لعبة Escape From Tarkov هي واحدة من أكثر الألعاب تميزًا في صناعة الألعاب، وعلى الرغم من وجودها في نسخة Early Access لمدة تزيد عن خمسة سنوات، إلا أنها تجذب ملايين اللاعبين الجدد كل عام حيث تُقدم تجربة Hardcore فريدة من نوعها لا يوجد مثلها على الإطلاق. إذا كنت تنوي شراء اللعبة، فنحن نُقدم لك اليوم  عشرة نصائح ستُساعدك في احترافها خلال أسابيع بسيطة من بدء رحلتك في هذا العالم العنيف.

لعبة Escape From Tarkov

في البداية، ما هي لعبة Escape From Tarkov؟

لعبة Escape From Tarkov هي لعبة أونلاين Multiplayer تكتيكية من منظور الشخص الأولمن تطوير ونشر استوديو Battlestate Games الروسي. اللعبة في نسخة البيتا المُغلقة منذ يوليو 2017، وقد حصلت على الكثير من التحديثات العملاقة خلال الخمسة أعوام الأخيرة التي أضافت المزيد من المحتوى، بالإضافة إلى الاستمتاع لآراء اللاعبين وتعديل الكثير من الأمور.

تقع أحداث اللعبة في منطقة Norvinsk الخيالية، حيث تدور حرب بين شركتين عسكريتين خاصتين تُسميان USEC و Bear. ينضم اللاعبون إلى مباريات تسمى "غارات / Raids" يقاتلون فيها لاعبين آخرين "PMC"، وشخصيات يتحكم بها الذكاء الاصطناعي "Scav" من أجل سلب الغنائم، مع وجود هدف رئيسي وهو البقاء على قيد الحياة والهروب من الخريطة سالمين.

يُشير استوديو Battlestate إلى Tarkov باعتبارها لعبة أونلاين ذات منظور شخص أول تُركز على الواقعية وتقديم معارك مثل الحقيقة تمامًا. تستعين اللعبة بالكثير من العناصر من ألعاب الـ RPG والـ MMO. عندما يموت اللاعبون في غارة، يفقدون كل شيء ، بما في ذلك الغنائم والمعدات التي جلبوها في الغارة. يمكن للاعبين تأمين الأسلحة والمعدات التي أحضروها، وذلك التأمين يُمكنهم من إعادة العتاد إليهم إذا لم يأخذها لاعبون آخرون.

أثناء عدم وجودهم في غارة، يمكن للاعبين بيع الغنائم غير المرغوب فيها للتجار أو اللاعبين الآخرين عبر سوق السلع المستعملة وشراء مُعدات جديدة. يقوم التجار أيضًا بتكليف اللاعب بإكمال المهام التي تزيد من ولائهم، مما يتيح الوصول إلى المزيد من العناصر والمهام. يمتلك اللاعبون منطقة معيشة "مخبأ / Hideout" قابلة للترقية، وهي عبارة عن ملجأ تحت الأرض. ترقية هذا الملجأ يمنح اللاعبين مكافآت داخل اللعبة.

لعبة Escape From Tarkov

1. لعبة Escape From Tarkov ليست تجربة شوتر عادية!

لا تدخل الى لعبة Escape From Tarkov متوقعًا منها أن تُقدم لك تجربة شوتر مثل التي تحصل عليها في Call of Duty، Battlefield، أو حتى أكثر لعبة Hardcore قريبة منها Hunt: Showdown، لأنها عكس كل تلك الألعاب تمامًا!

كل طلقة تخرج من سلاحك لها حساب، وكل خطوة تقوم بها من الممكن أن تُشكل الفرق بين حياتك أو موتك. اللعبة ستطلب منك وقتًا طويلاً حتى تفهم كل عناصرها، وعلى الأقل تحتاج لتجربتها 4 أو 5 ساعات يوميًا في أول شهر من حصولك عليها حتى تكون قد أتقنت كل عناصرها.

