في الفترة الأخيرة انغمست شركتي AMD و NVIDIA  في حرب خصائص رسومية شديدة الوطء، فلقد تزامن مع اطلاق بطاقات AMD الأخيرة اصدار الشركة لمجموعة من الخصائص والمزايا الجديدة التي قدمتها لمستخدمي بطاقات AMD، مزايا لم تكن موجودة لدي NVIDIA، لذا فسرعان ما ردت NVIDIA عليها بخصائص مماثلة .. لتبدأ الحرب التي لا تصب الا في صالح المستخدمين. حرب Geforce و Radeon الشعواء!

في هذا التقرير المحدث سوف نستعرض كافة الخصائص لدي الشركتين، ونقارنهم فيما بينهما.

خصائص AMD الحصرية

خاصية كسر السرعة المُسهل من خلال Radeon Wattman:

هي أقوي خاصية وأكثرها تميزا لدي AMD، وغير موجودة لدي NVIDIA بتاتا، خاصية Wattman تتيح للمستخدم من داخل تعريف القيادة كسر سرعة كل مكونات البطاقة الرسومية، سواء المعالج الرسومي GPU أو الذاكرة الرسومية VRAM.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وتتيح أيضا تخفيض الجهد الكهربي Voltage لأي منهما لتقليل استهلاك الطاقة، أو تعديل الجهد ورفعه لتحسين كسر السرعة! بل إن كل هذا يمكن فعله من داخل اللعبة نفسها، أو أثناء لعب المستخدم، دون الحاجة للخروج الي سطح المكتب وتعديل الاعدادات. يمكنك أيضا التحكم في سرعة مروحة التبريد وفي مراحل رفع الترددات واستهلاك الطاقة ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

والأدهي من ذلك أن الخاصية تتيح للمستخدم كسر سرعة تلقائي Automatic دون أي تدخل يدوي منه، كي يعتصر بطاقته الرسومية لآخر قطرة!

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

مراقبة الترددات والحرارة وسرعة المروحة واستهلاك الطاقة من خلال Radeon Overlay:

من خلال واجهة Radeon Overlay تتيح لك AMD متابعة كل قيم ترددات البطاقة الرسومية اثناء اللعب، سواء تردد المعالج الرسومي GPU أو الذاكرة الرسومية VRAM، ومتابعة الحرارة الناتجة منهما، اضافة الي استهلاك الطاقة، اضافة الي سرعة المروحة ومكونات التبريد، وتعديلها لتلائم مستوي الصوت المناسب لك. وكل هذا غير موجود لدي NVIDIA علي الاطلاق!

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

خاصية تخفيض استهلاك الطاقة التلقائي من خلال Radeon Chill:

خاصية أخري جديدة تماما تتفرد بها AMD، وهي تتيح لك كمستخدم تخفيض استهلاك الطاقة أثناء اللعب الي الحد الأدني، ويحدث هذا تلقائيا دون تدخل منك فقط كل ما عليك فعله هو تشغيل الخاصية!

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تقوم الخاصية بتخفيض سرعة عرض اللعبة اذا كان المشهد ثابتا واذا كان المستخدم لا يتحكم في اللعبة حاليا من خلال لوحة المفاتيح او الفأرة، ومع تخفيض سرعة عرض اللعبة يقل استهلاك الطاقة وتقل الحرارة الناتجة.

وفور بدأ المستخدم في التحكم في اللعبة تنطلق البطاقة الرسومية لأقصي سرعة لها ويتم عرض اللعبة بأقصي سرعة وبأقصي معدل اطارات.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

يمكنك تفعيل الخاصية من خلال لوحة تحكم AMD .. وتتيح لك تحديد حد أقصي لسرعة عرض اللعبة، لا تزيد اللعبة عنه، اضافة الي حد أدني لا تقل اللعبة عنه أيضا.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الي هنا انتهي ما لدي AMD من خصائص فريدة، ونلاحظ أنها كلها تركز علي تعظيم استغلال البطاقة الرسومية من نواحي كسر السرعة واستهلاك الطاقة، وهي أشياء صممتها AMD في محاولة لتقليل فجوة استهلاك الطاقة بينها وبين NVIDIA بالأساس. لكن AMD زادت علي ذلك بخواص مراقبة سلوك البطاقة الرسومية بشكل شامل.

