دائمًا ما توجد كلمة GTX في أي حديث يدور حول الألعاب وتشغيلها، وما بالك إن أتت كلمة GTX متبوعة بالرقم 10؟ حسنًا الحديث هنا سيكون عن سلسلة GTX 1000 من Nvidia، والتي تتنوع إصداراتها سواء كانت 1030، 1050، 1060..إلخ، وستكون لسلسلة GTX تلك نصيب الأسد من حديثنا اليوم، لأننا سنتحدّث عن أهم أجهزة الـGaming Laptops المسلحة ببطاقات Nvidia 1050، 1050 Ti و 1060، كما سنستغل الفرصة لنوضّح الفروق الرئسية بين الثلاثة، لأن هذا الأمر لطالما شكّل جدل كبير في المجتمع التقني.

حسنًا، أنا أعلم أن الأـPC أفضل من اللابتوب خاصة وأنه يقبل الترقية وكل شيء، لكن اللابتوب صغير الحجم، يُمكنك أن تأخذه لتلعب به أو تعمل به في أي مكان، وهنا يتفوق اللابتوب على كل من الـPC والـConsole في آن واحد، كما أنه لا بأس على الإطلاق من شراء لابتوب مخصص للجيمنج، لأنك لن تلعب به هذا العام فقط، بل يُمكن أن يسعفك المعالج الرسومي على اللعب حتى 2022 بشكل طبيعي، رُبما تنخفض جودة اللعب قليلًا لكن لا بأس. في هذا المقال سنُعد لكم دليلًا مفصلًا بأفضل أجهزة الـGaming Laptop التي تعمل بالبطاقات 1050 و 1050Ti، وإن سألت لماذا هاتين البطاقتين بالذات فسيكون الرد هو: سعر أقل وتجربة جيمنج رائعة.

كيف تختار لابتوب مناسب للجيمنج؟

كيف تختار لابتوب مناسب للجيمنج؟

قبل أن نبدأ في استعراض الأجهزة لعله من الاولى أن نذكر لكم أهم النصائح التي ستحتاجونها أثناء اختيار الـGaming Laptop الذي سيلبي احتياجاتكم، خاصة وأنك هنا لا تقوم باختيار القطع فرادى كما هو الحال مع تجميع أجهزة الـPC، بل تأخذ التجميعة كلها مرة واحدة، لذلك يجب أن يكون الاختيار حكيمًا.

كارت الشاشة (GPU)

إن كان هناك ألف لعبة في هذا العالم ستجد أن 950 منهم يعتمدون على كارت الشاشة والباقي يعتمد على المعالج، وهذه الأرقام مجازية بالطبع لكن الغرض منها هو توضيح أهمية كارت الشاشة في عملية الجيمنج، بناءًا عليه وإن كنت تبحث عن Gaming Laptop فستكون أهم قطعة هنا هي كارت الشاشة.

معظم الـGaming Laptops في الوقت الحالي تعمل بسلسلة GTX 1000، ولعلّ الخيار الأكثر إنتشارًا هو بطاقتي الـGTX 1050 و GTX 1050 TI، لأنهم يقدمون أداء جيد على معظم الألعاب وكذلك لأن سعرهم أقل كثيرًا من السلاسل اللاحقة لهم.

الـRAM والـCPU

اتفقنا أن كارت الشاشة هو الجزء الأهم، لكن لا يُمكنك أن تشتري سيارة رائعة وحديثة وتزوّدها بوقود غير مناسب، أليس كذلك؟ حسنًا، هذا هو الحال مع الـGaming Laptops والتي يجب أن تحتوي مزيجًا جيدًا من القطع، اختر المعالج المناسب لميزانيتك ولا بأس، لكن إحرص على أن لا يكون المعالج أثل من i5 بجيله الرابع، ويُمكنك أيضًا أن تحصل على لابتوب يعمل بمعالج i9، لا بأس، الأمر لن يؤثر على الجيمنج كثيرًا طالما كان اختيارك منطقي.

