لطالما كانت وحدات التخزين الشبكي المعروفة بـ NAS خيار مهم للفئة الاحترافية والمهنية نظراً لمتطلباتهم التي ترتكز على جانب المواصفات القوية والقدرات المفتوحة من ناحية سعة التخزين والخيارات المتاحة لهم, لكن على الطرف الأخر هناك فئة من المستخدمين في المنزل تحتاج إلى حلول عملية ولكن ضمن فئة سعرية منخفضة ومقبولة تجمع لهم بين السعر مقابل الاداء وهي معادلة يفضلها أي مستخدم عند الحديث عن قطع الهاردوير.

وبفضل التطور الكبير في عملية تصنيع وحدات التخزين الشبكي, فلقد أصبحت قابلة للوصول بشكل متزايد نحو مجموعة أوسع من المستخدمين خاصة الموجهة للمنزل, مما جعل وحدات NAS من المتطلبات العصرية اليوم في كل منزل...قد تقلل من شأنها نظراً لعدم تجربتك لها, ولكن حالما تطلع على قدراتها + وتجربها شخصياً سأضمن لك أن رأيك السابق سيختلف كلياً.

التوازن بين الكلفة والاداء وفقاً لما تحتاجه سيحدد الخيارات التي ستتجه لها في عالم وحدات التخزين الشبكي NAS, لذلك رغبت في هذا المقال بطرح 3 خيارات من وحدات NAS المنزلية التي تصلح لكي تستخدمها في مهامك اليومية بشكل عملي للغاية وضمن تكلفة مالية مقبولة...إن كنت مهتم بهذا الأمر فتابع معي هذا المقال 😉

3 وحدات NAS تجمع بين السعر مقابل الاداء

قبل كل شيء, هناك أكثر من 3 وحدات NAS من QNAP تعرض لنا معادلة السعر مقابل الأداء والمميزات التي تقدمها, ولكن بنظرنا الخاص رأينا أن هذه الخيارات الثلاثة من تشكيلة QNAP الكبيرة لوحدات التخزين الشبكي هي خيارات مناسبة لتستخدمها بشكل يومي ضمن منزلك مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المالية المقبولة.

البداية ستكون مع QNAP TS-230

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

اختيارنا الأول وقع على وحدة التخزين الشبكي QNAP TS-230 القادمة لنا بمظهر أنيق جميل وخفيف بوزنها التي تصل إلى 1.11 كغ فقط مع تصميم عصري وبلون أزرق سماوي قابل لكي يندمج في أي غرفة من منزلك, فحتى حجمها الصغير يجل منها سهلة بأن توضع أي مكان تريده...اختيارنا لها وقع بسبب سعرها المناسب مقارنة مع الخدمات والميزات التي تقدمها لنا, فهي وحدة يمكن أن تساعدك في توفير الكثير من وقت إدارة الملفات، مما يجعل ألية إنجاز مهامك اليومية أكثر تنظيماً وأقل في ضياع الوقت مع استهلاك طاقة لا يتجاوز 12.3 واط فقط رغم مميزاتها الجيدة.

كمواصفات يمتاز بمعالج Realtek RTD1296 رباعي النواة بتردد 1.4GHz مع ذاكرة عشوائية DDR4 بحجم 2GB وهو أقصى حجم يمكن أن تدعمه, وذاكرة 4GB Flash لإقلاع محمي لنظام التشغيل, يدعم تركيب قرصي تخزين بحجم 3.5 انش أو 2.5 انش بواجهة SATA 6Gb/s أي يتاح لك تركيب أقراص HDD أو SSD بحسب اختيارك. أضف إلى ذلك تضمنه لمنفذين USB 3.2 Gen 1 ومنفذ USB 2.0, مع منفذ شبكة سلكية Gigabit Ethernet.

