الرئيسية المقالات

الصلابة هي أصل البقاء، حتى في وحدات التخزين الخارجية!

كل يوم تأخذ صورة جديدة، تصور مقطع فيديو جديد مع أحبائك وأصدقائك لتخلد ذكرى هذا اليوم، كل يوم تأخذ ملف جديد من عملك لينضم إلى مجموعة الملفات التي لا يوجد مساحة جديدة لها على وحدة الهارد درايف الخاصة بك، فتضطر إلى شراء وحدة تخزين خارجية.

لن أسميه إضطراراً للأمانة، إمتلاكك لوحدة تخزين الملفات الإضافية يجب أن يكون أمراً أساسياً في حياتك لأنك دائماً ستضطر إلى تخزين العديد من الصور والمقاطع في مكان أخر غير اللاب توب الخاص بك، والذي ستهلكه ببياناتك بعد سنة من إستخدامه. وولائك لبياناتك يجب أن يكون أعلى من هذا! فلن تقوم بمسحها، بل ستقوم بنقلها على هذه الوحدة الخارجية.

قد يحتاج عملك أيضاً إلى وجود وحدة تخزين جديدة، سواء كانت من نوع الهارد ديسك أو ما نسميها بالـ”فلاشة”. ولكن تهتم دائماً بسعة تلك الوحدات التخزينية وسعرها ليس أكثر، أعني…لماذا تقوم بشراء وحدة تخزين بـ 4 جيجابايت إن كنت ستضيع كل ما بداحلها لردائة صناعتها؟ لتوفر بعض الجنيهات؟ أحسنت! لقد خسرت كل بياناتك.

في وحدات الهارد الخارجي يختلف الأمر:

الهارد البيانات

الوحدات الخارجية…خارجية….نتحدث بجدية، الأمر يختلف فعلاً لأنها وحدات خارجية. فعند التفرقة بينها وبين الداخلية، فالوحدات الداخلية لا تحرك ساكناً بداخل الكمبيوتر الخاص بك، تضعها في الدرج الخاص بها في علبة الحاسب وتقوم بتوصيلها بالـ SATA ليس أكثر، لا يوجد قلق من وقوعها أو إرتفاع الحرارة المفرط ولا خوف عليها من الصدمات سواء كانت وقوعها أو قيامك بوضعها في الشمس مثلاً.

 ولهذا السبب، توجد بعض الوحدات التي تتمتع بتلك الأغطية الفولاذية التي تحميها من الصدمات، أغطية سيليكون تحيط بالوحدة نفسها من كل جانب لضمان إمتصاص الصدمات التي من الممكن أن تتعرض لها الوحدة بأي شكل من الأشكال، وهناك وحدات صممت لكي تتحمل الوقوع في المياه، الحرائق، الأعاصير، الوقوع من سطح الطائرة، ومشي عربات البلدوزر عليها بدون أن تتأثر بأي شيء ممكن أن تتخيله.

أنا معك أن هذه الوحدات مفيدة نوعاً ما لمن يريد وحدة تخزينه في جيبه أثناء تأدية قفزات الـ Skydriving، لكن في بعض الأحيان كل ما تريده هو وحدة عادية جداً تتحمل صدمات عادية جداً لأنك شخص عادي جداً لا تتعرض أشيائه لمثل تلك الحوادث التي قد تتعرض له وحدات الهارد ديسك مع الأخرين الذين خسروا بعض البيانات قبل توجههم لشراء مثل تلك الوحدات التي تحمي ملفاتهم من الكوارث الطبيعية.

يوجد العديد من الوحدات الطبيعية للغاية التي تتكون من جسم بداخله الأجزاء المميكنة من الهارد ديسك مثل القرص المغناطيسي وإبرته ليس أكثر، وهناك العديد من الأنواع إن لم يكن المئات. لكن ما يميزهم حقاً هو جودة الصنع وضمان الجودة الخاص بكل مصنع فيهم.

ضمان جودة؟ إختبارات أمان؟ حسناً. في تلك الحالات علينا الحديث عن شركة Seagate التي تمتلك الحلول الجديدة والحديثة في مجال تخزين الملفات والبيانات في السوق العالمي.

