الرئيسية المقالات

ابدأ PS5 بدليل Spiderman Miles Morales الشامل وتفاصيل تعرفها لأول مرة

نعلم بأن معلومات Spiderman Miles Morales مبعثرة بشكل كبير لذا ومع إقتراب صدورها على PS4 و PS5 كأول لعبة على الجيل الجديد ، قررنا أن نجمع لكم دليلاً شاملاً لكل ما تحتاجون معرفته عنها كي تكونوا على إستعداد تام..!!

لا أصدق بأني أكتب حالياً عن أولى ألعاب الجيل الجديد وحصرية قادمة لمنصة PS5 ، الحلم بات حقيقة والانتظار بدأ يؤتي ثماره وبما أنه لم يتبق سوى أيام معدودات على إنطلاق PS5 ومعه اللعبة المنتظرة على أحر من الجمر Spiderman Miles Morales ، فكرنا أن نكتب لكم اليوم دليلاً شاملاً يحوي كل المعلومات التي قد تودون معرفتها عن أولى عناوين الجيل الجديد من ناحية المصنع الأزرق خصوصاً وأن الكثير من تفاصيلها تعتبر مبعثرة بعض الشيء ، لذا لننطلق..

Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

متى وكيف ولماذا تم تبني فكرة لعبة Spiderman Miles Morales ؟

تقول Insomniac Games بأن العمل على Spiderman Miles Morales بدأ مباشرةً بعد لعبة Spiderman 2018 حصرية PS4 التي حطمت أرقاماً قياسية وقتها وكل هذا لأن اللعبة الأصلية احتوت على شخصية Miles في قصتها وهو العنصر الذي لم تتوقع Insomniac أن يستقبله جمهور Marvel وسوني بكل هذا الحب والحماس وبحسبها ، فقد رأت أنها بحاجة لإبتكار جزء جديد مخصص له يكون هو البطل فيه بعد رؤية هذا الزخم والإستقبال القوي.

من هو Miles Morales أصلاً ؟

لمن هو ملم بقصص Marvel المصورة فبالتأكيد هو لا يحتاج لتقديم ولكن هذه الفقرة لغير الملمين بالشخصية ، Miles Morales يعتبر هو سبايدرمان الثاني وخليفة Peter Parker ، ظهر كمراهق عادي في البداية بسن الـ 17 ولكن بعد أن قام عنكبوت غير عادي بعضه ، حصل على نفس قدرات Peter بل وأفضل منها أيضاً ، عموماً أول ظهور للشخصية في عالم الألعاب كان في لعبة Spiderman 2018 (بعض الحرق قادم في الفقرة التالية فقط)..

في تلك اللعبة ، كان Miles أحد محبي Spiderman ولكنه فقد أباه في يوم وليلة في حادث الانفجار الأليم الذي تسبب به Mr. Negative ورأفةً بحاله ، بدأ Peter بالتقرب أكثر لـ Miles لمواساته حتى أصبحا صديقين ولكن ومع نهاية جزء 2018 ، فوجئنا بأكبر Plot Twist أو في الحقيقة هو سيناريو كنا ننتظره وهي حادثة تعارض Miles مع عنكبوت مُعدل وراثياً نتج عنها تحصله على قدرات خارقة مثل Spiderman تماماً وهنا قام Miles بالتحدث مع Peter حيال الأمر وأراه قدراته ليفعل الأخير الشيء نفسه معه وتنتهي أحداث هذا الجزء..

على صعيد الأفلام ، فقد صدر لـ Miles فيلم كرتوني رائع من Marvel يجب ، يجب ويجب أن تشاهده الآن وحالاً لتفهم أكثر عن أبعاد شخصيته ألا وهو فيلم Into The Spider-Verse..!

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

أحداث قصة Spiderman Miles Morales !

بطبيعة الحال ، تبدأ القصة بعد انتهاء أحداث Spiderman 2018 وبعدها بعام واحد لكي نكون دقيقين ، في تلك الفترة واجه Miles صعوبات في كيفية التحكم بقدراته الجديدة وهو أمر طبيعي ليتبناه Peter ويصير مُعلمه ويبدأ في تعليمه أصول المهنة كما نقول بدايةً من التأرجح وحتى القتال وغيرها من المهارات العنكبوتية التي سيشق بها Miles طريقه في عالم الأبطال الخارقين.