هذه الوحدة تعتبر الخيار الأمثل لتخزين مختلف ملفاتك بأمان تام كما لو أنه مركز تخزين خاص بك "مثل حلول التخزين السحابي" مع تميزه بعدد أخر من المميزات التي تشمل النسخ الاحتياطي,المزامنة والمشاركة للملفات, القدرة على بث الموسيقى الصور/الفيديو إلى عدة أجهزة اخرى, وغيرها من الخيارات.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

فإن كنت مهتم بهكذا وحدة تخزين فأنت قادر معها على الاستمتاع بحفظ وتخزين الفيديو، الموسيقى، الصور العامة والخاصة، البيانات الشخصية لتتصفح تنظم وتشارك ذلك مع عدة اجهزة دون قيود. أضف إلى ميزات بث الوسائط المتعددة الذي يفتح باب الترفيه المنزلي نحو تجربة جديدة وعملية...بداية من تخزين الملفات، الإدارة، المزامنة إلى الاستعادة والأرشفة حتى حلول الترفيه المنزلي...كل ذلك متاح مع هذه الوحدة.

TS-230 يدعم عدة تطبيقات لتوفير جميع الخدمات الشاملة التي يمكن أن تفكر بها كمستخدم منزلي ضمن تكلفة مالية مقبولة, معه أنت تستطيع بسهولة قراءة الملفات من أجهزة USB، الهواتف الذكية, الأقراص المحمولة، مزامنة أي ملف مع الأصدقاء، العائلة أو شركاء العمل في أي وقت، قدرة العثور على الملفات التي تحتاجها بسرعة ودقة حتى لو كنت أمام كم هائل من البيانات, حتى أن جميع الملفات، الصور والملفات الصوتية يمكن أن يتم أرشفتها على نحو مثالي بتنظيم عملي ومريح لتجد الصورة او الفيديو الذي تريده بثواني.

بتميزه بمنفذ شبكة 1Gigabit Ethernet ودعم لتركيب قرصي SATA 6Gbps ستكون وحدة TS-230  قادرة على عرض سرعة نقل للبيانات تصل إلى  113 Mbps, وحتى لو قررت تشفير الملفات بحماية AES-256 فإن الأداء سيبقى نفسه ليؤمن نقل البيانات أمن بدون التضحية بالأداء.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

لم ننتهي بعد, فوحدة التخزين الشبكي TS-230 تستطيع أن تدعم تحويل، تشغيل وفك تشفير هاردوير فيديو بدقة 4K (H.264 10-bit) الذي يمكن أن يحول الفيديو على الفور إلى صيغة يمكن تشغيلها بسلاسة على كل جهاز متصل به لعرض أفضل. تستطيع أيضاً مشاركة أفلامك المفضلة أو مقاطعك المختلفة من وحدة NAS إلى أصدقائك عبر رابط مشاركة خاص في أي وقت وأي مكان ضمن حماية كاملة من الاختراقات نظراً لانك أنت من يتحكم بهذه وحدة وليس كما هو الحال مع حلول التخزين السحابي التي تمتلك السيطرة فيها على ملفاتك ولكن هناك من يمتلك السيطرة عليها أيضاً.

قلق من حدوث مشكلة حذف الملفات أو تعديلها عن طريق الخطأ أو حتى تعرضها للخطر بسب الهجمات الخبيثة؟ لا تقلق فمع حماية Snapshot يمكنك استعادة البيانات المسجلة مسبقًا بسرعة دون أي مشكلة, فهو يحفظ بشكل مسبق البيانات بشكل كامل كنوع من الحماية المتطورة. أضف إلى أن خدمة myQNAPcloud تسمح لك بالوصول إلى مختلف ملفات وحدة NAS لإدارتها ومشاركتها بسهولة عبر شبكة الإنترنت لمزيد من سهولة التعامل مع ملفاتك.

إن كنت ترى أن هذه المميزات هي ما تحتاج إليه, فعليك ان تمتلك مبلغ 190 دولار تقريباً "السعر قد يختلف من منطقة لأخرى" حتى تحصل على هذه الوحدة المنزلية المناسبة لتخزين ملفاتك وبياناتك المختلفة بشكل أمن وفعال.

QNAP TS-251+-2G؟ لما لا 😉 فهو خيار أخر متاح بين يديك

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

على الرغم من أنها وحدة تخزين شبكي ليست بجديدة ولها عدة سنوات موجودة في الأسواق, إلا أنها من الحلول الجيدة ضمن تكلفة مالية منخفضة. نفس المفهوم الذي رأيناه مع الإصدارين السابقين نراه مع هذه الوحدة القادمة باللون الأسود مع وحدة تحكم بحجم صغير وبوزن لا يتجاوز 1.28 كغ.

