تعرف على Good Lock 2019 أداة سامسونج للتعديل على النظام بدون Root - عرب هاردوير

أطلقت سامسونج أخيراً وبعد فترة من الانتظار الإصدار الجديد من تطبيقها Good Lock 2019 للهواتف العالمة بتحديث الاندرويد الجديد Android Pie بعد فترة استياء لمستخدمي الإصدار السابق من التطبيق لأنه لم يعد متوافق مع تحديث الاندرويد الجديد كونه كان موجه فقط لإصدار Android Oreo 8.1. ولمن لا يعرف فتطبيق Good Lock 2019 يتيح 11 أداة للتعجيل الكامل على واجهة النظام أو بالأخص واجهة One UI الجديدة بدون الحاجة للحصول على صلاحيات روت أو أي خبرة سابقة في التعديل على نظام الاندرويد حيث أن استخدامه بسيط وسلس كاستخدام أي تطبيق آخر على الهاتف. اليوم سنعرض عليكم الأدوات المتاحة للتعديل على واجهة وطريقة تثبيت Good Lock 2019 واستخدامه.

كيفية تحميل Good Lock 2019 وتثبيه؟

لمعرفة كيفية تشغيل وتثبيت Good Lock 2019 يمكنكم اتباع الخطوات التالية في موضوعنا التالي: كيف تقوم بتحميل وتثبيت تطبيق Good Lock 2019 والتطبيقات التابعة له لهواتف سامسونج؟

أدوات Good Lock 2019

كما ذكرنا ينقسم عمل Good Lock 2019 للتعديل على واجهة الهاتف إلى 11 تطبيق أو أداة منفصلين بإمكانيات مختلفة وفي السطور التالية سنناقش معكم إمكانيات كل تطبيق على حدة.

تطبيق Quick Panel Star

يتيح تطبيق Quick Panel Star التعديل بشكل كامل على شريط الإشعارات في هواتف سامسونج التي تعمل بنظام Android Pie بواجهة One UI كما ذكرنا. يتيح التطبيق القدرة على تحديد ألوان كل الأيقونات, الإشارات والمساحات الفارغة في شريط الإشعارات من خلال عدة نماذج جاهزة أو من خلال إتاحة القدرة لإنشاء النموذج بحرية تامة للمستخدم. يمكن التطبيق لمستخدميه أيضاً من تحديد أيقونات النظام التي تظهر باستمرار على شريط الإشعارات عند الصفحة الرئيسية, شاشة قفل الهاتف أو عند استخدام أي تطبيق آخر.

ولعل واحدة من أفضل المميزات في هذا التطبيق هو إمكانية تغير مكان الساعة المتواجدة في شريط الإشعارات والتي تغير مكانها من اليمين إلى اليسار في تحديث Android Pie والذي لم يلقي اعجاب الكثيرين, ويمكن تحديد مكان الساعة ليكون في اليمين, اليسار أو المنتصف.

يحتوي التطبيق على ميزة أخيرة وهي إمكانية فتح التطبيقات التي لديها إشعارات على شكل نوافذ صغيرة من خلال سحب الشاشة على اليمين والضغط على علامة النوافذ الصغيرة.

ملحوظة: في حالة استخدامك لأي من مميزات التطبيق تأكد من أنك قمت بتفعيل كافة الخيارات في قائمة Visibility of indicators لتجنب اختفاء أي أيقونات هامة لأن التطبيق يغلقهم بصورة افتراضية.

تطبيق Edge Touch

يعاني العديد من المستخدمين مع شاشات سامسونج المنحنية من الجوانب من مشكلة لمس جانب الشاشة المتكرر الذي يعوق في بعض الأحيان تجربة استخدام الهاتف, تطبيق Edge Touch يحل هذه المشكلة من خلال إمكانية تحديد مساحة الشاشة من الجانبين التي تستجيب للمس, أي يمكنك أن تغلق استجابة الشاشة للمس حوافها المنحنية تماماً إذا أردت كما يمكنك أن تزيدها أيضاً بحسب رغبتك.