تدور القصة في مدينة نيويورك في أجواء الأعياد وتحديداً الكريسماس لذا لا تتوقع أن تجد المدينة متشابهة في الشكل مع الجزء الماضي بل غطت الثلوج كل الأسطح ، انتشرت برك المياه المتجمدة في كل مكان ومعها زينة الأعياد في كل الشوارع لتصبح نيويورك مختلفة جذرياً ولنكون دقيقين ، ستدور قصتنا في منطقة Harlem وهي المنطقة التي يعيش فيها Miles مع أمه منذ مدة على الأقل ومنذ الفاجعة التي تعرضا لها والمشروحة في الفقرة السابقة.

لا تستغرب…أنت بصدد Spiderman جديد في المهنة !

من خلال قسم الـ Daily Bugle لصفحة Spiderman على موقع Playstation ، تأكدنا أكثر من فكرة كون Miles جديد على مهنته وتوقعوا أن ما سنلعب به في Spiderman Miles Morales ستكون النسخة المبتدئة من بطلنا والتي لا يزال يتعلم فيها الأساسيات أي لا تتوقع أن تلعب بشخصية محترفة مثل Peter بل توقع شخصية طائشة ، هوجاء ، لا تعرف ماذا تفعل أو كيف تتصرف في أصعب الأوقات خصوصاً وأننا نتحدث عن مراهق يبلغ من العمر 17 عاماً فقط.

بحسب الموقع ، فقد بدأ سكان نيويورك أنفسهم يتساءلون عن شخصية Spiderman الجديدة تلك التي لا تعرف كيف تتأرجح أو تنسج شباكها بالشكل الأمثل مثل النسخة الأقدم بل وتقوم بعمل تدريبات على أسطح المدينة لتتحسن أكثر ولكن ما هم متأكدون منه هو أنه متحمس لوظيفته الجديدة والتي تظهر جليةً في كيفية تأرجحه ورغبته في مساعدة الناس بشكل عام من أصغر المساعدات كإنقاذ القطط ومساندة أي شخص وحتى التعاون مع معلمه Peter في مهام أكبر ولكن صورته تعكس تواضعه فيما أحبه سكان نيويورك منذ ظهوره.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

قصة عن التعمق في أبعاد شخصية Miles ، تطورها وأسلوبه المختلف !

بعكس ما قد تقرأون عن قصة لعبة Spiderman Miles Morales فهي لا تتمحور حول الأشرار وخلافه لأنها تفعل شيئاً لم تفعله سابقتها وهي أنها تبدأ هنا من الصفر أي ستتمحور القصة حول شخصية Miles نفسها وكيف يتطور مع الوقت والإحساس بالمسؤولية وللعلم ، سيكون هو الشخصية الوحيدة القابلة للعب وبحسب Insomniac وتحديداً المؤدي الصوتي للشخصية ، فـ Miles فتى بريء للغاية ، في الاول وفي الآخر هو مجرد مراهق لديه 17 عاماً حدثت له فاجعة غيرت حياته كُلياً ولكن لم تكن تلك الحادثة إلا البداية فحسب ويقول المطور بأن حتى الانتقال للعيش في Harlem أثر على Miles وأن تعاملاته مع سكان الحي ستطور أيضاً من شخصيته بإستمرار.

في أحداث Spiderman Miles Morales ، سنغوص أكثر داخل أعماق شخصية Miles وصفاته وهذا هو منطلق اللعبة فمن المفترض أن يتعلم بطلنا أن مع القوة العظيمة تأتي بالفعل مسؤوليات كبرى قد تكون أكبر من سنه حتى وسيظهر هذا جلياً في أسلوبه سواء في التأرجح ولعلكم لاحظتم ذلك أو سواءً في أسلوب القتال نفسه.

بالنسبة للتأرجح ، توقعوا أن تلعبوا بشخصية ديناميكية جداً مليئة بالطاقة ، الشباب والحيوية ستكون مختلفة كثيراً عن طريقة Peter العادية وكما ذكرت هذا بديهي لأن بطلنا كان لا يزال يتعلم كيف يتأرجح لذا من المتوقع أن تكون الحركات غريبة وفي غير محلها وكل تلك التفاصيل تساهم كثيراً في بناء الشخصية عموماً ولن ننسى أن Miles مراهق وهو السن الذي يحاول فيه أي شاب أن يحظى بالإهتمام أو أن يُري الناس قدراته ويتفاخر بها وبطلنا ليس باستثناء عن القاعدة لذا ستجد حتى أن أسلوب قتاله مختلف ، مليء بالمرونة ، السرعة ، والطاقة وهي طريقة البطل في التعبير عن شخصيته وما هي قادرة على فعله أمام الجميع.