الشكل الجميل ليس كل شيء, فما يهمنا أكثر ما يمكن أن تقدمه هذه الوحدة من مميزات. بداية وكمواصفات عامة تتمتع الوحدة بمعالج Celeron J1900 رباعي النواة بتردد 2.42GHz, , بمعالج رسومي مدمج Intel HD Graphics,مع منفذين ذاكرة SO-DIMM DDR3L لتركيب قطعتي ذاكرة كل واحدة بحجم 4GB ليكون الحجم الكلي 8GB, وذاكرة 512MB Flash لإقلاع محمي لنظام التشغيل, يدعم تركيب قرصي تخزين بحجم 3.5 انش أو 2.5 انش بواجهة SATA 6Gb/s أي يتاح لك تركيب أقراص HDD أو SSD بحسب اختيارك, يدعم تسريع الذاكرة المخبأة SSD, مع منفذي شبكة سلكي Gigabit Ethernet, ومنفذي USB 2.0, مع منفذين USB 3.2 Gen 1, ومنفذ عرض HDMI.

حصولك على منفذ HDMI مع هذه الوحدة سيكون عامل اخر لك لاختياره إن كنت تفضل الحصول على تجربة ترفيه منزلي أفضل للوسائط المتعددة, بدلاً من الاكتفاء بوحدة مخصصة لعمليات التخزين. فحالما توصل تلك الوحدة بشاشة تلفاز لتعمل بدقة عرض 1080 بكسل سيكون دور محطة HybridDesk Station هو عرض مجموعة من برامج الوسائط المتعددة لاستخدام الجهاز كمركز ترفيه منزلي.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

تطبيق محطة HD من QNAP ستحول وحدة التخزين TS-251+ 2G إلى مشغل وسائط متعددة أكثر فعالية لتتناسب مع متطلبات الحياة اليومية. الخطوات التي يجب عليك تنفيذها تعتبر بسيطة فكل ما أنت بحاجة إليه هو تنصيب تطبيق محطة HD المجاني ووصل وحدة NAS إلى تلفاز عبر منفذ HDMI، ليمكنك أن تشاهد مجموعات الصور والموسيقى والفيديو المخزنة على وحدة NAS، تصفح الانترنت وحتى التحكم بالتجربة بأكملها عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. فمحطة HD تقدم تجربة مشاهدة أفلام بدقة تعادل التجربة السينمائية من المنزل، وذلك باقترانها مع واجهة مشغل وسائط kodi المدمج لتتيح لك محطة HD أن تتصفح القوائم وتختار الطريقة المفضلة لمشاهدة ملفات الفيديو. الأمر لا يقتصر فقط على الأفلام والفيديو بل كذلك للصور والموسيقى.

كما تدعم محطة HD متصفح جوجل كروم بالتالي يمكنك أن تتصفح الانترنت باستخدام التلفاز لديك. إضافة إلى مشاهدة الأفلام، الاستماع للموسيقى ورؤية الصور على الشاشة الكبيرة، يمكن أيضاً أن تنتقل إلى تصفح الانترنت أو زيارة مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة من أجل خيارات ترفيه أشمل. أضف الى أن محطة HD تتيح لك مشاهدة محتويات موقع يوتيوب بدقة عالية وبشكل مباشر على التلفاز دون الحاجة إلى استخدام الحاسوب لفعل ذلك. المميز بنظرنا هو تطبيق Qremote القادر على تحويل الموبايل إلى جهاز تحكم عن بعد, حيث يمكن لمستخدمي Android و Apple iPhone, iPad, أو iPod Touch من تحميل وتنصيب تطبيق Qremote للتحكم بمحطة HD، حيث تستطيع تشغيل ملفات الفيديو، الموسيقى والصور المخزنة على وحدة NAS عن بعد ومشاهدتها على التلفاز دون أي أدوات إضافية مثل وحدة التحكم USB, كيبورد أو الماوس.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

تلك التطبيقات تمكنك أيضاً أن تستخدم أجهزة الموبايل لديك كجهاز وصول عن بعد (مع تطبيقات موبايل Qfile, Qmusic, Qphoto و Qvideo) وذلك لتصفح ملفات الفيديو، الموسيقى والصور على وحدة تخزين NAS عبر Apple TV و Chromecast وتشغيل المحتوى على التلفاز. هذه التجربة اللاسلكية للوسائط المتعددة تسمح لك بالتحكم بتشغيلها من أي مكان في المنزل!