اللعبة لا تعتمد فقط على المواجهات بالأسلحة مع الأعداء ورؤية من الأقوى والأذكى، بل تمتلك الكثير من العناصر المأخوذة من ألعاب MMO و RPG مثل الأكل، الشرب، الراحة، وعلاج الإصابات بمختلف الطرق بما يتناسب مع كل إصابة (مثل الحياة الواقعية تمامًا).

إذا كنت غير مُستعدًا لتجربة أكثر لعبة واقعية على الإطلاق، فشخصيًا أنصحك بالإبتعاد تمامًا عن Tarkov حيث ستشعر أنك قد ألقيت أموالك على الأرض ولم تستفد بها، والأفضل أن تصرف تلك الأموال في ألعابٍ أخرى تكون متأكدًا 100% من إمكانية استمتاعك بها.

لعبة Escape From Tarkov

2. شاهد الكثير من مقدمي المحتوى وهم يُجربون اللعبة

في أي وقت كل يوم ستجد مئات مُقدمي المحتوى على Twitch يقومون بعمل بثوث مباشرة للعبة، وأنصحك فعليًا أن تقضي بعض الوقت في مشاهدة هؤلاء الأشخاص خاصةً وأن اللعبة لا تُعلمك أي شيء. أثناء تجربتهم للعبة ستجدهم يقولون الكثير من النصائح خاصةً وأن المشاهدين يتفاعلون معهم بالردود في الشات المباشر.

ضف على ذلك أن معظم هؤلاء الأشخاص قد قضوا آلاف الساعات في اللعبة خلال الخمسة أعوام الأخيرة، ولذلك ستتعلم منهم الكثير من التكتيكات، ومتى يُفضل أن تدخل قتال، ومتى يُفضل أن تبتعد تمامًا. لقد تعلمت الكثير شخصيًا عند مشاهدة هؤلاء الأشخاص خلال الأسابيع الماضية.

توجه أيضًا إلى YouTube وأنصحك بالأخص أن تُلقي نظرة على قنوات Jesse Kazam و Pestily. هؤلاء من أفضل مُقدمين المحتوى الذين استفدت من خبرتهم كثيرًا في تجربتي لـ Escape From Tarkov، وأنا متأكد من أنك ستخرج باستفادة كبيرة منهم أيضًا.

لعبة Escape From Tarkov

3. خذ وقتك لتعلم كل قوائم Tarkov

كما أوضحت سابقًا، فلعبة Tarkov لا تُعلمك أي شيء ولا يوجد بها أي Tutorial لتعريفك على ميكانيكيات اللعبة، ولذلك أنصحك أن تقضي وقتك الكافي في قوائم اللعبة لتعلم كل شيء عن كيفية تنسيق المخزون الخاص بك، أو حتى تنسيق العتاد الذي ستأخذه معك عند التوجه إلى الـ Raids.

تُتيح لك Tarkov إمكانية التعديل على كل أزرار التحكم في الماوس والكيبورد الخاص بك، فقم بتعديل كل شيء في اللعبة بما يتناسب مع راحة يدك لأنك ستجد نفسك في مواقف صعبة مرارًا وتكرارًا، ووقتها يجب أن يكون قد تعود عقلك على أزرار مُعينة من السهل الضغط عليها بدون التفكير كثيرًا.

خذ أيضًا وقت كافي في إلقاء نظرة على المتجر والتجار / Traders الذين يمكنك تبادل الأسلحة والعتاد معهم مقابل أموال أو أشياءٍ أخرى. هؤلاء الـ Traders يقدمون لك الكثير من المهام التي يمكنك فعلها في مختلف خرائط اللعبة، وعند الانتهاء من المهام ستحصل على سمعة جيدة معهم مما يفتح لك المزيد من العتاد والأسلحة التي يمكنك شراؤها منهم. كلما كان مستوى سمعتك أفضل، كلما ستحصل على عتاد أفضل.

لعبة Escape From Tarkov

4. استغل وجود الـ Offline Mode 

جرب الخرائط بدون وجود لاعبين في البداية

لعبة Escape From Tarkov تُمكنك من تجربة كل الخرائط في Offline Mode يُقدم لك إمكانية الاستمتاع بتجربة هذا العالم دون وجود لاعبين حقيقيين من حولك. ضف على ذلك أنك يمكنك تخصيص كل شيء في الـ Raid الـ Offline، من صعوبة الذكاء الإصطناعي أو إزالته بشكل كامل، إلى تخصيص التوقيت وعناصر اللعب والغنائم.