تطبيق LockStar

يتيح تطبيق LockStar التعديل الكامل على شاشة قفل الهاتف من خلال عدة خيارات لتعديل المحتوي المعروض ومكانه مثل الساعة والإشعارات ومكان وشكل وطريقة عرضها بجانب حرية اختيرا الاختصارات التي تظهر على شاشة قفل الهاتف وكذلك طريقة قفل شاشة الهاتف واختيرا صورة الخلفية. يمكن استخدام النماذج التي توفرها سامسونج في هذا التطبيق كما يمكن التعديل عليها بحرية تامة لتوفير الشكل المراد.

تطبيق Edge Lightning

مع توفير سامسونج لهواتف بحواف منحنية وفرت معهم خاصية Edge Lightning لإضاءة حافة الشاشة باللون الأزرق (اللون الافتراضي) عند وصول إشعارات للهاتف مع ظهور الإشعار على شكل شريط صغير يظهر أعلى الشاشة بدلاً من نوافذ الإشعارات التقليدية. يتيح تطبيق Edge Lightning إمكانية التعديل على هذه الخاصية من خلال تغير اللون الذي يظهر, طريقة العرض, الشفافية, السُمك وكذلك فترة ظهوره.

ملحوظة: لن يعمل التطبيق في حالة لم تكن تفعل هذه الخاصية (يمكن تفعيلها سريعاً من قائمة الإشعارات), في حالة عدة استجابة التطبيق قم بمسح بياناته من خلال إعدادات الهاتف.

تطبيق Task Changer

يتيح تطبيق Task Changer تغير شكل شاشة التطبيقات التي تعمل في الخلفية أو التطبيقات التي استخدمتها حديثاً Recent Apps من خلال عدة أشكال مختلفة, كما يمكن تشغيلها على شكل صغير لسهولة الوصول لها بيد واحدة.

تطبيق Clock Face

يمكن تطبيق Clock Face  مستخدميه من التعديل الكامل على ما يظهر عند تفعيل وضع  Always On Display من أشكال للساعة وشكل أيقونات التطبيقات التي أرسلت إشعارات وكذلك ألوان كل ما يظهر على الشاشة حيث يمكن تحديد اللون المفضل ليكون أي لون سوي اللون الأبيض.

تطبيق MultiStar

للأسف قامت سامسونج بالاعتماد على نظام Android Pie في تعدد المهام الخاص بالنظام بدلاً من الاعتماد على نظامها الخاص والذي كان يوفر مميزات أكثر بكثير أبرزها بقاء كافة التطبيقات في وضع التشغيل عند تعدد المهام على عكس ما يقوم به نظام الاندرويد من إيقاف عمل كافة التطبيقات التي تظهر على الشاشة أثناء تعدد المهام عدا التطبيق الذي تستخدمه. (إذا قمت بتشغيل مقع فيديو في تطبيق فيس بوك ثم قمت بتشغيل واتس آب معه في نفس الشاشة من خلال تعدد النوافذ سيتوقف الفيديو في تطبيق فيس بوك وعند إعادة تشغيله مرة أخرى سيظهر أنك غير نشط على تطبيق واتس آب). ويقدم MultiStar أربعة مميزات رئيسية في وضع تعدد النوافذ يفتقدها نظام Android Pie

  • أول هذه المميزات هي تشغيل كافة التطبيقات في وضع تعدد النوافذ دون توقف.
  • ثاني هذه المميزات هي إتاحة القدرة على تشغيل كافة التطبيقات على وضع تعدد النوافذ حتى وإن لم تكن تدعمها.
  • ثالث ميزة على إمكانية سحب التطبيقات من ركن الشاشة تحويلها من تطبيقات تشغل كافة مساحة الشاشة إلى نوافذ صغيرة.
  • رابع ميزة (لا يتم تفعيلها حيث تظهر تلقائياً بعد التثبيت) هي Snap Window والتي تحديد مساحة معينة من التطبيق لتكون ثابتة ولا تتغير بأي تغير يظهر في التطبيق الآخر (كإظهار أو إخفاء لوحة المفاتيح)