Marvel’s Spider-Man Miles Morales

المعلم والتلميذ !

ركزت Insomniac أيضاً على توطيد العلاقة بين Miles و Peter لتصبح علاقة معلم وتلميذ وهذا ما رأيناه في فيديو نشرته Playstation احتوى على محادثة بين الإثنين ونرى فيها تشجيع Peter له وحثه على الإيمان بنفسه وبقدراته أكثر كما نراه قد تقلد دور المعلم في إعطاء بطلنا بعض الأوامر أو الاشياء لفعلها لذا سيكون من المثير رؤية Peter وهو يُعلم Spiderman الجديد وهي نقطة ستركز عليها القصة أيضاً.

ماذا عن الأشرار والتغييرات التي حدثت في عالم نيويورك ؟!

حسناً ، خلال تدريبات Miles ، من الطبيعي أن يحتك بأشرار البعض منهم معروف والبعض غير مشهور للدرجة ، عموماً ، رأينا Rhino وهو أول شخصية يتأكد لنا وجودها خلال الفصول الأولى من القصة وظهر عرض أسلوب لعب مطول لقتال أبطالنا معه داخل مول تجاري بعد أن هرب الشرير من قبضة الشرطة ويحاول Miles إيقاف Rhino بالركوب عليه وترويضه بينما يحاول Peter مساعدة الناس وكم التفاصيل والـ Particles التي تتناثر عموماً وهمي والمشهد نفسه سينمائي ذكرني بـ Uncharted 4 للغاية الحقيقة.

علمنا بأن الشرير Prawler سيتواجد في اللعبة وهذا من خلال كوميك نشرته صفحة Marvel الرسمية على تويتر ولكن لا نعرف دوره الكامل بعد.

أما عن أهم مجموعتين في اللعبة فهما كل من The Underground و Roxxon ودعونا نتحدث عنهما بالتفصيل مع علاقتهما بـ Norman Osborn والذي قد يعود أيضاً بحسب تلميحات Daily Bugle.

أولاً : مجموعة The Underground !

ظهرت تلك المجموعة ولمت شمل نفسها بعد أن كانت مفككة مع نهاية أحداث الجزء الأول ومع زج كل الزعماء المشهورين في سجن The Raft من قبل Peter Parker ، هؤلاء عبارة عن مجموعة من الأعوان الذين فقدوا زعمائهم ولم يجدوا شخص لكي يقودهم فبدأوا بلم شمل بعضهم وقاموا بالإستيلاء على شحنة أسلحة بتقنيات متطورة وعاثوا في نيويورك فساداً بشكل تنظيمي ستعرفهم من خلال شكلهم الذي يغلب النيون عليه وفي ليلة وضحاها صارت تلك المجموعة تهديداً حقيقياً للمدينة من خلال الاستحواذ على الكثير من المناطق ، تدمير أي منافسين والقضاء على بقية الأشرار.

تمكنت The Underground من فعل ذلك من خلال مادة بنفسجية مدعومة في أجسادهم بشكل أو بآخر تمدهم بالقوة خصوصاً في استعمال الأسلحة والتي يتحكمون فيها برغبتهم وبعقلهم نفسه والمشكلة أن تلك الأسلحة التقنية تتواجد في هيئة أشياء مسالمة كساعة أو هاتف خلوي وهذا ما يزيد من خطورتهم..

Spiderman Miles Morales PS5 سوني

ثانياً : Roxxon !

ظهرت شركة Roxxon بعد إضمحلال Oscorp بسبب أحداث الجزء الماضي ، ولمن لا يعلم تعتبر Roxxon شركة للطاقة وعلى حين غرة ، قررت تعيين Simon Kreiger كمدير لقسم البحث والتطوير والذي أقنع مجلس الإدارة بالتخلي عن كل المعتقدات القديمة والإستثمار في عمل أبحاث عن الطاقة النظيفة والمتجددة ليحصل على المجد الشخصي ، يرتقي بنيويورك ولكي يعمل على مخططاته السرية الغير مبشرة وفي الحقيقة ، نجح Kreiger في إبتكار نوع جديد من الطاقة إسمه Nuform وهو عنصر لا يخلف وراءه أي مخلفات عضوية وقد يكون هو مصدر الطاقة التي لا تنتهي والتي ستغير نيويورك للأبد.

