تمكننا خلال الأيام الماضية من وضع أيدينا على نسخة الألفا المُغلقة من لعبة التصويب التنافسية HAWKED التي تحدثنا عنها سابقًا في هذه المقالة كأول لعبة مُصممة خصيصًا للاعبي منطقة الشرق الأوسط. بعد تجربة اللعبة لساعات طويلة خلال الأيام الماضية، يتضح أن HAWKED مبنية على أساسيات قوية، ولكنها بحاجة للكثير من التغييرات قبل الإصدار النهائي لضمان نجاحها وانتشارها بين مجتمع اللاعبين.

لعبة HAWKED

الستايل الكارتوني يتألق في لعبة HAWKED!

صراحةً لا يُمكن أن أصف HAWKED أنها لعبة Hardcore Extraction مثل Hunt: Showdown أو Escape From Tarkov لأنها تجربة كاجوال بشكل أكبر من ذلك بكثير. من النظرة الأولى على عالم لعبة HAWKED، ستظن أنك دخلت عالم Fortnite. التصميم الرسومي الكارتوني مُميز جدًا ويُعطي اللعبة طابعها الخاص.

التشابه مع Fortnite ليس من ناحية الجانب الرسومي فقط، بل أيضًا من ناحية أسلوب اللعب السريع والغير واقعي نسبيًا. الحركة في اللعبة سلسة معظم الوقت وستستمتع بالتزلج على الأمواج والتنقل بكل حرية وسرعة في أنحاء الخريطة. تقع أحداث لعبة HAWKED على جزيرة "إكزايل"، وهدفك الأول والرئيسي هو الدخول إلى الجزيرة، القيام بحل مجموعة من الألغاز والتي بدورها تُقدم لك قطعًا أثرية. الآن يجب عليك أخذ تلك القطع والوصول بها إلى أقرب نقطة استخراج حتى تتمكن من الهروب بالقطع الأثرية التي حصلت عليها.

التصميم الكارتوني للخريطة وبيئاتها، الشخصيات، والأعداء رائعًا. وعلى الرغم من كبر حجم الخريطة، إلا أنه يوجد إهتمام بالكثير من التفاصيل بها. حتى المركز الرئيسي (الذي تجتمع فيه مع أصدقائك قبل الدخول إلى المباريات) به الكثير من الشخصيات التي يمكنك التحدث معها، والأنشطة التي يُمكنك القيام بها. هذه المنطقة تشعر وأنها مصنوعة بشغف كبير!

مشكلتي الوحيدة مع الخريطة هو تُشابه الكثير من المناطق، وأتمنى أن يتغير ذلك في المستقبل بإضافة مجموعة من الـ Points of Interest التي تجعل التجربة مُنوعة أكثر.

لعبة HAWKED

لماذا تم مزج فكرة اللعبة بالباتل رويال؟

اللعبة بها شيء غريب على فكرة Extraction. في كل ألعاب "الإستخراج" التي شاهدناها سابقًا مثل Escape From Tarkov، Hunt Showdown أو حتى Call of Duty: DMZ، فإن كل شخص يجب عليه تحديد عتاده قبل بدء المباراة سواء من ناحية الأسلحة، أو المعدات التي سيتمكن من استخدامها خلال رحلته في الخريطة.

في HAWKED، قرر الاستوديو المزج بين الباتل رويال والـ Extraction، وبذلك جعلك تتمكن فقط من وضع بعض المعدات قبل البدء في المباريات، ويجب عليك أن تبحث عن أسلحة فور نزولك إلى الخريطة لأنك لا تحمل أي سلاح!

هذه لعبة Extraction، وأنا لا أريد تضييع وقتي في البحث عن أسلحة في الخريطة. أنا أريد أن أقوم بعمل المهام المطلوبة مني لأحصل على القطع الأثرية وأخرج من هنا بأقصى سرعة، وفكرة البحث عن أسلحة من الصفر في كل مباراة تجعل التجربة مملة نسبيًا، وتُحولها إلى لعبة باتل رويال.

لعبة HAWKED

أنا لا أشعر بخطورة ألعاب الـ Extraction هنا

سبب حُب مجتمع اللاعبين لألعاب الـ Extraction هو مدى صعوبة وخطورة أي مباراة في تلك الألعاب، لكن للأسف هذا الأمر غير متواجد بالمرة مع لعبة HAWKED.

نظرًا لأنها تجربة PVPVE، فتوجد الكثير من الأعداء في البيئة سواء كانوا لاعبين حقيقيين أو ذكاء إصطناعي. الذكاء الإصطناعي نفسه سهل التعامل معه للغاية ولم يُشكل عليّ أي خطورة خلال فترة تجربتي (وهذا غير مقبول بالنسبة ليّ كأحد الأشخاص الذين يعشقون ألعاب الـ Extraction). ضف على ذلك أنه كلما يقترب أي لاعب حقيقي منك، تقوم الشخصية التي تلعب بها بالتحدث وقول: "أشعر أنه يوجد شخص ما بالقرب" أو شيء من هذا القبيل!

