أقوى بطاقات كسر السرعة EVGA RTX 2080 Ti KINGPIN متاحة الان بسعر 1900 دولار - عرب هاردوير

نعم لقد طال الانتظار يا اعزائي…طال كثيراً على كل من يعشق كسر السرعة العنيف والجنوني في عالم البطاقات الرسومية, فلقد رأينا الكثير من الأخبار عن بطاقة RTX 2080 Ti KINGPIN من EVGA التي تؤكد مختلف النتائج لإصدارات KINGPIN انها بطاقات خلقت فقط لمن يرغب بتحطيم الأرقام العالمية خاصة أنها تأتي بتصميم خاص من قبل كاسر السرعة المشهور Vince “KINGPIN” Lucido. تلك الاخبار كانت تتحدث عن قدرتها وبعض من مواصفاتها وقد كان أخر ظهور رسمي لها في معرض CES 2019 ولكن دون ان تتوفر بشكل رسمي في الأسواق, إنما اليوم فيسعدني أن أزف لكم وأخيراً بأن EVGA قررت إطلاق البطاقة في الأسواق بشكل رسمي لتكون قادر على شرائها من متجر EVGA مباشرة ولكن بسعر مرتفع سيحطم حتماً محفظتكم.

evga gtx 1080 ti kingpin header

بطاقة evga gtx 1080 ti kingpin

للتذكير البطاقة القديمة EVGA GTX 1080 Ti Kingpin Edition كانت تأتي بهذه المواصفات الجنونية: PCB البطاقة يتمتع بتصميم دوائر طاقة رقمية 15phase digital VRM مع منفذين طاقة 8pin, بجانب تمتع PCB بمستشعر حراري موزع بالشكل التالي: 3 مستشعرات حرارية للذاكرة, و5 مستشعرات لـ PWM, وواحد للمعالج الرسومي. كل هذه المستشعرات الحرارية ستعطيك رقم دقيق لحرارة المكونات على PCB البطاقة من خلال تطبيق EVGA’s Precision XOC. كمنافذ عرض تضم البطاقة 3 منافذ Mini-DisplayPorts 1.3 ومنفذ DVI بجانب منفذ HDMI 2.0. اما المشتت فلقد تم استخدام EVGA FTW3 الذي يتمتع بثلاث مراوح تضخ الهواء بشكل مناسب لتشتيت الحرارة الناتجه من مكونات البطاقة. ويلاحظ أن زعانف الألمنيوم تحتوي على 6 أنابيب نحاسية 3 منها بحجم 6mm و ثلاثة منها بحجم 8mm.

أبرز مميات البطاقة هو قدومها بتصميم تبريد هجين يجمع بين الماء والهواء من خلال مشتت AiO المدرج معها والذي يتميز بردياتير بطول 240 مم و سماكة 30 مم مع مراوح 120 مم ثنائية التي يكمن دورها في ضخ الكمية الكافية من الهواء بداخل زعانف الألمنيوم لتبريد السائل. من جانب التبريد الهوائي فلقد تم تزويدها بمروحة 100 مم مركبة على الجهة اليمنى من البطاقة لتقوم بجانب التبريب المائي بتشتيت الحرارة من باقي مناطق PCB المهمة, كما تتضمن مضخة Asetek من الجيل السادس, وتمتاز بصفيحة تبريد نحاسية ضخمة عالية الجودة تغطي كامل مناطق PCB، وومشتت تبريد خاص لمنطقة VRM المصنوع من النحاس. المثير للاهتمام في تصميم البطاقة هو دعمها لحلول تبريد أفضل, ففي حالة فكرت بإزالة تبريد AiO التي تعمل مع البطاقة سوف تجد بأن البطاقة قد تم تصميمها لتدعم حلول تبريد الحلقة المفتوحة وهي مبنية لكي تتلائم مع بلوك EVGA Hydro Copper مع تضمنها لشاشة OLED.

EVGA تفاجئنا كذلك وتخبرنا بأن كاسر سرعة آخر مشهور وهو Illya ‘TiN’ Tsemenko كان قد ساهم في عملية تصميم هذه البطاقة بجانب KingPin! فمن خلال تعاونهما مع بعضهما البعض كان التصميم النهائي للبطاقة متضمن لـ 12 طبقة PCB إضافة لرأس Probe-It من أجل مراقبة GPU في الوقت الفعلي، ورأس EVBot لضبط طاقة في الوقت الفعلي. كما ساعد TiN أيضا في تصميم 12 حساس حرارة iCX على PCB البطاقة ، بيوس ثلاثي لتختار بين الوضع القياسي/كسر السرعة/LN2، مراقبة فعلية لحالة البطاقة مع عرضها بشكل مباشر على شاشة OLED بالوقت الفعلي.

شاشة OLED المرفقة على جانب البطاقة لا تعتبر إضافة شكلية بل هي إضافة مهمة للمستخدمين وخاصة كاسري السرعة حيث سيكون متاح لهم رؤية اهم المعلومات بالوقت الفعلي دون الحاجة إلى مراقبتها على برامج أخرى. كذلك يمكن ضبطها باختيارك الشخصي لتظهر لك في الوقت الفعلي نتائج كلاً من: الفولتاج، درجات الحرارة، الترددات، استهلاك الطاقة، ونسبة استخدام المعالج الرسومي,درجة الحرارة…الخ.

بالدخول في تصميم PCB البطاقة ومدى فعاليته وقوته نلاحظ تزويدها بتصميم دوائر طاقة رقمية قوي جدا 13Phase VRM للمعالج الرسومي و 3Phase VRM للذاكرة الذي يحقق قدرة كسر سرعة هائلة لمن يفكر بتجاوز الخطوط الحمر. هذا المكون المهم يتضمن وحدات تحكم MP2888A ثنائية تدعم 16 محول MP86956 DC كل واحدة منها قادرة على منح 60 أمبير من التيار المستمر المخصص للمعالج الرسومي، وثلاث منها سيمنح 60 أمبير من التيار المستمر المخصص للذاكرة. هناك ثلاث موصلات طاقة 8pin PCIe لمنح البطاقة كامل الطاقة الكافية لها, حيث ستكون الطاقة الواصلة للبطاقة بالمجمل هي 520 واط. هذه المواصفات القوية في تصميم بطاقة K|NGP|N يقال أنها لم تحدث من قبل ولم توجد في أي بطاقة RTX 2080 Ti أطلقت في الاسواق حتى الأن. بالنسبة لتردد بطاقة EVGA GeForce RTX 2080 Ti KingPin سيكون عند 1,770MHz كتردد Boost للمعالج الرسومي مقارنة بطراز Nvidia FE الذي يعمل عند تردد 1,635MHz.

السعر لهذه البطاقة كان مرتفعاً فهو يصل إلى 1900 دولار, ليكون السؤال هل تستحق؟ الجواب على هذا السؤال سيكون من خلال تجربة البطاقة على أرض الواقع, لكن صراحة ووفقاً للمواصفات المعروضة أمامنا يمكن أن نقول ان هذه البطاقة تستحق أن تدفع بحقها الكثير من المال إلا ان مبلغ 1900 دولار أيضاً ليس مبلغاً ضئيلاً من المال..ما رأيكم انتم بما قدمته EVGA؟