الرئيسية المقالاتكل ما تود معرفته عن مؤتمر جوجل القادم Google I/O 2019

تستعد جوجل لبدأ مؤتمرها السنوي خلال الأيام القليلة المقبلة والذي يشهد عام تلو الأخر مجموعة كبيرة من الإعلانات لا تغير فقط وجهت الشركة بل التقنية بشكل عام خصيصاً في مجال الهواتف الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. هذا العام من المنتظر أن يشمل مؤتمر جوجل توسعاً أكبر بخلاف الذكاء الاصطناعي وتطوير نظام الاندرويد ليحتوي على هواتف جديدة للشركة وتعريف أكثر بمنصتها الجديدة للألعاب Google Stadia, لذا وبدون مقدمات طويلة دعونا نبدأ الحديث عن مؤتمر جوجل القادم Google I/O.

ما هو مؤتمر Google I/O ؟ ومتي سيعقد؟

مؤتمر Google I/O هو مؤتمر جوجل السنوي للمطورين والذي كما ذكرنا يشهد إعلان جوجل عن أحدث ما وصلت إليه من تطوير في نظام الأندرويد وتطبيقاته وكذلك أحدث تطبيقاتها المبنية على الذكاء الاصطناعي والتحديثات الجديدة لخدماتها الحالية. هذا العام سيبدأ المؤتمر المنتظر يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو المقبل ليستمر لثلاثة أيام حتى يوم الخميس 9 مايو وسيعقد في  Shoreline Amphitheatre بماونتن فيو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. الحدث الرئيسي للمؤتمر سيبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت الولاية الأمريكية ( 7 مساءً بتوقيت مصر/ 8 مساءً بتوقيت السعودية/ 9  مساءً بتوقيت الإمارات ) وسيتم بثه عبر قناة جوجل على يوتيوب كبقية الأحداث الرئيسية للمؤتمر.

ماذا ننتظر من جوجل خلال معرض Google I/O ؟

لم تُطلق جوجل أي بياناً صحفياً عن الإعلانات المرتقبة خلال مؤتمرها القادم ولكن الجدول الزمني للمؤتمر, التسريبات وعادة جوجل خلال السنوات الماضية ترسم لنا ملامح أولية لما ننتظره من الشركة الأمريكية بعد أيام وهو ما سنعرضه عليكم في السطور التالية.

تحديث Android Q

بدأت جوجل في إصدار النسخ التجريبية الأولى من تحديثها القادم لنظام الاندرويد مبكراً عن المعتاد حيث أطلقت بحلول هذا الوقت إصدارين مخصصين للمطورين المستخدمين لهواتف جوجل بيكسل بالإضافة إلى طرحها نسخة من النظام لتعمل على الهواتف الأخرى ضمن مشروع Project Treble.

طالع: جوجل تطلق الإصدار التجريبي الثاني من Android Q لمزيد من الهواتف خارج سلسة بيكسل

خلال مؤتمرها القادم من المنتظر أن تُعلن جوجل عن البيتا المفتوحة للنظام وكذلك أحدث المميزات المنتظرة والتي توافر بعضها في النسخ التجريبية الحالية. سيشهد المؤتمر أيضاً الحديث عن تغيرات في قدرة المستخدمين في التحكم في خصوصية هواتفهم والصلاحيات التي يعطوها للتطبيقات بخلاف حدث مخصص لخدمات الوصول Accessibility والتي من المنتظر أن تتيح للصم وأصحاب ضعف البصر قدرة أكبر في التعامل مع نظام الاندرويد.

طالع: تعرف على مميزات الإصدار الأول من تحديث الاندرويد القادم Android Q

طالع: تعرف على مميزات الإصدار التجريبي الثاني لتحديث الاندرويد القادم Android Q

هاتفي Pixel 3a و Pixel 3a XL

لم يعد سراً أن جوجل تسعى لاقتحام الفئة المتوسطة للهواتف الذكية, فبعد التسريبات الأخيرة والتي كانت جوجل جزءاً منها من المنتظر أن يكون الإعلان عن الهواتف خلال الأيام الأولى للمؤتمر. التسريبات الأخيرة للهواتف شهدت صور عديدة يظهر فيها تصميمهما وواجهتهما مدوناً عليها تاريخ 7 مايو الموافق أول أيام المؤتمر وكذلك مواصفات الهواتف والكاميرا المتواجدة بهم.

يمكنكم معرفة المزيد حول تسريبات الهواتف المنتظرة من خلال المواضيع التالية: تسريب مواصفات وأسعار هواتف جوجل للفئة المتوسطة Pixel 3a و Pixel 3a XL

منصة Google Stadia

خرجت علينا جوجل ي شهر مارس الماضي بمنصتها الجديدة للألعاب أو ربما يجب أن نسميها خدمتها الجديدة للألعاب حيث أن تشغيل الألعاب لن يعتمد على منصة بعينها بل على أي جهاز يمكن توصيله بالإنترنت. الأمر حينها أثار ضجة كبيرة بين مؤيد ومعارض ونحن في عرب هاردوير تحدثنا عنه باستفاضة ولكن وبرغم كل هذا فكثير من المعلومات ما زالت مجهولة.

خلال مؤتمر Google I/O من المتوقع أن تفصح جوجل أن خطط أسعار خدمتها الجديدة وكذلك آلية التعامل المادي حول القيمة المدفوعة مقابل الخدمة المقدمة, أي سيدفع المستخدمين ثمن الألعاب مرة واحدة ليمتلكوها للأبد أم ستعتمد جوجل على نظام باقات الألعاب او ربما تتيح كافة الألعاب ولكن الدفع مقابل الوقت الذي تقضيه في اللعب. من المنتظر أيضاً الإفصاح عن الموعد الرسمي تحديداً لإطلاق الخدمة الجديدة وكذلك الدول التي ستتوافر فيها كخطوة أولى.

طالع: جوجل تُعيد تعريف مفهوم اللعب من خلال منصة STADIA

طالع: منصة Stadia من Google، الكثير من الوعود الخيالية، القليل من الحقائق!

هل تتوقع أن يشهد مؤتمر Google I/O 2019 مفاجئات جديدة؟ وما رأيك في الإعلانات المرتقبة؟
شاركنا برأيك!