نمط الـ Offline يجعلك قادرًا على تجربة الخرائط، حفظ كل مناطقها، وبالطبع معرفة أماكن الخروج منها بكل سهولة قبل أن تجد نفسك عالقًا في Raid أونلاين ولا تستطيع التصرف يمينًا أو يسارًا!

الآن توجه لتلك الخرائط في Raids أونلاين بإستخدام الـ Scav

يوجد في Tarkov شخصيتين يمكنك الدخول بأي خريطة بهما. الشخصية الأولى هي الـ PMC (اختصار لـ Player Made Character) وهي الشخصية الخاصة بك التي يمكنك إضافة أو إزالة أي شيء من عتادها بكل أريحية، مع تقوية قدراتها ومهاراتها بشكل مستمر. بالطبع تلك هي الشخصية الهامة ولذلك لا تُخاطر أن تدخل Raids بها في البداية.

لكن الشخصية الأخرى تُسمى Scav، وتلك هي شخصية تصنعها لك اللعبة بشكل عشوائي وتُجهز لك عتاد وأسلحة عشوائية. إذا ماتت تلك الشخصية فلن تخسر أي شيء من عتادك الشخصي، ولن يؤثر الأمر على تقدم شخصيتك الرئيسية (الـ PMC). استخدام شخصية الـ Scav في مختلف الـ Raids الأونلاين في البداية سيجعلك قادرًا على تعلم اللعبة وميكانيكيتها بدون القلق من خسارة أي شيء. توجد أيضًا ميزة رائعة لشخصيات الـ Scav، وهي أن الذكاء الإصطناعي في الخرائط سيعتبرك واحدًا منهم، ولن يُطلق عليك النيران بمجرد أن يراك، وهذا بالتالي يجعل التجربة في البداية أكثر سهولة.

ضف على ذلك أنه يوجد في Tarkov ما يُسمى بـ Scav Run، وهو الدخول إلى خريطة بتلك الشخصية العشوائية والقيام بعمل Loot سريع لمختلف الغنائم، ثم الخروج وإضافة كل تلك الأشياء لمخزونك الشخصي. يمكنك بالطبع الإستفادة منها في الـ Raids التي تدخلها بشخصيتك الـ PMC الرئيسية، أو بيعها بأسعار رائعة للـ Traders.

لعبة Escape From Tarkov

5. كن بارعًا في 3 خرائط في بداية تجربتك لـ Tarkov

في الوقت الذي تم نشر هذه المقالة فيه، فإن لعبة Escape From Tarkov تحتوي على 8 خرائط. لن تكون قادرًا على تعلم كل تلك الخرائط في نفس الوقت خاصةً وأن كل خريطة تحتوي على عشرات المباني مع أماكن تحت الأرض متداخلة في بعضها البعض، ولذلك من السهل أن تجد نفسك تتوه في بداية تجربة اللعبة.

لهذا السبب أنصحك أن تمسك ثلاثة خرائط في البداية وتحفظهم مثل إسمك. الخرائط التي أنصحك بتعلمها في البداية هم Reserve، Factory، و Customs. هؤلاء هم أكثر ثلاثة خرائط من السهل حفظها، وستحتاج أن تلعبها كثيرًا في البداية خاصةً وأن معظم المهام الخاصة بالـ Traders ستجدها بهم.

بمجرد أن تجد نفسك قادرًا على التنقل بكل سهولة في هؤلاء الثلاثة خرائط، فالآن أنت ستكون قادرًا على تعلم وحفظ الخرائط الخمسة المتبقين بكل سهولة. من أضخم خرائط اللعبة هي Streets of Tarkov الجديدة، وتعتبر بالنسبة لي من أكثر الخرائط متعة خاصةً مع وجودها في منطقة سكنية مُحاطة بالكثير من المناطق الرائعة التي نزورها بشكل متكرر في حياتنا اليومية على أرض الواقع.