من هنا قررت Roxxon أن تبني مفاعل للـ Nuform في منطقة Harlem التي يعيش فيها Miles بهدف إختبار نوع الطاقة الجديد هناك مع وعود بكون  Harlem أول منطقة تتحصل على طاقة نظيفة ومتجددة لحل أزمة غريبة كانت تتسبب في قطع الكهرباء كثيراً عن الحي وبشكل غامض.

طبعاً يمكنكم تنجيم ما سيحدث بعد ذلك وهي أن The Underground بقيادة الشرير المحنك The Tinkerer المعروف في القصص المصورة قد وضعت الـ Nuform كهدف لها وقررت الإستيلاء عليه وهنا تبدأ الكثير من المناوشات بين الجبهتين يتوسطهما Miles والذي يحاول الدفاع عن مدينته ومعرفة مجريات الأمور وهو العرض المطول الذي أرته لنا سوني في حدثها الماضي..

Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

على صعيد التغييرات فقد استقال J.J Jameson من منصبه كمحرر في جريدة The Daily Bugle وبدأ في العمل بشكل مستقل خلال Podcast خاص به يسب فيه Spiderman كعادته ويندد بأفعاله فيه وبسبب سقوط أسهم Daily Bugle بسبب رحيله ، تعمل الجريدة على إعادة ضمه من جديد.

المشكلة في Rio Morales أم Miles والتي تقود حركة شعبية ضد Roxxon !

ترعرعت Rio Morales في حي Harlem وعندما بدأت Roxxon خطواتها في بناء المفاعل في الحي مدمرةً بذلك الكثير من المحال ، خرجت Rio لتكون صوت حيها الغير مسموع ورشحت نفسها لإنتخابات مستشاري الحي ووقفت ضد منتدب من Roxxon وزعمت بأنها لا تعرف نواياهم الحقيقية ولكنها لا يعجبها وجودهم في حي نشأت فيه من صغرها لتراه يضمحل بهذا الشكل والحقيقة أنها بدأت من هنا بكسب رضا سكان الحي وأصبحت سيرتها على كل لسان وكل لافتة وهنا ستكون الدوافع القصصية أكثر إثارة لأنها ستضمن طرف غير متوقع وهي أم Miles نفسه والتي سنراها في وجه الخطر خلال مرات كثيرة.

ماذا عن Norman Osborn ؟

بعد أن تهاوت أسهم شركته Oscorp بسبب تورطه في أحداث الجزء الأول ، أصبحت الشركة بدون قيمة ووصلت لحد الإفلاس وانعزل Norman العمدة السابق لنيويورك في منزله ويبدو بأنه يحضر لأمر ما وقد نشهد على تحوله في هذا الجزء لـ Green Goblin ولكن لا توجد تأكيدات بذلك.

شخصيات Spiderman Miles Morales !

البطل Miles Morales : بطلنا نفسه المولع للغاية بالموسيقى وأسس لنفسه استوديو خاص به والبقية تعرفونها الآن.

Gank Lee : يعتبر صديق حميم لـ Miles مولع بالتقنية وكل ما يحوم حولها وسيكون له دور كبير لأنه يعلم حقيقة صديقة كونه Spiderman ودوره يتمثل في تطوير أزياء Spiderman للأفضل مع توفير تطبيق يسمح لـ Miles بالتواصل مع أي طرف يريد أي مساعدة بشكل مباشر وبحسب المخرج فبعض هذه المكالمات عبر التطبيق قد تفتح لـ Miles مهام جانبية كثيرة كاملة بذاتها ستمشي جنباً إلى جنب مع القصة الرئيسية.

Danika : تعتبر صوت Spiderman المسموع والذي يرد دوماً على إنتقادات J.J Jameson له من خلال البودكاست الخاص بها والذي ترى فيه بأن Spiderman بطل وتحاول تجميل صورته وهي إضافة جديدة لأن معناها أنه سيكون هنالك صوتين يعلقون على أفعال Spidey في العموم.

Hailey Cooper : تحب أن تساند بطلها المحبوب من خلال رسم Graffiti على جدران نيويورك.

