في الآونة الاخيرة ظهرت لعبة جديدة بعنوان Escape From Tarkov بشكل مفاجئ جداً وكأن اللعبة جاءت من العدم لكي تجذب انتباه المتابعين واللاعبين وبالتحديد إذا كنت متابع لمنصة البث الشهيرة Twitch.

في الحقيقة لعبة Escape from Tarkov ليست جديدة على الإطلاق حيث أن اللعبة متاحة ولكن كألفا مغلقة مُنذ عام 2019 على منصة الحاسب الشخصي، اللعبة من تطوير ونشر شركة Battlestate Games وحتى الآن تحقق اللعبة نجاح وانتشار واسع المدى.

في هذا المقال سنتعرف سوياً على لعبة Escape from Tarkov بشكل أكثر تفصيلاً و سنتعرف أيضاً على أسباب رواج هذه اللعبة بهذا الشكل الكبير جداً مؤخراً. 

لعبة Escape from Tarkov

تصنيف جديد علينا كلاعبين.

تمتلك لعبة Escape from Tarkov تصنيف جديد علينا كلاعبين فهي ليست مجرد لعبة تصويب من منظور الشخص الأول أو لعبة باتل رويال جديدة، بل هي لعبة تصويب واقعية ممزوجة بعناصر تقلد أدوار وتأتي اللعبة من منظور الشخص الأول.

اللعبة تنتمي إلى فئة نادرة قليلاً من الألعاب ويمكن أن نطلق عليها لعبة محاكاة حربية أكثر من كونها لعبة تصويب وذلك بسبب الواقعية الموجودة فيها.

أحداث لعبة Escape from Tarkov.

تدور أحداث لعبة Escape from Tarkov في منطقة "نورفينسك" الواقعة في شمال غرب روسيا، كل الخريطة تمثل منطقة اقتصادية هامة جداً حيث تعتبر البوابة بين روسيا و قارة أوروبا.

مع تزايد اهمية هذه المنطقة الاقتصادية تزايدت النوايا المشبوهة تجاهها وتصاعدت الاتفاقات المشبوهة وتركزت في منطقة Tarkov، مع الوقت تزداد الأوضاع سوءا و ينشب نزاع مسلح بين القوات الروسية الداخلية وقوات حفظ السلام الموجودة في المنطقة ومجموعتين مسلحتين هما الـ USEC و الـ BEAR.

تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.أحداث لعبة Escape from Tarkovتعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.

مع تزايد الأوضاع سوءا تم إغلاق حدود المنطقة وعلق داخلها جميع الأطراف المتنازعة وأصبحت Tarkov منطقة حرب متأججة.

بعد ذلك قامت الحكومة الروسية بالتعاون مع الجماعة القتالية BEAR للتحقيق في بعض العمليات المشبوهة المتعلقة بمجموعة Terra وهي أحد الجماعات المشبوهة.

بينما قامت جماعة Terra بتجيد الفرقة القتالية USEC، الآن لدينا فرقة Bear تتقاتل ضد فرقة الـ USEC وانت كلاعب ستنضم إلى أحد هذه الفرق ولديك الآن مجموعة من المهمات على رأسها الخروج من منطقة Tarkov ولذلك سُميت اللعبة بإسم Escape from Tarkov.

فكرة جديدة تماماً لبدء اللعبة.

يوجد داخل اللعبة شخصيتين رئيسيتين الـ PMC و الـ Scavs ولكن يوجد بين هذه الشخصيات اختلاف كبير جداً وجوهري، لأن شخصية الـ Scaves عبارة عن شخصية تقوم اللعبة بتوليدها بشكل تلقائي وتمتلك عتاد وأسلحة بشكل عشوائي وهذه الشخصيات تعتبر الوسيلة للعب بدون خسائر كبير لأن العتاد الموجود معها يتم تجديدة بشكل تلقائي بعد مرور فترة من الزمن.

أما شخصية الـ PMC فهي تعتبر الشخصيات الرئيسية حيث تختار العتاد الخاص بهذه الشخصية بنفسك وتنفق الأموال على شراء السلاح، الدروع، الذخيرة، الحذاء والخوذة.

