الرئيسية المقالات

أفضل الطرق الممكنة لمد عمر الـ SSD الخاص بك!

وحدات الـ SSD وأخواتها من الـ SSHD بدأت في غزو السوق بشكل لا أروع منه، بدأ الأمر ببطء شديد في

وحدات الـ SSD وأخواتها من الـ SSHD بدأت في غزو السوق بشكل لا أروع منه، بدأ الأمر ببطء شديد في البداية نظراً لإرتفاع سعرها بشكل لم يكن مرضي لمعظم ملاك أجهزة الكمبيوتر أو ممارسي الالعاب في وقتها. وبالطبع أخذ الأمر وقته لكي يقوم المستخدمين من الخروج من العالم المميكن إلى عالم الـ SSD أو البقاء فيه مع أداء الـ SSD أيضاً مع الوحدات الهجينة. وبالطبع مع كل نقلة جديدة نبحث دائماً عن الإستمرارية، نفس الطرق التي قمت بها لكي تطول عمر الوحدة الممغنطة الخاصة بك لن تنفع اليوم. ولهذا حان الوقت لكي تعرف ما عليك قبل أن تعرف ما لك عند إستخدامك لهذه الوحدات.

Seagate FireCuda SSD الكمبيوتر

بالطبع تملكك الخوف إن كنت من الملاك القدامى للوحدات المماثلة، لكن…لا مشكلة. “ملحوقة” كما يقولون في مصر. لكن الكسل لن يسعفك، والطرق التي تستخدمها لن تسعفك أيضاً. ومثال على هذا إلغاء التجزئة التي تقوم بعمله كل فترة على وحدات الـ HDD لتحسن أدائها، والتي إن قمت بعملها على وحدات الـ SSD لن تجد إلا صرخات مكتومة في هيئة 0 و 1 من وحدتك التي تسكن جهاز الكمبيوتر خاصتك لأنك تقلل من عمر الوحدة الإفتراضي. وستجد أمثلة أكثر معنا في ثوانٍ معدودة.

إياك وإلغاء التجزئة!

الوحدات الممغنطة إعتمدت على ميكنة الإبرة التي تقوم بإستخدام رأسها للحصول على عنوان ومكان كل البيانات المتواجدة على سطح القرص الممغنط. مما يعني أنه في حدوث أي “بعثرة” للبيانات على سطح القرص كله، ستحتاج الإبرة إلى التحرك بشكل مكثف لتقوم بإستخراج البيانات من على الأقراص. وعند إلغاء التجزئة، تقوم بوضع كل تلك الشظايا في مكان واحد لتحسن الأداء وتقلل من وقت قراءة البيانات.

أما بالنسبة لوحدات الـ SSD، فهي عبارة عن دوائر. لا يوجد جزء مميكن. مجرد إشارات كهربائية من 0 و 1 تم تسجيلها بشكل يعتمد على الإشارات ولا يعتمد على الميكنة بأي شكل من الأشكال. ففي النهاية، تلك البيانات مسجلة على هيئة قوالب يمكن فتحها في أي وقت سواء كانت مبعثرة أم لا.

أما إن كنت تقوم بهذه الحركة على وحدات الـ SSD، هل فكرت في أن هذا الأمر لا يقوم إلا بالإجهاد الغير مبرر؟ لأنه لا يوجد أي شيء يتحرك بداخل هذه الوحدة لتقلل وقت إستخدامها من الأساس!

لحسن الحظ! الوحدات التي تعمل على أحدث أنظمة الويندوز على أجهزة الكمبيوتر تقوم بإلغاء هذا الأمر عند تشغيل وحدات الـ SSD بشكل أوتوماتيكي.

تحديث الـ Firmware قبل الإستخدام

الرابط السليم بين وحدات الـ SSD و الكمبيوتر المستضيف لها هو البرنامج الثابت الخاص بتلك الوحدة والذي يسمى بالـ Firmware الذي يعطي الأوامر للمتحكم ليعمل كواجهة للإستخدام تربط الكمبيوتر ومكوناته مع الوحدة التخزينية، والتي تقوم بإستخدام أنسب الحلول المصممة للوحدة من شركتها. مع العلم أن الشركات العملاقة مثل Seagate تقوم بتحديث الـ Firmware عند ظهور التحديثات وتطويرها أولاً بأول.

إنه أمر هام للغاية أن تقوم بتحديث وتثبيت الـ Firmware قبل القيام بتثبيت وحدة جديدة حتى لا تقع في أي مشكلة تستدعيك للقيام بعمليات نقل وما شابهها.

