أخيرًا ها قد هل علينا شهر رمضان المُبارك، الشهر الذي ننتظره كل عام للتقرب إلى الله أكثر وكذلك نتمتع بالأجواء الرمضانية التي طالما عشقناها مُنذ طفولتنا.

على الرغم من أن شهر رمضان هو شهر العبادات نحاول فيه التقرب إلى الله، إلا أنه لا يوجد مانع من التمتع بهواية الفيديو جيم ولكن بدون أن نمس عبادات الشهر الشريف.

للأسف يوجد الكثير من عناوين الألعاب التي قد تؤدي إلى إفساد صيامك في الشهر الكريم، بسبب احتواء هذه الألعاب على محتوى لعب غير لائق، أو لأنها ألعاب قد تدفع اللاعب إلى القيام ببعض الأفعال الغير متناسبة مع الشهر الكريم.

لذلك نحن هنا اليوم لنتحدث عن 5 ألعاب يجب الابتعاد عنها خلال شهر رمضان لأنها قد تفسد صيامك، ولكن قبل البدء في سرد القائمة يجب أن نؤكد الأفعال التي قد تؤدي إليها هذه الألعاب يجب الابتعاد عنها خلال شهر رمضان وخلال باقي العام أيضًا، ولكننا نختص شهر رمضان بالذكر لأنه شهر هام يتعاظم الأجر خلاله وسيكون من السيء جدًا إتلاف هذه الفرصة التي لا تتكرر إلا مرة كل عام.

لعبة Atomic Heart

فكرة القفاز اليدوي في atomic heart

واحدة من أحدث الألعاب التي صدرت مؤخرًا وقدمت تجربة جيدة إلى حد كبير، لذلك قد يضعها البعض على قائمة الألعاب خلال شهر رمضان، وعلى الرغم من أن اللعبة تقدم تجربة تصويب وتقلد أدوار دموية إلا أنها تحتوي على بعض الأفكار الغير متناسبة مع شهر رمضان.

يوجد في اللعبة شخصية تدعى Nora وهي عبارة عن آلة يمكنها التحدث بصوت أنثوي، وهذه الشخصية تتحدث بطريقة مثيرة وتقول كلمات خادشة وتحاول التحرش بالبطل في الكثير من المشاهد، كما يوجد تؤام من الروبوتات داخل اللعبة وكل روبوت منهم يمثل شخصية نسائية مثيرة تتحرك بشكل خادش وحتى طريقة الكلام تشعر وأنه يوجد غرض منها وهنا لا تشعر بأنني أتجنى على اللعبة، فقد حصلت اللعبة على أكثر من طور لتغيير شكل الروبوتات وتحويلها إلى أشكال بشرية بسبب رغبة البعض في رؤية حركات الروبوتات ولكن بشكل بشري.

الأمر يمكن تجاهله تمامًا واللعب بدون أي تأثير ولكن إذا كنت تبحث عن لعبة لا يوجد بها أي شبهة أو مشاكل من هذه النوعية فيمكنك تجنب Atomic Heart على الأقل خلال شهر رمضان.

لعبة Life is Strange True Colors

life is strange true colors

في كل الأوقات تحاول سلسلة Life is Strange إقحام بعض الشخصيات المثلية داخل ألعابها، ولكن الأمر زاد عن حده مع لعبة True Colors التي قدمت بطلة رئيسية شاذة جنسية في محاولة واضحة وصريحة لفرض أجندة معينة.

بالطبع هذه الأفكار نرفضها تمامًا خلال شهر رمضان وخلال أي وقت وهو ما حدث بالفعل حيث لاقت اللعبة موجة انتقادات حادة في مجتمعنا العربي، لذلك ننصح بعد محاولة تجربة اللعبة وعدم دعم أي لعبة أخرى عمومًا تحاول فرض أجندتها علينا بهذا الشكل.

لعبة Cyberpunk 2077

cyberpunk 2077

حصلت لعبة Cyberpunk 2077 على العديد من التحديثات التي حسنت من تجربة اللعبة بشكل كبير جدًا من حيث الأداء لتصبح الآن واحدة من أفضل اللعب التي تقدم تجربة تقلد أدوار وتصويب مع محتوى قصصي غني ومتشعب.