Spiderman Miles Morales PS5

أعتقد بأني شرحت كل تفاصيل القصة بقدر المستطاع وللعلم ، لا توجد هنا أي معلومات تشمل حرقاً للقصة ، كلها معلومات بحثت عنها بنفسي ووجدتها من مصادر موثوقة ، المهم ماذا عن أسلوب القتال الرائع ذاك الذي نراه في كل لقطة ؟

أسلوب قتال تفوق على أساسيات الماضي وبـ Animations مذهلة !

لدى Miles حركتين جدد في ترسانة أسلحته وأعتقد بأنكم شاهدتموهما وأتحدث عن الـ Venom Punch والـ Camouflage ، بالنسبة للـ Venom Punch فـ Miles يمتلك القدرة على إخراج قوى كهرومغناطيسية من يديه تصعق أي عدو بالقرب منه والـ Venom Punch هي إحدى تلك الضربات التي تصد أكبر عدو بعيداً عن بطلنا ، بإمكان Miles أيضاً رفع أكثر من عدو في الهواء وصعقهم ونقل المعركة للجو كما شاهدنا Finisher إسمه Mega Venom Blast تشكل دائرة كهربائية تقضي على جماعة من الأعداء في لحظة..

حركات Miles في القتال عموماً شرسة ، قوية ومرنة للغاية وممتعة فوق كل شيء طبعاً وتقول Insomniac بأنها ركزت على عامل مرونة Miles في تحركاته بحكم صغر سنه وسرعته طبعاً مع دمج ضربات Miles الخاصة مثل الـ Venom Punch مثلاً مع الضربات العادية لابتكار الناتج الذي شاهدناه في أكثر من مقطع سابق بين الخوض في Combos وعمل Finisher بحركة قوية بشكل متصل.

أيضاً هنالك الـ Gadgets الجديدة والمقويات التي تحظى بها كل بذلة لـ Spidey دوناً عن الأخرى والتي تعطي حس آخر للقتال مثل فكرة شحن خانة معينة بست ضربات لأجل استعمال الـ Venom Punch مثلاً وعموماً يمكنك استعمال تلك المقويات أو الـ Mods على أي زي آخر تختاره.

Spiderman Miles Morales PS5

لدينا أيضاً قدرة التخفي أو Camouflage والتي يمكنك تفعليها لوقت قصير ومنها تمكنك من التخفي فعلياً واللعب بشكل تسللي أو الهرب وقت الحاجة كما لدينا أداة تساعد بطلنا على خلق حقل مغناطيسي يسحب إليه كل الأعداء عند نقطة محورية معينة.

على صعيد الجانب التسللي ، سنتمكن من عمل Takedowns من الحوائط لأول مرة مع أنواع مختلفة منها فهناك عودة الـ Perch Takedown ، القفز في الهواء والنزول على خصم ما بضربة قاضية ، الكثير من الـ Takedown المعروفة معدل عليها بنكهة الـ Venom Punch مع زوايا كاميرا أفضل بكثير من الجزء الماضي.

يملك Miles الآن Gadget يمكنه رميه على فتحة كهرباء لصعق أكثر من عدو في آن واحد كما شهدنا على Animations محسنة في كيفية الإنتقال للعب على الجدران مباشرةً مع استعمال Takedown جديد إسمه Ceiling Takedown والذي يشبه Inverted Takedown في ألعاب Batman ولكن بنكهة Spidey طبعاً.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

على جانب كوميدي ، ظهرت قطة داخل حقيبة Miles ومما يبدو فإنها كانت ضائعة وقام بطلنا بإنقاذها وإعادتها لصاحبها والمثير في الأمر أن إسم القطة Spiderman..الرائع لم يأتي بعد فبعد إنقاذ القط وعند ارتداء زي معين ، يمكنك أن تأخذ Spider Cat معك في حقيبتك لكي تقاتل معك وأحد الـ Finishers يتضمن خروج القطة لتضرب أحدهم على وجهه مرتديةً قناع Spiderman في مشهد تقريباً ومن الوارد أن تفوز سوني بحرب المنصات المفترضة بسببه فقط.

أخيراً ، الـ Animations !! في الحقيقة لم أر أجمل من Animations تلك اللعبة لتمثل طفرة الجيل الجديد ولعلنا كنا مبهورين بمدى تعقيد الحركات التي يمتلكها وينفرد بها Miles عن Peter والتي تساهم أيضاً في تميز شخصيته ولكن آخر عرض بزي Into The Spider-Verse كان القشة التي قسمت ظهر البعير ، فشهدنا على Animations متنوعة أكثر من ذي قبل بل وتواكب شخصية Miles نفسها الشبابية والمرحة والأجمل أنها حرفياً كلها مقتبسة من الفيلم الرئيسي بحركات Miles المصورة التي تدخل قلبك ولا تخرج منه.

