وداعاً فيفا..بعد عقدين ونصف من الزمن وشراكة مثمرة مطولة بين أكبر جهتين لكرة القدم في العالم، تستعد كل من EA و FIFA للإنفصال وفض الشراكة فيما بينهما بدءاً من عام 2024 القادم كما أعتقد أنكم تعلمون، من ناحية شركة FIFA ستقوم بتطوير لعبتها الخاصة ومن ناحية EA قد أعلنت بالفعل عن EA Sports FC كعنوانها الرئيسي المقبل للعبتها التي تُحاكي أكثر لعبة شعبية على كوكب الأرض ولكن بين هذا وذاك، يظل أهم سؤال قائماً: "ماذا عن FIFA 23 هذا العام؟ وما هو مصيرها؟"

في الحقيقة، تقف لعبة FIFA 23 في موقف لا تُحسد عليه، فالتاريخ علمنا بأن أي منتج يأتي في نهاية فترة شراكة بين شركتين لا يكون الأفضل في العادة لأن بكل بساطة، كل جهة تكون قد بدأت بالفعل في العمل على المشروع القادم لها والذي ستُخرج فيه أفضل منتج لها يمكنها تصميمه حتى اللحظة.

من الصعب علي شخصياً وعلى أي مستهلك وأي لاعب لفيفا أن يظن في بادئ الأمر بأن شركة EA ستأخذ لعبة FIFA 23 على محمل الجد وتضع في تطويرها نفس الإهتمام والمجهودات الخرافية التي تضعها في عناوينها عادةً في حين أنها يمكنها توفير بعضاً من أفكارها الإبداعية وتكنيزها لوضعها في لعبتها الشخصية EA Sports FC وبالتالي التفوق حتى على المنتج الذي ستحاول غريمتها FIFA تطويره ولكن..هنا يأتي دورنا الحقيقة.

خلال الأيام الماضية، تمت دعوتنا لحضور حدث ضخم رأينا فيه كل التفاصيل عن آخر لعبة في سلسلة فيفا: FIFA 23 بكل أطوارها وإضافات الجيم بلاي الجديدة بل وحصلنا على فرصة تجربة اللعبة أيضاً بشكل مسبق لننقل لكم انطباعاتنا عنها اليوم ولكن قبل أي شيء، لديك الكثير من الأسئلة التي تريد إجابات لها بكل تأكيد فدعونا نبدأ بالمعلومات التقليدية المهمة..

إقرأ أيضاً : مراجعة لعبة FIFA 23.

لعبة فيفا 23

الرقصة الأخيرة: أضخم لعبة فيفا من وجهة نظر EA!

لعلك قد شاهدت العرض الرسمي للعبة FIFA 23 وعلمت بأن شركة EA تروج للعبة كونها الأضخم والأكثر طموحاً في تاريخ سلسلة فيفا أجمع بحكم أنها آخر لعبة فيفا يقومون بتطويرها ولهذا فضّلوا أن تكون اللعبة كما نقول مسك الختام.

توجه FIFA 23 مختلف بعض الشيء في العديد من النقاط أولهم هو دعم ساحة الكرة النسائية لأول مرة بشكل ضخم كما لاحظتم أيضاً في العرض الدعائي، من ناحية أخرى لدينا حدث مهم هذا العام لا يحدث إلا كل أربع سنوات وهو كأس العالم وأخيراً تريد شركة EA من لعبة FIFA 23 أن تكون هي لعبة الشعب بمعنى أنها وضعت في لعبتها التدابير اللازمة التي تجعل من فيفا 23 تجربة جديدة تٌقدم نفسها حتى للاعبين الجدد أو حتى لمن لم يلعبوا فيفا طيلة حياتهم ومن هنا جاء مُسمى: "The World's Game"

متى تصدر لعبة FIFA 23؟

لعبة FIFA 23 تصدر في 30 سبتمبر لكل المنصات بما فيهم منصات الجيل الماضي وهذا يشمل: PS5 و PS4 مع Xbox Series X و Xbox One والـ PC ويمكنكم طلب اللعبة مسبقاً من الآن سواء لنسخة الـ Ultimate والتي تأتي بكل من مبابي وسام كير على الغلاف الرسمي أو النسخة العادية والتي ينفرد بها مبابي أو سام كير بحسب المنطقة.