هذه الجودة قد تدفع الكثير إلى تجربة اللعبة في شهر رمضان ولكننا لا ننصح بهذه اللعبة، اللعبة تحتوي على العديد من المشاهد الخارجة إلى جانب الألفاظ، الكثير من المهام تقوم بتأديتها داخل الحانات وملابس الشخصيات تبدو غريبة جدًا.

في الحقيقة يمكنك لعب Cyberpunk 2077 وأنت تحاول تجنب كل هذه المشاهد الخارجة والأفكار الغير متناسبة مع شهر رمضان المبارك ولكن الأمر يحتاج إلى بذل مجهود كبير جدًا أنت في غنى عنه.

سلسلة Mass Effect

mass effect

على الرغم من أن سلسلة Mass Effect تقدم تجربة أكشن وتقلد أدوار ممتعة جدًا إلا أنها تحتوي على العديد من المشاهد الجنسية المثيرة والحوارات الخارجة، لدينا مشاهد شخصية تدعى Miranda Lawson والتي قد تكون سبب في ضياع صيام نهار رمضان وبالتالي ننصح بتجنب اللعبة تمامًا على الأقل خلال شهر رمضان.

سلسلة ألعاب The Sims

ألعاب تفطر في نهار رمضان

ألعاب The Sims تقدم تجربة محاكاة لا مثيل لها تقريبًا، فأنت في اللعبة تعيش حياة كاملة ولكن بشكل افتراضي، يمكنك بناء منزلك والتخطيط لمستقبلك الدراسي والعملي في اللعبة وبالطبع يمكنك التخطيط لحياتك العاطفية.

اللعبة تعطيك خيارات مفتوحة جدًا فيما يتعلق بحياتك العاطفية داخلها، ويمكنك الارتباط والزواج داخلها، لدرجة أن اللعبة تحتوي على أنماط وأطياف مختلفة من العلاقات الشاذة مما يجعلها لعبة لا تصلح لكل التصنيفات العمرية ولا تصلح لكل الأوقات.

سلسلة ألعاب Assassin's Creed

assassin's creed

معظم ألعاب Assassin's Creed تحتوي على مشاهد جنسية ولكن بالتحديد الأجزاء الأخيرة أصبحت تحتوي على مشاهد خادشة جدًا في بعض الأحيان يتم فرض هذه المشاهد عليك.

في الكثير من المواقف تكون المشاهد الجنسية باختيار اللاعب وحسب خيارات الردود، ولكن للأسف يوجد في بعض الأحيان مشاهد داخل المهمات الجانبية أو الرئيسية يتم فرضها عليك وهذه المشاهد تحتوي على أطياف شاذة جدًا.

لعبة The Witcher 3 Wild Hunt

witcher 3

لا يختلف أحد على جودة لعبة The Witcher 3 وأنها واحدة من أفضل الألعاب في التاريخ كله وقد تكون الأفضل بلا منازع خلال جيلها، ولكن للأسف اللعبة تحتوي على مشاهد جنسية كاملة بين بطل اللعبة والشخصيات النسائية الموجودة داخل اللعبة.

لحسن الحظ فإن المشاهد الجنسية الموجودة في اللعبة تصل إليها بعد اختيار ردود معينة أثناء الحوار مع باقي شخصيات اللعبة ولكن في المجمل لا ننصحك بالاعتماد على الأمر خلال شهر رمضان ومن الأفضل تجنب اللعبة خلال الشهر الكريم.

لعبة Fahrenheit

ألعاب تفطر في نهار رمضان

تأتي لعبة Fahrenheit من تطوير فريق Quantic Dream وهي لعبة جيل قديم حيث تم إطلاقها أول مرة على جيل PS3 ثم حصلت على نسخة ريماستر في 2016 على منصات الجيل الماضي.

اللعبة تحتوي على الكثير من المشاهد الجنسية الكاملة بدون أي تحرج والأغرب في الأمر هو أنك تقوم ببعض الضغطات أثناء هذه المشاهد الجنسية سواء لتصل لها أو حتى خلالها مما يعني أنك تتحكم في المشاهد وهي من صلب اللعبة.