تذكر أن المعالج لا يُمكن ترقيته في أجهزة اللابتوب، لذلك أنصحك بأن تحصل على معالج رباعي أو سداسي النواة من الجيل الثامن من إنتل، تذكر أن اللابتوب سيُستخدم في أمور عديدة أخرى غير الجيمنج، فكن حريصًا، أما عن الرام فيجب أن لا تقل عن الـ8 جيجا بايت في أي حال من الأحوال، لكن الخبر الجيد هو أن معظم أجهزة الـGaming Laptops تتيح زيادة مساحة الرامات، على كل حال إن كانت ميزانيتك تسمح بشراء لابتوب بـ16 جيجابايت من الرام فسيكون الأمر أفضل بطبيعة الحال؟

المساحة

تخيل أنك امتلكت لابتوب بمعالج رائع وكارت شاشة أروع ولم تجد مساحة مناسبة لتشغيل الألعاب عليه، الأمر مستفز اليس كذلك؟ إحرص على امتلاك لابتوب ذو مساحة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت من نوع HDD، ولا بأس بتيرا واحدة إن كان ذلك يناسبك، لكن في جميع الأحوال لا تذهب ناحية لابتوب لا يمتلك ذاكرة تخزينية من نوع SSD لأنها أساسية لتقليل وقت الـBooting وتتنصيب التطبيقات والألعاب الهامة عليها، 128 جيجابايت من الـSSD ستكون مناسبة، وكلما زادت المساحة التخزينية كلما كان الأمر أفضل بطبيعة الحال، وبالنسبة لهارد الـHDD فإحرص على أن لا تقل عدد لفاته عن 7200 لفة في الدقيقة حتى لا يرهق أعصابك.

الهارد أيضًا يمكن تغييره أو ترقيته لاحقًا، أخبار جيدة!

الشاشة

ليست من الحكمة أن تختار كارت شاشة رائع ولا تختار شاشة رائعة، لذك إحرص على اختيار شاشة ذات جودة جيدة ولا تشتري أبدًا جهاز لابتوب بشاشة دقتها أقل من 1920*1080 وإن استطعت أن تحصل على المزيد فلا بأس، كذلك إحرص على أن يكون تردد الشاشة ومعدل إنعاشها 60Hz أو أكثر، وإن كانت الشاشة تدعم الـFreeSync أو الـG-Sync في حالتنا فسيكون الأمر أفضل، كذلك إبتعد عن أجهزة اللابتوب ذات الشاشة القابلة للمس.. لأننا لا نمزح هنا!

أفضل أجهزة اللابتوب للجيمنج بكروت NVIDIA GTX

بعد أن عرفنا كيفية اختيار الـGaming Laptop بشكل فعال، ننتقل لاستعراض أفضل أجهزة الابتوب المخصصة للجيمنج والتي تأتي بمواصفات مناسبة للعب على 1080p بعدد فريمات جيد على معظم الألعاب، فهي نبدأ:

لابتوب Acer Nitro 5

acer-nitro-V

لو بدأنا بالأخبار السيئة فسنجد أن اللابتوب يأتي بشكل غير جذاب نوعًا ما وقد ساهم في هذا البيزلز الكبيرة البلاستيكية، لكن إن كنت إنسانًأ عمليًا واهتممت أكثر بالمواصفات الداخلية فسيسرك ما ستعرفه، يأتي الجهاز بقرص صلب من نوع SSD بمساحة 265 جيجابايت قابل للترقية ولا يأتي بهارد HDD، كذلك يعمل بمعالج Intel Core i5 7300HQ وهو أكثر من كافي بعملية الجيمنج، الأهم هنا هو كارت الشاشة الذي يأتي به الجهاز وهو GTX 1050 Ti و8 جيجابايت من الرامات من نوع DDR4، يأتي الجهاز بسعر 649 دولار أمريكي بينما يُمكنك إضافة 100 دولار إضافية لتحصل على نفس الجهاز لكن بتيرا بايت إضافية من نوع HDD، وهنا لعلك ستفضل حفظ أموالك وتهيئة نفسك للتعامل مع 265 من الذاكرة السريعة، ما رأيك؟

لابتوب MSI GL62M

MSI-GV62-72-7RE-7