ما الجديد في لعبة FIFA 23 ؟

لضبط مستوى التوقعات، ستختص هذه المقالة بالحديث عن أبرز التغييرات التي حدثت على اللعبة بما فيهم تفاصيل الجيمبلاي الجديدة وفي النهاية انطباعاتنا عنها بعد التجربة ولكن لا تتوقع تفاصيل عن طور FUT أو Career Mode أو Pro Clubs أو VOLTA اليوم، أينعم لدينا التفاصيل حيالهم ولكننا لا نستطيع الحديث عنهم على الأقل الآن ولكن قريباً سنتمكن من الكشف عن كل ما رأيناه في تلك الأطوار لذا تابعونا.

الجديد في FIFA 23 يتضمن النقاط الآتية:

  • أطوار كأس العالم (رجال/نساء) لأول مرة
  • دعم اللعب المشترك أخيراً بشكل رسمي عبر المنصات والأجيال بين بلايستيشن وأكس بوكس والحاسب الشخصي
  • نسخة الجيل الجديد من FIFA 23 على الحاسب الشخصي والتي انتظرها اللاعبون لسنوات
  • أضخم لعبة كرة قدم تهتم بالكرة النسائية 

لعبة فيفا 23

أخيراً..كأس العالم في FIFA 23 !

بما أنه لا تفصلنا سوى أشهر قليلة على كأس العالم، فكان على EA أن تضع البطولة الشعبية في حسبانها مع لعبة FIFA 23 وهو ما حدث.

رسمياً يا سادة، لعبة فيفا 23 ستتضمن ليس طور واحد لكأس العالم ولا اثنين بل ثلاثة في آن واحد وهم: كأس العالم (رجال) مع كأس العالم للنسخة النسائية وأخيراً ولأول مرة طور رسمي لكأس العالم في طور FUT أو الألتميت تيم ببطاقاته الخاصة ولكنه لن يصدر في نفس يوم إصدار اللعبة الرسمي.

سيتضمن طور كأس العالم كل المنتخبات سواء لنسخة الرجال أو النساء بجانب إمكانية تطوير البطولة الخاصة بك كما يمكنك أن تتوقع مع نمط Kickoff.

الكرة النسائية تقتحم عالم FIFA 23!

كما هو ملاحظ، لعبة فيفا 23 ستكون الأولى التي تدعم ساحة الكرة النسائية بهذا الشكل ليس فقط من خلال إدراج نمط كأس العالم للنساء في اللعبة بل عبر تضمين كل حقوق وشعارات الفرق النسائية بدورياتهم الحقيقية جنباً إلى جنب مع الملاعب الحقيقية وتصوير للاعبات بالـ Motion Capture أو خاصية إلتقاط الحركة ما يعني أنك/أنكِ ستتمكن/ستتمكنين من الإستمتاع بأفضل تجربة للكرة النسائية وليس على استحياء كما كان في السابق.

لعبة فيفا 23

لاعبو الحاسب الشخصي ينالون أخيراً ما يستحقونه!

لا مزيد الآن من "نفس اللعبة لكل سنة وبنفس السعر دون أي مميزات جديدة" الحال الآن سيتغير لأن شركة EA قررت أن تكون لعبة فيفا 23 مسك الختام للاعبي الحاسب الشخصي وأعطتهم ما يريدونه من سنين وهي نسخة بالمحرك الجديد الذي تستمتع به المنصات المنزلية دوناً عن غيرها.

تم التأكيد بأن نسخة FIFA 23 على الحاسب الشخصي سترتقي لتحظى بكل مميزات الجيل الجديد بدءاً بدعم النسخة الجديدة من محرك Frostbite وما يتضمنه ذلك من تقنيات مما يعني بأنه لن يكون هنالك فارق بين لاعب الكونسول ولاعب الحاسب الشخصي وهو خبر ممتاز بالطبع.

من أحلى لأحلى: اللعب المشترك يصل رسمياً عبر كل المنصات! 