خصائص NVIDIA الحصرية

التصوير الحر أثناء اللعب من خلال وظيفة Ansel:

لدي NVIDIA عدد من الخدمات التي تقدمها للمستخدم لتحسين تجربة استخدامه للألعاب، مثل خدمات التصوير من خلال خاصية Ansel، وفيها يستطيع اللاعب توقيف اللعبة فورا و الطيران الحر في بيئة اللعبة دون التقيد بمنظور رؤية بطل اللعبة، وهي مزية هامة تمكن اللاعب من فحص ومشاهدة تفاصيل اللعبة عن قرب، والاطلاع علي اماكن ربما لم يكن يستطيع الوصول اليها باستخدام امكانيات اللعب المتاحة، وهي امكانية مفيدة لمن يرغبون في معرفة كيف يصمم المطور لعبته. وليس هناك اجمل من التجول في عالم Witcher 3 مثلا بالة التصوير الحرة والسفر الي اخر الخريطة ومشاهدة كل التفاصيل ثم العودة الي بطل اللعبة في لحظة! أو حتي التجول بطريقة بانورامية في المشاهد الدرامية دون قطع سير اللعبة! الخاصية حصرية فقط لبطاقات NVIDIA.

Free Camera

التقاط صور ذات دقات جنونية Super Resolution:

كما تتيح Ansel أيضا للاعب امكانية ايقاف اللعبة والتقاط الصور من أي زاوية يرغب بها! و حتي لو لم تكن اللعبة تعمل علي هذه الدقات العالية، يمكن للاعب ايقاف اللعبة، ضبط بؤرة وزاوية التصوير، ثم اعطاء الأمر لـ Ansel كي تلتقط الصورة بدقات جنونية تصل الي 64000×36000 أي ما يعادل 64K! وهو ما يعني أن اي لاعب اصبح بامكانه الحصول علي صور بأعلي جودة رسومية بأعلي وأوسع دقة وضوح للعرض علي أي شاشة في المستقبل! سوف تقوم بالتكبير Zoom في الصورة دون تشوش الي ما لا نهاية! وتتيح Ansel أيضا التقاط الصور بزوايا دائرية 360 درجة أو بتقنية 3D. وكل هذا حصريا فقط لبطاقات NVIDIA.

Ansel Super Resolution

يعيب الخاصية أنها تحتاج لدعم اللعبة لخاصية Ansel منذ البداية، مما يعني أن المستخدم لن يستطيع التقاط الصور دون دعم اللعبة، لكن لدي NVIDIA حل آخر لهذه المشكلة!

التقاط الصور الفائقة في مئات الألعاب بالذكاء الاصطناعي AI Up Res!

من خلال خاصية ِAnsel يمكنك كمستخدم التقاط الصور في المئات من الألعاب و رفع دقة عرضها من خلال الذكاء الاصطناعي AI حصريا علي بطاقات RTX!

يمكنك الذكاء الاصطناعي في Ansel الآن من التوافق مع مئات الألعاب، فالآن يمكنك توقيف اللعبة، والتقاط الصور بدقة تصل الي 8K عن طريق وحدات الذكاء الاصطناعي Tensor Cores في بطاقات RTX، حيث تقوم هذه الوحدات بتعظيم الصورة الملتقطة الي 8K عن طريق خوارزميات ذكاء اصطناعي AI مخصصة لذلك، وتتم تلك العملية بسهولة شديدة. وبجودة صورة ممتازة.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

التعديل في ألوان وخلفيات الصور الملتقطة من خلال Ansel:

يمكن للاعب من خلال Ansel أيضا اضافة مرشحات ألوان للتعديل علي الصور الملتقطة، كأن يضيف تعديلات تجعل الصورة كأنها مرسومة باليد، أو كأنها مصممة من الزجاج، أو كأنها بالأبيض والأسود فقط .. الخ.