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

أضف الى أنه يمكنك من أن تستخدم Plex Media Server كمضيف للمحتويات والملحقات التي تبث إلى مركز وسائط Plex وتطبيق موبايل Plex ، إما على نفس الجهاز، نفس الشبكة المحلية أو عبر الانترنت. بالإضافة الى أنه يمكنك تحويل صيغ المحتويات بواسطة السيرفر قبل أن يتم بثها كي تقلل من متطلبات عرض النطاق الترددي أو من أجل التوافق مع الجهاز الذي يتم البث إليه.

تخزين ملفاتك وبياناتك بشكل أمن وجعلها كمنصة ترفيه منزلي بوقت واحد لتوصلها على تلفازك بدقة عرض 1080 بكسل...هل هذا ما تبحث عنه؟ إذاً هذه الوحدة هي من اختيارك ليتراوح سعرها بـ 310 دولار تقريباً "السعر قد يختلف من منطقة لأخرى".

خيار اخر اكثر قوة؟ عليك بـ QNAP TS-251D-4G

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

تبحث عن شيء أكثر قوة ولكن ضمن سعر مقبول؟ إذاً وحدة TS-251D هي الخيار الثالث لديك ضمن هذه التشكيلة الثلاثية التي نستعرضها لكم اليوم. هذه الوحدة تمتاز بقدرتها على تخزين امن للبيانات وعرض تجربة ممتازة وعملية للترفيه منزلي للوسائط المتعددة لكن الاهم قابلية التوسعة بفضل منفذ PCIe الإضافي مع دعم منفذ عرض HDMI ودعم دقة 4K.

كمواصفات عامة تتمتع الوحدة بمعالج Celeron J4005 ثنائي النواة بتردد 2.7GHz, , بمعالج رسومي مدمج Intel HD Graphics 600,مع منفذين ذاكرة SO-DIMM DDR4 لتركيب قطعتي ذاكرة كل واحدة بحجم 4GB ليكون الحجم الكلي 8GB, وذاكرة 4GB Flash لإقلاع محمي لنظام التشغيل, يدعم تركيب قرصي تخزين بحجم 3.5 انش أو 2.5 انش بواجهة SATA 6Gb/s أي يتاح لك تركيب أقراص HDD أو SSD بحسب اختيارك, يدعم تسريع الذاكرة المخبأة SSD, مع منفذ شبكة سلكي Gigabit Ethernet, و3 منافذ USB 2.0, مع منفذين USB 3.2 Gen 1, ومنفذ عرض HDMI 2.0.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

طبعاً تضمنه لمنفذ PCIe Gen 2 x4 سيفتح المجال لكي تكون قادر على الاستفادة منه بعدة طرق, أولاً القدرة على تعزيز حلول الشبكة السلكية من خلال تركيب محول 5Gigabit Ethernet أو 10Gigabit Ethernet لزيادة سرعة النقل للملفات مما يجعل هذه الوحدة تحقق مع منفذ 10GbE معدل تحميل يصل إلى 982MB/s ومعدل رفع يصل إلى 892MB/s.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

أو تركيب بطاقة توسعة QM2 M.2 SSD لتضيف ذاكرة مخبأة SSD لتحسين أداء الوصول الإجمالي للتطبيقات, أو تركيب بطاقة توسعة USB 3.2 Gen 2 (10Gbps) للحصول على منفذ USB إضافي بسرعات هائلة مستفيداً من عمليات النقل الخارجي بين وحدة NAS والاقراص الخارجية. لم ينتهي الأمر عند هذا الحد, فهذا المنفذ يتيح لك تركيب بطاقة الشبكة اللاسلكية QNAP QWA-AC2600 لجعل وحدة NAS محطة شبكة لاسلكية أساسية في منزلك. كما يمكن الاستفادة منه من خلال محول الشبكة QNAP QNA-UC5G1T USB 3.0 to 5GbE لإنشاء شبكة 5GbE محلية.