لعبة Escape From Tarkov

6. قم بتأمين عتادك الخاص قبل الدخول للغارات

تُتيح لك لعبة Escape From Tarkov إمكانية عمل تأمين على العتاد الخاص بك عندما تدخل إلى الغارات بشخصية الـ PMC الرئيسية خاصتك. تأمين العتاد والأسلحة الخاصة بك لا يضمن لك عودتهم بنسبة 100% بعد انتهاء الغارة، ولكنك على الأقل ستكون مطمئن نسبيًا لأنك لن تخسر كل عتادك.

بشكل عام، إذا مُت في غارة، ولم يقم الأعداء بأخذ العتاد والأسلحة الخاصة بك، فالتأمين يضمن لك عودتهم مرةً أخرى إلى مخزونك. لكن إذا قام الأعداء بعمل Loot لجثتك وأخذ ممتلكاتك، فالتأمين لا يستطيع أن يُعيد لك شيئًا غير موجودًا!

يوجد في اللعبة ما يُسمى بـ Secure Containers، وأي شيء تضعه داخل ذلك الوعاء لا يُمكن فقدانه حتى إذا مُت في الغارة. ضف على ذلك أن اللاعبين الآخرين لا يستطيعون عمل Loot لهذا الوعاء الخاص بك. يمكنك الحصول على Containers أكبر حجمًا عند شراء نسخ أغلى من اللعبة نفسها، أو عبر إتمام الكثير من المهام الصعبة داخلها. تلك هي النقطة الوحيدة التي يعتبرها الكثيرون Pay to Win في Tarkov.

لعبة Escape From Tarkov

7. لا تقلق على عتادك، تستطيع الحصول على غيره وأفضل منه

الكثير من اللاعبين يخافون على عتادهم ولذلك دائمًا يكونون متخوفين من الدخول في مواجهات أو حتى أخذ العتاد القوي معهم داخل الغارات. الفكرة هنا أن هذا العتاد من الممكن بكل سهولة أن تحصل على غيره إذا كنت تعلم أين تبحث، ولذلك لا تكن خائفًا على الموارد التي تمتلكها.

نعم أعلم أن اللعبة أحيانًا تكون مزعجة، وفي بعض الأحيان تموت بمجرد مرور 5 دقائق فقط على دخولك للغارة، لكن إذا كنت ستظل خائفًا وأنت تلعب Tarkov، فلن تصل لأي شيء ولن تستطيع الانتهاء من المهام أو الحصول على الموارد التي تحتاجها لترقية الملجأ الخاص بك.

كُن شجعًا وإذا وجدت نفسك في موقف صعب، فقم بالاشتباك مع الأعداء ولا تُدر ظهرك وتبدأ في الهرب. هذا سيجعلك أكثر شجاعة وستتعلم كيف تواجه مختلف المواقف. إذا قتلت الأعداء، فستتمكن من الحصول على غنائم أكثر، وإذا مُت، فستكون قد تعلمت من خطأك ولن تُكرره في الغارة القادمة. الشجاعة هي أساس النجاح والتقدم في عالم Tarkov.

لعبة Escape From Tarkov

8. لا تتسرع وتركض في كل مكان

من العناصر الأساسية التي يجب الاعتناء بها في Tarkov هما الطاقة وترطيب جسدك. لذلك لا تقوم بالركض في كل مكان من حولك لأن هذا سيؤثر على طاقتك وكمية المياه المتواجدة في جسدك، وبذلك ستكون مضطرًا للبحث عن الطعام والشراب أيضًا وليس الغنائم فحسب.

أيضًا الركض في كل مكان من الممكن أن يفضح أمرك بسهولة في Tarkov خاصةً وأن أصوات خطوات الأقدام واقعية في اللعبة، ولا يوجد بها Dead Silence Perk مثل Call of Duty يُساعدك على إخفاء خطوات أقدامك. إنها لعبة واقعية، فقم بتجربتها وكأنك في حالة حرب حقيقية.