Ansel Filters

بل إن خاصية Ansel تمكن اللاعب من صناعة خلفية خضراء greenscreen في أي صورة يلتقطها، يحدد اللاعب مكانها ومساحتها أثناء التصوير، وهو ما يسهل علي اللاعب ادخال الصورة الملتقطة في أي تطبيق لتعديل الصور واضافة أي خلفية يرغب بها لها.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

في الصورة بالأسفل تم اضافة شاطئ بدلا من الخلفية الخضراء في سهولة ويسر. وتم أيضا قص الصورة من الأعلي والأسفل باستخدام تأثير letterbox! وكل هذا من داخل اللعبة نفسها! باختصار، تعمل الخاصية وكأنها تطبيق PhotoShop مصغر داخل اللعبة، وهي حصرية فقط لبطاقات NVIDIA.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تسجيل لقطات اللعب المثيرة تلقائيا من خلال خاصية Highlights:

الخاصية تتيح لك تجسيل أي لقطة مثيرة أثناء لعبك مثل لقطات الفوز والقتل والانفجارات الضخمة و الرسوم او المشاهد الرائعة، يتم تسجيل تلك اللقطات تلقائيا أثناء لعبك ودون تدخل منك، وبعد انتهاء جلسة اللعب تعرضها لك اللعبة كي تختار اذا ما كنت تريد حفظ التسجيل ام تجاهله. الخاصية حصرية فقط لبطاقات NVIDIA.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تفعيل الظلال الشمولية Ambient Occlusion:

واحدة من التقنيات المتاحة لديك في لوحة التحكم من NVIDIA، وهي تضيف ظلالا اضافية لكل الاجسام ثلاثية الابعاد وخصوصا في الالعاب القديمة التي تعاني من قلة الظلال او ضعف تقنيات اسقاط الظل، والتاثير البصري واضح وملموس في العشرات من الالعاب، دون تكلفة كبيرة علي الاداء.

Ambient Occlusion حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

يمكنك تفعيلة من لوحة التحكم من خلال اعداد ِAmbient Occlusion وله مستويان من الجودة: Performance و Quality. وهو حصري لبطاقات NVIDIA فقط.

AO Activation

ترسانة مؤثرات الرسوم الاضافية الخاصة بمجموعة GameWorks:

لا تزال NVIDIA تملك مؤثرات مجموعة GameWorks، والتي تحسن من رسوم الألعاب في جوانب الظلال بمؤثرات مثل HFTS و VXAO وجانب محاكاة الشعر والفرو HairWorks و المياه WaveWorks، والعشب TurfWorks ومحاكاة الدخان والشظايا من خلال PhysX و FleX. وممانعات التعرج الفائقة TXAA.

وأغلب هذه التقنيات حصري علي بطاقات NVIDIA، والجزء غير الحصري يعمل بشكل أفضل علي بطاقات NVIDIA.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تعديل رسوم اللعبة في التو واللحظة من خلال خاصية FreeStyle:

يتمكن المستخدم من خلال خاصية FreeStyle من تعديل رسوم اللعبة للحصول علي مؤثرات اخراجية Post Process تغير من الوان اللعبة بالكامل أثناء اللعب، كأن تضيف المزيد من السطوع علي الانوار، او تزيد من تشبع الوان معينة، او تضفي صبغة ابيض واسود علي المشاهد، او تحسن من اللون الازرق.. الخ. وبضغطة بضعة ازرار يمكنك تطبيق هذه التعديلات فورا من داخل اللعبة ورؤية تاثيرها في التو واللحظة ثم اللعب بها، ويمكنك ايضا الغاؤها في التو واللحظة. وهو الامر الذي يزيد من مرونة التعامل مع تعديلات المؤثرات الاخراجية علي الجودة الرسومية. ويجعل اختبارها أمرا سهلا.

Ansel FreeStyle

بل أن اللاعب بامكانه اضافة مؤثرات اخراجية كاملة جديدة علي اللعبة، مثل بؤرة التصوير Depth Of Field، و ضباب الحركة Motion Blur، يمكنك أيضا زيادة تفاصيل الخامات عن طريق استعمال مرشحات تحسين حادة  Sharpen Filters، ومع القدرة علي تعديل ألوان اللعبة للأبد، يعطي كل هذا قبلة حياة جديدة للألعاب القديمة، وهي مزية هائلة لا تتوفر سوي لدي ِNVIDIA من خلال خاصية الرسم الحر FreeStyle.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