إذا دخلت أحد المباريات أو كما يطلق عليها في اللعبة "غارة" بشخصية من نوع Scavs وماتت الشخصية فسوف تنتظر لمدة زمنية حتى تعطيك اللعبة شخصية جديدة من شخصيات الـ Scavs لديها سلاحها وعتادها.

تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.

لكن إذا دخلت المباراة بشخصية PMC ومات الشخصية فسوف تفقد كل العتاد والاسلحة التي دخلت بها الغارة وسوف تصاب الشخصية ويجب عليك معالجتها داخل مخبأك قبل اللعب بها غارة أخرى.

نظام اختيار الشخصية الموجود في لعبة Escape from Tarkov جديد بالفعل ومميز ويختلف تماماً عن أي لعبة تصويب جربتها، فأنت الآن مجبر على التركيز في المباريات بشكل كبير جداً حتى لا تفقد عتادك الذي قمت بتجميعه بعد العديد من الغارات.

أيضاً هذا النظام يعطي اللاعب دافع على الذهاب لغارة جديدة دائماً سواء لتحسين عتادك أو للحصول على عتاد جديد إذا كنت فقدت العتاد في أحد الغارات السابقة.

ماذا نفعل في Escape from Tarkov؟

أول ما نلاحظة أن اللعبة لا تحتوي على مباريات أو أطوار بل تحتوي على غارات ويمكنك الدخول في الغارة عبر مجموعة من الخرائط التي توفرها اللعبة.

عند دخولك إلى الغارة يجب عليك تجميع أكبرقدر من العتاد والموارد وبالطبع تجنب الموت، يمكنك تجميع العتاد والأدوات عن طريق قتل باقي اللاعبين أو شخصيات الـ  PMC والـ Scaves الخاصة باللعبة نفسها.

توجد كذلك مجموعة من المهمات الموجودة داخل الغارة نفسها والتي تعطيك مجموعة من الأدوات والغنائم وفي النهاية لكي تنهي هذه الغارة سوف تظهر نقطة على الخريطة يجب عليك الوصول لها بسلام.

أي شخصية تقوم بقتلها سوف تحصل منها على العتاد ولكن تذكر إذا مت سوف تفقد الغالبية العظمي من عتادك ولن يتبقى لك شيئ سوى مجموعة أدوات قليلة يمكنك وضعها في حافظة خاصة.

تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.تعرف على لعبة Escape from Tarkov بشكل مفصل.

الأدوات والأسلحة الموجودة داخل اللعبة يتم تقسيمها إلى درجات بداية من الشائع وحتى النادر، وبالطبع الادوات النادرة أفضل كثيراً من الأدوات الشائعة ويمكنك الحصول على الأدوات النادرة حيث تجدها خلف الأبواب المغلقة بالمفتاح.

إلى جانب الغارة نفسها يوجد داخل اللعبة نظام اقتصادي قوي وممتع حيث يمكنك شراء وبيع الأدوات والأسلحة والعتاد، هذا النظام زادت أهميته جداً مع وجود ما يعرف بإسم المخبأ داخل اللعبة والمخبأ يعتبر لعبة أخرى صغيرة موجودة داخل Escape from Tarkov.

المخبأ يكون عبارة عن مستودع كبير يوجد به الكثير من الأشياء مثل طاولة صناعة ومخرن وما إلى ذلك، وهذا المخبأ هام جداً حيث يمكنك من خلاله وضع غنائمك وترقيتها ولكن الأهم من كل هذا كلما تم ترقية المخزن سوف يتم تسريع استشفاء شخصيتك الـ PMC إذا كانت مصابة بسبب موتها في احد الغارات.

نظام المخبأ وربطه بشخصيات الـ PMC وكيفية استخدام هذه الشخصيات أصلاً في اللعبة جعل جميع الأنشطة الموجودة داخل Escape from Tarkov هامة ولا يمكن إهمال أي جانب من اللعبة، لايمكنك إهمال المتاجرة وكذلك لا يمكنك إهمال تحسي مخبأك وتطويره.

معلومات يجب عليك معرفتها عن Escape from Tarkov.