بتضمنه لمنفذ HDMI 2.0 أيضاً, فهذا يعني دعمه لدقة عرض 4K ضمن معدل 60FPS المناسبة لتطبيقات بث الوسائط مما يسمح لك بالاستمتاع بتجربة مشاهدة الفيديو أكثر سلاسة من السابق. وبفضل تضمن المعالج الرسومي المدمج من Intel لقناتي تحويل تعملان بألية تشغيل وفك تشفير هاردوير الفيديو, سيكون من الممكن لها أن تحول على الفور فيديو بدقة 4K إلى صيغة يمكن تشغيلها بسلاسة على عدة أجهزة. كما تستطيع أن تنقل محتوى 4K عالي الدقة عبر منفذ HDMI 2.0، تشاهد ملفات مرئية وصوتية على تلفاز HDTV، أو القيام ببث ملفات المرئية والصوتية إلى سيرفر الوسائط المتعددة PDL لدعم DLNA, Roku, Apple TV, Amazon Fire TV , Chromecast.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

الأجمل بنظري هو دعم حل المراقبة الأمني الفعال QNAP QVR Pro على وحدة TS-251D  ليعمل كما لو انه وحدة NVR, فهذا الحل العملي يسمح لك كمستخدم بإنشاء بيئة مراقبة مستقلة من إدارة الكاميرات المتاحة لديك، التحكم بمساحة الفيديو الملتقط من تكبير تصغير..الخ، مع مراقبة في الوقت الفعلي وتشغيل الفيديوهات المسجلة كيفما رغبت وفي أي وقت خاصة مع تطبيق الموبايل QVR Pro Client . . ماذا أيضاً؟ تستطيع أن تستخدم كاميرا فيديو USB مع تطبيق QUSBCam2 لتحويل كاميرا USB الخاصة بك إلى كاميرا شبكة ONVIF.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

QNAP QVR Pro يدعم إدراج 8 رخص للكاميرا مع وحدة TS-251D NAS، وهو يعتبر أكبر بأربع مرات مما هو متوفر عامة على معظم أجهزة وحدات NAS المتوفرة في الأسواق. الجيد أن QVR Pro يدعم جميع انواع كاميرات الشبكات بما فيها القادمة بعدسة عين السمكة لتكتفي بذلك بكاميرا واحدة فقط ضمن كامل الغرفة بدلاً من عدة كاميرات, حيث توفر تقنية استعادة صورة عدسة عين السمكة Qdewarp، إمكانية أن تستعيد الأجزاء المشوهة حول صورة عدسة عين السمكة الأصلية  لعرضها كصورة قياسية.

يمكن القول أن هذه الوحدة بسعر يتراوح بـ 428 دولار تقريباً "السعر قد يختلف من منطقة لأخرى" ستخدمك كوحدة تخزين عملية في منزلك وكمنصة ترفيه منزلي بدقة 4k وكمنصة مراقبة فعلية..كل ذلك بجهاز واحد.

هناك عدد من الامور المشتركة بين هذه الوحدات وهي:

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

لضمان أمن بياناتك المختلفة تم تزويد هذه الوحدات بنظام حماية أمني فعال, حيث تعمل تلك الوحدات بنظام يطلق عليه بالمستشار الأمني وهو يقوم بعمليات تقييم للمخاطر الأمنية التي يمكن أن تتعرض لها وحدة NAS ليقترح عليك الإعدادات الأمنية المناسبة مثل توفير تطبيق مكافحة الفيروس McAfee. المصادقة بخطوتين التي تطلب من أي شخص يريد الدخول إلى وحدة NAS الخاصة بك أن يدخل مجموعة من الرموز إضافة إلى كلمة السر ورقم الحساب. نظام QTS يعرض لك الإنذارات والإشعارات المختلفة لمساعدتك بأن تكون مدركا بكل سهولة لحالة وحدة NAS التي لديك في أي وقت، والمجهزة للحصول عليها بواسطة البريد الالكتروني، رسائل الموبايل النصية, وغيرها من الخيارات. أخيراً حجب عنوان IP حيث يقوم بعملية حجب تلقائياً للعناوين المشكوك بها أو يحجب مباشرة عناوين IP معينة لتعزيز أمن النظام وتقليل هجمات الشبكة الخبيثة.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