لا تستخدم برامج المسح

في الوحدات المميكنة، ستجد أن الـ Sectors التي تم تحديدها كممسوحة عند إستخدام المستخدم لأمور المسح الخاصة بملفاته، ولكن لا يتم مسحها فعلياً. ولهذا تجد العديد من البرامج التي تقوم بإستعادة هذه الملفات لوحداتك، ومثلها يوجد برامج تقوم بالوظيفة العكسية لكي تقوم بتغيير كل Bit إلى 0 أو 1 للتأكد من مسح هذه الملفات.

أما في الـ SSD، ستحدث هذه العملية بشكل أوتوماتيكي لأن نظام التشغيل خاصتك أو البرنامج الثابت سيقوم بمسح هذه البيانات عن طريق أمر TRIM المصمم لتلك الوحدات، وكل هذه البيانات لن يتبقى لها أي أثر على وحدتك التخزينية. وإذا قمت بإستخدام برنامج مسح للقيام بوظيفة يقوم نظام تشغيلك بتأديتها، فهذا ليس خيار سليم بأي شكل من الأشكال لأنك ستستخدم دورة كاملة من كتابة البيانات لتحقق هذا المراد الذي تم تحقيقه في المقام الأول.

الـ SSD كالزجاجة، لا تملأه لأخره

وحدات الـ SSD ستعاني من مشاكل في الأداء على أجهزة الكمبيوتر ولن تسعفك في الالعاب أيضاً إن قمت بملأها للكامل. بكل بساطة، كتابة البيانات دائماً أسهل عندما يوجد مساحة جيدة غير ممتلئة. لن يكون أمراً صعباً بأي شكل من الأشكال. لكن عند إمتلاء تلك الوحدات، ستضطر الوحدة إلى البحث عن الخلايا التي لم يتم ملئها بالكامل ونقلها للذاكرة المخفية، وكتابتها مرة أخر ليتسنى لها نقل وكتابة البيانات. وبالطبع يستهلك هذا الأمر وقتاً أطول.

إن تكاسلت في قراءة هذا الجزء، قم فقط بإستخدام 80% من وحدة الـ SSD خاصتك بالكامل حتى تحافظ على إتزانها.

كن على دراية بالـ TRIM

بالطبع ستتسأل ما هو الـ TRIM، وفي الأغلب ستربطه بأداة قص للبيانات بناءً على إسم الأمر نفسه. لكن دعنا نصحح معلوماتك.

أمر TRIM ما هو إلا أمر يقوم بالسماح لنظام التشغيل خاصتك بإبلاغ وحدة الـ SSD بكل الأجزاء التي لا تحتاجها من البيانات والتي من الممكن أن يتم مسحها من الداخل، وجاء هذا الأمر مع إصدار الـ SSD في نفس الفترة الزمنية لكي يكون أداة مصممة من أجل تلك الوحدات فقط.

لكن فعاليتها تعتمد على نظام التشغيل والبرنامج الثابت الخاص بالوحدة، فإن كنت تعمل على نظام تشغيل قديم نسبياً -وأشك في قيامك بهذا- فستحتاج إلى القيام بوضع برنامج من طرف ثالث يقوم بتشغيل الأمر لك وإلا تدهور الأداء مع مرور الوقت.

أما بالنسبة للوحدات الجديدة، فلا تقلق. في هذه الوحدات، يقوم البرنامج الثابت بالعمل مع الأمر بنفسه. ويا سلام لو كان نظام التشغيل خاصتك في أحدث نسخه، لن تجد أي مشكلة في هذا الأمر.

لكن الجدير بالسؤال هنا….أيجب معاملة كل الوحدات على وجه الأرض بنفس الأسلوب الذي تحدثنا عنه لتون حتى نطيل من عمر كل وحدة SSD على وجه الأرضا؟ هممم……لا.

من المستثنى من هذه القاعدة؟

عندما قررنا التجول بين البحار والأمطار وغابات الأمازون، اكتشفنا وحدة جديدة لا تحتاج معظم هذه الخطوات لكي نقوم بتأمينها، وكانت FireCuda من Seagate هي هذا الكنز الصغير.