إذا كنت في غارة حقيقية، فلن تقوم بالركض في كل مكان، وستكون تكتيكيًا في كل تحركاتك. بالطبع إذا وجدت نفسك في منطقة مفتوحة، فمن الأفضل أن تعبر الشارع سريعًا أو التوجه لأقرب حائط أو ستار حتى تحمي جسدك من أن يكون مكشوفًا. لكن بعيدًا عن ذلك، فاتخذ الحيطة في كل خطوة وكن تكتيكيًا.

لعبة Escape From Tarkov

9. اختر المعارك التي ستدخل فيها

في الكثير من الأحيان ستسمع أصوات طلقات في مختلف الأماكن من حولك، وهنا سيكون أمامك خيارين. إما التوجه إلى المكان الذي سمعت منه طلقات النيران، أو النظر إلى الإتجاه الآخر ومحاولة تجنب المواجهات. أولاً أنا لا أنصح إطلاقًا بتجنب كل المواجهات، ولكن على الأقل يجب عليك إختيار المواقف التي تدخل فيها في المعارك.

إذا كنت لا تمتلك العتاد الكافي، أو لا تمتلك الطاقة أو ترطيب الجسد الكافيين، ولا حتى تمتلك أي نوع من أنواع العلاج، فبالطبع لا تُفكر حتى في الدخول في أي مواجهة ضد اللاعبين الآخرين ولا حتى شخصيات الذكاء الإصطناعي. تجنب تلك الأمور تمامًا حتى تخرج بسلام من الغارة.

لكن إذا كنت مُجهزًا بما فيه الكفاية وتوجد معركة تحدث من حولك، فقم أولاً برؤية ما يحدث. إذا وجدت فريقين يتواجهان، فإنتظر حتى يقضي فريقًا على الآخر، وهنا تسنح لك الفرصة للدخول والانهاء على الفريق الآخر وهم في غفلة من أمرهم. لا تتعجل وتدخل في أي مواجهة أمامك حتى لا تجد نفسك عبارة عن ساندويتش بين فريقين!

لعبة Escape From Tarkov

10. لا تخف من التحدث مع اللاعبين الآخرين من حولك

تضم Tarkov إمكانية التحدث الصوتي مع اللاعبين الآخرين الذين من حولك في الخريطة وهذا ما يُسمى بـ Proximity Chat. لا تكن خائفًا من فتح الميكروفون الخاص بك والتحدث مع اللاعبين الآخرين لأن معظم تجاربي معهم كانت رائعة. بعض اللاعبين يريدون عمل Teams مع أشخاص عشوائيين، والبعض الآخر يتركك في حال سبيلك إذا اتفقتم على عدم إطلاق النار على بعضكما البعض.

في الكثير من الأوقات يؤدي ذلك التواصل مع الآخرين إلى الكثير من اللحظات الرائعة أو الكوميدية، وهذا من أسباب إنجذاب الكثير من اللاعبين لـ Tarkov. توجد تجربة لن أنساها أبدًا، وهي أنني كنت ألعب بشكل فردي وأحاول الانتهاء من مهمة. أثناء التنقل في خريطة Reserve وجدت فريقًا مُكونًا من أربعة لاعبين. تحدثت معهم، وقرروا أن يُساعدوني في إنهاء المهمة، بل وأيضًا أرشدوني إلى مكان الـ Extraction في النهاية!

بالطبع بعض اللاعبين أو الفرق الأخرى لن يكونوا متعاونين بذلك القدر وأحيانًا سيغدرون بك ويُطلقون عليك النيران في النهاية. لكن كما يُقال، فلا توجد متعة بدون مخاطرة…

تلك كانت مجموعة من النصائح السريعة التي ستُساعدك على احتراف لعبة Escape From Tarkov خلال أسابيع بسيطة من شراء اللعبة. تلك المقالة سيتم تحديثها في المستقبل بالمزيد من النصائح الأخرى، لكن حتى يحدث ذلك، فتوجه الآن إلى اليوتيوب وتويتش وأبدأ في مشاهدة المحترفين وكيف يلعبون اللعبة. Escape From Tarkov هي واحدة من أكثر الألعاب التي تُزيد الأدرينالين في الجسم بطريقة غير طبيعية، وهي تجربة أنصح كل مُحبي ألعاب الـ Hardcore بتجربتها والاستمتاع بها.