يوجد في عالم الألعاب مجموعة من التوليفات السائدة، فمثلاً من المعتاد أن نجد لعبة أكشن ومغامرات، لعبة تصويب اكشن، لعبة محاكاة سباقات والكثير من التوليفات الشهيرة، ولكن من النادر أن نجد لعبة تقدم توليفة روائية مرئية أو ما يعرف بإسم Visual Novel، وهذه التوليفة تقدمها لنا لعبة The Great Ace Attorney Chronicles.

لعبة The Great Ace Attorney Chronicles تقدم تجربة فريدة من نوعها حقاً وغير منتشرة بشكل كبير عموماً على الأقل في منطقتنا العربية، فهي تقدم تجربة روائية مرئية ممزوجة ببعض عناصر الجريمة والغموض.

اللعبة تأتي من تطوير ونشر شركة Capcom وهي قادمة على منصات الحاسب الشخصي، PS4 وNintendo Switch يوم 27 يوليو القادم، ولحسن الحظ فإن فريق عرب هاردوير كان له فرصة في تجربة اللعبة قبل صدورها حيث قامت شركة Capcom بإرسال نسخة تمهيدية للإطلاع على اللعبة، وبالفعل نحن هنا اليوم لنتحدث عن اللعبة بشكل عام والانطباعات الأولية حولها.

فكرة اللعبة.

تدور فكرة لعبة The Great Ace Attorney Chronicles في إطار فريد من نوعه فهي تعرض قصة مقسمة على أكثر من فصل، وأنت كلاعب تتفاعل مع القصة عن طريق حل بعض الألغاز أو اختيار بعض النصوص الحوارية.

قد تعتقد أن هذا الأمر مكرر في الكثير من الألعاب، ولكن في الحقيقة لا عزيزي القارئ لأنك هنا تتفاعل فقط مع الحوارات والنصوص الموجودة في اللعبة، فأنت لا تتحرك بالشخصية الخاصة بك ولا تقوم بالضغط على الأزرار بشكل مستمر، بل تركز بشكل كبير على قراءة ومتابعة الأحداث واختيار الردود أو حل بعض الألغاز من حين لأخر.

جانب الغموض والجريمة.

بدون أي حرق للأحداث، تدور اللعبة في إطار من الغموض والجريمة، حيث تقع الشخصية الرئيسية في اللعبة في عدد من المشاكل المتتابعة تؤدي إلى اتهامه بجرائم متنوعة، ويجب الآن عليك أنت والشخصية الرئيسية الدفاع عن نفسك وإثبات برائتك.

في محاولة إثبات البراءة يجب عليك الاستماع بشكل حريص جداً إلى كل الشخصيات الموجودة في اللعبة ومطابقة الحديث بالأدلة التي لديك، ثم بعد ذلك يجب إثبات التناقض الموجود بين الأدلة التي لديك وأقوال باقي الشخصيات والشهود.

هذا الأمر يتطلب مجهود منك في متابعة كل النصوص الحوارية التي تقولها الشخصيات الأخرى والشهود، لأن حل اللغز يعتمد بشكل كبير على وجود تناقض صغير جداً بين رواية الشاهد والدليل الموجود.

واقعية ممتعة، وجرائم من الروايات.

The Great Ace Attorney Chronicles

حسناً قد لا يعرف الكثير أن دراستي الأصلية هي القانون وفي الحقيقة أعتز جداً بهذه الدراسة وأحبها وكنت شغوف بها، ولهذا السبب وجدت أن اللعبة ممتعة جداً وتحتوي على قدر من الواقعية.

اللعبة تسرد لك بعض المعلومات عن الجريمة مثل سبب الوفاة وما إلى ذلك، والحقيقة أن بعض هذه المعلومات حقيقية تماماً، فمثلاً تذكر لك اللعبة أن الضحية تم قتلها بعيار ناري من على مقربة والدليل وجود آثار احتراق البارود على ملابس الضحية، كما أن الطلقة تمكنت من إحداث فتحة دخول ولكن لم تتمكن من إحداث فتحة خروج أي لم تخترق جسد الضحية.

والآن المفاجأة عزيزي القارئ، ما ذكرته لك هو بالتحديد ما درسته في مادة الطب الشرعي أثناء حصولي على درجة الماجستير في القانون، حرفياً كنا ندرس فتحات الدخول والخروج والفرق بينها، وآثار حرق الجلد والملابس بسبب البارود المصاحب للطلقة.

هذه التفاصيل البسيطة الموجودة في اللعبة جعلتني أشعر بحجم المجهود المبذول فيها، وأثرت بشكل كبير على تجربتي الشخصية لها ولكن لا أعرف هل سيشعر الجميع بالجودة التي وصلتني أم سيكون الأمر عابراً للمعظم ومؤثر لدي فقط بحكم دراستي المتخصصة!

على أي حال خلال اللعبة تحتاج إلى فحص الأدلة ومراجعة روايات الشهود وتذكر الروايات المختلفة التي تقولها كل شخصية في اللعبة، وعلى الرغم من معرفتي لبعض الأفكار بحكم دراستي إلا أن اللعبة لا تحتاج إلى أي متطلبات خاصة ويمكن لأي شخص حل الألغاز المطلوبة بداخلها فقط عن طريق فحص الصور والبيانات التي لديه وربطها بروايات الشهود.

على الرغم من احتواء اللعبة على قدر من الواقعية فيما يتعلق بوصف موقع الجريمة وطريقة الموت، إلا أن الفكرة العامة للجرائم الموجودة في اللعبة مستوحاة من الروايات البوليسية بشكل أكبر، أي أنها تحتوي على قدر من الخيال.