كيف وضعت Seagate سمعتها في جودتها؟

خبرة Seagate لم تأتي من فراغ، فعندما تقع شركة في سوق كبير مثل سوق حلول التخزين لمدة أربعين عام بدون مواجهة مشاكل كبيرة تؤدي إلى وقوع سوقها، فعليك أن تعلم أنها شركة تقدم حلول ذكية، مضمونة، وأمنة للغاية لتكون في القمة مع شركات أخرى شهيرة في المنافسة.

ببساطة، 160 إختبار قاسي تتعرض له الوحدة التي تنزل في الأسواق من Seagate قبل اجتيازها لهم جميعاً، ويرجع هذا الأمر لضمان قابلية عمل الهارد الخارجي على كل المنصات، ضمان عمله تحت درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 75 درجة مئوية بكفائة كاملة، ضمان تحمل جسم الجهاز لمشاكل مثل التأكل أو تفكك الجسم من الأجزاء المميكنة، تحمله للاهتزازات وكل ما يشابهها من تغيرات في الظروف المحيطة لعمل تلك الوحدة.

وإن أردنا أن نتحدث عن وحدة من Seagate تتوافر فيها مزايا المتانة تلك مع كونها جديدة وتعطي سعر جيد مقابل الأداء، لن نستطيع أن نجد أنسب من وحدة Backup Plus، والتي تمتاز بـ:

الهارد البيانات

  • تصميم جيد للغاية بحجم المحفظة، فأبعاده 20.9x80x115.3 ميلي متر. وإن كان هذا يعني شيء، فهو يعني أنك تستطيع وضعه في جيبك بكل أريحية. وبالنسبة لمواد التصنيع للجزء الخارجي، فهو مزيج بين البلاستيك والألومنيوم على شكل قالب مستطيل يقوم بحجز القرص الصلب وملحقاته بداخله، حتى من الصعب أن تقوم بفتحه لأي سبب من الأسباب.
  • أداء مرضي للغاية بالنسبة لوحدة بهذا السعر وكونها ممغنطة وليست من نوع SSD، فسرعة قراءة البيانات الخاصة بها تصل إلى 146 ميجابايت في الثانية، وسرعة كتابة البيانات تصل إلى 139 ميجابايت في الثانية.
  • باقة جيدة من إشتراك شهرين في Adobe Creative Cloud والذي يساوي 20 دولار أمريكي في وقتنا الحالي مع إشتراك في خدمة Mylo Create السحابية للصور لمدة سنة كاملة، والذي يساوي 50 دولار أمريكي في الوقت الحالي. وكل هذا مع ضمان ثلاثة سنوات، لا تستطيع أن تطلب المزيد.

لكن لنكن واقعيين، لا نستطيع أن نطلب أكثر من تلك المميزات في هارد ديسك، صناعة قد ولى عليها الزمن وبدأ الـ SSD بالتمركز في كل الأجهزة من نواحي خارجية أو داخلية بسعات كبيرة أو صغيرة، وبالطبع Seagate من أوائل الرواد في مجال الـ SSD. في النهاية كل التطوير سيظل في الجزء الجمالي والخارجي من حجم، شكل، وتحمل. لن يرتفع الأداء عن هذا، ولن ترتفع السعة عن خمسة تيرا بايت كشكل أقصى لكي تتحمل الملفات الخاصة بك.

تتواجد الوحدة في مصر بسعر يتراوح من 2200 إلى 2400 جنيه مصري لسعة الخمسة تيرابايت، 1900 إلى 2000 لسعة الأربعة تيرابايت، و1300 إلى 1400 سعة الإثنين تيرابايت.

بمكنك أيضاً معرفة كل التفاصيل الخاصة بالوحدة التخزينية من خلال موقع Seagate لتظلوا على علم بكل ما تقدمه الشركة أيضاً!

تابعوا عرب هاردوير ليصلكم كل جديد في عالم التقنية وحلول التخزين من جميع الشركات الكبيرة!