الرئيسية المقالات

كيف وضعت Aorus قدمها بشكل كامل في سوق الشاشات المصممة للاعبين؟

من الجميل أنم نرى بعض الشركات تهتم بكل ما يخص اللاعبين، بعد الشركات مثل Gigabyte تقوم بتوفير خط إنتاج كامل من المعدات الخاصة بهم من خلال Aorus. بالحديث عن Aorus، فما تقدمع دفعنا لنتناول مقالة كاملة اليوم عن ما تقدمه من روائع في عالم الشاشات المخصصة من أجل اللاعبين ، فهيا بنا!

الشاشة هي أحد العناصر المهمة في أي تجميعة، هي المسؤول عن إظهار كل ما يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بإخراجه إلى النور. كل إطار يخرج من الكمبيوتر الخاص بك سيظهر في هذه القطعة لكي تتمتع به. هذه هي وظيفة الكمبيوتر، إخراج بعض الإطارات التي تقوم بالتعامل معها من خلال العتاد الخاص بك ووظيفة الشاشة هي أن تعرضها. خاصةً في الألعاب التي تحتاج إلى أن ترى كل إطار فيها، ولهذا سنتناول اليوم بالذات شاشات Gigabyte المصممة من أجل الألعاب بالذات والتي أطلقتها من خلال خط إنتاج Aorus الشهير.

أنت تريد دائماً الأفضل لك، هذه فكرة طبيعية وحقك المطلق بالطبع. في نفس الوقت، الشركات المصنعة تريد أن تصنع الأفضل في كل فئة لكي يكون منتجها خياراً لك لأنك في النهاية تريد الأفضل. هذا ما سعت له Gigabyte في جميع منتجاتها، سواء كانت لوحاتها الأم من شريحة TRX40 التي تحدثنا عنها من قبل أو كانت من خلال هذه الشاشات التي سنتحدث عنها الآن وكلها تأتي من خط إنتاج Aorus الموجه للاعبين وصناع المحتوى بشكل خاص.

لكن قبل أن نتحدث عن هذه الشاشات، دعونا نراجع بعض الأشياء سريعاً بشكل قصير…

ما الذي يجب أن تنظر له في الشاشة عند شرائها؟

Aorus الشاشة الألعاب Gigabyte

الوضوح وهو عدد البيكسلات التي يتم عرضها على هذه الشاشة، وبالطبع كلما زاد هذا الرقم زادت الدقة الرسومية الخاصة بالصورة. كلما زاد أيضاً هذا الرقم زاد الحمل على البطاقة الرسومية ويقل عدد الإطارات الخارجة من البطاقة بشكل واضح أيضاً. معظم البطاقات الرسومية في الوقت الحالي تستطيع أن تعمل على وضوح 1920×1080 بأفضل شكل ممكن ولا يجب أن تقبل بأقل من هذا في أي حالة من الحالات.

أكثر أبعاد الوضوح التي ستراها في الوقت الحالي هي الآتية:

  • وضوح الـ Full HD: هو الذي يأتي بـ 1920×1080 بيكسل.
  • وضوح الـ WQHD: وهو الذي يأتي بـ 2560×1440 بيكسل.
  • وضوح الـ 2K: وهو الذي يأتي بـ 2840×1080 بيكسل.
  • وضوح الـ 4K: وهو الذي يأتي بـ 3840×2160 بيكسل.

 

ثانياً، يجب أن تنظر إلى نوع اللوحة والذي يعكس تقنية إضاءة البيكسلات التي تراها على هذه الشاشة. هناك ثلاثة أنواع متواجدة حالياً و سنتناقش فيها سريعاً. هذه الأنواع تظهر في التالي:

