ، سيبدو لك أنه الخيار الصحيح في النهاية و هناك أيضًا مجموعة متنوعة من القدرات التي يمكن للاعبين استخدامها مثل التخفي، واللكمة فائقة القوة التي يمكنها اختراق الجدران، والدرع الواقي.

قصة تناقش قضايا مجردة، تسلط الضوء على عالم "السايبربانك"!

لعبة Deus Ex: Human Revolution: "أسطورة من أساطير الألفية الجديدة"!

تدور أحداث Deus Ex: Human Revolution في عالم "ديستوبيا" مستقبلي، حيث تتفوق الشركات العملاقة على الحكومات ويخشى البشر من التكنولوجيا سريعة التقدم التي تشكل تهديدًا لوجودهم و هناك الـ Illuminati، مجموعة قوية للغاية لديها رجال في جميع أنحاء العالم.

Deus Ex: Human Revolution تدور أيضًا حول الثورة البشرية وهذه الشركات العملاقة تحقن البشر بشكل أساسي بمضاعفات تمنحهم قدرات خارقة للطبيعة لتتشكل طبقة جديدة في المجتمع، البشر الذين يرفضون هذا المصل أو ليسوا أثرياء بما يكفي لشرائه  يشكلون مجموعة اجتماعية منفصلة، وتتسبب وسائل الإعلام والشركات العملاقة بنشاط في حدوث صراع بين المجموعتين من أجل تلبية احتياجاتهم وأرباحهم.

يخدم الصراع بين هؤلاء البشر المُعززين والبشر كنقطة محورية في السرد، إنه سرد ثقيل يستخدم افكاره لاستكشاف قضايا الحياة الواقعية مثل العنصرية والتمييز والتأثير الإعلامي على السياسة من بين أمور أخرى ولكن وعلى الرغم من كل ذلك وبالرغم من أن Deus Ex: Human Revolution رائعة في حد ذاتها، إلا أنها تعثرت بسبب أن الكتابة كانت غير متسقة في بعض الأحيان.

Deus Ex: Human Revolution تكرس لنا الكثير من السرد لاستكشاف خلفية Jensen، إضفاء الطابع الإنساني على الشخصية دون الشعور بالخروج عن طابع الشخصية ، كما أن طاقم الشخصيات الداعمة بما في ذلك صديقته السابقة Megan Reed والرئيس التنفيذي David Sarif من بين آخرين هم أيضًا رائعون بنفس القدر ، كل هذا بالطبع يضع الأحداث والقصة في سياق متزن أكثر مما حدث في العناوين التي صُدرت بعد هذه العظيمة.

هناك أيضاً عدد كبير من الملاحظات والمحادثات التي تلقي مزيدًا من الضوء على العالم وتعقيداته، عالم Deus Ex بشكل عام هو مكان ذو طراز مختلف وكلما نظرت إلى ما وصل إليه لن يُنسيك هدفك في تلك اللعبة، وتلعب إيقاعات القصة الإضافية هذه دورًا حيويًا في تكوين الجو العام و جانب آخر واعد من Deus Ex: Human Revolution هو تصميمها الملئ بالفن، وهو عامل مساهم رئيسي في أصالة اللعبة.

الخلاصة

لعبة Deus Ex: Human Revolution: "أسطورة من أساطير الألفية الجديدة"!

Deus Ex: Human Revolution فريدة من نوعها وتؤدي دورًا مهمًا في إملاء مستقبل السلسلة، الأسود والذهبي هما من أكثر الألوان والسمات انتشارًا ويمكن العثور عليهما بكثرة في بيئات اللعبة، Eidos Montreal قامت بعمل رائع في إبراز مظهر متناسق دون الشعور بالملل في اللعبة.

سوف أُكررها ... Deus Ex: Human Revolution ليست بأي حال من الأحوال لعبة مثالية، هناك بعض العيوب في كل من السرد وأسلوب اللعب، ولكن هذه العيوب بسيطة مقارنةً بالعمل الرائع الذي قامت به ولا يزال من الممكن الاستمتاع بـ Human Revolution، مستقبل العنوان غير مؤكد ولكن بعد غياب أكثر من 5 سنوات ألم يحن الوقت لكي نرى Jensen مرة أخرى؟