تحظى لعبة Diablo IV بحالة من التكتم الشديد مُنذ الكشف عنها في حدث Blizzcon عام 2019، فحتى الآن لا نعرف الكثير عن اللعبة سوى بعض العروض الدعائية المحدودة جدًا التي تصدر لنا كل فترة.

لكن لحسن الحظ فريق عرب هاردوير كان له مقبلة حصرية مع مطوري لعبة Diablo IV كما تمكنا من وضع أيدينا على نسخة أولية من اللعبة وتجربتها خلال الأيام الماضية لنكون انطباعات أولية حول اللعبة ونحصل على معلومات كثيرة جدًا حول اللعبة لنكسر حالة التكتم المستمرة لسنوات.

تجربتنا للعبة Diablo IV لم تكن مجرد لمحة صغيرة لعدة ساعات، بل كانت فرصة ممتازة للغوص في اللعبة لساعات على مدار عدة أيام، خلال هذه الأيام جربنا الفصل الأول من اللعبة بأكثر من شخصية ووقفنا على الكثير من الانطباعات الهامة التي سنتحدث عنها اليوم.

لكن قبل أن نبدأ في الحديث يجب التأكيد أن هذه التجربة حتى وإن كانت لعدة أيام إلا أنها غطت الفصل الأول من اللعبة تقريبًا أو أقل، ولا يمكن اعتبارها مراجعة للعبة فما قمنا بتجربته هو نسخة أولية جدًا من اللعبة، لذلك فهي مجرد انطباعات حول لعبة طال انتظارها كثيرًا.

لعبة Diablo IV تتمسك بإرثها

لعبة Diablo IV

أول ما ستلاحظه عند لعب Diablo IV هو أن اللعبة متمسكة جدًا بالسمة الخاصة بها، فأنت لا تشعر بمحاولات كبيرة من المطور لتغيير جلد السلسلة على عكس الكثير من سلاسل الألعاب التي تأتي بأفكار في كل حزء قد تغير تمامًا من تجربة اللعبة.

لا تفهمني خطأ هنا، فهذا التمسك ممتاز جدًا، في النهاية أنا أريد لعب ديابلو بطبيعتها وطريقتها الشهيرة، لا أريد أن ألعاب ديابلو بمنظور كاميرا جديد، أو نظام مختلف في القتال.

الغريب في الأمر أنه عند الاستمرار في اللعب ستكتشف الكثير من الإضافات الجديدة على اللعبة بالمقارنة مع الأجزاء السابقة من اللعبة، وهنا تكمن عبقرية التغيير لأن التغيير لم يمس جوهر اللعبة وإرثها وفي نفس الوقت كان تغيير ممتع وضروري في الكثير من النواحي.

عالم Diablo IV مُدمر وحزين ولكنه يستحق فرصة

عالم لعبة Diablo IV

تدور أحداث اللعبة حول عودة Lilith من ثباتها وتحاول الآن نشر الدماء في العالم، ولكن Lilith لا تقتل الجميع فهي ليست شريرة نمطية بل هي شرير ذات وجهة نظر، فتجد الكثير يتبعها في مسعاها والكثير يرى في كلامها وجهة نظر.

بسبب عودة Lilith تبدأ الشياطين في النهوض من جديد إلى جانب وجود العديد من الكائنات و الوحوش الخطيرة مما يجعل عالم اللعبة مُدمر وقاسي جدًا.

حتى تصميم المُدن يبدو عليها الإنهاك والمعاناة، وعند الخروج إلى البراري ستجد العديد من الجثث الميتة بطرق فظيعة تدل على معاناة البشر في هذه الفترة، فمثلًا هنا من تجمد في الثلج وهو يهرب من الرعب الموجود في كل مكان، أو هناك من مات جوعًا بعد أن حبس نفسه داخل أحد الكهوف.

أما عن البشر داخل المُدن فيبدو على ملامحهم الشقاء والمعاناة بل والجنون في بعض الأحيان، على عكس الأجزاء السابقة من اللعبة حيث لم يكن يوجد اهتمام كبير بهذه التفصيلة.