  • لوحات الـ TN: تأتي هذه اللوحات بأقل سعر وأعلى دعم لمعدلات السرعة، معظمها يأتي بوقت إستجابة 1 ملي ثانية مع إمكانية عرض إطارات تصل إلى 240 إطار في الثانية أو يمكنك أن تسميها بمعدل التحديث في هذه الحالة، والذي سنشرحه في الثواني القادمة. أما بالنسبة لألوانها، فليست الأفضل والأكثر فقراً إلى الدقة في الألوان، لكن هذا ما تضحي به من أجل السرعة.
  • لوحات الـ IPS: أعلى سعر وأفضل جودة. لم تكن تدعم معدلات التحديث العالية في الماضي لكن مشكلتها تظل قائمة في نقطة وقت الإستجابة والذي يأتي في معظم الحالات لكي يتراوح بين 4 إلى 8 ميلي ثانية، وهذه ليست الأرقام الأفضل بالنسبة للاعبين.
  • لوحات الـ VA: هذه اللوحات هي مزيج بين هذا وذاك، ألوانها أفضل من الـ TN وأقل من الـ IPS. سعرها أغلى من الـ TN وأقل من الـ IPS. سرعاتها مائلة بشكل واضح للـ TN وليست للـ IPS. تعتبر حل عملي لمن يريد الموازنة بين الإثنين في الوقت الحالي.

Gigabyte AORUS AD27QD

أما بالنسبة لــمعدلات التحديث وسرعات الإستجابة، فهذا أمر يطول شرحه لكننا سنختصره سريعاً. بالنسبة لمعدل التحديث، فهو إمكانية عرض الشاشة لعدد إطارات معينة في الثانية الواحدة. معظم الشاشات تأتي بمعدل تحديث 60 أو 75 هرتز. شاشات اللاعبين تأتي بـ 144 هرتز فيما أعلى. ننصح دائماً بشراء الشاشة التي تأتي بمعدل تحديث 144 فيما أعلى لأن هذه الأرقام هي التي تجعلك قادراً على إستغلال كل ما توفره بطاقتك الرسومية في أي لعبة.

سرعات الإستجابة ما هي إلا الوقت الذي تأخذه كل بيكسل لكي تتحول من لون إلى الأخر. يتم قياسها من خلال وحدة الملي ثانية وكلما كانت أقل كان الأمر أفضل. في شاشات الألعاب، دائماً نريد أن نصل إلى ملي ثانية واحدة فقط ليس أكثر. هذا هو الرقم الأفضل لكي تبقى على دراية بما يحدث حولك في ساحة المعركة أثناء اللعب، ولكنك ستضحي في معظم الحالات بدقة الألوان لكي تحصل على أسرع شاشة كما في حالة لوحات الـ TN.

هذه هي المعايير الأساسية التي يجب أن تنظر لها، أما البقية من طينة المداخل والمخارج، التوصيلات، إمكانية التعديل في الطول والزوايا وطبيعة التحكم في الشاشة ما هي إلا مزايا زائدة تختلف من شخص إلى الأخر، أما ما تناولناه هو ما يناسب الجميع في الإهتمامات الخاصة بالشاشة.

أما الآن، لنأخذ النظرة المنتظرة على ما تقدمه Gigabyte من خلال Aorus في سوق الشاشات؟

سنبدأ حديثنا بشاشة CV27F. هذه الشاشة تأتي بإنحناء 1500R بتصميم ممتاز من جميع النواحي. شاشة موجهة للاعبي فئات التصويب بشكل خاص وتم توجيهها من ناحية “التكتيك” في القتال من أجل هذه الفئة بالذات. تقوم هذه اللوحة بإستغلال لوحات الـ VA لكي تقوم بعرض 90% من ألوان الـ DCI-P3 لكي تكون مناسبة لإستخدامات أكثر من الألعاب أيضاً.

Aorus الشاشة الألعاب Gigabyte

تأتي الشاشة بمقاس الـ 27 بوصة، أما لوحة الـ VA التي تأتي لكي تعرض لك المحتوى الخاص بك، فهي تأتي بوضوح 1920×1080 مع معدل تحديث 165 هرتز المصحوب بوقت إستجابة الواحد ملي ثانية. إن كنت من مستخدمي بطاقات AMD في هذه الحالة، فتقنية AMD FreeSync Premium Pro التي تأتي بها هذه الشاشة ستساعدك على التمتع بتجربة جيدة للغاية من نواحي إنعدام الإنقطاع أو إنتاج أي إطار معيوب على الشاشة. 

