خلال معرض CES 2019 الشهر الماضي كشفت NVIDIA ان أحدث معمارية للبطاقات الرسومية الخاص بها سوف تشق طريقها الي أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع ما مجموعه 40 جهاز كمبيوتر محمول (17 نسخة منها طراز Max-Q) وسوف تحتوي هذه الأجهزة اخيراً علي بطاقات الرسومات من معامرية Turing الجديدة ، فماذا تُقدم الـ RTX Laptop للاعبين والمُستخدمين بشكل عام ؟

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=M4_4gutEsro[/embed]

في البداية يجب القول ان بطاقات GeForce RTX تُعد هي الأسرع في العالم ، مما يمنح لاعبي الحاسب الشخصي أفضل التجارب في كل لعبة و الآن تأتي بطاقات RTX إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ومثل بطاقات الرسومات GeForce RTX المكتبية تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة RTX على الأجهزة اللازمة لتتبع الأشعة في الوقت الحقيقي والرسومات المحسنة AI ، مما يتيح لك تجربة تأثيرات بصرية غامرة ونابضة بالحياة مع الألعاب التي تدعم ذلك .

إذا كنت تريد كمبيوتر محمول فائق السرعة ، فهناك 17 جهاز كمبيوتر محمولًا من نوع GeForce RTX Max-Q تم الكشف عنها خلال معرض CES وتم تصميم هذه الأجهزة للحصول على أقصى أداء للمعالج الرسومي GPU وبالمقارنة مع الموديلات السابقة فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة GeForce RTX Max-Q تكون أسرع وأقل حجما وأكثر هدوءا وأبرد ايضاً ، والعديد منها يستخدم تقنية NVIDIA Optimus لتقديم ما يزيد عن عمر البطارية الافتراضي ، كما أنها تتميز بشاشات 144 هرتز ذات الحواف الرفيعة وبتصاميم متوفرة من جميع المصنّعين الأصليين للأجهزة الرئيسية حيث يملك اللاعبين العديد من الموديلات الرائعة للاختيار من بينها.

دليلك إلي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُدعمة ببطاقات GeForce RTX

يمكن لأجهزة الكمبيوتر المحمولة GeForce RTX 2080 Max-Q تقديم أداء الضعف تقريباً 2x لأداء جهاز PS4 Pro من سوني على شكل جهاز محمول ، حيث يحتوي علي 8 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 الأسرع ، كمان ان بطاقة RTX 2080 تُعد أسرع من بطاقات رسومات GeForce GTX 1080 بنسبة تصل إلي 40% ، ويمكن لهذا الجهاز الصغير المُوتحش أن يقوم بتشغيل لعُبة Battlefield V في دقة العرض 1920x1080 مع إعدادات Ultra وتأثيرات تتبع أشعة فائقة الجودة وتمكين تقنية التُعلم العميق DLSS.

دليلك إلي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُدعمة ببطاقات GeForce RTX

دليلك إلي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُدعمة ببطاقات GeForce RTX

كما تتوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة طراز Max-Q مع وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX 2070 والتي تتميز بذاكرة GDDR6 بسعة 8 جيجابايت وكذلك ومع وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 2060 والتي تتميز بذاكرة GDDR6 بسعة 6 جيجابايت والتي تُعد اسرع من GTX 1070 علي الحواسب المكتبية كما تستطيع وبحسب البنش مارك تقديم 60 اطار في لعُبة Battlefield V مع تمكين تقنية تتبع الاشعة Ray Tracing .

تقنية BatteryBoost و WhisperMode

تستفيد جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة GeForce RTX من تقنيات BatteryBoost و WhisperMode ، وهما تقنيتان تعززان من لعبك وتجربتك أثناء التنقل وفي المنزل ، حيث يعمل يعمل أداء BatteryBoost على ضبط الإطار الذي يحدده المستخدم مما يمنحك ما يصل إلى اداء مُضاعف 2x في عملية شحنة واحدة للجهاز ، ويعمل NVIDIA Battery Boost™ ايضاً على توفير الأداء وعمر البطارية الممتد الذي تحتاجه تماماً .

دليلك إلي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُدعمة ببطاقات GeForce RTX

اما تقنية تقنية WhisperMode فهي تضمن ممارسة الألعاب بشكل هادئ  حيث يكون الكمبيوتر المحمول الموصّل بكابل أكثر هدوءًا أثناء اللعب و يضبط هذا الوضع معدل إطارات اللعبة بذكاء بينما يعمل أيضًا على تهيئة إعدادات الرسومات لتحقيق أفضل كفاءة في استهلاك الطاقة ، وتتضمن إعدادات التشغيل الأمثل لـ GeForce Experience الآن توصيات WhisperMode بنقرة واحدة مع الاحتفاظ بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك بشكل لطيف وهادئ.

اختبارات الأداء مع الألعاب

من نتائج الاختبارت السابقة نستنتج كيف كانت البطاقات الرسومية في أجهزة RTX مُقاربة لأداء بطاقات الفئة العليا لأجهزة الحواسب المكتبية .

لكن ... لماذا تقوم بشراء حاسب محمول RTX ؟

بالتأكيد سيكون السبب الاول هو اهتمامك واعجباك بتقنية تتبع الاشعة Ray Tracing وتريد ان تحصل علي هذه المؤثرات اثناء تجربتك في الألعاب الداعمة لها ، هنالك البعض لا يُفضل هذه المؤثرات ولا يهتم ان تكون موجودة اثناء اللعب ولكن اذا كنت ممن مُقتنع بهذه التقنية وتراها ثوريه فهذا هو السبب الاول الذي يدفعلك لشراء حاسب محمول مدُعم ببطاقة RTX .

واحد من أكبر الأسباب ايضاً لشراء كمبيوتر محمول جديد مع GeForce RTX هو أنه من المرجح أن يكون أسرع من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الجيل السابق ، على سبيل المثال حاسب MSI GS75 Stealth في نتائج اختباره مع بطاقة RTX 2080 Max-Q ظهرت أسرع بشكل واضح من أجهزة الكمبيوتر المحمولة GeForce GTX 1080 Max-Q التي رأيناها في الجيل السابق كما انه يقترب من أداء بعض الكروت علي الأجهزة المكتبية .

[caption id="attachment_233516" align="aligncenter" width="700"]RTX RTX Laptop[/caption]

سبب آخر هو وانه علي الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الألعاب الخفيفة في الوزن وذات تصميم الشاشة النحيف ليست حصريةً تعتمد على الحواسب التي تحمل بطاقات GeForce RTX ، إلا أن الدفع نحو إنتاج المزيد منها يظل عالقاً مع هذا الجيل ، وفي الواقع قالت إنفيديا وكما ذكرنا في بداية المقال ان من ضمن 40 جهاز سيكون هناك 17 منها من طراز Max-Q ، وهو ما يعني أنهم سيكونون ذو وزن خفيف ولذلك خيارات الحصول علي حاسب محمول للالعاب رفيع وخفيف الوزن وايضاً هادئ وذو حرارة أقل ستكون أفضل على الموديلات مع GeForce RTX.

تتوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المُدعمة ببطاقات GeForce RTX منذ 29 يناير الماضي من أهم مصنعي الكمبيوتر المحمول في العالم بما في ذلك Acer و Alienware و ASUS و Dell و Gigabyte و HP و Lenovo و MSI و Razer و Samsung .. فما هو إختيارك ؟