كل هذه الأشياء تجعل من العالم محطم وقاسي وحزين ولكن توجد شعرة تجعله متماسك، شعرة أمل صغيرة تجعلك تستمر في اللعب ومحاولة إنقاذ هذا العالم، هناك نجاحات من فترة لأخرى، وهذه النجاحات تعطي الأمل في هذا العالم وتجعلك كلاعب تشعر بالقوة وأن هذا العالم يستحق الفرصة.

كالمعتاد حتى الآن لا أعرف قصة البطل

لعبة Diablo IV

الأجزاء الماضية من لعبة ديابلو كانت تأخذك وتلقي بك في القصة بشكل مباشر، ونفس الأمر يتكرر مع Diablo IV، فعندما بدأت اللعبة علمنا أن Lilith عادت من جديد وظهرت ثم تظهر أنت وتقتحم الشخصية بشكل مباشر وتسعى لإحباط مخطط Lilith وهنا تقوم اللعبة بإعطاء مبرر لاختيارك ولكنه مبرر وسبب واهن ولكن لا أريد حرقه عليك.

طوال المدة التي قمت بتجربة اللعبة فيها لم تتطرق القصة إلى البطل بأي شكل من الأشكال ولم تجيب على أي سؤال، لماذا هذه الشخصية بالتحديد وما هو ماضيها، ولكني لا أعرف إذا كانت ستقوم القصة بتغطية هذه الجوانب ستقبلًا.

قد تعتقد الآن أنني لاعب جديد على ديابلو لأن هذه التيمة تتميز بها اللعبة، ولكني مُدرك الأمر وكنت أتمنى أن تتغير اللعبة قليلًا في هذه النقطة وتقدم قصة تدور حول البطل.

الكثير من الألعاب الآن تجعل القصة تدور حول البطل وتقوم بتسميتها إسم يصلح للجنسين وتظل اللعبة محتفظة بكل عناصر اللعب الجماعي، أما عن الإسم فيمكن أن يكون للشخصية إسم في القصة و اسمها المستعار الذي يختاره اللاعب.

الحلول كثيرة في الحقيقة ولا أعتقد أنه توجد مشكلة في الأمر ولكن المطور قرر التمسك بنفس التيمة، يوجد شر أو دمار ظهر في العالم وأنت تحاربه، القصة ممتعة وجميلة بفضل الكتابة والأداء والرسوم المبهرة ولكن ليس بفضل فكرتها.

القتال في Diablo IV إدمان

لعبة Diablo IVلعبة Diablo IVلعبة Diablo IV

تظل العلامة المميزة لهذه السلسلة أسلوب القتال، هذه النوعية من الألعاب لا تهتم كثيرًا بأسلوب القتال ولا ضع فيه الكثير من الحرفة وتهتم أكثر بأن تكون شكل الضربات مثير وقوي.

لكن Diablo  عمومًا والجزء الجديد بالتحديد تحطم هذه القاعدة، القتال في اللعبة إدمان بالمعنى الحرفي فكل مهارة تستخدمها يكون لها دور هام وتوقيت مناسب، حتى طريقة توجيه الضربات العادية هام جدًا.

ما يساعد على زيادة متعة التنوع الكبير الموجود في الأعداء وذكائهم الاصطناعي الرائع، لكل عدو تقريبًا طريقة قتال مميزة وبعضهم يمتلك مهارات يمكن استخدامها، فمنهم من يمكنه تجميدك أو منهم من يمكنه إسقاطك على الأرض، وبالطبع كل هذه العناصر جعلت من الأعداء تحدي ممتاز وممتع.

عالم مميز ونظام مهمات واسع

لعبة Diablo IV

أحد أبرز التعديلات في هذا الجزء يتعلق بنظام المهمات، لأن اللعبة تأتي مع نظام مهمات رائع يمنح اللاعب حرية كاملة في التجول واختيار طريقة انهاء المهمة.

