رحلتنا في الحديث عن أجهزة اللابتوب المتخصصة للألعاب لم تنتهى بعد، فقد بدأناها معكم في مقالنا الأول والذي تحدّثنا فيه عن الفروقات الجوهرية بين أجهزة اللابتوب وأجهزة الـPC المعتادة، لاحظنا أن معظمكم يميل بالفعل لأجهزة الـPC، ولهذا استكملنا حديثنا في المقال الثاني عن بعض مميزات أجهزة اللابتوب القوية والأداء الذي تجعلك قادر على الحصول عليه، وهذا الأداء بكل تأكيد يتم ترجمته إلى Gameplay قوي أو قدرات عالية مع برامج التصميم والمونتاج سواء أثناء العمل أو في وقت تصدير المشروع لصورته النهائية، واليوم سنتناول الأمر بصيغة مختلفة جدًا، حيث أننا سنتحدّث عن الـHardware الخاص بأجهزة اللابتوب وكيف أصبح يقدّم قوة أداء ملحوظة مقارنة مع السنوات الماضية، وفي هذا المقال سنعتبر جهاز ACER Predator Helios 300 مثالًا للشرح لا أكثر، أي أننا لا نحاول إقناعك بأجهزة اللابتوب بشكل عام أو هذا الجهاز بشكل خاص، نحن فقط نعرض عليكم الصورة الكاملة للأمر.

نحن جميعًا نعلم ما هي مكونات جهاز الكمبيوتر بشكل عام، وهي التي تتواجد أيضًا في أجهزة اللابتوب وفي أجهزة تقنية أخرى مثل أجهزة التابلت أو الهواتف لكن بصورة أو نظْم مختلف، المكونات هذه تنقسم إلى مكونات رئيسية وفرعية في رأيي، وإن دققنا النظر على أجهزة اللابتوب فيمكننا أن نتجاهل اللوحة الأم لأنها ليست محل تدقيق، لذا سنجد أن المكونات الرئيسية هي المعالج المركزي CPU، المعالج الرسومي GPU، الذاكرة العشوائية والذاكرة التخزينية وبكل تأكيد الشاشة، إلى جانب المكونات الفرعية مثل مداخل الاتصال، شريحة الوايفاي/الإنترنت ونظام الصوت، والآن وكما تتوقع، سنبدأ في تناول كل مكوّن بشكل أكثر دقة، هيا بنا؟ ACER Predator Helios 300

