الرئيسية المقالات

5 مزايا ستجدها مع الهارد ديسك الخارجي HDD دون تضحية تقريباً

الحل الأمثل لتفادي المساحات الضخمة دون تنازل .. تقريباً !

لقد حدثت الطفرة غير المرغوب بها للأسف ، ولكن إن نظرنا للجانب المشرق سنرى أن الرسومات قد تطورت بسرعة جنونية في العقد الماضي ، انظر على لعبة في 2010 و من ثم أنظر إلى لعبة في 2020 ، و بصراحة أنا شخصياً كأي لاعب عادي أنتابني شعور الفتور من مساحتي التخزينية و التي تُعتبر ضئيلة للأسف في عصرنا الحالي ، لكن من المؤكد أننا واجهنا حل عملي إلى حد ما حقيقة و هو الهارد ديسك الخارجي ، الذي أزال من على أكتافنا حملاً كبيراً في خلال الأعوام الماضية بعدما كانت الـ USB أو كما ندعوها “الفلاشة” قد هيمنت على حاجتنا قبل كبَر مساحات الألعاب بشكل مفاجئ ، مازال في عالمنا هذا أشخاص من المدرسة القديمة في إنعزال تام عن أي تطور قد يُشعرهم بعدم العملانية و الإتقان ، و دوري الآن أخبارهم عن مزايا للهارد ديسك الخارجي ستُغير فكرتهم تماماً عن ما محفور في أذهانهم .

السهولة في الإستخدام

عنوان هذا الجهاز البسيط الصغير الذي لا يتعدى سطحه بضعة بوصات ، ما فائدة حملي لجهاز جانبي خارجي إن كان كبير الحجم مثلاً أو معقد في الإستخدام ، إن أشتريت هارد ديسك مثلاً ستجد بداخله كابل الـ USB و الجهاز أو الهارد ديسك بعينه فقط ، دون تعقيدات أو أشياء تُربكك عن الغرض الأساسي لهذا الهارد في النهاية ، إن كُنت من أصحاب الكونسول و بالأخص Playstation ستضع بكل سهولة الهارد ديسك الخاص بك في الجهاز و عمل “Format” للجهاز بأكمله حتى يكون مدعوماً من الـ Playstation الخاص بك و هنيئاً لك.

مساحات هائلة في جهاز صغير

Seagate PS4 PS5 The Last of Us 2 HDD مساحات التخزين

يتمثل الجانب السلبي الرئيسي للأقراص المضغوطة وأقراص DVD وحتى Blue-ray عند استخدامها للتخزين والنسخ الاحتياطي ، في أنها توفر مساحة صغيرة جدًا حتى تضع عليها ملفاتك ، اليوم يمكنك شراء هارد ديسك خارجي بسعة 6 تيرابايت يحمل حوالي 9000 قرص مضغوط في جهاز صغير مقاسه 3.5 بوصة ، يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للقرص المضغوط أقل بقليل من ثلاث سنوات ، في حين أن محرك الأقراص الثابت سوف يدوم بالتأكيد أكثر من ذلك ويوفر لك سرعات احتياطية تزيد عن 150 ميجابايت في الثانية ، وكلما احتجت إلى مساحة تخزين احتياطية إضافية ما عليك سوى شراء هارد ديسك خارجي.

سرعة جيدة

Seagate PS4 PS5 The Last of Us 2 HDD مساحات التخزين

السرعة هي ميزة هائلة للهارد ديسك الخارجي ، حيث ستحظى بأكثر من 150 ميجابايت في الثانية للقراءة والكتابة ، إذا قمت بتجميع جميع أنواع الهارد ديسك الخارجية الخاصة بك في “مخطط شريطي” ، فسيضيف كل محرك أقراص 150 ميغا بايت ، استخدم أربعة معًا في آن واحد وشاهد سرعات نقل تصل إلى 600 ميجابايت لكل ثانية.