أضافت NVIDIA كذلك تقنية Reshade الشهيرة لتحسين وتغيير رسوم الألعاب الي خاصية FreeStyle .. و يتوفر لتقنية Reshade أكثر من 70 خيار لزيادة جودة رسوم اللعبة، فيمكنك اضافة المزيد من الظلال الشمولية Ambient Occlusion أو زيادة وضوح وسطوع الألوان، أو اضافة عدد غزير من مؤثرات بؤرة العدسة Depth Of Field وانعكاس العدسات Lens Flare أو مؤثرات الافلام الاخراجية Filmic Post Process .. أو تأثيرات المظهر الكرتوني Cartoon والعشرات من المؤثرات الأخري الرائعة.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

رسوم لم يسبق لها مثيل مع تتبع الأشعة Ray Tracing/RTX:

بطاقات RTX تدعم آخر اصدارات DirectX وهي مكتبة DXR وتتبع الأشعة Ray Tracing، بعدما دعمت شركة Microsoft التقنية في مكتبة DirectX 12 من خلال تحديث DirectX Ray، أو ما يسمي اختصارا DXR.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وهو ما تمثل في ألعاب عديدة نزلت بدعم التقنية، أمثال Battlefield V، و Metro Exodus و Shadow Of The Tomb Raider و Control. وحصلنا في تلك الألعاب علي رسوم فائقة الجودة من ناحية الاضاءة والظلال والانعكاسات. وعملت هذه الرسوم من خلال مكتبة DXR ووحدات تتبع الأشعة Ray Tracing cores في بطاقات RTX.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

استخراج أداء أعلي من المشاهد الثابتة من خلال الرسم المتغير Vraiable Rate Shading:

لدي بطاقات RTX تقنية جديدة من NVIDIA تسرع الأداء، باسم الرسم المتغير Variable Rate Shading وتختص برفع أداء اللعبة في المشاهد الثابتة عن طريق اختصار الرسم المبذول بما لا يضر بجودة الصورة. وهي مدعومة بالفعل في لعبة Wolfenstien 2 و لعبة Wolfenstien Youngblood وستستخدم أيضا في عدد من العاب الواقعية الافتراضية VR.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

ولقد دعمت Microsoft هذه التقنية في آخر اصدار من مكتبة DirectX 12 ..وأطلقت الشركة عليها نفس الاسم Variable Rate Shading أو VRS اختصارا (بمعني معدل الرسم المتغير).

ويختص معدل الرسم المتغير بتقليل العمليات الحسابية علي الرسوم الثابتة في المشاهد .. فبدلا من أن يضيع المعالج الرسومي وقته في عمل عمليات حسابية معقدة علي أجزاء ثابتة من المشهد، مثل حائطا أو سماء، فانه يختصر من رسم تلك الأجزاء، ويقوم بتركيز جهده علي الأجزاء التي تتغير في المشهد. فهي التي تحتاج عمليات حسابية معقدة.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وبسبب الاختصار في العمليات الحسابية علي الأجزاء الثابتة في المشاهد، فان البطاقة الرسومية تحصل علي أداء أعلي في تلك المشاهد، دون التضحية بجودة الصورة أو التأثير بالسلب علي جودة الرسوم.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وبشكل عام، فان التقنية تساعد بشدة في دقة وضوح 4K، ويظهر تأثيرها في زيادة الأداء كأوضح ما يكون علي هذه الدقة تحديدا، خصوصا مع البطاقات الرسومية الوسطي مثل RTX 2060 مثلا،  وقد وضعت NVIDIA مقارنات عديدة أوضحت كيف تكتسب بطاقة RTX 2060 ما يماثل نسبة 15% من الأداء الاضافي مع تشغيل التقنية.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

أداء عال مع الرسم بالذكاء الاصطناعي DLSS:

كما يمكن للمستخدم استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي في بطاقات RTX في تسريع أداء الألعاب، عن طريق تقنية DLSS الي تستخدم خوارزميات ذكية لرفع دقة عرض اللعبة دون الحاجة الي استهلاك سوي قدر ضئيل من الأداء. وهي تقنية واعدة للغاية وتجدها الآن في ألعاب مثل Final Fantasy 15 وفي Battlefield V و Anthem و Metro Exodus و غيرهم.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

ولقد دعمت Microsoft هذه التقنية في مكتبة DirectX 12 مع تحديث الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتعلم العميق Machine Learning، وهو الذي يدعم تقنيات تعلم الآلة لتحسين رسوم الألعاب .. ولقد سمت Microsoft التحديث باسم DirectX Machine Learning أو DirectML اختصارا.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

