القائمة
ابتكار تقنية جديدة تجعل الزجاج خالي من الإنعكاسات ويقوم بتنظيف نفسه تلقائيا

ابتكار تقنية جديدة تجعل الزجاج خالي من الإنعكاسات ويقوم بتنظيف نفسه تلقائيا

منذ 10 سنوات - بتاريخ 2012-04-29

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

0اكتشف الباحثون وسيلة لجعل الزجاج ليس فقط خالي من الإنعكاسات، ولكن أيضا ضد الضباب ويمكن أن يقوم بتنظيف نفسه.

يتم إنشاء الزجاج بإيداع طبقات رقيقة من المواد على سطح الزجاج ومن ثم حفر تلك المواد بشكل انتقائي. النتيجة النهائية يتم إنشاء مخاريط صغيرة على الزجاج أطول من عرضها تسمح للزجاج بمنع الانعكاسات وأيضا بصد المياه.
وقد تم تطوير هذه التكنولوجيا من قبل باحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذين يأملون أن في نهاية المطاف هذة التكنولوجيا سيتم استخدامها في أشياء مثل الهاتف الذكي أو التلفزيون، أو ربما حتى في نوافذ السيارات و المبانى .
كما يأملون أيضا في استخدام تلك التكنولوجيا في الألواح الشمسية. الألواح الشمسية تفقد الكثير من فعاليتها حين تتسخ. هذا الزجاج سيعمل على نحو أفضل لأنه يقوم بالتنظيف الذاتي، وبالتالي لن تتراكم عليه الأتربة والأوساخ مثل البدائل الأخرى. و الزجاج أيضا يقدم خاصية مضادة للوهج، مما يسمح بامرار المزيد من الضوء خلال سطحه بدلا من أن ينعكس. الزجاج يصد الماء أفضل من الزجاج المستخدم حاليا لبناء الالواح الشمسية.
هذا الزجاج من شأنه أن يكون من المفيد للغاية في أجهزة أخرى مثل الهواتف المحمولة، مما يسمح لك برؤية الشاشة حتى في وجود إضاءة قوية كما أنه مقاوم للتلوث بالعرق بينما تدردش باستخدام لمس هاتفك.
ما رأيك في هذا النوع الجديد من الزجاج؟ هل يمكنك التفكير في الأجهزة الأخرى التي يمكن أن تستفيد من التنظيف الذاتي، و مكافحة الوهج والزجاج المضاد للضباب؟ شاركنا في التعليقات...
المصدر

أضف تعليق (0)