بالطبع ننصحك بالابتعاد عن اللعبة بشكل كامل حتى وإن كانت تقدم تجربة ممتعة، وقد يعينك على الأمر أن اللعبة عتيقة إلى حد كبير ولا تستحق التجربة بهذه الرسوم في عام 2023.

لعبة Dragon Age: Inquisition

dragon age 4

هذه اللعبة عبارة عن حقل ألغام بكل ما تحمله الكلمة من معنى، الشخصيات كلها لا يوجد لديها معايير أخلاقية ويمكنك بسهولة الوصول إلى مقاطع جنسية عبر بعض خيارات النصوص البسيطة جدًا.

المقاطع الخاصة باللعبة منتشرة لدرجة أنه توجد بعض المواقع التي تكتب خطوات وأسماء المهمات التي تحتاج إلى تأديتها للوصول إلى هذه المقاطع، وبالتالي ننصحك بلا أدنى شك الابتعاد تمامًا عن هذه اللعبة خصوصًا خلال شهر رمضان.

لعبة Wolfenstein The New Order

ألعاب تفطر في نهار رمضان

على الرغم من تقديم اللعبة لتجربة تصويب كاملة ودموية جدًا إلا أنها احتوت على مجموعة من المشاهد الجنسية، وتشعر بأن فريق التطوير تفنن في تصميم هذه المشاهد وجعلها واقعية جدًا.

المشاهد الموجودة داخل اللعبة لا تصلح خلال شهر رمضان ولا تصلح في أي وقت وننصح إذا قررت لعبها في أي وقت حتى بعد شهر رمضان أن لا تشاهد هذه المشاهد خصوصًا وأنها لا تؤثر على تجربة اللعب بشكل كامل.

لعبة Heavy Rain

ألعاب تفطر في نهار رمضان

يبدو أن فريق Quantic Dream يتفنن في تطوير وصناعة المشاهد الجنسية، حيث ضمت اللعبة أطنان من المحتوى الجنسي الخارج والمشكلة هنا هو أن المشاهد أن تتحكم وتلعب خلالها.

اللعبة حديثة نسبيًا لذلك فإن المشاهد واقعية جدًا والتحكم خلال المشاهد لا يمكن تصوره ويتغلب بالطبع على لعبة Fahrenheit التي قدمها نفس فريق التطوير، وعلى أي حال بالطبع هذه اللعبة لا تصلح بأي حال من الأحوال خلال شهر رمضان المبارك.

لعبة Alpha Protocol

ألعاب تفطر في نهار رمضان

تحتوي اللعبة على مجموعة من المشاهد الجنسية الرخيصة مع شخصية تدعى SIE ولكن للحق فإن هذه المشاهد تصل إليها عن طريق بعض الخيارات الحوارية.

اللعبة تعتبر قديمة نسبيًا وقدمت تجربة متوسطة جدًا والبعض يراها تجربة سيئة، لذلك فهي لعبة لا تستحق عناء جهاد النفس خلال شهر رمضان المبارك وبالتالي لا فكرة منها.

لعبة Far Cry 3

ألعاب تفطر في نهار رمضان

تحتوي لعبة Far Cry 3 على عدد من اللقطات السريعة الغير متلائمة مع شهر رمضان المبارك، وفي نفس السياق فإن اللعبة تحتوي على واحد من أشهر المشاهد الجنسية في تاريخ صناعة الألعاب، لذلك ننصحك بتجنب هذه المشاهد وربما تأجيل اللعبة إلى بعد شهر رمضان المبارك.

لعبة FIFA وبالتحديد طور الـ Ultimate

fifa 22

تعاني لعبة FIFA من السيناريوهات الجاهزة التي تتحكم في النتيجة النهائية للمباراة مهما كانت درجة مهارتك في اللعب، وهو السبب الذي يجعلنا نتفاجئ بمهارة فائقة لحارس مرمى الخصم أو سوء تصويب للمهاجم الخاص بك.

لذلك قد نجد في الكثير من الأوقات الكرة تصطدم بالعارضة أو تخرج بصورة غريبة، وفي بعض الأوقات نجد كرة الخصم تدخل إلى الشباك بكل سهولة وبدون أدنى محاولة من حارس المرمى، وهذه هو ما يعرف بإسم الـ Script.