ومن خلال هذا التحديث ستتمكن الألعاب من استغلال وحدات الذكاء الاصطناعي الموجودة في بطاقات RTX، لكي تقوم بتحسين وضوح العرض Resolution، كما في تقنية DLSS، أو تحسين تحريك الشخصيات Animation، أو تحسين ذكاء اللعبة الاصطناعي ..الخ. بمعني آخر فان تقنية DLSS المقدمة من NVIDIA قد صارت جزءا محوريا من مكتبة DirectX 12 الآن.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وقد أوضحت Microsoft هذا الأمر من خلال شراكتها مع NVIDIA، هذا العام. عندما قامت بعمل استعراضات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعظيم دقة عرض الألعاب Resolution UpScaling، وفي القضاء علي التعرجات Aliasing في الرسم باستخدام الذكاء الاصطناعي أيضا.

زيادة جودة الصورة في منتصف الشاشة لألعاب الواقعية الافتراضية VR من خلال VRSS:

 

الخاصية مشتقة من تقنية الرسم المتغير Variable Rate Shading، وهي تختص بتنعيم الحواف الفائق Super Sampling، وهي موجهة لألعاب الواقعية الافتراضية VR، تقوم الخاصية بتشغيل اللعبة بدقة عرض عالية وتنعيم حواف عال يصل الي 8X في منتصف الشاشة، حيث تتركز عين اللاعب، بينما أطراف الشاشة تعمل بتنعيم حواف ودقة عرض عادية.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية يتم تفعيلها من لوحة تحكم NVIDIA علي بطاقات RTX، وهي مدعومة من 26 لعبة من ألعاب الواقعية الافتراضية VR والعدد مرشح للزيادة.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

زيادة أداء ألعاب الواقعية الافتراضية  VR بتقليل دقة العرض الطرفية من خلال Multi-Res Shading:

 

الخاصية تقوم بتقليل وضوح أطراف الشاشة، مقابل تركيز الوضوح كله في منتصف الشاشة حيث يقع بصر اللاعب، يعطي هذا دفعة قوية لأداء ألعاب الواقعية الافتراضية. والخاصية حصرية فقط لبطاقات NVIDIA.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

 

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

خاصية تنقية الصوت من الضوضاء والتشويش RTX Voice:

من خلال تعريف القيادة يمكنك كمستخدم استخدام وحدات الذكاء الاصطناعي في بطاقات RTX .. تنقية صوتك من الضوضاء المحيطة والتشوش أثناء الحديث في الميكروفون أثناء جلسات اللعب الجماعي .. التقنية تعمل بشكل مذهل وتكتم كل الأصوات ما عدا صوت المستخدم نفسه، حتي لو كانت تلك الأصوات عالية للغاية .. حتي لو كان المستخدم يتحدث في مكان مزدحم بالناس، وحتي لو كان الي جواره موسيقي صاخبة أو أجهزة منزلية عالية الصوت أو حتي صوت لوحة المفاتيح نفسها .. كل هذا سيتم كتمه واخفاءه تماما والاحتفاظ فقط بصوت المستخدم.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

يمكن تفعيل التقنية من خلال Geforce Experience ويمكن لها العمل علي حتي علي الأصوات الخارجة من جهازك سواء كانت من السماعات الكبيرة أو سماعات الأذن أو حتي سماعات شاشتك نفسها!

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

خاصية تحجيم سرعة عرض اللعبة Max Frame Rate:

من خلال تعريف القيادة يمكنك كمستخدم في أي وقت تحديد حد أقصي لسرعة عرض اللعبة، وعدد اطارات العرض في أي وقت، وبأي قيمة تريدها ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

يمكنك تطبيق هذا التحجيم علي أي لعبة تشاء، ويتحقق لك من ذلك غرض تقليل استهلاك الطاقة أو تقليل الحرارة أو تثبيت معدل العرض عند قيمة معينة للحصول علي معدل ثابت طوال الوقت، الخاصية يمكن تفعيلها من لوحة التحكم لدي NVIDIA. تتميز الخاصية بدعم حد أقصي 20fps وحتي 1000fps.