يمكنني أيضاً التأكيد بأن خاصية الـ Cross Play أواللعب المشترك ستصل رسمياً للعبة فيفا 23 عبر كل الأجيال وعبر كل المنصات سواء كانت بلايستيشن أو أكس بوكس أو حاسب شخصي وهذا يعني بأن لاعب PS5 سيتمكن من اللعب مع لاعب الـ Xbox وكل منهما سيتمكنان من اللعب مع لاعب الحاسب الشخصي بكل سهولة وكل الإحتمالات الممكنة مقبولة هذا بالطبع أضف له إمكانية اللعب بين المنصات لنفس الجيل مثل PS4 و Xbox One ولكن..

لن يتمكن لاعبو الـ PS4 والـ Xbox One من اللعب مع لاعبي PS5 و Xbox Series X والحاسب الشخصي هذا لأن وبكل بساطة، نسخ الجيل الماضي لن تحصل على نفس المميزات التقنية وبالتالي ولضمان نزاهة وعدالة اللعب بين المنصات، سيكون اللعب المشترك على الجيل الماضي مقصوراً بين منصتي PS4 و Xbox One  فقط.

من ناحية أخرى وبالنسبة لتواجد سوق أو Market مشترك من عدمه بين المنصات فيمكننا التأكيد بأن السوق المشترك أو Cross Market مدعوم بين PS5 و Xbox Series X والحاسب الشخصي فقط بينما هو غير متواجد بين منصتي PS4 و Xbox One ولكل منهما سوق خاص.

لعبة فيفا 23

إضافات أسلوب اللعب الجديدة في FIFA 23!

تقدم لعبة فيفا 23 تحسينات في العديد من النواحي لعل أهمهم تكمن في الكرات الثابتة سواء كانت ضربات حرة مباشرة أو غير مباشرة أو ركلات الترجيح أو الضربات الركنية أضف لذلك بعض التعديلات على أساليب المراوغة والدفاع والأهم هي أنواع جديدة من التسديدات.

رحب بالـ Power Shots..نوع جديد من التسديدات!

تقدم لعبة FIFA 23 خاصية Power Shots والتي تحُسن بكثير من تجربة التسديد حيث يدخل اللاعب في حالة تأهب لثانية أو اثنتين على طريقة الكابتن ماجد ولكن ليس بنفس الخيالية يقوم خلالها بركل الكرة بتشريح جسدي واقعي وينتج عنها ركلة خارقة رائعة يمكن فعلها بـ R1 + L1 مع التسديد بالـ O وهي أحدث إضافات اللعبة ولكن صعب تنفيذها وتحتاج للمساحة.

أيضاً، تتضمن اللعبة بعض الأنواع من الركلات المميزة مثل مثل Trap Volley والتي قام بها ماندزوكيش في مباراة اليوفي وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ومقصيته الشهيرة أو Downward Volley والتي تتضمن ارتطام الكرة بالأرض خلال التسديدة قبل استقرارها في الشباك أو Dipping Shot والتي تبدأ بالكرة في ارتفاع عال وتنتهي في الشباك بأقل إرتفاع ممكن.

لعبة فيفا 23

الكرات الثابتة تغيرت كُلياً!

تم إعادة تصميم الضربات الثابتة من الصفر، في الركلات الحرة مثلاً، وبعودة لبعض الأنظمة القديمة، يمكنك الآن اختيار وجهة الكرة ونوع الضربة قبل ركلها لضمان حتى انحنائها ونفس الأمر مع الركلات الركنية وهي تعتبر إضافة جيدة لكل من تواجهه مشاكل في لعب ذاك النوع من الضربات في العادة وستكون جيدة للمتبدئين في اللعبة ومن الناحية الدفاعية فستجد لاعباً يجلس على الأرض وراء الحائط البشري ليصد الكرات الأرضية لأول مرة.

ضربات الجزاء صارت أسهل من أي وقت مضى، كل ما عليك فعله هو ضبط التوقيت لركل الكرة عبر دائرة ستظهر على الشاشة وستظل تنكمش وتتوسع لتمثل قوة الضربة، فقط اختر القوة المناسبة للضربة ومن ثم حدد وجهتك وانطلق.

