على الرغم من أن حفل The Game Awards 2021 كان مليئًا بالإعلانات الرائعة لمجموعة من الألعاب والتجارب العملاقة مثل Hellblade II: Senua's Saga وStar Wars Eclipse وThe Matrix Awakens، إلا أن مُحبي ألعاب الرعب والغموض حصلوا على أفضل عرض في الحفل وهو الكشف الرسمي عن الجزء الثاني من سلسلة Alan Wake. بعد غياب استمر لفترة تزايدت عن عقدٍ كامل، سلسلة Alan Wake تعود للحياة مرةً أخرى ويبدو أن الكاتب والمخرج العبقري Sam Lake ينوي تقديم تجربة لا تُنسى. إليكم كل ما نود أن نراه في الجزء الثاني من سلسلة Alan Wake.

Alan Wake 2

دعونا أولاً نتحدث عن كل المعلومات الرسمية التي نمتلكها عن Alan Wake 2 في الوقت الحالي:

  • بعدما تم الإعلان عن اللعبة في The Game Awards 2021، كشف المخرج Sam Lake عن مجموعة من التفاصيل المهمة وهي أن الاستوديو ظل يعمل على اللعبة منذ إصدار الجزء الأول في 2010. الاستوديو صنع مجموعة من الأفكار وكان يستمر في تجديدها والتحسين عليها في نفس الوقت الذي كان يعمل فيه على Quantum Break و Control. الآن بعد مرور أكثر من عقد كامل، استقر الاستوديو على الفكرة الحالية والتي ستأتينا في شكلها النهائي عام 2023.
  • على الرغم من تعاون استوديو Remedy Entertainment مع شركة Epic Games لنشر Alan Wake 2، إلا أن استوديو Remedy لن يستخدم مُحرك Unreal Engine 5 وسيظل يعمل على المحرك الخاص به Northlight Engine. هذا المحرك سيكون أفضل للاستوديو حيث أنهم يعلمون كل خباياه وتفاصيله، وعلى حسب كلام Sam Lake فتلك ستكون أفضل ألعاب Remedy من الناحية الرسومية.
  • Alan Wake 2 ستكون أولى ألعاب الرعب التي يصنعها استوديو Remedy Entertainment. الجزء الأول كان به بعض عناصر الرعب، ولكن اللعبة بشكل عام كانت تجربة أكشن. الجزء الثاني سيُغير من هذا المنظور بشكل ضخم حيث أنها ستكون تجربة رعب وبقاء بشكل كامل وتلك ستكون أولى تجارب استوديو Remedy مع هذه النوعية من الألعاب.

  • مع توجه اللعبة لتقديم تجربة رعب، كان يتوقع اللاعبين أن نرى تغييرات في تصميم اللعبة الرئيسي وأن تتحول لمنظور شخص أول بدلاً من ثالث. اليوم تحدث المخرج Sam Lake على Twitter مؤكدًا أن اللعبة ستحافظ على منظور الشخص الثالث مثل الجزء الأول. الممثل Ilkka Villi هو الآخر سيعود لتقديم شخصية Alan Wake في الجزء الثاني.
  • وأخيرًا، Alan Wake 2 ستحصل على تصنيف عمري M for Mature +17 مما يعني أن اللعبة سيكون لها الأريحية في استخدام الشتائم والدماء، بالإضافة إلى العنف والصور المُريبة بأسلوب الرعب النفسي الذي ستُقدمه.

 

استوديو Remedy Entertainment سيختفي قليلاً عن الأنظار لكي يعمل بجد على اللعبة، ثم سيعود لنا في صيف 2022 للكشف عن المزيد من المعلومات ونتوقع وقتها أن يتم استعراض أسلوب اللعب. بالطبع الوقت المثالي لذلك سيكون حدث E3 2022 لكي يضمن الاستوديو أكبر قدر ممكن من الأنظار على لعبته. ستصدر Alan Wake 2 في وقتٍ ما خلال عام 2023 على الحاسب الشخصي عبر Epic Games Store بالإضافة إلى أجهزة الجيل الجديد PlayStation 5 وXbox Series X|S.

Alan Wake 2

الآن ننتقل للجزء الأكثر أهمية: ما الذي نريد أن نراه في لعبة Alan Wake 2؟

1- عالم أكثر ضخامة / عالم مفتوح

إذا كنت لا تعلم، فإن استوديو Remedy Entertainment كان يريد أن يجعل الجزء الأول من Alan Wake تجربة عالم مفتوح بنظام وقت متغير (Day/Night Cycle). فكرة اللعبة الأساسية كانت جعل Alan يحصل على العتاد والذخيرة والموارد التي يحتاجها خلال فترة النهار ليتمكن من مواجهة أعداء الظلام في فترة الليل. بالطبع النسخة النهائية تغيرت تمامًا عن ذلك وأصبحت لعبة خطية بشكلٍ كامل.

على الرغم من أن عالم Alan Wake 1 كان عالمًا خطيًا رائعًا، إلا أني أود رؤية فكرة Remedy الأساسية تتحقق وأن نشهد أحداث اللعبة في عالمٍ مفتوح. نظرًا لأن Alan Wake 2 ستكون لعبة رعب وبقاء بشكل كامل، فإن رؤية الاستوديو الأولية ستعمل بشكل ممتاز هذه المرة خاصةً إذا قرر الاستوديو إعادة نظام الوقت المتغير. بهذا التغيير، ستستمر في تقدمك في قصة اللعبة من ناحية، ومن ناحية أخرى سيتوجب عليك البحث عن الموارد في هذا العالم المفتوح لتستطيع الصمود أمام ظلام الليل.

