لماذا لا تحظى Dragon Quest بمثل شعبية Final Fantasy؟ - عرب هاردوير

تمتلك Square Enix عنوانين كبيرين هما Final Fantasy و Dragon Quest إلا أن الفارق بينهما كبير جدًا وتحديدًا في الغرب، فبينما تحظى Final Fantasy بشعبية ضخمة بين اللاعبين خارج اليابان، Dragon Quest معروفة بالكاد بين أوساط اللاعبين القدامى.

وفي هذا الموضوع يحدثنا المنتج التنفيذي للعبة Dragon Quest السيد Yu Miyake حول أسباب نجاح Final Fantasy في الغرب على عكس Dragon Quest، أتى السيد Miyake في هذا الحوار بعدد من الأسباب لعل أبرزها كان اختلاف مصدر النوستالجيا في اليابان عن الغرب. فلعبة Dragon Quest قد بدأت على Famicom (اختصار لمصطلح Family Computer Disk System) وحينها كانت اللعبة الأشهر في اليابان بينما استمدت Final Fantasy VII شعبيتها من منصة Playstation وكانت بين يدي كل لاعب في الغرب وقتها. كما يرى المنتج أنه كان من الضروري أن تولي Square Enix مزيدًا من الاهتمام وتستثمر مزيدًا من الجهد في عمليات الترجمة والدبلجة لتقديم اللعبة في الأسواق الغربية بشكل مميز، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، حيث اعتمدت اللعبة  على الأسواق المحلية في اليابان أكثر من نظيراتها في الغرب. وأما السبب الثالث من وجهة نظر منتج Dragon Quest كان رسوم اللعبة الكرتونية والتي لا تستهوي اللاعبين في الغرب حيث يرونها طفولية إلى حدٍ كبير.

لقد بذلنا مجهودًا ضخمًا في Dragon Quest VIII من أجل جذب أنظار اللاعبين من خارج اليابان، حرصنا على وجود تمثيل صوتي خاص بكل منطقة إقليمية، ولكننا ومع ذلك لم نتخلَ عن هوية سلسلة Dragon Quest الأصلية

إن جمهور اللاعبين المستهدف في اليابان يتميز بأنه ذو نطاق عمري واسع ومتنوع يبدأ مع طلاب المدارس الابتدائية ويمتد حتى الكبار في سن الخمسين وما بعدها، كما أن رسوم اللعبة الكرتونية لا تنفر اللاعبين في اليابان على عكس لاعبي الغرب الذين يرونها طفولية في أغلب الأحوال، إلا أن كل شخص يجرب اللعبة للمرة الأولى يتأكد فورًا أنه ورغم الرسوم الكرتونية تقدم اللعبة محتوى ناضج جدًا وعلى درجة كبيرة من الأهمية، ولكن الأمر في تحسن في الفترة الأخيرة مما دفعنا إلى أن نعمل على تمهيد السوق للعبتنا Dragon Quest XI من خلال عددٍ من الأجزاء الثانوية داخل السلسلة مثل Dragon Quest Builders وDragon Quest Heroes.

وعند سؤاله حول إمكانية تغيير رسوم اللعبة لتستهوي اللاعبين الغربيين أجاب:

بدلًا من العمل على تغيير اللعبة نفسها، نركز على تغيير أسلوب اللعب والطريقة التي سيتعامل بها اللاعبون مع Dragon Quest، على سبيل المثال؛ لقد جعلنا لعبتنا القادمة Dragon Quest IX من النوع المحمول، لأن هذه هي الطريقة السائدة في التوقيت الحالي، بينما Dragon Quest X كانت لعبة أونلاين، تلك هي طريقتنا في الحفاظ على السلسلة متجددة دائمًا، لقد خاطرنا مرة بتنفير واستعداء جمهورنا عندما تحولنا من Pixel-art إلى 3D في Dragon Quest VIII، ولكننا لم نخسر جمهورنا حينئذ فقد شعر كل من جرب اللعبة بروح وجوهر السلسلة الأصلي متواجدًا في كل مرة

جديرٌ بالذكر أن الجزء الأحدث من السلسلة هو Dragon Quest XI: In Search of Departed Time ومن المقرر أن يصدر العام الجاري على PS4,3DS في اليابان، كما أن نسخة Switch قيد التطوير حاليًا، كما تأتي Dragon Quest VIII: Journey of the Cursed King في أمريكا الشمالية وأوروبا يوم 20 المقبل من الشهر الجاري وذلك على منصة 3DS بالإضافة إلى Dragon Quest Heroes II والتي تصدر على PS4 في أمريكا الشمالية يوم 25 أبريل المقبل وبعدها يثلاثة أيام في أوروبا.

برأيك ما السبب وراء شهرة Final Fantasy الكاسحة مقارنة بسلسلة Dragon Quest رغم أنهما من مطور واحد هو Square Enix ؟ شاركنا رأيك في التعليقات