وحدة FireCuda جائت من هجين يمزج بين أحدث تقنيات الـ NAND flash memory مع وحدات التخزين العادية من أجل خليط رائع بنفس ميكانيكية الـ HDD وبسرعة الـ SSD ليعطي أداء أسرع خمسة مرات من أقوى HDD قد تكون رأيته في السوق. وبالطبع، كلنا نريد أفضل سرعة مع أكبر سعة ممكنة ولن نمانع أفضلية في السعر بالطبع، لكن ما يفصل بين وحدات الـ BaraCuda وأختها من FireCuda هو مبلغ 14 دولار أمريكي فقط لا غير، فارق صغير مادياً وعالي في الأداء. ولكن بالطبع، لن يتوقف الناس عن قول “هذه الوحدات ليست أمنة من الأساس، لا تقوموا بشرائها”. وهذه حقيقة أخرى يجب أن ننصف Seagate فيها.

Seagate Firecuda SSD

سواء كان إستخدامك من أجل الالعاب على جهاز الكمبيوتر أو من أجل البرمجيات المعقدة، ستظن أن هذه العمليات ما هي إلا أسباب لإهلاك الوحدة الخاصة بك. لكن هذه كذبة، قد تكون محققة في وحدات أخرى لكن بالنسبة لـ FireCuda، فمعظم هذه النصائح ليست بالأهمية اللازمة، لأن وحدات FireCuda وبكل بساطة، تستطيع تحمل 1300 تيرابايت من البيانات الممكن كتابتها.

نعم، ألف وثلاثمئة تيرابايت. لا يوجد أي خطأ في هذه المعلومة، لم نقم بإضافة صفر في النهاية أو واحد في البداية، لا. وكل هذا يأتي مع ضمان لمدة خمسة أعوام ضد الأضرار، يعني حتى لو حدثت أي مشكلة ستحظى بتغيير كامل لوحدتك طالما لم يكن العطل بسببك وعن قصد.

أما بالنسبة لممارسة الالعاب لوقت طويل على هذه الوحدة، لا تقلق. فـ FireCuda تحافظ على عمر الأجزاء الداخلية لها بإستهلاكها البسيط للطاقة لرفع الأداء وزيادة متانتها مع مرور الوقت. هذا يرجع لتقنية الـ Flash الداعمة للـ HDD والتي تقلل من عدد عمليات قراءة البيانات لتحافظ على الطاقة، وهذا يؤدي إلى إستهلاك أقل حتى تتمتع بعدد إطارات أعلى نتيجة عن برودة الوحدة وإنعدام إرتفاع حرارتها بأي شكل ممكن.

أما بالنسبة للـ NVMe SSD

تم تطوير وحدة FireCuda 510 -وهي نسخة الـ NVMe SSD-من أجل اللاعبين خصيصاً لكي يتمتعوا بأعلى مرحلة من الإحترافية أثناء ممارستهم لألعاب الفيديو الخاصة بهم. مما يعني أنه تم تصميمها أيضاً بنفس معايير FireCuda SSHD لكي لا تقوم بكل هذه الأشياء التي شرحناها في الأعلى للمحافظة على هذه الوحدة بالذات.

تعطي تلك الوحدات واحدة من أسرع التجارب في حلول التخزين المخصصة للاعبين حتى يتسنى لهم تحميل الخرائط أثناء اللعب بدون التعرض لأية مشاكل أثناء القيام بمهمات مفتوحة في ألعاب معتمدة على التعاون من شبكة الإنترنت مع إعطائهم أفضلية Respawn أفضل من الوحدات العادية لأنهم سيقومون بتحميل النماذج والخرائط في سرعة أعلى.

Seagate Firecuda SSD عمر الكمبيوتر

ويظهر هذا الأمر في الأتي:

  • قابلة للاستخدام في أجهزة سطح المكتب واللاب توب.
  • تتوفر بسعة تصل لـ 2 تيرابايت.
  • سرعة قراءة للبيانات تصل لـ 3450 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة 3200 ميجابايت في الثانية.

تم بناء هذه الوحدة لكي تقوم باستخدامها بأفضل شكل مع معالجات AMD Ryzen من الجيل الثالث، والتي تعتمد على أنوية أكثر، أداء أعلى، ومدخلات ومخرجات كثيرة تحتاج إلى مكان يسجلها بأفضل سرعة. مما يجعل هذه التشكيلة أكثر من رائعة عند إستخدامها مع معالجات Ryzen.

يمكنك أيضاً أن تعرف المزيد عن وحدة FireCuda من هنا، وتذكر دائماً أن في عرب هاردوير ستجد كل جديد يخص التكنولوجيات الحديثة في تخزين الملفات وما شابهها من عمليات ليتسنى لك خيارات جديدة بمعلومات موثقة!