تقوم الشاشة أيضاً بدعم تقنيات الـ HDR التي تعطي حدة تباين أعلى مع ألوان أفضل مقارنةً بشاشات الـ SDR. هذا أيضاً سبب في جعل هذه الشاشة مناسبة للاعبين، عشاق الوسائط وصناع المحتوى لإستخدامها. هذا الأمر يج

عل هذه الشاشة قادرة على عرض الألوان كما من المفترض أن تراها عيناك بالضبط.

أما بالنسبة لضبط الشاشة نفسها، فهذه الشاشة تأتي بمسند مصمم من أجل تعديل الإرتفاع، زوايا الرؤية، الإمالة والإستدارة الخاصة بها. أما بالنسبة لما فوق الحامل، فهي تأتي بإضاءات الـ RGB الجذابة القابلة للتعديل من خلال برمجيات RGB Fusion الخاصة بـ Gigabyte والتي تدعم المزامنة أيضاً.

أما الثانية، فهي شاشة CV27Q، نفس التصميم الخاص بالشاشة الأولى ولهذا لن نتحدث عن أي شيء بخصوص التصميم. الفارق هنا يأتي في اللوحة المستخدمة وتوصيلات الشاشة الرائعة. نحن نتحدث هنا عن لوحة VA مثل التي رأيناها في الشاشة السابقة لكن بوضوح الـ 2K الذي يأتي ببيكسلات الـ 2560×1440 مع معدل تحديث 165 هرتز.

Aorus الشاشة الألعاب Gigabyte

تأتي الشاشة بنفس دعم تقنيات المزامنة من AMD FreeSync Premium Pro. نفس وقت الإستجابة وهو 1 ملي ثانية أيضاً مع نفس الدعم الخاص بتقنيات الـ HDR وتغطية 90% من ألوان الـ DCI-P3.

الفارق الأهم في هذه الشاشة هو دعمها لتوصيلات الـ DisplayPort HBR3 والتي تسمح بتوصيل 32.4 جيجابت في الثانية من الكمبيوتر إلى الشاشة. هذا ما يسمح لهذه الشاشة بإستغلال وضوح الـ 2K، معدل تحديث 165 هرتز وألوان الـ HDR الرائعة.

أما شاشة Aorus الثالثة والأخيرة فهي KD5F. هذه الشاشة لا تشابه أي شاشة رأيتها من قبل. أولاً، فهذه الشاشة تقوم بإستخدام لوحة الـ TN. في نفس الوقت، مساحتها 24.5 بوصة. لكن لماذا الـ TN في هذه الحالة؟

Aorus Gigabyte الشاشة الألعاب

سؤال جميل. لأن هذه الشاشة تأتي بمعدل تحديث 240 هرتز. نعم، 240 إطار في الثانية الواحدة يمكن عرضهم على هذه الشاشة التي تأتي بوضوح الـ Full HD ببيكسلات الـ 1920×1080 من أجل أسرع أداء ممكن أثناء اللعب ولكي لا تفوت لقطة واحدة في اللعبة التي تمارسها اليوم.

أما بالنسبة لوقت الإستجابة، نحن نتحدث هنا عن نصف ملي ثانية. نعم، لقد قرأت هذا الرقم بشكل صحيح. الأفضل بالنسبة للاعبين هو 1 ملي ثانية كما ذكرت في الأعلى، لكن كما ذكرت أيضاً، كل شركة تريد أن تخرج أفضل ما عندها. بالطبع، هذا أفضل ما عند Aorus من نواحي وقت الإستجابة.

جميع المزايا التي تأتي في هذه الشاشة من إمكانية التعديل والتوصيلات متشابهة مع الشاشة الأولى، لكنها تأتي بتصميم مختلف لأنها ليست منحنية من الأساس. بل هي شاشة مستقيمة. الإختلاف الأخر هو دعمها لتقنيات الـ FreeSync والـ G-Sync لكي تتوافق مع كل البطاقات الرسومية المتواجدة في السوق.