النسخ الاحتياطي للبيانات على الأقراص المضغوطة وأقراص الـ DVD يشبه إلى حد كبير سرعة السلحفاة مقارنة بالهارد ديسك الخارجي ، يمكنك نسخ قرص مضغوط موسيقي كامل في بضع ثوان ، عند إجراء نسخ احتياطي للهارد ديسك الثابت الرئيسي ، فهذا يعني الانتهاء من النسخ بشكل أسرع.

الأمان ثم الأمان

الشخص الذي سيحفظ أسرارك بأمان تام هو أنت أيضاً ، لذا الهارد ديسك الخارجي هو المحفظة الخاصة بك التي ستحفظ البيانات ، عوضاً عن الـ USB و الذي يُعتبر عُرضة للسرقة أكثر بسبب حجمه الضئيل ، و اللجوء للوسطية مع الهارد ديسك الخارجي لم يُضحي بالحجم الصغير ، و لكن في النهاية إنه الهارد ديسك الأكثر أماناً وسط جميع أنواع الهارد ديسك الخارجية.

عُزلتها عن مشاكل الجهاز

الهارد ديسك الخارجي رائع حقًا من نواح كثيرة ، و إليك ميزة رئيسية أخرى هي العُزلة حيث يمكن فصل الهارد ديسك الخاص بك ووضعه في خزانة بحيث يكون معزول تمامًا عن حاسوبك أو جهازك عموماً ، إذا دمر فيروس أو زيادة في الطاقة أجهزتك ، فسيكون الهارد ديسك الخارجي جيدًا وجاهزًا لبدء عملية إستعادة الملفات ، يحتفظ العديد من المستخدمين بالهارد ديسك متصلاً بالجهاز دائماً ، ولكن ما لم تكن تستخدم نظام نسخ احتياطي فهذا خطأ.

يتعرض الهارد ديسك الخارجي عند توصيله بشكل دائم لمخاطر كثيرة مثل الاهتزاز والتلف الناتج عن الفيروسات وزيادة الطاقة ، عندما يتم الاحتفاظ به في مكان آمن ، فإنه يكون معزول تمامًا حتى ضد الفيروسات الصغيرة ، و قال رجل مشهور ذات مرة ، “فقط المصاب بجنون العظمة ينجو” ، و إذا كانت بياناتك مهمة حقًا ، فلن تجد فكرة عزل الهارد ديسك بجنون العظمة على الإطلاق.

عيوب الهارد ديسك الخارجي

مساحات التخزين Seagate Xbox Series X|S Xbox One HDD

مع وجود الكثير من المزايا للهارد ديسك الخارجي بالتأكيد ستأخذ العيوب نصيبها من هذا الجهاز ، العيب الأول .. يعد هذا عيبًا مهمًا للغاية حيث يمكن أن تتعطل الأقراص ، تمامًا مثل الهارد ديسك الثابت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك و في هذه الحالة ، لن تكون أفضل حالًا من صديقك الذي يمتلك جهاز كمبيوتر معطل ، و للأسف هذه المشكلة الأكثر شيوعًا.

بالنسبة لقابلية التنقل .. نعم ، نعلم أن هذه كانت ميزة ، ولكن في عالم النسخ الاحتياطي للبيانات ، هذا أيضًا عيب ، إذا تم حفظ بياناتك على شيء مادي يمكن حمله معك ، فهذا يعني أنه يمكن أيضًا أن يُسرق أو يُفقد أو يسقط في الماء أو يتلف في حريق ، و إذا كنت تريد نسخة احتياطية منتظمة فيجب أن يكون الهارد ديسك متصلاً بجهازك طوال الوقت ، وهذا في الحقيقة عمل روتيني مزعج.

في الأغلب عزيزي القارئ أنت لست خبيرا أمنيا ، ربما لا تعرف حقًا كيفية تشفير الملفات الموجودة على الهارد ديسك الخارجي الخاص بك و في هذه الحالة ، ملفاتك ليست آمنة كما ينبغي.

المساحات المحدودة هي الجانب السلبي الحقيقي ، و على المدى الطويل لا يمكنك بالفعل ترقية الهارد ديسك الخارجي بمجرد نفاد المساحة ، هذا يعني شراء واحد جديد و / أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك على محركات أخرى ، و هو حل غير عملي.

