سواء كنت مستخدم مبتدأ أم مستخدم محترف، فإن إدارة القرص الصلب يعتبر من أهم المهام التي يجب على المستخدم القيام بها للعناية بحاسوبه الشخصي، وهذا بالضبط ما يتيحه لك برنامج EaseUs بالخصائص المختلفة التي يتمتع بها حيث يسمح للمستخدم بتنفيذ جميع العمليات المتعلقة بإدارة القرص الصلب. وسنقوم الآن باستعراض هذه الخصائص.

easeus_1

عند تنصيب التطبيق ستجد هذه الواجهة الرئيسية أمامك، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول يحتوي على الـ Partitions المقسم إليها القرص ونظام الملفات، والسعة، والمساحة المستخدمة، والمساحة المتبقية، والحالة، والنوع. أما على يسار الشاشة فنجد العمليات المتعددة التي تستطيع القيام بها والتي سنقوم بشرحها لاحقًا، وأخيرًا نجد في أسفل الواجهة نجد بيان تصويري لحالة الـ Partitions.

easeus_11

مميزات البرنامج:

1- Migrate OS to SSD/HDD

بالطبع كلنا نعرف عناء الانتقال من قرص صلب قديم إلى قرص صلب جديد والاضطرار إلى تنصيب نظام التشغيل مرة أخرى، والبرامج وبيانتها، ولكن هذه الخاصية تتيح لك توفير كل هذا العناء ويمكنك نقل نظام التشغيل إلى قرص صلب جديد بخطوات سهلة، ولكن هذه الخاصية متوفرة في النسخة المدفوعة فقط من البرنامج.

easeus_2

2- Resiz/Move Partition

يُمكنك هذا الاختيار من تغيير حجم Partition ما، حيث دائمًا ما نحتاج وسيلة لإضافة مزيد من المساحة عند إمتلاء أي Partition وتساعدك هذه الخاصية على القيام بهذه العملية بكل سهولة ويسر كما يمكنك تحديد القيمة المراد تغييرها سواء عن طريق الأرقام أو عن طريق سحب الشريط الأخضر.

easeus_3

3- Copy Partition

يمكنك هذا الأختيار من نسخ أي Partition تريده بطريقة غير معقدة، وهذا لأن العملية كلها تتم بواسطة واجهة مستخدم رسومية يقوم فيها المستخدم بتحديد الاختيارات المناسبة له ثم الضغط على Next وسيتكفل البرنامج بالعمليات المطلوبة.

easeus_4

4- Merge Partition

يقوم هذا الاختيار بدمج قسمين معًا بدون أي فقدان للبيانات، ويمكنك القيام بهذه العملية أيضًا عن طريق واجهة رسومية بسيطة.

easeus_5

5- Covert to logical

يمكنك تقسيم القرص الصلب خاصتك إلى 4 Primary Partitions، ولكن إذا أردت أكثر من ذلك، فلابد من أن يكون لديك 3 Primary Partitions و Exteneded Partition  أو Logical Partition وهذا ما تساعدك هذه الخاصية على عمله حيث تقوم بتحويل الـ Primary Partition إلى Logical Partition.

easeus_6

6- Change Label

تمكنك هذه الخاصية من تغيير إسم الـ Partition.

easeus_7

7- Change drive letter

تمكنك هذه الخاصية من تغيير الحرف المرافق للـ Partition.

easeus_8

كما يمكنك أيضًا إعادة تهيئة الأقسام، وإخفاء أو مسح أي منها، أو إظهار خصائصها.

وأهم خاصيتين في أحدث نسخة من برنامج EaseUs هما:

تغيير حجم الـ Partitions في Windows 10

أحيانًا كثيرة تقابلك مشكلة إمتلاء القسم الخاص بنظام التشغيل، وعدم وجود أي مساحة متاحة. أسهل الحلول حينها هي زيادة مساحة الـ Partition، وعلى الرغم من أن الأداة المدمجة مع نظام التشغيل تستطيع تقليص وزيادة سعة الأقسام، إلا أنها غير كافية، وغير مرضية. ولذا يمكنك استخدام برنامج EaseUs للقيام بهذه العملية بسهولة في خطوات بسيطة يمكنك رؤيتها من الموقع الرسمي للبرنامج من هنا.

easeus_9

تحويل قرص GPT إلى قرص MBR

يومًا بعد يوم تقوم تقنية GPT بالحلول مكان تقنية MBR حيث أنها تتمتع بمميزات أفضل وليست محدودة مثل MBR، ولكن لا تظل MBR أكثر توافقًا مع الأجهزة حيث أنها كانت هي الطريقة السائدة في تخزين معلومات تقسيم القرص الصلب لوقت الطويل، لذا إذا كنت تمتلك قرص GPT وتود تحويله إلى قرص MBR، يمكنك استخدام برنامج EaseUs أيضًا، وللقيام بهذه العملية يمكنك اتباع الخطوات الموجودة بالموقع الرسمي للبرنامج من هنا.

easeus_10