حسنًا هل يمكنك أن تتركني أكتشف ذلك بنفسي كلاعب؟ لماذا تقول لي أنه يوجد لاعب بالجوار. أنت بذلك تجعلني أخذ حذري قبل حتى أن أجد هذا اللاعب مما يقتل فكرة الأدرينالين المُفاجئ الذي يُصيب الجسد عندما تجد اللاعبين الآخرين. لحسن الحظ، فاللعبة لا تُخبرك بحل الألغاز المتواجدة بالخريطة والتي بدورها تدلك على القطع الأثرية. لكن الألغاز المتواجدة حاليًا سهل حلها للغاية، وأظن أنه يجب إضافة المزيد من الألغاز المُنوعة مع النسخة الكاملة.

لعبة HAWKED

الأداء التقني خرافي على حاسوب متوسط

تلك هي مجرد نسخة ألفا أولية من اللعبة، ولذلك لن أتحدث عن المشاكل التقنية أو التقطيع الذي يحدث أثناء اللعب، لأنه من البديهي أن الاستوديو يعلم بها وينوي حلها مع النسخة النهائية من HAWKED.

أنا هنا لأتحدث عن كيفية عمل اللعبة على حاسوب شخصي متوسط بالمواصفات الآتية:

  • Intel Core I3 10100F
  • 16 جيجا بايت من الرام
  • بطاقة RTX 3050 8 GB

لحسن الحظ، عملت اللعبة بشكل رائع على هذا الحاسوب، فعلى دقة 1080p وإعدادات مرتفعة، تمكنت من الحصول على 100-120 إطار في الثانية معظم الوقت، وكانت التجربة أكثر سلاسة من ذلك في بعض مناطق الخريطة.

باختصار، تلك هي الأمور التي أتمنى تغييرها في النسخة الكاملة من HAWKED:

  • إضافة مجموعة من المناطق المُنوعة في خريطة "إيكزايل"  لجعل إستكشافها أكثر مُتعة
  • جعلها لعبة Extraction بشكلٍ كامل عن طريق إعطاء اللاعب إمكانية النزول بأسلحته وعتاده الكامل منذ بداية المباراة بدون الحاجة للبحث عن تلك الأشياء في الخريطة
  • زيادة صعوبة الأعداء المتواجدين بالبيئة لتقديم تجربة أكثر خطورة
  • عدم تحدث الشخصية التي تلعب بها عن أي شيء حولك في البيئة، أنت اللاعب عليك استكشاف ومواجهة المخاطر بنفسك بدون أي تحذيرات
  • تحسينات على الألغاز وإضافة المزيد من التنويعات لجعل الحصول على القطع الأثرية أكثر صعوبة
  • يجب أن يتم صُقل أسلوب اللعب ليُصبح أكثر سلاسة حيث توجد بعض الحركات والـ Animations السيئة أثناء التصويب والقفز

لعبة HAWKED

رأي شخصي: تلك اللعبة يجب ألا تكون مدفوعة في نسخة الدخول المُبكر!

استوديو Upwake أعلن سابقًا أنه ينوي جعل لعبة HAWKED تجربة مجانية بالكامل في الإصدار النهائي، لكن الإصدار المُبكر الذي يأتينا في أوائل عام 2023 سيكون مدفوعًا. شخصيًا أظن أن هذا الأمر سيضر باللعبة أكثر مما يُفيدها. اللعبة يجب أن تكون مجانية بالكامل منذ فترة الدخول المُبكر حتى يتمكن الاستوديو من حصد أكبر قدر ممكن من اللاعبين.

إصدار تلك اللعبة مجانًا منذ اليوم الأول يعني وجود الكثير من اللاعبين، وجود آراء أكثر حول اللعبة ومشاكلها التقنية، وجود نصائح أكثر من مجتمع اللاعبين لضمان تحسين التجربة، وفي النهاية هذا سيؤدي إلى نجاح اللعبة بشكل أكبر.

في النهاية، لعبة HAWKED قدمت لي تجربة جيدة في نسخة الألفا، وكان من المحتمل أن تُصبح تجربة ممتازة. بالنظر إلى العيوب التي ذكرتها اليوم، فكل عيب على حدة هو عيب بسيط جدًا، لكن عندما يتم جمعهم في لعبةٍ واحدة، فالأمر في النهاية يؤثر على التجربة أكثر مما تتخيل. لعبة HAWKED لها أساسيات جيدة، لكنها بحاجة للكثير من التحسينات حتى تُصبح تجربة الأونلاين الضخمة التالية.