بالطبع لكي تنهي القصة ستمر بمهمات معينة ولكن طريقة تعاملة مع هذه المهمات يحدد قصتك في اللعبة، حتى ترتيب القيام بهذه المهمات يمنح اللاعب قدر من الحرية فيمكنه السير في مسار معين وبعد ذلك العودة لمسار آخر واستكمال مهماته.

الهام في الأمر هو أن القصة لا يتم تغطيتها بشكل كامل عبر المهمات الأساسية بل يتم تغطيتها بشكل أكبر وكامل عبر المهمات الجانبية والمهمات ذات الأولوية الموجودة في اللعبة، مما يجعل جميع مهمات اللعبة ذات أهمية كبرى.

هنا اللعبة تخرج عن المألوف مرة أخرى بالمقارنة مع باقي الألعاب من هذه النوعية، لأن هذه النوعية من الألعاب توفر أطنان من المهمات الجانبية يكون الغرض منها الحصول على نقاط خبرة وجوائز ليس أكثر ولكن هنا الأمر مختلف.

يمكنك استخدام الخيل في Diablo IV

عند الوصول إلى المستوى الـ 15 ستقوم بتأدية مهمة وبعدها سيمكنك ركوب الخيل في اللعبة وهو أمر ممتاز، لأنك تقطع مسافات طويلة في بعض الأحيان داخل اللعبة وكما نعلم فإن خريطة اللعبة لا تخلو من الأعداء ومهما قمت بقتلهم سيعودون مرة أخرى مما يجعل الخيل وسيلة رائعة للتنقل.

حتى الآن لا نعرف الكثير حول الخيل في اللعبة وهل يوجد نظام تعديلات عميق أم لا، ولكن على أي حال عندما تصدر اللعبة سنعرف هذه التفاصيل بشكل أكبر خصوصًا وأنه خلال اللقاء الصحفي تم ذكر التعديلات على الخيول في اللعبة ولكن لم نتطرق إلى حجم هذه التعديلات وأهميتها.

ماذا عن الرسوم؟

لعبة Diablo IV

النسخة التي قمنا بتجربتها من اللعبة هي نسخة أولية لم تحصل بعد على الصقل المطلوب فلا يمكن الوقوف على جودة الرسوم من خلالها، ولكن على الرغم من ذلك اللعبة قدمت لنا تفاصيل كثيرة جدًا ورائعة.

عشقت حجم التفاصيل الموجودة في عالم اللعبة، أما عن حركات القتال فهي رائعة وتشعر معها بالقوة، كذلك تصميم الأعداء أكثر من رائع وبه الكثير من التفاصيل.

أما عن المشاهد السينمائية فمن لا يحب مشاهد لعبة ديابلو، المشاهد السينمائية الموجودة في اللعبة في وجهة نظري من أفضل المشاهد الموجودة في الألعاب عمومًا من حيث الإخراج والفكرة والأداء.

حظينا بفرصة لسؤال المطورين أسئلة مهمة!

ما ذكرناه كانت تجربتنا الخاصة للعبة، ولكن مازال يوجد في جعبتنا اللقاء الصحفي مع مطوري اللعبة حيث تم الكشف عن المزيد من التفاصيل من خلال مجموعة من الأسئلة، سنذكر أبرزها الآن.

مطوري لعبة Diablo IVمطوري لعبة Diablo IVمطوري لعبة Diablo IV

اللعب من أي منصة

تقدم Diablo IV عدد كبير من التقنيات الجديدة على السلسلة، فهي تدعم اللعب المشترك خصوصًا وأن اللعبة قادمة على الحاسب الشخصي، Xbox و PlayStation.

أيضًا تم الكشف عن دعم اللعبة لميزة التقدم المشترك، أي أن اللعبة تحفظ تقدمك على الحساب الخاص بك بغض النظر عن المنصة التي تلعب عليها، يمكنك اليوم اللعبة على حاسوبك الشخصي وغدا الاستلقاء على الأريكة واللعبة من البلايستيشن بنفس الحساب ونفس الشخصية.

مفاجأة كبيرة سيتم الكشف عنها في The Game Awards!