يمكنك الإنضمام إلى الغارات في أي وقت إذا كنت تستخدم شخصية Scavs وكل المطلوب أن يوجد في الغارة شخصية واحدة PMC، اما شخصيات الـ PMC يجب أن تشترك في الغارة من البداية والتي يمكن أن تحتوي على 20 لاعب في بعض الخرائط.

مدة الغارة تختلف وإذا كنت تلعب الغارة بشخصية PMC توقع أن تستمر الغارة مدة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة وقد تمتد إلى ساعة كاملة وهذا في حالة إذا أتممت الغارة اصلاً ولم تمت في أول 5 دقائق.

لماذا تعتبر لعبة Escape from Tarkov لعبة مميزة؟

لماذا تعتبر لعبة Escape from Tarkov لعبة مميزة؟

لقد ذكرنا حتى الآن العديد من المعلومات المتعلقة حول أسلوب اللعبة وكما نلاحظ اللعبة تحتوي على قدر كبير جداً من الأفكار الجديدة وبلا شك هذه الأفكار نقطة قوة في اللعبة وأحد الأسباب التي تجعل العنوان مميز.

لكن العنوان يتميز أيضاً بالواقعية الشديدة ولن تحظى بتجرب تصويب بمثل هذه الواقعية من خلال أي لعبة موجودة الآن على الساحة، بداية من الشاشة التي لا تحتوي على أي عناصر فلا يوجد سوى مؤشر الطاقة والخريطة وبعض الإحصائيات.

أثناء اللعب الطلقة لها حساب كبير جداً ولها تأثير حسب نوعها والمنطقة التي أصابتها، فمثلاً إذا تم إصابتك في الرجل سوف تجد شخصيتك أصبحت تتحرك ببطئ، أما إذا تم إصابتك في ذراعك فلن تتمكن من التصويب بشكل جيد وبالطبع إذا تم إصابتك في الرأس فسوف تكون الإصابة قاتلة في الحال ولكن قد تساعدك خوذتك المعدنية إذا كانت الطلقة من على مسافة بعيدة.

هذه الواقعية جعلت كل حركة داخل للعبة محسوبة حساب دقيق، تحركاتك على الخريطة أو حتى استخدام نوع معين من الذخيرة أو تغيير السلاح، أنت الآن تقاتل حرب حقيقية وأي خطأ أو سهو سوف يؤدى إلى مقتلك.

لماذا انتشرت اللعبة بشكل مفاجئ؟

على الرغم من جودة اللعبة إلا أنها انتشرت بشكل مفاجئ في الآونة الاخيرة، والحقيقة هذا الانتشار بفضل شراكة بين الناشر ومنصة البث Twitch، حيث يمكنك الحصول على مجموعة من الأدوات والعتاد داخل اللعبة بمجرد مشاهدتك لعدد من المقاطع المتعلقة باللعبة على المنصة.

بالطبع هذا الأمر أثر بشكل كبير على انتشار اللعبة ولكن جودة المحتوى الذي تقدمه هو السبب الرئيسي في هذه الشهرة حيث شاهد اللاعبين في البثوث لعبة جيدة بالفعل جذبت انتباههم.

لماذا انتشرت اللعبة بشكل مفاجئ؟

اللعبة متاحة الآن للشراء ولكن يجب أن نتذكر أنها مازالت في الألفا المغلقة، ويمكنك الحصول على اللعبة مقابل 45 دولار، ويوجد نسخ أخرى من اللعبة تكلفك 75، 100 و 140 دولار والآن جميع هذه النسخ يوجد عليها خصم 25%.

الخلاصة.

لعبة Escape from Tarkov تمتلك مستوى واقعية ممتع جداً إلى جانب العديد من التفاصيل التي سوف تستغرق فيها، لأول وهلة تشعر أن اللعبة بطئية ولا تقدم تجربة سريعة وممتعة ولكن صدقني عند تجربة اللعبة سوف تستمتع لأقصى حد.

 

اقرأ أيضاً: بالأرقام الألعاب الآن أصبحت الملك المتوج على عرش صناعات الترفيه؟!