تمريرات جديدة!

حركات جديدة للتمريرات تحاكي الواقع مثل تمرير الكرة بالظهر أو بمشط الرجل الأمامي كما يفعلها لوكا مودريتش وبشكل أنيق للغاية.

ماذا عن المهاريات؟

بالنسبة للحركات المهارية فهناك منها من تتناسب مع اللاعب الأعسر مثل حركة تمويه ميسي خلال المراوغات والتي ينقل بها الكرة من قدم لأخرى سريعاً، هناك Open Up Fake والتي تموه بها المدافع لكونك ستسدد فقط لتأخذ الكرة في مساحة عكسية جديدة أو المراوغة بالكعب وحتى الـ Super Flicks التي قام بها رونالدو مع بيكيه ومراوغته له عبر ضرب الكرة بالكعب من فوقه للأمام ستكون موجودة في اللعبة أيضاً.

و الدفاع؟

تقدم اللعبة حركات جديدة للدفاع والعرقلة تعطيك الخيار ما بين اللعب الخشن واللعب السلس اللطيف بطرق مبتكرة لقطع الكرة في آخر لحظة على Animations إضافية والمزيد من التفاصيل خصوصاً في الـ Jockeying وفي خاصية تسارع وانطلاقة اللاعب، ترقبوا مزيد من المعلومات لاحقاً.

لعبة فيفا 23

انطباعاتنا بعد تجربة FIFA 23.."أهي نفس تجربة فيفا بتاعت كل سنة؟"

بغض النظر عن كل هذا الكلام النظري الجميل ووعود EA الأجمل، ما هي انطباعاتنا بعد التجربة العملية الفعلية؟

في الحقيقة، لن أكذب عليك ولكن قبل أي شيء، ما قمنا بتجربته هو مجرد نسخة بيتا ستخضع بكل تأكيد للكثير من التطوير والتغييرات قبيل ميعاد الإصدار الرسمي ولكن للخلاصة..

[quote "فيفا 23 تقدم بالفعل إضافات جميلة جداً سواء من ناحية الأنماط أو حتى أسلوب اللعب ولكنها تبقى غير محسوسة خلال تجربة اللعب العملية نفسها لذا من ناحية، فيفا 23 هي أينعم نفس فيفا بتاعت كل سنة، هناك تغييرات بكل تأكيد ولكنها ليست بالتغييرات الرهيبة خصوصاً في نقطة أسلوب اللعب فيما يبدو أن EA ركزت بشكل أساسي على بروباجاندا الأطوار الجديدة واللعب المشترك والكرة النسائية وخلافه، لذا لا تتوقع العجب العجاب عن نسخة FIFA 22 عندما تضع يديك على اللعبة في سبتمبر"]

حسناً، تجربتي كانت مقصورة فقط على طور الـ Kick Off أي أن النسخة التي وصلت لنا لم تكن فيها FUT أو Career Mode أو أي شيء من هذا القبيل، تضمنت النسخة فرقاً مثل ريال مدريد، أتليتكو مدريد، بروسيا دورتموند، ليفربول، مانشستر سيتي، باريس سان جيرمان وتشيلسي بجانب بعض المنتخبات النسائية لتجربة اللعب النسائي أيضاً.

دعوني أبدأ لأقول بأن حراس المرمى أقوياء أكثر من اللازم بشكل يكاد يكون مستفزاً ولكنه في نفس الوقت متفاوت بين كل مباراة والأخرى بشكل مريب لكن الإنطباع العام هو أن حارس مرماك في 80% من السيناريوهات سيكون قادراً على القفز كسوبر مان وصد أو إلتقاط الكرة في أصعب الظروف ولكنها تبقى خاصية أو ملحوظة قابلة للتعديل جداً جداً من جانب EA بتحديث رسمي وقد رأينا هذا مع نسخة FIFA 22.