التعرف على الصور أصبح أسهل من أي وقت مضى مع تطبيق QuMagie للتعرف على الصور من خلال قوة الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يتعرف على الأوجه والأشياء في الصور, وتلقائياً يقوم بجمع الأشياء والأشخاص المتشابهين في ألبومات الأشخاص وألبومات الأشياء بشكل دقيق للغاية. بنفس الوقت، تستطيع أن تصنف تلقائيا الصور وفقاً للمكان التي التقطتهم فيها. كما تستطيع أن تعثر بسرعة على الصور الملتقطة في كل مكان من الألبومات التي قمت بإنشائها. كما يعرض QuMagie تشكيلة من المميزات التي تشمل: عرض الصور بنظام الجدول الزمني، تعديل شكل المجلد كما ترغب به، تشغيل ديناميكي لخاصية iOS Live Photo وآلية بحث أكثر تفصيلاً لتحصل على الصور التي تريدها بالضبط من مجموعة الصور الكبيرة التي تمتلكها.

ادخل نحو عالم وحدات التخزين الشبكي NAS مع هذه التشكيلة منخفضة التكلفة

تطبيق Hybrid Backup Sync 3 الذي يتضمن ثلاث وظائف لنسخ، استعادة ومزامنة الملفات, يسمح لك بسهولة أن تنسخ أو تزامن البيانات في وحدة التخزين الخاصة بك إلى وحدة تخزين أخرى من أجل حماية متعددة للملفات المهمة. كما يستطيع أن يشارك الملفات بين أنظمة تشغيل مختلفة مثل Windows, Mac,  Linux / UNIX. أضف إلى أن أي ملف مرفوع إلى وحدة التخزين NAS الخاصة بك يمكن قراءته على الحواسب المكتبية, الحواسب المحمولة, أو الهواتف الذكية المتصلة به من خلال استخدام Qsync. كما يساعدك بسهولة في نسخ البيانات الموجودة في وحدة NAS أو مزامنتها مع وحدة QNAP NAS أخرى، وكذلك مابين الجهاز وإحدى الخدمات السحابية Cloud Storage لكي تستطيع الاستمتاع بحل استعادة للبيانات عملي للغاية.

في الختام...هل تستحق أي منها الشراء؟

الأمر الأول الذي يجب أن تفعله قبل الإقدام على شراء أي من وحدات NAS هذه هو سؤال نفسك..هل أنا احتاج إلى هذا النوع من الخدمات الخاصة بالتخزين والنسخ الاحتياطي الأمن ووسائل الترفيه المنزلي لأحصل على تجربة أكثر أمان وسهولة في إدارة بياناتي؟ إن كانت إجابتك بنعم, فأنت مخير لكي تختار واحد من هذه الخيارات المتاحة لك "طبعاً, لديك خيارات أخرى يمكن الإطلاع عليها من موقع QNAP من هنا", فما قمنا بعرضه لا يعني على الإطلاق بأنها الخيارات الأفضل في الأسواق بل أستطيع تصنيفها بأنها من ضمن الخيارات الأفضل التي تجمع بين السعر مقابل الاداء في عالم وحدات NAS للإستخدام المنزلي.

لربما ستكون متردد حول الإقدام على هذا النوع من الاجهزة نظراً لعدم تجربتك من قبل لهكذا حلول في عالم التخزين, ولكني شخصياً أنصحك بالتوجه نحوها نظراً لعدد المميزات التي ستفوق متطلباتك, فما قمنا بعرضه من مميزات كان مرتكز على أبرزها, لأنك أمام مجموعة اخرى من المميزات التي ستضيف لتجربتك الكثير. اما في حالة كنت غير مقتنع بعالم وحدات NAS, فعندها سأقول لك أن الزمن سوف يجعلك تغير قناعاتك هذه كما تغيرت قناعاتي حول عالم NAS منذ أول يوم قمت بتجربته.