تطبيق NavStar

تطبيق NavStar هو أبسط تطبيقات Good Lock من حيث المميزات والاستخدام حيث يتيح لك بكل بساطة تغير شكل وأيقونات شريط التنقل داخل النظام واختيار الاشكال التي ترغب فيها والترتيب الذي تريده.

تطبيق One Handed Operation+

يسهل تطبيق One Handed Operation التنقل بين الهاتف بيد واحدة بسهولة كبيرة من خلال الاعتماد على حواف الشاشة (كانت حواف منحنية أو تقليدية) حيث يمكن للمستخدمين تحديد أوامر معينة كالعودة للوراء, الصفحة الرئيسية, إنزال قائمة الإشعارات بجانب خيارات عديدة يمكن الوصل لها عن طريق السحب من جانب الشاشة للأعلى, للمنتصف أو للأسفل بسهولة تامة بيد واحدة. يمكن تخصيص كافة الأوامر المرادة, الإيماءات, مكان سحب الشاشة وقائمة طويلة من الأشياء الأخرى من داخل التطبيق.

ملحوظة: هذا التطبيق طرحته سامسونج بشكل رسمي على متجر Google Play ويمكن لكافة مستخدمي نظام Android Pie على هواتف سامسونج تحميله.

تطبيق Routines

في رأي واحد من أفضل التطبيقات التي وفرتها سامسونج في حزمة تطبيقات Good Lock 2019 هو تطبيق Routines إم لم يكن الأفضل دون منافس, التطبيق يتيح لك تحديد شروط عند توافرها ليقوم بمهام معينة من خلال 14 حالة متوفرة بشكل مسبق أو عن طريق إنشاءك للشروط والمهام التي تريدها.

ولتوضيح آلية عمل التطبيق بصورة أفضل فمثلاً واحد من الأوضاع المتوفرة مسبقاً هي وضع Welcome Home والذي يقوم بإغلاق الاتصال بالإنترنت عبر Mobile data ويقوم بتشغيل WIFI وإيقاف قفل شاشة الهاتف بكلمة السر أو بالطريقة التي حددتها تلقائياً بمجرد التعرف على وصولك للمنزل (عبر تحديد الموقع). يوجد وضع آخر مثل وضع الألعاب يبقي صوت الهاتف والإضاءة مرتفعة ويمنع ظهور الإشعارات على الشاشة لعدم مقاطعة اللعب فور تشغيلك لأي لعبة, وضع آخر كوضع السيارة يتيح لك تشغيل الخرائط وقراءة الإشعارات بصوت عالي وإدارة الهاتف بالأوامر الصوتية عند اتصالك بسيارتك (عن طريق بلوتوث على سبيل المثال).

هذه نماذج فقط لبعض الأوضاع التي يقترحها التطبيق ولكن يمكنك التعديل عليها بحرية تامة كما يمكن إنشاء اوضاعك المفضلة كما تشاء ليقوم الهاتف بالمهام التي تحددها فور توفر الشروط المحددة بصورة تلقائية.

تطبيق Nice Catch

أخر التطبيقات التي توفرها Good Lock هو تطبيق Nice Catch والذي يبتعد قليلاً عن التخصيص ولتعديل على النظام حيث يقتصر عمله فقط على إنشاء سجلات لبعض التغيرات التي تحدث في الهاتف كتشغيل الهزاز أو إيقاظ شاشة الهاتف ولكن أبرز خاصية يقدمها هي خاصية التعرف على التطبيقات التي تظهر إعلانات على شاشة الهاتف.