ستلاحظون في الفيديو أدناه Animations تتمثل في وضع Miles ليديه خلف رأسه أثناء سقوطه الحر ، مرونة أكبر في التارجح لإرتفاعات شاهقة الحقيقة مع مط الأرجل للخلف أو حتى السقوط الحر على ظهره وهو ينظر إليك ولا أعرف ماذا أقول ، يكفي الحركات الدورانية التي يقوم بها Miles نفسه أثناء التأرجح ، تكفي جداً جداً.

أداء ، خواص ورسوميات Spiderman Miles Morales على PS5 !

تعتبر Spiderman Miles Morales أولى الألعاب القادمة رسمياً لمنصة سوني من الجيل الجديد PS5 وتقريباً يعتبر هدف اللعبة الثاني بعد تقديم قصة Miles هي تقديم خواص ، رسوميات وقوة وسرعة PS5 المذهلة من خلالها وهذا ما ظللنا نراه على حلقات في أخبار سابقة وسنناقشه بالتفصيل..

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

تحتوي Spiderman Miles Morales على نمطين رسومييين :

  • نمط الـ Performance والذي يسمح للعبة بالوصول لدقة عرض 4K ديناميكية مع 60fps لأول مرة لتجربة سلسة
  • تعمل اللعبة على 4K 30fps بنمط الجودة الرسمية مع تفعيل تام لتتبع الأشعة في نفس الوقت

ستدعم اللعبة تقنية تتبع الأشعة في الإنعكاسات على كل الأسطح وهو ما رأيناه في عرض قريب كما لدينا إنعكاسات على الزجاج ، الثلج ، الشوارع التي تملك برك مياه وغيرها مع مدينة بتفاصيل أكبر من السابق ، شخصيات بتفاصيل أكثر والكثير من الـ Particles ، ناهيكم عن تحسينات على الإضاءة ، الظلال وتفاصيل الشخصيات في رسوميات مبهرة ومذهلة حرفياً ، وليس هذا كل شيء بل ستدعم اللعبة الـ HDR أيضاً لصورة حيوية أكثر.

تم تطوير اللعبة بتقنية 4D لابتكار أكثر وجوه شخصيات واقعية مع تقنية مخصصة لبرمجة الشعر بشكل مُفصل وواقعي أيضاً كما سنرى مستوى آخر من تناثر الـ Particles وفي قوة المشاهد السينمائية ذات الأكشن القوي والمحاكاة الرائعة ، الفيديو أدناه يوضح تتبع الأشعة بكل جمالها في اللعبة.

أما عن خواص اللعبة فستدعم طبعاً خواص Dualsense جميعها سواء من الـ Haptics لتستشعر كل ضربة من ضرباتك فعلياً مثل الـ Venom Punch والتي ستحس بمردودها واهتزازات الضربة من الطرف الأيمن للأيسر من الأداة ولن ننسى دعم الـ Adaptive Triggers والتي ستعطيك إحساس مقاومة قوية عند التأرجح في المدينة بالشباك العنكبوتية ولعل لعبتنا تتألق أكثر مع الصوتيات ثلاثية الأبعاد لتستمتع لكل صوت في المدينة من الأسطح وحتى الشارع مما يضفي حياة أكثر لتجربتك.

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

وأخيراً والأهم هو أن اللعبة لن تحتوي على شاشات تحميل ونحن نعنيها ، فالوقت اللازم لتشغيلها من القائمة الرئيسية لـ PS5 استهلك 3 ثوان فقط !! وأما الوقت ما بين الدخول لـ Menu اللعبة وبين اللعب كان لحظياً فعلاً وهذا ما رأيناه أيضاً في إنعدام شاشات التحميل عند الخروج من مبنى ما لعالم اللعبة المفتوح بمعنى أنك ستظل تلعب بدون أي شيء لكي يعيقك وهو أمر ممتاز.

تم التأكيد أيضاً على إمكانية نقل ملفات حفظ التقدم من نسخة اللعبة على PS4 وإلى PS5 كي لا تضطر للبدء من جديد.

حجم اللعبة !