ضبط اعدادات اللعبة الرسومية كي تناسب قوة جهازك من خلال خاصية Game Optimize:

خاصية أخري حصرية لـ NVIDIA يقوم فيها تطبيق Geforce Experience بضبط كل اعدادات الرسوم في الألعاب بضغطة زر واحدة ودون تدخل من اللاعب، ويحدث هذا طبقا لاختبارات الأداء التي تقوم بها مختبرات NVIDIA.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الي هنا انتهت خصائص NVIDIA الحصرية، والملاحظ أنها كلها تختص بتحسين جودة الصورة والرسوم أو الأداء، أو تجربة اللعب بشكل أساسي من جهة التقاط الصور وتسجيل لقطات اللعب والتجول الحر في الألعاب.

خصائص NVIDIA و AMD المشتركة

لدي الشركتين مجموعة من الخصائص المتشابهة أيضا، نقوم هنا باستعراضهم وبيان أي منهم يقدمها للمستخدم بشكل أفضل.

تفعيل مؤثرات حدة الصورة Sharpness:

متاحة لدي NVIDIA من خلال خاصية Ansel و FreeStyle، ويمكنك من خلالها ازالة الضبابية blur وعدم وضوح التفاصيل الذي ينتاب الكثير من الألعاب القديمة بسبب استعمال بعض المؤثرات التي صممت لزيادة الأداء، مثل قصر مسافة الرسم، والضباب الاصطناعي artificial fog .. ويمكنك من خلالها ايضا ازالة الضبابية الناتجة عن استعمال مضاد تعرج تقريبية مثل FXAA أو TXAA أو TAA. أو حتي القضاء علي تشوش الصورة الناتج عن تشغيل اللعبة بدقة عرض غير دقة عرض الشاشة الأصلية.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

اضغط Aِlt + F3 .. واختر مرشح حدة الصورة Sharpen، ثم قم بزيادة مستوي حدة الصورة Sharpen الي 100%.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية تعمل مع كافة ألعاب DirectX منذ الاصدار DX9 مرورا بـ DX10 و DX11 وحتي DX12 .. ويمكنك الآن اللعب علي وضوح عرض قليل (مثلا 1080p) ثم تعظيم الصورة Upscaling الي وضوح أعلي (مثلا 1440p) مع تطبيق تأثير زيادة حدة الصورة، لتحصل في النهاية علي جودة مشابهة لوضوح 1440p الأصلي ولكن بسرعة وأداء 1080p!

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية تعمل من خلال لوحة تحكم NVIDIA كذلك، وهي جاهزة لكافة بطاقات NVIDIA من كل الفئات.حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية متاحة من AMD من خلال خيار Radeon Image Sharpening ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

ويتم تفعيلها من لوحة تحكم تعريف القيادة من الاعدادات ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية بشكل عام تعمل بشكل أفضل كثيرا لدي NVIDIA للأسباب الآتية: -تعمل علي كافة بطاقات NVIDIA، بينما لا تعمل الخاصية الا علي بطاقات معينة فقط من AMD -تعمل علي كافة الألعاب لدي NVIDIA، بينما لا تدعم سوي ألعاب DX12 لدي AMD

تفعيل وضوح العرض الفائق Super Resolution:

هل لديك العاب قديمة تعمل بسرعة فائقة علي بطاقتك الحديثة؟ هل تريد تشغيلها باعلي وضوح ممكن، وبدون اية تعرجات علي الاطلاق؟ يمكنك ذلك عن طريق تشغيل اللعبة بدقة عالية اعلي حتي من دقة شاشتك، ستقوم البطاقة الرسومية بتصغير هذه الدقة لتلائم شاشتك مزيلة لكافة التعرجات في طريقها. تكلفة الاداء من هذه التقنية عالية، لذلك لا تصلح الا مع الالعاب القديمة. 

DSR

يمكنك تفعيلها من خيار DSR في لوحة تحكم NVIDIA .. وهو اختصار عبارة Dynamic Super Resolution .. و له عدة مستويات بدءا من 1.2X و حتي 4X.

DSR Activation

تفعيل DSR يفتح دقات عرض أعلي من داخل اللعبة، مثلا اذا كنت تلعب علي شاشة 1080p، فان تفعيل DSR يخدع اللعبة لتفتح لك دقات مثل 1440p و 2160p .. واذا كنت تلعب علي شاشة 4K، فان اللعبة تفتح لك 5K و 6K و 8K أيضا. يمكنك اختيار أي من هذه الدقات العليا لكي تحصل علي صورة خالية من التعرجات وبأقصي وضوح ممكن.

