البعض يراها اضافات رسومية قيمة للألعاب و البعض يقول عنها أنها سيئة السمعة، في هذا التقرير نكشف الضوء عن مؤثرات مجموعة GameWorks من NVIDIA، وفوائدها وعيوبها، وما اذا كانت حقا مفيدة، أم عديمة الفائدة. ولنبدأ بالأقدم:

مؤثرات PhysX لمحاكاة الطبيعة:

نوع الدعم: حصري

في عام 2008 قدمت NVIDIA لأول مرة مفهوم التسريع الرسومي لمؤثرات الطبيعة، بمعني آخر، ستتشارك البطاقات الرسومية مع المعالج المركزي في رسم مؤثرات طبيعية أكثر تعقيدا من المؤثرات المعتادة.

استخدمت NVIDIA مكتبة PhysX التي قامت بشرائها وتطويرها، وقدمت من خلالها مؤثرات طبيعة ذات تعقيد خاص في عدد من الألعاب، كمحاكاة حركة الملابس والسوائل، وحركة الشظايا والحطام والدخان .. الي جانب مؤثرات أخري .. كلها تعمل علي البطاقات الرسومية الخاصة بها .. ليصل عدد هذه الألعاب الي قرابة الثلاثين لعبة. وقد تعرضت التقنية الي تحديثين رئيسيين من PhysX الي ApeX الي FleX، وقد استخدم التحديث الأخير في لعبة Final Fantasy 15 و Metro Exodus.

عادة ما تضيف مؤثرات PhysX فوائد بصرية جمة للألعاب التي تدعمها، مثل زيادة كثافة الدخان، وتفاعله مع اللاعب، او زيادة عدد جسيمات الشرر والنيرات وتفاعلها مع اللاعب ومع الأرضيات والأسطح الصلبة، هناك أيضا محاكاة رذاذ الماء، وحركة السوائل وانثناء الملابس. وهي أشياء قلما نجد ألعابا تدعمها حتي هذه اللحظة. من الأشياء المفيدة هو دعم إسقاط الظلال من الدخان مع تقنية PhsyX، وهي اضافة رسومية لا توجد الا في العاب معدودة. معظم العاب PhysX تعتبر قديمة في الوقت الحالي، لذا فتأثير تفعيلها علي الأداء مع البطاقات الحديثة يعد قليلا، وهذه واحدة من فوائدها، مع تقدم الزمن فان اللعبة تحصل علي اضافات رسومية تزيد جمالها لكن بتكلفة قليلة!

نحن نرشح هذه الألعاب اذا كنت نتنوي الاستمتاع بالتقنية: سلسلة Batman Arkham كلها، سلسلة Borderlands كلها، و سلسلة Metro كلها، هناك أيضا بعض الألعاب الفردية مثل Fallout 4 و Mafia 2.

مؤثرات GameWorks الحصرية، اضافات بصرية رائدة؟ أم مشكلات للأداء دون فائدة؟

مؤثرات GameWorks الحصرية، اضافات بصرية رائدة؟ أم مشكلات للأداء دون فائدة؟

بحثنا دلنا علي القائمة الكاملة للالعاب التي تدعم هذه التقنية، لاحظ أن قائمتنا هي الأدق من بين كل المصادر علي الانترنت، فموقع NVIDIA يذكر عناوين خاطئة، وعناوين لم تصدر بعد، وعناوين دعمت التقنية ثم تركتها. بل إنه لا يذكر عناوين تدعم القائمة بالفعل. لكن قائمتنا هي الأدق في كل شئ، فهي تستبعد العناوين التي لا تحوي PhsyX في الوقت الحالي، كما تستبعد العنواين الخاصة باللعب الجماعي والعناوين الصينية، لأنها عادة ما تحذف دعم PhysX أو تٌغلق كليا أمام اللاعبين بعد فترة من الوقت.

لا نري بشكل شخصي أي عيوب للتقنية، فهي لا تضر الأداء بالشكل العنيف أو المؤثر، لكن ما يعيبها حقا هو الألعاب الجماعية التي تدعمها ثم تحذف هذا الدعم في تحديثات لاحقة، مثل ألعاب: Hawken و Warframe و PlanetSide 2 .. هناك كذلك ألعاب جماعية تدعم التقنية لكنها تٌغلق مبكرا وبشكل نهائي، مثل العاب Landmark و Strife و Metal Knight Zero Online و Shattered Horizon.. وبالطبع هناك ألعاب أخري تنتظر نفس المصير مثل Warface و Warhammer: Eternal Crusade، وأغلب الألعاب الصينية التي تدعم التقنية، مثل Hot Dance Party و QQ Dance 2 و Passion Leads Army و Mercenary Online. لذا نحن نري أنه من الأفضل عدم اضافة مؤثرات PhysX لهذه الألعاب من الأصل. والاكتفاء بألعاب الطور الفردي Single Player.

عيب آخر هو عدم اهتمام NVIDIA بهذه التقنية حاليا، فمعدل اضافتها تباطئ الي معدل لعبة واحدة أو لعبتين في السنة وهو معدل بطئ للغاية. نتمني أن يزداد هذا المعدل كما كان في السابق، فالتقنية لا تزال فريدة في مجالها.

PhysX in Metro

مؤثرات GameWorks الحصرية، اضافات بصرية رائدة؟ أم مشكلات للأداء دون فائدة؟

 

مؤثرات HairWorks لمحاكاة الشعر والفرو:

نوع الدعم: كل البطاقات

صممت NVIDIA هذه التقنية بحيث ترسم اللعبة شعرا وفروا حقيقيا للكائنات الحية، سواء بشر أو حيوانات، هذه الشعيرات تتحرك بشكل حقيقي وفعلي مع حركة الكائن، فتميل معه وتتعثر مع الرياح وتتأثر بتتضاغطات الهواء والانفجارات. وتأثير هذه التقنية عادة ما يكون محدودا في كائنات معينة، لهذا يعد فمن الصعب معرفة الفارق بين وجودها من عدمه الا في مشاهد معينة. التقنية تعمل أيضا علي بطاقات AMD دون مشكلات. عادة ما تضيف NVIDIA محاكاة الشعر للوحوش والحويانات المفترسة مثل النمور والدببة والذئاب. وفي بعض الأحيان تضيفه الي شعر البطل.

مؤثرات GameWorks الحصرية، اضافات بصرية رائدة؟ أم مشكلات للأداء دون فائدة؟