الأجواء العامة للملعب تحسنت بشكل كبير، أولاً أرضية الملعب باتت أفضل رسومياً بكثير من السابق وأكثر حيوية، السينمائية في اللعبة وشارات البداية التي تسبق كل مباراة صارت واقعية جداً ومن الواضح لي الجهد المبذول فيها والإضافات التي تم وضعها فيها ومن ناحية أخرى أجواء المباراة الحماسية وأصوات الجماهير صارت أروع من قبل وأكثر تأثيراً ولاحظت بأن عدد شارات أو أغاني الجماهير زادت وتنوعت أكثر مع بعض الـ Animations واللقطات التي تقترب لأول مرة من الجمهور بهذا الشكل مثل لقطات إخراج أي مباراة واقعية.

لعبة فيفا 23

كما ذكرت، هنالك أنواع جديدة من التسديدات والحقيقة أن Power Shots صعبة التنفيذ جداً ولكنها فتاكة عند إتمامها، أيضاً هنالك فعلاً مجهود واضح في هيكلة اللاعبين وتحركاتهم وتصرفاتهم والـ Animations الخاصة بأجسادهم خصوصاً عند ركل الكرة أو التمرير، تحركاتهم صارت أسلس بكثير، الـ analog الذي ألعب به بات يعطي للاعب عند الـ Dribbling بالكرة إحتمالات كثيرة وحركات متنوعة لفعلها حتى في طريقة الجري وراء الكرة سواء من المهاجم أو المدافع، اللعبة عموماً تحتاج لبعض الوقت حتى تبدأ في ملاحظة الفرق ولكن عند التدقيق والتمحيص ستجد بأن اللعبة وتحركات اللاعبين ككل صارت سلسة أكثر.

ولكن هذا لا ينطبق للأسف على الـ Pacing أو الـ Dribbling ووتيرة اللعب والتي كانت بطيئة جداً عن فيفا 22، لا أعتقد بأن هذا سيسبب مشكلة لأي مستجد على السلسلة، ولكن إن كنت آتياً من فيفا 22 فستشعر حتماً بمدى ثقل اللعب ونقل الكرة البطيء وحتى تحركات اللاعبين نفسها البطيئة مع لاعبين من المفترض أن يكونوا صواريخ متحركة على الأرض.

من ناحية أخرى الدفاع تحسن ولكنه صار سلاح ذو حدين، إن تمكنت من ضبطه وكنت أصلاً مدافعاً جيداً فستستطيع إستغلاله بشكل ممتاز خصوصاً مع الإضافات الجديدة على الـ Jockeying ولكن إن كنت أصلاً سيء في الدفاع فاستعد لدخول وابل من الأجوال في مرماك.

لعبة فيفا 23

من ناحية تغييرات الكرات الثابتة وتسهيلها فوجدت أن الضربات الركنية صارت أسوأ الصراحة وستتطلب وقتاً منك حتى تتمكن من الاعتياد عليها ولكن هذا تقريباً لا ينطبق على الضربات الحرة والتي تعطيك سبل أفضل للتسديد ولكن تظل ضربات الجزاء هي أحد أفضل إضافات FIFA 23 على الإطلاق حيث تم تسهيلها للغاية لتكون صديقة أكثر للاعب ولأول مرة منذ فترة، وجدت نفسي أتقن ركلات الترجيح التي كانت صعبة التنفيذ نوعاً ما في فيفا 22.

دوناً عن كل ذلك ومن الشكل الظاهر وجدت بأني تقريباً ألعب فيفا 22، هناك أينعم تغييرات وأعيد وأكررها ولكنها تحتاج لعدسة مكبرة بعض الشيء خصوصاً من ناحية المراوغات والمشي بالكرة وأسلوب اللعب، لم أشعر مع فيفا 23 بأني أمام شيء أو حالة مختلفة ولم أخرج منها بشعور مختلف عما أقوم بتجربته مع فيفا 22.

إذاً تلك كانت كل التفاصيل الجديدة وانطباعاتنا الكاملة بعد تجربتنا الوجيزة للعبة FIFA 23، بالتأكيد تغطيتنا للعبة لم تنتهي، ترقبوا خلال الأسابيع والأيام المقبلة مزيداً من التفاصيل حول طور الألتميت تيم وطور المهنة و VOLTA و Pro Clubs إلى آخره.