هل العيوب كفيلة لتتغاضى عن الهارد ديسك الخارجي؟

مبيعات أقراص SSD تتفوق على مبيعات أقراص HDD للمرة الأولى في 2020

الإجابة ، لا .. إنها ليست كفيلة بالمرة لأنها سُنة الحياة في النهاية (المميزات تُلازم العيوب دائماً) ، إن تغلبت على تلك العيوب و تعايشت معها فأعتقد أنك تمتلك الحل الأمثل.

دعوني أستعرض الآن تشكيلة Segate للهارد ديسك الخارجي.

بطاقة التخزين الإضافية من Seagate لمنصة Xbox Series X|S.

مساحات التخزين Seagate Xbox Series X|S Xbox One HDD

البطاقة العبقرية من Seagate والتي تساعد على مضاعفة مساحة منصة Xbox Series X بفضل سعتها التي تصل إلى 1 تيرابايت كاملة، والأهم أن هذه البطاقة تقدم لك نفس أداء مساحة التخزين الموجودة في المنصة أصلاً بفضل استعمال ذاكرة من نوع PCIe Gen4x2 NVMe.

أفضل ما في هذه البطاقة هو العملية والأناقة، اولاً البطاقة لا تحتاج إلى أي مجهود لإضافتها على المنصة حيث يتم إضافتها من خلال المدخل الخاص الموجود على ظهر المنصة وكأنك تقوم بإضافة Flash Memory عادية داخل حاسب شخصي.

أما عن الحجم والشكل فهي صغيرة جداً بشكل لا يصدق وحجمها مثل Flash Memory صغيرة جداً مما يحافظ على شكل المنصة الأصلي بدون أي تغيير، كما يمكن أخذها معك في أي وقت داخل جيبك وبهذا الشكل تكون ألعابك معك أينما ذهبت.

أخيراً يجب التأكيد على أن هذه البطاقة تقدم أداء سريع جداً مثل البطاقة الموجودة داخل المنصة أصلاً وبالتالي فلن تشعر بأي اختلاف أثناء تجربة اللعبة وستظل المنصة محتفظة بكامل خصائصها المبنية على سرعة الـ SSD.

قرص Seagate لمنصة PS4.

Seagate PS4 PS5 The Last of Us 2 HDD مساحات التخزين

بالطبع منصة PS4 لم يتم نسيانها ويمكنك ترقية مساحة التخزين الخاصة بالمنصة عن طريق قرص Seagate الخارجي الذي يوفر سعة إضافية حتى 2 تيرابايت يمكنها تخزين 50 لعبة، كما يأتي هذا القرص مع مدخل من نوع USB 3.2 Gen 1 يعطيك أفضل أداء وسرعة خصوصاً مع كابل USB 3 المرفق مع القرص.

لا يحتاج القرص إلى أي مدخل طاقة وبمجرد توصيله بأي منصة من PS4 ستبدأ في التعرف عليه بشكل تلقائي وقراءة الألعاب الموجودة عليها، أما عن الشكل فأنصح بنسخة The Last of Us Part II Limited Edition فهي تأتي مع لون رصاصي فخم مع كتابة لإسم اللعبة الأيقونية باللون الأبيض.

أما عن منصة PS5 فحتى الأن لا يوجد مساحة تخزين إضافية طرف ثالث في الأسواق، ولكن بعد التقرير الذي أشرنا إليه سابقاً فمن المتوقع أن نجد هذه البطاقات بحلول الصيف القادم.

الكلمة الأخيرة

إن كُنت تُعاني حقاً من مشكلة قلة المساحة الخاصة بك فلا تتأخر بالحل الأمثل في الوقت الحالي ، حتى تُغير روتينك الممل بمسح الألعاب لتحميل لعبة جديدة ، و لكي أكون مُنصفاً أعتقد أن صديقي “خالد” سيستعرض عليك المشاكل التي تواجه المساحات الضخمة وكيفية حلها.