لعبة Diablo IV

خلال حدث The Game Awards سيتم الكشف عن مفاجأة كبيرة تتعلق بلعبة Diablo IV ولكن لم يتم التلميح إلى أي معلومات حول هذه المفاجأة.

ليجتمع اللاعبون سويًا

تحاول Diablo IV تقديم تجربة لعب جماعية أكثر وضوحًا بالمقارنة مع الأجزاء السابقة، المُدن الخاصة باللعبة تمثل مناطق اجتماعية حيث يمكن للاعبين رؤية بعضهم البعض هناك.

أما عن خارج المُدن يصبح الامر أقل بكثير لأن المطور لا يريد أن يحول الخريطة إلى لاعبين يقومون بقتل الوحوش في كل مكان، وعلى الرغم من هذا يوجد بعض المواقف التي يجتمع فيها اللاعبون مثل قتال الـ World Boss أو المشاركة في الفعاليات القتالية داخل اللعبة وبالطبع لعب الـ PVP.

ابتكارات اللعبة الأهم

لعبة Diablo IV

عند السؤال عن أهم الابتكارات في اللعبة بالمقارنة مع الجزء الثاني والثالث، جاء الرد هو إمكانية تغيير مستوى الصعوبة في أي وقت من اللعبة، حيث يوجد تمثال عملاق يتوسط المدينة ويمكنك استخدام هذا التمثال في تغيير مستوى الصعوبة وفتح مستويات تحتاج إلى لاعبين محترفين.

أيضًا طريقة التعامل مع الغنائم والحصول عليها تم تطويرها بشكل كبير جدًا، بحيث يتمكن اللاعب من بناء الشخصية بالطريقة التي يريد اللعب بها وبشكل حر تمامًا.

هل ستدعم اللعبة أي مدفوعات مصغرة

حتى الآن وكما أكد المطورين أن لعبة Diablo IV لن تدعم أي مدفوعات مصغرة داخلها.

لنلعب المهمات كيفما نشاء

لعبة Diablo IV

تضم اللعبة عدد من الفصول وهذه الفصول تغطي مهمات القصة ولكن مع العالم المفتوح الموجود في اللعبة والحرية المعطاه للاعبين تسائل البعض حول إمكانية لعب هذه الفصول بحرية تامة واختيار ترتيبها.

يمكنك الانطلاق في المهمات كيفا تشاء ولكن في كل فصل لأن الفصول تغطي أجزاء القصة عمومًا ومشاهدها السينمائية، لكن يمكنك مثلا اختيار مسارك في الفصل الأول كيفما تشاء حتى تصل إلى الفصل الثاني وهكذا.

المهمات الجانبية

لعبة Diablo IV

ذكرنا في الأعلى أن المهمات الجانبية تعطينا تكملة للقصة وتزيد من المعلومات التي لدينا، وأيضًا للمهمات الجانبية دور أخر هام جدًا حيث تقدم هذه المهمات بعض الترقيات والتحديثات للكثير من عناصر اللعبة مثل تطوير عقاقير الصحة، أو تطوير الحدادة، أو حتى تطوير الحصان وغيرها.

الجميل في الأمر أن كل شخصية في اللعبة لها طريقة اللعب الخاصة بها والميكانيكيات وبالتالي تختلف تأثيرات المهام الجانبية باختلاف الشخصية التي تلعب بها.

حسنًا كانت هذه أبرز الأسئلة التي تم عرضها خلال اللقاء الصحي، وللأسف لم يتم الكشف عن موعد إصدار اللعبة لكن تذكروا نحن ننتظر مفاجأة كبيرة حول اللعبة خلال حدث The Game Awards فمن يدري قد تكون المفاجأة الكشف عن موعد إصدار اللعبة.

خلاصة التجربة

لعبة Diablo IV

على الرغم من أن التجربة لم تقدم لنا اللعبة الكاملة والنسخة كانت محدودة جدًا إلا أنه من الواضح أن سنين الانتظار قد جنت ثمارها، اللعبة على الأرجح ستقدم عناصر ممتعة وتجربة لعب تأخذك لساعات طويلة جدًا من المتعة.