بالنسبة لتصميم شاشة Aorus تلك، فهي تأتي بتصميم مختلف من الخلف من نواحي إضاءات الـ RGB. الجناحين وشعار Aorus يتم إضاءتهم بشكل متزامن على عكس الشاشات الأخرى التي يتم إضاءة الجناحين فيها فقط.

ما الذي يميز شاشات الألعاب تلك من Aorus ؟

هناك بعض الأشياء المهمة التي تتشارك كل هذه الشاشات فيها. مزايا لا تقدمها معظم الشاشات في سوق الألعاب بالذات، هذه المزايا تم العمل عليها بشكل مكثف من خلال Gigabyte التي قامت بالعمل على الآتي:

مثبت التصويب

تقدم Aorus الـ Aim Stabilizer الذي يقوم بتقليل تأثير الضباب أثناء اللعب من أجل صورة أفضل. هذا يعني أنك إن قمت بإطلاق طلقة من سلاحك في أحد الألعاب، لن تجد تأثير الضباب الذي يخرج من حركة سلاحك والذي يمكنك من تتبع حركة الطلقة نفسها بعد إطلاقها.

شاشة التحكم الخاصة بالشاشة

وجود شاشة Aorus Dashboard التي تقوم بعرض المعلومات الخاصة بالكمبيوتر الخاص بك أثناء عمله مثل جهد المعالج، سرعته، حرارة البطاقة الرسومية والمعالج وسرعة المراوح تعطيك خدمة أكثر من رائعة في هذه الحالة. تمكنك هذه الخدمة أيضاً من القيام بالعمل على بعض المزايا الخاصة بشاشات Aorus فقط، ويمكنك أيضاً أن تحدد ما تريد أن يتم عرضه فقط على الشاشة الخاصة بك وأنت تمارس الألعاب المفضلة لك.

تحسين اللون الأسود

قامت Gigabyte بتطوير التقنية الخاصة بها من أجل العمل مع اللون الأسود من خلال Black Equalizer بنسخته الثانية في هذه الشاشات. تقوم هذه الخاصية بتعديل 1296 جزء من اللون الأسود في نفس الوقت. كل هذا يحدث من أجل تحسين التفاصيل الخاصة بالأجزاء الداكنة في الشاشة بدون التأثير على باقي الأماكن حولها.

خاصية التعديل على إعدادات الشاشة بإستخدام الماوس والكيبورد

تقوم خاصية Aorus OSD Sidekick بجعلك قادراً على التعديل على إعدادات الشاشة نفسها من خلال أدوات تحكمك العادية بدون إستخدام هذه الأزرار المزعجة في ظهر الشاشة أو في أسفلها. تقوم Gigabyte دائماً بتحديث البرامج الثابتة الخاصة بالشاشات التي تأتي من نوع Aorus. لهذا يجب دائماً أن تتوقع خاصية جديدة كل فترة في شاشتك من خلال هذا البرنامج بالذات.

نظام الصوتيات الرائع

تقنية إلتقاط الصوت، وهي Smart Close-Talk، تقوم بالعمل مع مايكروفونين في نفس الوقت من أجل التخلص من الأصوات ذات الطبيعة الضوضائية بشكل واضح. تقوم هذه الشاشات من Gigabyte بإعطاء مخرج للصوت مع مكثف يصل إلى 2Vrms ويدعم سماعات الـ 600 Ohm لكي تكون هذه أفضل تجربة صوتية من خلال شاشة مصممة من أجل الألعاب.

في النهاية، Aorus و الألعاب هي علاقة لن تنتهي…

هذا أمر صحيح، تقوم Gigabyte من خلال Aorus بإمطارنا بمنتجات تتوافق مع جميع الإحتياجات. هذا أمر رائع من شركة مثل Gigabyte تقوم بإنتاج كل ما يتعلق بالكمبيوتر حرفياً. في النهاية، أنت دائماً المستفيد. تابعونا دائماً على عرب هاردوير لكي نسلط الضوء على أحدث القطع المصممة من أجل ألعابكم المفضلة من جميع الشركات المختلفة!