من الأشياء التي لم تُعجبني في الجزء الأول هو أن معظم أحداثه تقع في غابة ضخمة. نعم الغابة قدمت لي تجربة رعب وغموض مميزة، ولكني كنت أريد الحصول على عالم مُنوع بشكل أكبر. الاستوديو الآن أصبح لديه خبرة في تقديم عوالم كثيرة ومُنوعة مثل التي حصلنا عليها في Quantum Break وControl، وأظن أن Alan Wake 2 ستكون أضخم أعمال الاستوديو من ناحية تقديم عالم كبير مُتاح لك استكشافه بالطريقة التي تراها مناسبة.

Alan Wake 2 Sam Lake

2- تحسينات على نظام لعب منظور الشخص الثالث

إذا قررت التفكير في لعبة رعب وبقاء مميزة صدرت خلال الفترة الماضية، فأظن أن ذهنك سيتجه تلقائيًا للعبة Resident Evil Village وهي التحفة  الفنية التي قدمتها لنا Capcom في النصف الأول من عام 2021. تلك اللعبة مثل RE7 Biohazard كانت من منظور الشخص الأول، والعديد من اللاعبين (من ضمنهم أنا) نؤمن بأن منظور الشخص الأول يُقدم للاعب تجربة رعب أكثر إثارة ومتعة من منظور الشخص الثالث.

على الرغم من أني كنت أتمنى أن يقوم استوديو Remedy Entertainment بالدمج بين منظوري الشخص الأول والثالث في Alan Wake 2، إلا أنه كما ذكرت فالمخرج Sam Lake أكد اليوم عبر حسابه الرسمي على موقع Twitter أن اللعبة ستكون من منظور الشخص الثالث بشكل كامل.

التحسينات التي أود أن أراها هي أن تكون اللعبة تجربة Over the shoulder مثل Resident Evil 2 Remake. أنا لا أريد أن أجد كاميرا اللعب تتغير من اليمين لليسار بشكل مستفز مثلما كان يحدث في الجزء الأول. استوديو Remedy أتقن تصميم الكاميرا بالذات في لعبة Control، وأتوقع أن نجد تصميم مُشابه أو أفضل من ذلك مع Alan Wake 2.

Alan Wake

3- إضافة ميكانيكيات لعب جديدة

إذا نظرنا لألعاب استوديو Remedy الأخيرة مثل Quantum Break وControl، فسنجد أن كل لعبة منهما تمكنت من تقديم ميكانيكيات لعب جديدة كليًا على الصناعة بأسلوب مميز يتماشى مع نظام السرد القصصي في تلك الألعاب.

دعونا نعود بالزمن قليلاً للعبة Alan Wake 1. فعلى الرغم من أن الجزء الأول كان ممتعًا معظم الوقت، إلا أن ميكانيكيات اللعب كانت ضئيلة جدًا. الفكرة الأساسية في اللعبة طوال الـ8-10 ساعات كانت تسليط الضوء على أعداء الظلام باستخدام مصادر إضاءة مثل الكشاف أو الـ Flares، ثم إطلاق النيران عليهم باستخدام المسدس أو الـ Shotgun للقضاء عليهم بشكل تام.

في بدايات اللعبة كان الأمر مُسليًا ولم أجد مشاكل معه، إلا أن مع تقدمي في القصة والتنقل من منطقة لأخرى، وجدت نفسي أفعل نفس الشيء مرارًا وتكرارًا. هذا الأمر لم يؤثر على اللعبة أثناء تجربتي نفسها خاصةً وأني كنت مندمجًا بشكل تام في القصة. لكن بعد أن انتهيت من التجربة وقررت نقدها بشكل موضوعي، وجدت أن أسلوب اللعب كان بحاجة لتحسينات كبيرة.

بالطبع أنا لا أريد أن تكون Alan Wake 2 مليئة بقدرات خارقة للطبيعة مثل المتواجدة في Quantum Break أو Control، ولكني على الأقل أريد إضافة المزيد من الميكانيكيات التي تجعل اللعبة أكثر متعة. نظرًا لأن Alan Wake 2 ستكون تجربة رعب وبقاء بشكل، فأظن أن إضافة خاصية التخفي والتسلل من المحتمل أن تُقدم تغييرات رائعة على اللعبة. تحتاج أيضًا Alan Wake 2 إلى تنويع أكبر في العتاد والأسلحة لأن موارد الجزء الأول كانت محدودة للغاية.

Alan Wake 2

على العموم، استوديو Remedy سيغيب عن الأنظار لمدة 6 أشهر تقريبًا، وأظن أنه بعد هذه المقالة لن يوجد داعي للحديث عن تفاصيل أكثر حول اللعبة حتى يُشارك الاستوديو بمعلومات جديدة في E3 القادم. شخصيًا، فأنا متحمس للغاية لعودة سلسلة Alan Wake للحياة مرةً أخرى، والذي يُحمسني أكثر هو توجهها لنوعية الرعب النفسي لأن تلك هي نوعية الألعاب المُفضلة بالنسبة لي. Alan Wake 2 تأتينا في 2023 على الحاسب الشخصي (حصريًا عبر Epic Games Store) وPlayStation 5 وXbox Series X|S.