بلا شك أن Intel وهي تسمع هذه المعلومات الرسمية عن اختيار الحاسوب الخارق El Capitan المستقبلي لمنصة AMD التي تشمل المعالج المركزي والبطاقة الرسومية, تشعر بالغضب والامتعاض  لما آلت إليه الأمور, فبعد أن كانت هي الخيار الأول لأي حاسوب خارق بالعالم هاهي الأية تنقلب من جديد لتركب AMD الدفه بكل فخر.

LLNL و HPE أعلنا عن أن الحاسوب الخارق El Capitan الذي يتم العمل عليه لتطويره بأفضل ما يمكن من قطع الهاردوير قد اختير له أن يزود بأحدث معالجات وبطاقات AMD من معماريات الجيل القادم ليرتقي لتطلعاتهم ضمن فئة الحواسب الخارقة Exascale بقوة لايمكن أن تتخيلها. فقوة هذا الحاسوب الخارق تعادل 2 إكسافلوب من أداء الدقة المزدوجة وهي قيمة هائلة للغاية من القدرة الحوسبية! الجيل التالي من معالجات لـEPYC وبطاقات Radeon Instinct سوف تسمح لهذا الحاسوب بأن يحجز المركز الأول في العالم كأقوى حاسوب خارق بالعالم دون منازع.

هذا الحاسوب الخارق المسمى El Capitan وبناء على تصريح AMD, سيتم تزويده بالجيل التالي من معالجات EPYC المسماة Genoa والتي تتميز بانوية من معمارية Zen 4، وسيعتمد أيضاً على الجيل التالي من بطاقات AMD Radeon Instinct المستندة على معمارية حوسبة جديدة ، مع الاعتماد على معمارية التوصيل AMD Infinity من الجيل الثالث وسوفت وير الحوسبة الغير متجانسة ذات المصدر المفتوح ROCm.

من دون ادنى شك سيكون الحاسوب الخارق El Capitan نظام Exascale الثاني في الولايات المتحدة المشغل بواسطة معالجات وبطاقات من AMD ويتوقع له أن يكون أكثر قوة من أسرع 200 حاسوب خارق مجتمعين معاً وأسرع بعشر مرات من الحاسوب الخارق الأسرع حالياً في العالم وهو Summit....هل تتخيل ذلك عزيزي المتابع؟

الهدف الرئيسي من الحاسوب الخارق El Capitan هو دعم متطلبات إدارة الأمن النووي القومي من أجل مهمتها الرئيسية لضمان الأمان، السلامة والموثوقية للمخزون القومي النووي. تلك المعالجات والبطاقات من AMD سوف تكون محسنة لتسريع أعباء عمل تعلم الأجهزة والذكاء الاصطناعي التي تفيد مهمات NNSA.

تقنيات AMD المستخدمة مع الحاسوب الخارق El Capitan  تتضمن:

الحاسوب الخارق El Capitan سيكون أسرع بـ 10 مرات من أي حاسوب خارق أخر!

  • الجيل التالي من معالجات AMD EPYC  المسماة Genoa” تتميز بأنوية من  معمارية Zen 4. تلك المعالجات سوف تدعم الجيل التالي للأنظمة الفرعية I/O/ والذاكرة الحديثة مثل DDR5 او ماهو أحدث من أجل أعباء عمل HPC والذكاء الاصطناعي.
  • الجيل التالي من بطاقات Radeon Instinct المستندة على معمارية جديدة من أجل أعباء عمل قوية تتضمن HPC والذكاء الاصطناعي. تلك البطاقات سوف تستخدم الجيل التالي من الذاكرة ذات عرض نطاق ترددي عالي وهي مصممة من أجل أداء تعلم عميق لامثيل له, للأسف حتى الأن لا يعرف نوعها.
  • الجيل الثالث لمعمارية AMD Infinity التي سوف تقدم اتصال منخفض الخمول ذو عرض نطاق ترددي عالي بين أربع معالجات رسومية Radeon Instinct ومعالج AMD EPYC واحد, كما ستتضمن ذاكرة موحدة لكل من المعالج الرسومي والمركزي بحيث تسهل للمبرمج الوصول لها لتحقيق حوسبة مسرعة.
  • نسخة محسنة من بيئة البرمجة الغير متجانسة ذات المصدر المفتوح ROCm ، تم تطويره لكي ينخرط في الأداء المشترك لكل من المعالجات الرسومية والمعالجات المركزية لتفتح أعلى درجات من الأداء.

هذه الصفقة المهمة التي حصلت عليها AMD بجدارة من خلال وزارة الطاقة الأمريكية تعتبر ثاني صفقة بعد الحاسوب الخارق Cray Shasta التي تم اعتماد فيها على استخدام معالجات AMD مع بطاقات من NVIDIA.

الحاسوب الخارق El Capitan سيكون أسرع بـ 10 مرات من أي حاسوب خارق أخر! الحاسوب الخارق El Capitan سيكون أسرع بـ 10 مرات من أي حاسوب خارق أخر! الحاسوب الخارق El Capitan سيكون أسرع بـ 10 مرات من أي حاسوب خارق أخر!

الحاسوب الخارق Cray Shasta سيكون متضمن لحوالي 290.304 ألف نواة معالجة كمجموع كلي لعدد معالجات AMD EPYC (Rome) المستخدمة, ففي حالة كانت معالجات EPYC المستخدمة بـ 32 نواة فنحن نتحدث عن 9000 معالج تم استخدامه ضمن هذا الحاسوب الخارق, بينما لو استخدم إصدار 64 نواة فنحن نتحدث عن 4500 معالج تم استخدامه.

كما تضمن الحاسوب الخارق لـ 112 بطاقة NVIDIA Volta V100 GPGPU المتصلة بواسطة شبكة Cray Slingshot ذات سرعة 200 غيغابت في الثانية. الحاسوب سيتميز أيضاً بـ590TB من الذاكرة العشوائية و 14PB من سعة التخزين بفضل تضمنه لقرص SSD NVMe المستند على NVMe بسعة 1PB المخصص للفئة المهنية.

في الختام التكلفة المالية التي سوف يحتاجها بناء الحاسوب الخارق El Capitan ستصل إلى  600 مليون دولار ليتم الانتهاء منه في أواخر عام 2022 وتشغيله بشكل رسمي في عام 2023.