المعالجات المركزية CPU في أجهزة اللابتوب

تتوافر المعالجات في أجهزة اللابتوب من الشركتين AMD و Intel، كما هو الحال في سوق الـPC، إلا أن الإنتشار الأكبر لمعالجات اللابتوب هو لصالح إنتل، على الأقل على حد علمي، في نفس الحين إنتل تقدّم معالجات ذات أداء رائع لأجهزة اللابتوب، يمكن الاعتماد عليها في كافة أنواع الاستخدام خاصةً مع معالجات الجيل الثامن 8th Generation والتي شكّلت طفرة في معالجات اللابتوب، حسنًا، هي ليست طفرة خالصة، إلا أن الأداء قد تحسّن بشكل ملحوظ. اتفقنا على أننا في هذا المقال سنناقش الـHardware بشكل أكثر دقة وتخصصًا، وهو ما يجعلنا نلقي نظرة على المعالجات الأكثر انتشارًا في أجهزة اللابتوب، وإن فعلنا سنجد أنه وفي الوقت الحالي المعالجات الأكثر انتشارًا هي معالجات الجيل الثامن بأنواعها، وأنواعها تلك تشمل فئتين: • الفئة U من معالجات الجيل الثامن: لدينا معالجين هنا هم المسيطرين على فئة U في الوقت الحالي وهم Core i5-8250u و Core i7-8550u، وهم يسيطرون بافعل على أجهزة اللابتوب حتى سعر $700، هذه المعالجات قد أثبتت تفوّق كبير بالفعل نظرًا لأنها جمعت أكثر من عامل في آن واحد، العامل الأول هو توفير الطاقة، وذلك نظرًا لأن المعالجين يأتيان باستهلاك طاقة 15W (TDB) وهذا الاستهلاك جعل الـBase Clock الخاص بهم قليل بعض الشيء، حيث أنه 1.6GHz فقط للأول و 1.8GHz للثاني، إلا أن هناك ميزة أكبر وهي الـTurbo Boost، حيث أن المعالجين يصلان إلى تردد 3.4GHz و 4GHz على الترتيب وهو ما جعلهم الخيار الأفضل والذي يقدّم أداءًا مرضيًا نوعًا ما، خاصةً أنها معالجات تأتي بأربعة أنوية وثمان مسارات. قبل أن نرتقي إلى الـ Cloud Gaming .. هل أجهزة الحاسب PC تموت أمام الأجهزة المحمولة Laptop؟الفئة H من معالجات الجيل الثامن: ربما يكون لديك بعض الاعتراضات على معالجات الفئة U، لكن يجب أن تعلم أنها تأتي بأداء متوسط نظرًا أنها تسعى لتوفير الطاقة بقدر الإمكان، لكن إن لم يكن لديك مشاكل مع الطاقة نوعًا ما فيجب أن تهتم أكثر بالفئة H، وهي الفئة التي أتت لتستبدل فئة HQ في الجيل الثامن، وهي تتكوّن من معالجين هم الأكثر انتشارًا أيضًا وهم Core-i5 8300H و Core i7-8750H، وهذه المعالجات تسجّل تفوقًا ملحوظًا أمام عدد كبير جدًا من معالجات الـPC، حيث أن المعالج الأول -وهو i5-8300H- يأتي بأربعة أنوية وثمان مسارات وتردد 2.3GHz عند الـBase ويصل إلى 4GHz عن الـBoost مع استهلاك TDP يصل إلى 45W وهو ما يجعله يحقق تفوقًا على معالجات الفئة U المذكورة بالأعلى، لكن المميزات الأكبر هنا تأتي للوحش i7-8750H والذي يأتي بتردد 2.2GHz ويصل إلى 4.1GHz مع كاش أعلى يصل إلى 9MB، وإن كان هذا لا يجعله وحشًا فما يجعله كذلك هو أنه يأتي بست أنوية و 12 مسار ليكون واحدًا من أوائل معالجات الـLaptop من إنتل والتي تأتي بست أنوية، وهو أمر أكثر من رائع لو تعلم حيث أن كافة تلك العوامل جعلت i7-8750H يقتل i7-7700HQ والذي ظل لفترة طويلة متسيدًا عالم لابتوبات الجيمنج.قبل أن نرتقي إلى الـ Cloud Gaming .. هل أجهزة الحاسب PC تموت أمام الأجهزة المحمولة Laptop؟ ACER Predator Helios 300

• ماذا عن جهاز ACER Predator Helios 300؟

يأتي جهاز Predator Helios 300 على سبيل المثال بمعالج i7-8750H الرائد، وهو ما يجعله مناسبًا لكافة الاستخدام وعلى رأسها الجيمنج، خاصةً مع الألعاب التي تحتاج بالفعل معالجة كبير من جانب المعالج المركزي نفسه، كما ان هذا المعالج يوفّر ترددًا كبيرة للنواة الأولى والأنوية جميعًا لذلك فهو سيكون مناسب لجميع أعمال المونتاج والتحرير التي تعتمد على المُعالج بشكل أساسي، وكثير منها يفعل، وهو ما جعلنا فيما سبق نقول أن هذا اللابتوب مناسب للمصممين الذين يلعبون والعكس، لكن المعالج فقط لن يكفي، ماذا عن البطاقة الرسومية؟  