الخاصية متوفرة لدي AMD أيضا باسم VSR اختصارا لعبارة Virtual Super Resolution، ويمكنك تفعيلها من لوحة تحكم AMD أيضا.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية تعمل بشكل أفضل لدي NVIDIA، للأسباب الآتية: -تعمل حتي دقة 16K علي بطاقات NVIDIA، بينما AMD محدودة فقط حتي 5K. -تعمل علي كافة بطاقات NVIDIA، بينما لا تعمل الا علي بطاقات معينة من AMD -يمكن لمستخدمي NVIDIA التحكم في مستوي نعومة أو خشونة الصورة بينما لا يمكن ذلك عند AMD

تقليل زمن التحكم Lag/Latency:

في أي لعبة تلعبها هناك زمن تأخر بين ضغطك للزر وبين استجابة اللعبة، كلما قل هذا الزمن كلما زادت سرعة استجابة اللعبة لأوامرك، وهو أمر مهم للغاية في الألعاب التنافسية التي تحتاج الي سرعة استجابة في جزء من الثانية، صممت NVIDIA خاصية جديدة لتقليل تأخير التحكم في تلك الألعاب، حتي يتمكن اللاعب من لعب تلك الألعاب بأقصي سرعة استجابة ممكنة، الخاصية تحمل اسم Ultra-Low Latency ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

وهي متوفرة من لوحة تحكم تعريف القيادة Driver لجميع بطاقات NVIDIA، وتقلل الخاصية من زمن استجابة اللعبة لأوامر اللاعب بنسبة 33%، دون التأثير علي سرعة عرض اللعبة أو جودة الصورة.حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تتوفر الخاصية لدي AMD تحت مسمي Radeon Anti Lag، وتقوم بنفس الغرض أيضا ..

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

ويمكن تفعيلها من لوحة التحكم أو أثناء اللعب مباشرة باستخدام أزرار Alt+L.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

تعمل الخاصية بشكل أفضل لدي NVIDIA بسبب أنها مدعومة علي كافة البطاقات الرسومية، وكافة الألعاب، بينما تحتاج AMD لبطاقات معينة لتشغيل الخاصية.

تعظيم الصورة الدقيق Integer Scaling:

اذا كنت من هواة الألعاب القديمة جدا، وألعاب المحاكيات emulators والألعاب ذات الرسوم المنقطة pixel art .. فلا بد انك تعاني من تشغيل هذه الالعاب علي دقات وضوح كبيرة، مثل 1440p أو 2160p مثلا، أغلب هذه الألعاب لا تدعم هذه الدقات العالية، ويضطر اللاعب الي الاعتماد علي الشاشة لتعظيم صورة هذه الألعاب لتشمل كافة مساحة الشاشة، مما يؤدي الي بهتان الصورة وتشوشها.

حسنا، لدي NVIDIA و AMD الحل، تقنية Integer Scaling تلغي دور الشاشة في تعظيم الصورة، وتعطيه للبطاقة الرسومية، والتي تتولي مضاعفة نقاط الصورة بمضاعفات صحيحة Integer كي يحصل اللاعب علي صورة كبيرة غير مشوشة ولا باهتة.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

بمعني آخر فان الخاصية مجهزة لزيادة دقة العرض وجودة الصورة في الألعاب القديمة وألعاب المحاكيات emulators وألعاب الرسوم النقطية pixel art دون تشوش او انخفاض في جودة الصورة .. كي تحتفظ تلك الألعاب بجودة صورتها الأصلية بشكل كامل ومثالي دون تعديل غاشم من الشاشة. الخاصية حصرية لبطاقات RTX مع NVIDIA، ويمكن تفعليها من لوحة التحكم Control Panel.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)

الخاصية متاحة لكل بطاقات AMD من كافة الفئات، ويمكن تفعيلها من لوحة التحكم أيضا، وبهذا تعمل الخاصية بشكل أفضل لدي AMD بسبب أنها مدعومة علي كافة البطاقات الرسومية، وكافة الألعاب، بينما تحتاج NVIDIA لبطاقات RTX لتشغيل الخاصية.

حرب الخصائص الرسومية بين NVIDIA و AMD (أبريل 2020)