مع انتهاء عام 2019 أصبح لدينا مجموعة كبيرة من الأرقام التي يمكننا الحصول منها على الكثير من المعلومات التي تحدد خريطة مستقبل الألعاب، بالطبع متجر Steam واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية على منصة الحاسب الشخصي والأرقام التي لدينا من المتجر تعكس الكثير والكثير حول الوضع الحالي للألعاب.

مع انتهاء العام قام متجر Steam بإصدار مجموعة من القوائم مثل قائمة بأفضل الألعاب مبيعاً لعام 2019 والتي يمكنك التعرف عليها من هنا.

لكن توجد أحد القوائم التي تم الإعلان عنها والتي تعتبر مثيرة للاهتمام بشكل كبير جداً وهي قائمة تضم أكثر الألعاب التي تواجد فيها لاعبين متزامنين.

مستقبل الالعاب المجانية الجماعية

سوف نقتصر في حديثنا على القائمة الأولى والتي تضم ألعاب حصلت على لاعبين متازمنين تجاوز عددهم الـ 100 ألف لاعب والقائمة ضمت:

  •         Grand Theft Auto V.
  •         Tom Clancy’s Rainbow Six Siege.
  •         Warframe.
  •         Halo: The Master Chief Collection.
  •         Path of Exile.
  •         Total War Three Kingdoms.
  •         Counter Strike Global Offensive.
  •         Destiny 2.
  •         Dota Underlords.
  •         Dota 2.
  •         Playeruknown’s Battle Grounds.

مستقبل الالعاب المجانية الجماعية

في الحقيقة أجد هذه القائمة مثيرة جداً للاهتمام وسوف نتناولها بشكل مختلف عن ما هو معتاد فنحن لن نتحدث عن كل لعبة في القائمة بس سنتحدث عن التحليلات التي يمكن الحصول عليها من هذه القائمة.

سيطرة الألعاب المجانية.

أول ما يمكننا ملاحظته سيطرة الألعاب المجانية على هذه القائمة حيث تحتوي القائمة على 6 ألعاب مجانية من أصل 11 لعبة وهم:

  •         Dota 2.
  •         Dota Underlords.
  •         Warframe.
  •         Path of Exile.
  •         Counter Strike Global Offensive.
  •         Destiny 2.

نحن هنا نتحدث عن أكثر من نصف القائمة، فهل هذا الأمر يعني أن الألعاب المدفوعة تحقق أرباح أقل أو أن الألعاب المجانية هي مستقبل الألعاب؟

في الحقيقة حتى وإن كانت الألعاب المدفوعة تحقق أرباح جيدة فإن الألعاب المجانية هي الأخرى تحقق أرباح جيدة جداً.

مستقبل الالعاب المجانية الجماعية

من الـ 6 ألعاب السابق ذكرها يوجد 4 ألعاب تمكنت من تحقيق أرباح مرتفعة جداً مكنت هذه الألعاب من احتلال مراكز متقدمة في القائمة البلاتينية للألعاب التي حققت أرباح على متجر Steam لعام 2019.

أيضاً معظم هذه الألعاب هي ألعاب قديمة إلى حد ما وهذا الامر بالطبع لا يكلف الشركة مجهود كبير، بالطبع أدرك أن الشركة المطورة والناشرة تنفق الأموال للحفاظ على استقرار هذه الألعاب والخوادم الخاصة بها إلى جانب تقديم محتوى جديد حتى لا يمل اللاعبين ولكن بالتأكيد هذا المجهود لا يمكن مقارنته على الإطلاق بمجهود تطوير لعبة من الصفر.

تراجع الألعاب الجديدة.

من الواضح أن الألعاب الجديدة لا يوجد لها تواجد كبير جداً فنحن هنا لا نجد سوى لعبة Total War Three Kingdoms ،لعبة Halo: The Master Chief Collection، Dota Underlords و Destiny 2.

فهل هذا الغياب يعني ان العاب عام 2019 كانت ضعيفة؟، في الحقيقة لا في العام الماضي كان يوجد عدد كبير جداً من الألعاب الجيدة ولكنها تميزت بالطابع القصصي أو الخطي وهذه الألعاب على الرغم من نجاحها إلا أنها لا تحظى بأعداد كبيرة من اللاعبين المتزامنين.

مستقبل الالعاب المجانية الجماعية

وعند الرجوع إلى القائمة السابقة نجد أن جميع الألعاب الموجودة داخلها تقدم محتوى لعب جماعي كبير جداً بل أن بعضها لا يوفر أصلاً طور لعب فردي غير مربوط بالشبكة، ومن هنا يتضح ضلع أخر في خريطة الالعاب الموجودة حالياً وهو ضلع الإنترنت أو الجماعية.

يمكننا أيضاً الحصول على نتيجلة جديدة من تحليل هذه القائمة متمثلة في عنصر الاستمرارية الذي يجب أن تسعى له الألعاب في الوقت الحالي، نحن نتحدث عن ألعاب صدرت منذ 5 أعوام بل و 7 أعوام.

يجب أن تدرس الشركات هذه الألعاب وتتوصل للأسباب التي جعلت لعبة تظل طوال 7 سنوات ضمن أكثر الألعاب ربحية وازدحام باللاعبين.

الخلاصة.

على الرغم من بقاء ألعاب القصة هي المفضلة إلى قلبي وعام 2019 كان عودة ممتازة لهذه الألعاب، إلا أن الحاضر يؤكد على هيمنة الالعاب الجماعية بشكل كاسح.

أيضاً من هذه القائمة تظهر أهمية الألعاب المجانية خصوصاً مع إضافة جانب الربحية الذي تتمكن هذه الألعاب من تحقيقه بسهولة ولكننا نلاحظ أيضاً أن جميع هذه الالعاب المجانية الموجودة داخل القائمة تمتلك سياسات مالية جيدة جداً إن لم تكن الأفضل مثل لعبة Warframe أو Dota 2.

مستقبل الالعاب المجانية الجماعية

السياسات المالية المتوازنة هي الشعرة الفاصلة بين الانتشار والربحية الجيدة وعمليات النصب التي نشعر بها في الكثير من الأحيان.

لذلك شخصياً أتوقع أن الأعوام القادمة سوف تشهد المزيد من الألعاب المجانية وبلا شك سوف تشهد المزيد من الألعاب الجماعية عبر الشبكة فهذه هي التركيبة السائدة في عصرنا الحالي.