في الحقيقة هذا القدر من الخيال كان خيار ممتاز لأنه لن يكون من الممتع التحقيق في جريمة قتل دموية كالتي نراها كل يوم في الأخبار، ولكن على النقيض من الممتع أن نحقق في جريمة قتل بها قدر من الغموض والخيال الغير منطقي في بعض الأحيان ولكن في النهاية يكون متسق بشكل كبير ومترابط مثلما نرى في روايات شرلوك هولمز، أو أجاثا كريستي.

موسيقى رائعة وكتابة محكمة.

The Great Ace Attorney Chronicles

سأكون صريح جداً، شخصياً أنا لا أفضل الألعاب التي تحتوي على نصوص حوارية طويلة جداً حتى وإن كانت في مشهد سينمائي وهذه اللعبة تحتوي على نصوص حوارية طويلة جداً جداً وبدون مشاهد سينمائية أو أداء صوتي حتى.

مع ذلك هذه النصوص أعجبتني جداً وكنت دائمأً متعلق بها ومستمر في متابعتها ولم أحاول تجاوزها بأي شكل، وهنا تأتي الكتابة الرائعة الموجودة في اللعبة التي تدفع للاستمرار في القراءة لمعرفة اللغز الموجود في الجريمة.

في بعض الأوقات كانت النصوص مبالغ فيها قليلاً أو ليس النصوص نفسها بل تسلسل سير الأحداث، ولكن في المجمل كانت القصة ممتعة جداً والكتابة تدفعني للاستمرار في قراءة النصوص.

أما عن الموسيقى الموجودة في اللعبة فهي تفوق جودة الكتابة، الموسيقى رائعة وممتعة جداً ومختلفة، فمثلاً تتصاعد وتصبح حماسية جداً عندما تتعقد الأحداث في اللعبة ثم تتحول إلى موسيقى هادئة بهدوء الأحداث في اللعبة.

لعبة لفئة معينة.

هذه النقطة هي مجرد انطباع أولي وليست معلومة نهائية، ولكني أشعر أن اللعبة قد لا تروق للجميع فهي في النهاية ليست لعبة مغامرات تحتوي على قصة جيدة، بل هي لعبة قصصية فقط.

هذا الأمر يتطلب من اللاعب متابعة وقراءة مستمرة وكثيفة جداً، وهذا الأمر قد لا يعجب البعض لأن اللعبة لا تحتوي حتى على أداء صوتي بل تعتمد اعتماد كلي على القراءة فقط.

بكل بساطة اللعبة تقدم تجربة وكأنك تقرأ رواية بوليسية ولكن لك القدرة على التفاعل مع الأحداث الموجودة بها، لذلك إذا كنت محب للقراءة بشكل عام فإن هذه التجربة قد تكون ممتازة بالنسبة لك.

اللغة أمر ضروري للتمتع بالتجربة.

The Great Ace Attorney Chronicles

كما ذكرنا تعتمد اللعبة على قراءة النصوص الحوارية الموجودة بها وهنا تظهر أهمية اللغة الإنجليزية، لأنه من المستحيل حرفياً متابعة الأحداث في اللعبة بدون معرفة اللغة الإنجليزية.

لا يوجد مشاهد سينمائية تساعدك على معرفة الأحداث أو ماذا يقول الشخص أصلاً، قد تظهر بعض الصور القليلة ولكنها لا تساعد بشكل كبير، بل في بعض الأحيان تجد أن اللعبة تحتاج إلى معرفة دقيقة باللغة.

في الكثير من الأحيان يكون معرفة اللغز يكمن في اختلاف لفظي بسيط بين الدليل ورواية الشهود وهنا لا تكفي المعرفة السطحية باللغة بل يجب أن يكون اللاعب متمكن قليلاً من لغته الإنجليزية.

شخصياً تعرفت على بعض المصطلحات الجديدة المتعلقة خصوصاً بجرائم القتل أو بعض التوصيفات الطبية، وأنا أتحدث من موقع دارس للقانون باللغة الإنجليزية في الأصل، لذلك أعتقد أن الأمر قد يكون صعب قليلاً على شخص لا يجيد الإنجليزية على الإطلاق.

الخلاصة.

ما سبق ذكره هو مجرد انطباعات أولية تم بنائها على لعب أجزاء من اللعبة فقط وليست مراجعة نهائية وهذه النقطة يجب التأكيد عليها بشكل كبير لأن اللعبة قد تحتوي على بعض العناصر الأخرى التي لم نتطرق لها.

انطباعي الأولى عن اللعبة يمكن تلخيصه في المفاجأة، حرفياً أنا متفاجئ من هذه اللعبة وكنت لا أتوقع بأي شكل من الأشكال أن استمتع بلعبة أقرأ فيها نصوص حوارية فقط تقريباً.

أتذكر في أحد الجلسات أثناء تجربتي للعبة لم أتمكن من الذهاب للنوم إلا بعد أن قمت بإنهاء القضية التي أعمل عليها، كنت شغوفاً جداً بالأحداث وأريد معرفة القاتل بشكل كبير.

لكن في نفس الوقت أشعر أن اللعبة لفئة خاصة إلى حد ما، فهي ليست لعبة اعتيادية وقد يراها البعض لعبة مملة، ولكني أظن أن من يحب القراءة عموماً وخصوصاً الروايات البوليسية سيجد المتعة التي وجدتها أثناء تجربتي للعبة.