الرئيسية المقالات

عطل في خدمات جوجل: ماذا لو اختفت شركة جوجل من حياتنا؟

نحن في علاقة سامة مع جوجل، برغم كل مشاكل الخصوصية واحتكار السوق، افتقدنا تدخلها في أدق تفاصيل يومنا، لكن ماذا لو طالت مدة انقطاع خدمات جوجل؟ ماذا لو اختفت خدمات جوجل من عالمنا للأبد؟!

ثلاثون دقيقة تعطلت خدمات جوجل من عالمنا البارحة، شلل تام أصاب كافة القطاعات والشركات، فكان أول ما بدر إلى ذهني ونفذته أصابعي في أقل من ثانية، هو سؤال جوجل نفسه “هل خدمات جوجل معطلة؟”، شعرت بالغباء، لكني أدركت.. نحن في علاقة سامة مع جوجل، منذ يومين كنت أنتقد سياسة الخصوصية للشركة، والآن أفتقد تدخلها في أدق تفاصيل يومي، ماذا لو طالت المدة؟ ماذا لو اختفت خدمات جوجل من عالمنا للأبد؟!

في تمام التاسعة انتهى اليوم وقمت بضبط ساعتك، استيقظت في الصباح التالي بالفعل، ستعلم فيما بعد أنك نسيت موعد اجتماع اليوم لأنه لم يعد هناك google calendar ليخبرك بمهامك المطلوبة، أمطار!! كانت البارحة مشمسة، لكن لم يعد بمقدورك معرفة توقعات الطقس من google weather، وفي الطريق سلكت أكثر الطرق ازدحامًا بعد غياب خدمات google maps من عالمك، سيناريو كارثي أليس كذلك؟ّ!  لن أخبرك عن باقي  تفاصيل يومك واترك لخيالك العنان.

Google جوجل - Arabhardware Generic Photos

ماذا لو اختفت خدمات جوجل من عالمنا؟

بدأت شركة جوجل تغلغلها إلى عالمنا بشكل ملموس عام 2004 من خلال خدمة البريد الالكتروني المجانية G-mail وتوالت الخدمات والابتكارات، حتى عام 2007 عندما أعلنت شركة جوجل عن أول نظام تشغيل خاص بها لينافس شركة آبل وهواتف الأي فون الخاص بها، ومن هنا بدأ اعتمادنا الكلي على خدمات جوجل عن طريق متجر جوجل google play، الذي يعد أكثر نظام مجاني.

 وهكذا أمدتنا جوجل بالمزيد من الأذرع على سبيل المثال:

  •  أخبار جوجل: هي خدمة تتيح لك استقبال أحدث الأخبار والبحث عنها، وعرضها حسب تاريخ النشر، وليس حسب تاريخ حدوث الحدث.
  •  ترجمة جوجل: لا غنى عنها في تعلم أي لغة جديدة حيث تتيح لك الترجمة من وإلى أي لغة تريدها، مع تقديم مقترح بالكلمة أو الجملة الصحيحة، كما تمكنك من الاستماع إلى النطق الصحيح للكلمة.
  • جوجل هانج أوتس: وهي خدمة للتواصل عبر الإنترنت، من خلال محادثات فورية أو عبر الفيديو.
  • جهات الاتصال في جوجل: تمكنك من الاحتفاظ بكافة جهات الاتصال الخاصة بك، ليسهل عليك الوصول لها مهما تنقلت بين أكثر من هاتف.
  • جوجل درايف: هي خاصية تتيح لك الحفاظ على الملفات المكتبية الخاصة بك، ورمز لها في شكل سحابي، حيث تستطيع الوصول لها أينما كنت عن طريق حسابك الخاص على الـ G-mail.
  • خرائط جوجل: تقوم بتوفير أحدث الصور والخرائط حول العالم باستخدام الأقمار الصناعية.

الجدير بالذكر أن الصين كادت أن تعيش نفس الكابوس، من خلال أزمتها الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وحينها أعلنت شركة هواوي الصينية عن إطلاق أول  نظام تشغيل خاص بها دون الحاجة إلى نظام أندرويد التابع إلى شركة جوجل منذ عام 2005 بعد شرائه من شركة أندرويد.

Google جوجل - Arabhardware Generic Photos

هل هناك بدائل لخدمات جوجل؟

وبالعودة إلى عطل خدمات جوجل، وبحلول الـ 11:54 صباحًا بتوقيت جرينتش، كان هناك أكثر من 50 ألف شكوى تلقتها شركة Youtube، وتلقى Gmail  مايقرب من 23 ألف  شكوى، ومن بعده جوجل الرئيسي الذي تلقى 19 ألف شكوى، بحسب موقع Down Detector، بالإضافة إلى توقف لعبة Pokemon Go التي تصنعها شركة Niantic وهي شركة أخرى مملوكة لشركة Google.

وبالرغم من سيطرة جوجل فقد وجدت العديد من البدائل، وبالطبع لن تكون بنفس الجودة، وذلك لعدم السماح لها بالتواجد على الساحة أمام جوجل بالشكل التنافسي الطبيعي، واحتكار السوق بالكامل.

متجر التطبيقات: البديل له Frdoid  يتوفر بشكل مجاني ويعتبر أفضل المنافسين، يشاركه متجر هواوي ومتجر apkpuer ومتجر apkmirror.

بدائل جوجل مابس : يأتي في المقدمة here wego، ومن بعده waze gps، ثم maps me، و sygic gps.

بدائل  جيميل:  برنامج بروتون ميل، وبرنامج زوهو ميل، وبرنامج يانديكس ميل.

أما عن المزامنة، فقد وفرت شركة هواوي مساحة سحابية، تستطيع من خلالها رفع وحفظ الأسماء والصور والبرامج وكل الأعمال المكتبية الخاصة بك. 

والآن بعدما تعرفت على معظم البدائل المتاحة لخدمات جوجل، هل في رأيك  سنتمكن يومًا ما من الاعتماد الكلي عليها، أم  سنعاني أولًا من أعراض انسحاب جوجل؟