هذه ليست المشكلة الوحيدة، أثناء الصيام تنخفض معدلات السكر في الجسم بسبب الانقطاع عن الطعام، ومع ارتفاع درجة الحرارة يبدأ الجسم بالشعور بالجفاف إلى جانب نقص السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى انخفاض التركيز بشكل كبير جدًا إلى جانب تغير الحالة المزاجية عمومًا.

مع قلة التركيز أثناء الصيام واضطراب الحالة المزاجية، فإن أي مباراة يلعب فيها الـ Script دورًا قد تكون سببًا في ضياع صيامك، حيث يمكن أن تدخلك مباراة بهذا الشكل في نوبة من الغضب قد تتلفظ بها بالكثير من الألفاظ التي قد تبطل صيامك.

لعبة Elden Ring

elden ring

تعتبر لعبة Elden Ring اللعبة الأهم في الوقت الحالي، تمكنت اللعبة من الحصول على تقييمات أسطورية وصلت إلى حد العلامة الكاملة كما أنها حظت بمبيعات وصلت إلى ملايين النسخ مما يجعلها اللعبة الأنجح في تاريخ FromSoftware.

نجاح Elden Ring كان مدويا لدرجة أنه غطى على ألعاب هامة جدًا مثل لعبة Horizon Forbidden West التي تمكنت هي الأخرى من تقديم تجربة لعب ممتازة ولكن نجاح Elden Ring كان كفيلًا بالتغطية على لعبة بمثل هذا الحجم.

للأسف ننصحك بالابتعاد تمامًا عن لعبة Elden Ring خلال شهر رمضان المبارك، وإذا كنت تفكر في شراء اللعبة فربما ننصحك بتأجيل هذا القرار إلى بعد شهر رمضان.

تتميز لعبة Elden Ring بمستوى صعوبة متقدم جدًا، ستموت بأي شكل وبكل طريقة داخل اللعبة وكلما تحركت يمينًا ويسارًا تجد تهديدًا يؤدي إلى موتك، إلى جانب معارك الزعماء الصعبة جدًا.

هذا المستوى من الصعوبة يمكنه أن يدخلك في نوبة غضب بكل سهولة وهو ما لا نريده أن يحدث خلال شهر رمضان المُبارك، حيث يعف اللسان عن ذكر أي كلمات بذيئة.

في الحقيقة العصبية ليست السبب الوحيد لننصحك بالابتعاد عن لعبة Elden Ring خلال شهر رمضان، اللعبة تعتمد على الصعوبة بشكل كبير وهو ما يرفع من درجة التحدي في اللعبة بشكل كبير وهو ما يجعل اللاعب يستثمر ساعات طويلة فيها.

قد تدفعك اللعبة إلى الاستمرار في اللعب لساعات وساعات طويلة جدًا لمجرد التخلص من زعيم واحد، ومستوى الصعوبة الموجود في اللعبة يجعلك تعود مرارًا وتكرارًا لمواجهة هذا الزعيم، فحتى إن كنت لاعب هادئ واللعبة لا تجعلك تدخل في نوبات عصبية إلا أن اللعبة قد تستنزف منك ساعات طويلة جدًا من يومك ونحن نُريد استخدام ساعات شهر رمضان في التقرب إلى الله عز وجل وليس استهلاكها كلها في لعبة Elden Ring.

لعبة GTA V

GTA V

ألفاظ نابية، مخدرات، سلاح، عنف، ومشاهد عري كل هذه الحزمة موجودة في لعبة GTA V التي تتحكم فيها برجال العصابات، وبالطبع لا يوجد الكثير لنقوله، فهذه الحزمة لن تكون متناسبة مع شهر رمضان الكريم.

في الحقيقة يمكنك لعب GTA V بدون التطرق إلى هذه المعاصي الموجودة داخلها، ولكننا ننصحك بالابتعاد عن اللعبة، لأن النفس البشرية قد تضعف أمام مشهد يمر مرور الكرام أمامك على الشاشة.

الألعاب الجماعية التنافسية مثل League of Legends

لعبة league of legends

ألعاب تحتاج إلى مستوى عالي جدًا من التركيز الذي قد لا يتوافر أثناء فترة الصيام، ونُضيف على ذلك مشاكل الإنترنت التي نعاني منها والتي قد تتحكم في مسار المباريات بشكل كامل.