لكي نكون واضحين ، Spiderman Miles Morales تعتبر لعبة Standalone ، هي ليست بلعبة كاملة ، ليست بتوسعة مثلاً ولكنها لعبة تشبه في الحجم Uncharted The Lost Legacy كثيراً ، لذا لا تتوقع قصة طويلة أكثر من اللازم وأعتقد بأنها ستكون لعبة 15-20 ساعة بحد أقصى.

الأزياء المختلفة !

حتى الآن ، تم الكشف عن ثلاثة أزياء جديدة إلى جانب زي Miles الرئيسي وهم :

  • زي T.R.A.CK 
  • زي Crimson Cowl 
  • زي Into The Spider-Verse (يأتي بالـ Mod الذي يقلل من إطارات حركة الشخصية لتشبه الفيلم الكرتوني للغاية)

الترقية المجانية ، نسخ اللعبة ومشكلة السعر !

كما تعلمون ، فوجئنا بقدوم اللعبة للجيل الحالي على PS4 بعد أن كان من المفترض أن تصدر على الجيل الجديد فقط وليس هذا فحسب بل إذا اشتريت نسخة Spiderman Miles Morales على الـ PS4 فستضمن لنفسك نسختها المحسنة وترقيتها المجانية على PS5 بشكل تلقائي وهو أمر ممتاز ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن والمشكلة تمحورت حول نسخ اللعبة والتي تأتي بنسختين :

النسخة العادية :

تحتوي على اللعبة نفسها وتأتي بسعر 50$ فقط بحكم أنها لعبة Standalone 

PS5 Sony Spiderman Miles Morales

النسخة المطلقة :

Spiderman Miles Morales PS5 سوني

تحوي أيضاً النسخة المحسنة من Spiderman 2018 على الـ PS5 بكل الإضافات التي حظت بها وتتضمن التحسينات الآتي :

  • تتبع أشعة جبار في الإنعكاسات ، الإضاءة والظلال
  • تحسينات على تفاصيل الوجه ، الشعر والجلد 
  • تغيير مؤدي شخصية Peter Parker كُلياً 
  • المزيد من الـ NPCs في الشارع 
  • دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد 
  • دعم خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers
  • اللعبة ستعمل رسمياً على 4K 60fps بنمط الـ Performance و 4K 30fps بالنمط الرسومي
  • دعم الـ SSD وانتهاء شاشات التحميل مع تحميل أصول اللعبة بشكل أسرع 
  • زيادة في تفاصيل الـ Models

 

المشكلة أن سوني حكرت تلك النسخة المحسنة من اللعبة للنسخة المطلقة فقط من Spiderman Miles Morales والتي تأتي بـ 70$ أي أن Spiderman 2018 لن تحظى بترقية مجانية وسيتوجب عليك أن تدفع الـ 70$ كاملةً لأجل الحصول عليها مع اللعبة الأساسية والمشكلة الأكبر أن النسخة المطلقة لن تتوفر إلا على PS5 فقط لضمان عدم التذاكي.

ماذا عن مكافآت الطلب المسبق ؟

عند طلب أي نسخة من اللعبة مسبقاً ستتحصل على الآتي :

  • زي T.R.A.CK 
  • زي Into The Spider-Verse 

Spiderman Miles Morales PS5 سوني Into The Spider-Verse

  • ثلاثة من نقاط المهارات 
  • أداة Gravity Well 

(ملحوظة : ستتمكن من فتح كل تلك الأزياء والحصول على الأداة خلال تقدمك في اللعبة ، فكرة الطلب المسبق أنه يعطيهم لك مبكراً)

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

ماذا عن دعم اللغة العربية ؟

ستدعم اللعبة ترجمة القوائم والنصوص للغة العربية مع دبلجة للحوارات ولأول مرة ، المشكلة هي أن سعرها على المتجر السعودي قد زاد جراء ذلك بمعدل 10$ إضافية كما تم الكشف عن غلاف اللعبة الرسمي بالعربية أيضاً.

موعد الإصدار ؟

تنطلق Spiderman Miles Morales في 12 نوفمبر المقبل على كل من PS4 و PS5 في بعض الدول الأجنبية وفي 19 نوفمبر للشرق الأوسط مع إصدار PS5 نفسه.

شاركونا رأيكم ، هل ستكون اللعبة بوابتكم الأولى تجاه الجيل الجديد مع PS5 ؟