معالجات الرسوميات GPU في أجهزة اللابتوب

AMD مرة أخرى وإلى جانبها NVIDIA، البطلين الحقيقين لسوق المعالجات الرسومية، في السوق العربي وخاصةً المصري نجد انتشارًا كبيرًا للبطاقات الرسومية من AMD في الواقع، خاصةً بطاقة Radoen 530 المؤذية نفسيًا، وهذا الأمر ينطبق على فئة سعر حتى 800$ وربما أكثر، من الناحية الأخرى نجد بطاقة MX 150 من NVIDIA والتي تشكّل منافسًا كبيرًا لبطاقة AMD في سوق الـEntry Level بشكل عام في أجهزة اللابتوب، وبشكل عام تحقق بطاقة MX150 تفوقًا كبيرًا على نظيرتها من AMD خاصةً أنها تأتي على معمارية Pascal وتقدّم قوة معالجية أكبر، كما أن ذاكرتها تأتي من نوع GDDR5 وهو عامل رئيسي في زيادة الأداء، كذلك ينطبق الأمر على باقي معالجات MX الرسومية مثل MX 110 التي تم إصداره في بدايات العام 2018.. قبل أن نرتقي إلى الـ Cloud Gaming .. هل أجهزة الحاسب PC تموت أمام الأجهزة المحمولة Laptop؟ لكن ننتقل خطوة للأعلى ونتوجّه لبطاقات GTX المحبوبة، هنا تتركنا AMD للحديث عن NVIDIA براحتْنا، والحديث في أجهزة اللابتوب يكون على بطاقات GTX 1050، GTX 1050 Ti، GTX 1060 ونادرًا ما نصل إلى 1070 و 1080 خاصة في حالة الميزانية المحدودة، ولعل أفضل اختيار هنا هو GTX 1060 6GB نظرًا لدعمها للـVR واللعب على جودة تصل إلى 2K مع قوة معالجية رائعة، إلى جانب ما تحمله لنا من مميزات NVIDIA والتقنيات البرمجية التي تقدمها لنا وتساعدنا على تحقيق جودة لعب أكبر، وهنا نجد البعض يقول أن بطاقة GTX 1060 6GB لن تقدم نفس أداءها على الـPC لحاملي أجهزة اللابتوب.. هل هذا صحيح؟ قبل أن نرتقي إلى الـ Cloud Gaming .. هل أجهزة الحاسب PC تموت أمام الأجهزة المحمولة Laptop؟ كما يمكنك أن ترى من المقارنة بالأعلى، تتفوّق بطاقة الـDesktop فقط في 100MHz في التردد عند الـBase وفقط 38MHz عند الـBoost، وإن حكمنا عقولنا فيمكننا التغاضي عن هذا الأمر نوعًا ما، كون الأداء لن ينهار بسبب هذا الفارق الضئيل، لكن على كل حال يرجع الحكم لك.

• ماذا عن جهاز ACER Predator Helios 300؟

جهاز ACER Predator Helios 300 هو مثالنا، وعليه فيجب أن نعلم أنه بالفعل يأتي ببطاقة GTX 1060 6GB والتي تقدّم أداءًا أكثر من رائع كما تبيّنا من التفاصيل المذكورة أعلاه وهذا الأمر خاصةً بالنسبة لسعر والذي يأتي في حدود الألف دولار، وحتى الآن نحن نعلم أن الجهاز بالفعل يأتي بمعالج Core i7-8750H إلى جانب GTX 1060 6GB، وإن تغاضينا عن الذاكرة العشوائية والتخزين نظرًا لأنه سيكون بإمكانك التعديل عليهم كما تريد.. فما العامل الآخر الذي يميّز أجهزة اللابتوب؟ وخصوصًا Predator Helios 300؟ قبل أن نرتقي إلى الـ Cloud Gaming .. هل أجهزة الحاسب PC تموت أمام الأجهزة المحمولة Laptop؟

الشاشات في أجهزة اللابتوب

أجهزة اللابتوب الخاصة بالألعاب عادةً لا تقدّم شاشات رائعة، بشكل عام أجهزة اللابتوب الغير مخصصة للمصممين لا تقدم شاشات رائعة، لا يمكنك أن تحلم بأكثر من جودة FHD مع بانل من نوع TN، إلا أن الأمر مميز مع Predator Helios 300 أكثر مما تتخيل، وهذا لأن هذه الشاشة وكما ذكرنا في المقالات السابقة تأتي مع بانل من نوع IPS وهو ما يقدّم أفضل ألوان على الإطلاق مقارنة مع شاشات اللابتوب الأخرى، وهو ما يفتح لهذا الجهاز أبوابًا واسعة في مجالات الـEditing بشكل عام، كما أن هذه البانل ستقدّم أداءًا رائعًا مع الألعاب أيضًا، خاصةً عندما تعلم أن الشاشة تأتي مع تردد 144Hz وهو ما سيجعل التناغم بين البطاقة الرسومية والشاشة أكثر من رائع ولن يجعلك تواجه مشاكل أثناء اللعب. أنا وعن نفسي أظن أن الهاردوير المتوافر في أجهزة اللابتوب كافي جدًا لتزويد المستخدم الطبيعي بكل ما يريده، وفيما سبق كان محاولة مني لتوضيح هذه الفكرة، إن كنت اقتنعت بها أو لا فأنا أنتظر تعليقك لنتناقش حول الأمر.