ولا ننسى أيضًا أعضاء الفريق الذين في معظم الوقت يكونوا على مستوى غير مرضي على الإطلاق، كل هذه العوامل تجعل الألعاب الجماعية التنافسية خيارًا سيئًا جدًا للعب أثناء نهار رمضان.

نخص بالذكر هنا لعبة League of Legends لأن هذه اللعبة تقدم تجربة تنافسية من العيار الثقيل فهي ليست لعبة للتسلية بل هي لعبة للتنافس الشديد بين اللاعبين.

ألعاب الهواتف الخفيفة والصغيرة

ألعاب رمضان للهواتف

في الحقيقة هذه الفئة من الألعاب لا تدخل في نوبة غضب، ولا يوجد بها مشاهد عري ولكننا ننصحك بالابتعاد عنها لسبب أخر تمامًا، معظمنا يلعب هذه النوعية من الألعاب لتمضية الوقت أثناء المواصلات أو الانتظار أو حتى في المنزل، المقصود أن الغرض من هذه الألعاب يكون تمضية الوقت في معظم الأحيان.

نحن في شهر رمضان المبارك وننصحك بتمضية الوقت بالاستغفار وقراءة القرآن عوضًا عن هذه الالعاب الخفيفة، إذا كنت في المواصلات فبدلًا من تمضية الوقت عبر لعبة صغيرة يمكنك الاستفادة بالوقت في قراءة القرآن والاستغفار.

لعبة The Last of US 2

شخصيات الجيمنج: Joel

للأسف الشديد صدرت لعبة The Last of US 2 مع أجندة غريبة جدًا تدعم المثلية الجنسية وبالطبع يوجد بها بعض المشاهد التي تدعم هذه الفكرة والمشاهد تبدأ مع بداية اللعبة للأسف.

الفكرة الأسوأ أن هذه المشاهد لا تخدم اللعبة بأي شكل من الأشكال بل تم إقحامها في اللعبة بشكل متعمد لدعم هذه الفكرة ليس أكثر، لذلك ننصح بالابتعاد عن هذه اللعبة وعن أجندتها.

سلسلة God of War

لعبة god of war ragnarok

تحتوي اللعبة على العديد من الأفكار الغريبة التي لا تتوافق مع أفكارنا ومعتقداتنا وإلى جانب كل هذا فهي لا تخلو من المشاهد الخارجة المنتشرة في جميع أجزاء اللعبة تقريبًا لذلك ننصح بالابتعاد عنها خلال شهر رمضان المبارك.

على سبيل المثال وليس الحصر!

الألعاب الموجودة في هذا المقال على سبيل المثال وليس الحصر، الغرض من هذه القائمة أن نبين الألعاب التي قد تدفعك إلى ضياع صيامك.

يجب الابتعاد عن الألعاب التي تحتوي عموماً على مشاهد أو تلميحات جنسية فجة، أو تحتوي على ألفاظ بذيئة، كما يجب الابتعاد عن الألعاب التي تدفعك إلى التعصب وإخراج أسوأ ما فيك.

شهر رمضان فرصة لا تتكرر سوى مرة كل عام لكي نصلح أخطائنا ونتقرب إلى الله بشكل صادق، ونحن لا نريد أن ندمر هذا الشهر الكريم والروحانيات الموجودة به لأجل لعبة، وفي نفس الوقت لا ضرر في الترفيه عن النفس ولو قليلاً ولكن بدون أن ندمر قدسية هذا الشهر الكريم.

قد يظن البعض أننا نجتزأ المبادئ بأن نحصر الإلتزام على شهر رمضان فقط، ولكن الحقيقة بعيدة تماماً عن هذه الفرضية، ما نريده فقط هو أن نحافظ على قدسية هذا الشهر العظيم وبالطبع نتمنى للجميع الالتزام طوال الوقت وليس شهر رمضان فقط.

ولكن الأكيد أن شهر رمضان فرصة ذهبية لا يمكن مقارنتها بباقي شهور السنة ويجب أن نبدأ من عندها على الأقل، وفي النهاية نكرر تهنئتنا لكل عائلة عرب هاردوير بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا باليمن والخير والبركات.