القائمة

مجانية الألعاب .. "الفخ" الذي خدع الجميع! و eFootball أول الضحايا!

مجانية الألعاب .. "الفخ" الذي خدع الجميع! و eFootball أول الضحايا!

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-27

إذا رأيت منتجا مجانيا، فأعلم إنك أنت السلعة

هي مقولة شهيرة ربما تكون مرت على أذنك أو شاهدتها على مواقع التواصل الإجتماعي ، تلك المقولة التي تُثبت صحتها يوماً بعد يوم ، وها هي تثبته من جديد هذه المرة في صناعة الألعاب!

تتجه معظم الشركات الناشرة للألعاب مؤخراً في تحويل ألعابها لنظام اللعب المجاني Free 2 Play، مع السماح ببعض العناصر والمشتريات الداخلية التي من شأنها ضمان الحصول على عائد مادي للناشر نتيجة لطرح لعبته بدلاً من إنتظار العوائد من سعر بيع اللعبة نفسها، وفي الواقع هذا الإتجاه يمنح الشركات عوائد أكبر بكثير وهو يُعد بمثابة " الكنز الذي لا يفنى " بالنسبة للناشرين!

المشتريات الداخلية في هذه الألعاب على الأغلب تستمر لسنوات وتكون مُتجددة وربما بشكل شهري وتصل لشكل أسبوعي ويومي في بعض الألعاب ، المتعمقين في اللعبة يمكنهم شراء عناصر الباتل باس والأزياء والسكنات وغيرها أكثر من مرة، وبالتالي هو ضمان أن العوائد ستظل مستمرة للمطور لسنوات.

في عام 2013 لم تكن شعبية طور الألتميت تيم كما هي عليه الآن، الأمر الذي جعل EA تفكر في إطلاق نسخة مجانية تحت اسم FIFA World ، استمرت هذه اللعبة 18 أشهر استطاعت جلب معظم من هم بداخل خوادم الالتميت تيم الآن.

ذلك الإدمان الذي نشرته EA بشكل مجاني سيجعلك في نهاية الأمر تصرف الأموال حتى لو تطلب الأمر شراء اللعبة مستقبلاً وهو ما حدث ومازال يحدث وسوف يظل يحدث ولكن يبدو أن البعض اكتشف منجم من الممكن أن يجعله أكثر ثراءاً.

لعبة PES القادمة أو بحلتها الجديدة eFootball مجانية بالكامل؟ حسناً ليس كما تُظن!

قبل شهر كان هناك حالة من السعادة لتحول لعبة PES أو eFootball لنظام اللعب المجاني .. في الواقع ما هو إلا "فخ" جديد ، ستعطيك كونامي جرعة من اللعب المجاني نعم ، ولكن كل ما ستفعله داخل اللعبة على الأغلب سيتطلب صرف الأموال .. حتى طور الماستر ليج كما أعلنت الشركة مُنذ فترة ، إذا أردت الحصول عليه وهو طور لعب اوفلاين ستقوم بشراءه على هيئة DLC.

وباقي الأطوار على الأغلب على نفس الشاكلة ، والأسوأ من ذلك أن تلك الأطوار بداخلها أيضاً عناصر شراء أخرى ... في النهاية سوف تضطر لصرف الأموال للحصول على التجربة الكاملة وهو أسوء مثال لتجربة الألعاب المجانية!

eFootball

الأمر الأكثر كارثية أن اللعبة eFootball التي تم الإعلان عنها مؤخراً ستفقد في البداية لأساسيات في ميكانيكا اللعبة نفسها، لا يتعلق الأمر بغياب بعض الأطوار الرئيسية عن نسخة الإطلاق أو حتى توافرها بشكل مدفوع ولكن بعض الآليات مثل ميزة التحكم بالكرة Ball Trapping والركلات الحادة  Sharp Kicks ستكون غائبة مع إطلاق اللعبة، وسوف يتم دعمها لاحقاً مع التحديثات.

وهذا يجعلني اتسائل هل لأن اللعبة تحولت لنظام اللعب المجاني يعني ذلك تقبل حقيقة أن المطور يُمكن أن يتلاعب بكل ما فيها حسبما أراد حتى انه من الممكن أن يلغي بعض الأشياء الأساسية في أسلوب اللعب؟

لماذا على اللاعب أن يتقبل تلك الحقيقة خصوصاً انه في الواقع من الممكن أن يدفع لشراء بعض المحتويات "الأساسية" مثل طور الـ Master League على سبيل المثال ومع ذلك ستظل التجربة الخاصة به منقوصة.

أقرا أيضاً : خمسة أشياء أتمنى رؤيتها في PES 2022 بعد إستخدامها لمحرك Unreal Engine.

على النقيض من كل ذلك "الهراء" هناك من يقدم تلك التجربة المجانية بشكل متوازن مثل Valorant أو Fortnite على سبيل المثال حيث تكون معظم المشتريات الداخلية عبارة عن أزياء وسكنات ظاهرية لا تؤثر في تجربتك للعبة ، كما أن اللعبة نفسها غير منقوصة سواء من أطوار أو أسلوب لعب ورسوميات فالكل يحصل على نفس التجربة في النهاية.

وما بين هذا وذاك.. يقع اللاعب فريسة لإستغلال المطورين ويبدو أن السنوات القادمة ستشهد تحول معظم السلاسل لهذا النظام.

  • انس
    انس
    منذ 3 أسابيع
    هل انت تتخيل ان شركة عملاقة تدفع رواتب مرتفعة للموظفين و تدفع مبالغ عالية للاعلام و دعاية عشان انت تلعب مجانا 🤣🤣🤣 لزم فيها مردود مالي يغظي خسائر

    أضف تعليق (2)

    ذات صلة