عالم الحواسيب والتقنية هو بحر لا نهاية له . فنحن نرى بشكل شبه دائم تطوير في عالم الحواسيب والتقنية ، وبالتبعية يعود هذا التطور على كل ما يتبع هذه التقنية ، سواء كنا نتحدث عن الجانب العتادي للتقنية أو الجانب البرمجي . ومن أكثر الأمور تأثراً بهذا التطور الذي نراه هو عالم الرسوم والجرافيك ، فعلى الرغم من أننا قد نرى بطاقات رسومية جديدة بدورة تكون مدتها عام أو عامين في بعض الأحيان ، إلا أن التطور البرمجي المستمر المصاحب لهذا العتاد يكون أكثر سرعة ، وهو ما يُعطى شعوراً بالتجديد المستمر .و هذا هو الحال بالطبع عندما نتحدث عن تقنيات NVIDIA الرسومية !! .

كيف حسنت تقنيات NVIDIA الرسومية ضمن مجموعة GameWorks تجربة اللاعبين ؟

لطالما إعتادت شركة NVIDIA أن توفر حلولاً رسومياً رائدة ومبتكرة للاعبين والمصممين على حد سواء ، ولعل جهود NVIDIA لا يمكن لأحد أن ينكر كونها أحد الأسباب والركائز الأساسية لما نراه أمامنا اليوم من تقنيات رسومية وتقدم ملحوظ وواضع في الرسوميات الخاصة بالألعاب أو المقاطع الرسومية المتحركة animations ثلاثية الأبعاد في الأفلام السينيمائية أو في أفلام الرسوم المتحركة .

وعلى كل حال ، سنتناول اليوم بعض هذه التقنيات الرسومية التي تقدمها الشركة ، والتي يمكن لأي مستخدم للحاسوب يملك بطاقات الشركة من الاستفادة بها بشكل كبير . هذه التقنيات هي جزء من مكتبة GameWorks الرسومية من الشركة . ولمن لا يعلم ما هي مؤثرات مجموعة GameWorks، فيمكننا القول أنها مجموعة من التقنيات الرسومية التي قامت NVIDIA بتجميعها والعمل عليها بشكل تدريجي على مر السنوات الماضية والتي تعمل على تحسين رسوم الألعاب في جوانب الظلال بمؤثرات مثل HFTS و VXAO وجانب محاكاة الشعر والفرو HairWorks و المياه WaveWorks، والعشب TurfWorks ومحاكاة الدخان والشظايا من خلال PhysX و FleX. وممانعات التعرج الفائقة TXAA.

لذا فما هي التقنيات التي سنتناولها في مقالنا الخاص اليوم ؟!

أعلنت شركة NVIDIA في الفترة الأخيرة عن مجموعة من الميزات الجديدة ضمن مجموعة GameWorks الرسومية الخاصة بها ، والتي من المفترض أن توفر جميعها تجربة محسنة وأكثر تنوعًا في اللعبة.  يتضمن ذلك مرشحًا محسّنًا لشحذ الصورة في لوحة تحكم NVIDIA ، ودعم G-Sync في وضع NVIDIA's Ultra Low Latency (NULL) ، ومرشحات ReShade المدمجة في تعريفات GeForce Experience نفسها.

وضع Ultra Low Latency

أصدرت NVIDIA مؤخرًا إعداد وضع Ultra Low Latency الجديد ، والذي حل محل الخيار الأقدم "Maximum Pre-Rendered Frames" في لوحة تحكم NVIDIA . يؤدي اختيار الخيار "Ultra" إلى تنشيط وضع Ultra Low Latency الجديد الذي يقدم جدولة عرض الإطارات "في الوقت المناسب" ، حيث يتم عرض الإطارات فقط قبل أن تحتاجها وحدة معالجة الرسومات وليس قبل ذلك ، وهذا ينتج عنه تقليل زمن الانتقال (التأخير) بنسبة تصل إلى 33 بالمائة للرسوميات . ستحتاج بالمناسبة لتفعيل هذه التقنية شاشات داعمة لتقنية G-Sync حتى تحصل على التجربة الكاملة للتقنية .

كما أن هذه استجابة واضحة لميزة Radeon Anti-lag من AMD ، والتي تقوم أيضًا بشيء مماثل تقريباً .

الجدير بالذكر أيضاً هو أنه وفي حين أن الميزة ساعدت في تقليل زمن التأخير ببالفعل ، إلا أنها لم تكن متوافقة في الأصل مع G-Sync ، مما يعني أن اللاعبين كانوا لا يزالوا يواجهوا بعض التقطع في الصورة . ولحل المشكلة ، أدى تشغيل V-Sync إلى التخلص من التمزق ، ولكنه أدى إلى زيادة زمن التأخير مرة أُخرى . لذا تُضيف أحدث برامج تشغيل Game Ready Driver  من NVIDIA دعمًا لشاشات G-Sync مع وضع Ultra Low Latency ، وهو ما سيجعلك تتمكن من الاستمتاع بكل من فترات الاستجابة المنخفضة وتجربة خالية من التمزق عند تمكين  V-Sync.

تقنية Image Sharpening

أضافتNVIDIA  أيضًا تقنية مرشح شحذ الصورة (تقنية Image Sharpening) إلى لوحة تحكم  NVIDIA. وبالرغم من أنه كان قد تم توفير هذا الفلتر في الأصل مع NVIDIA FreeStyle  ، ولكن إضافته إلى لوحة تحكم البطاقة الرسومية توفر طريقة سهلة بنقرة واحدة لتطبيق شحذ الصورة على جميع الألعاب . يمكنك من خلال هذه التقنية ازالة الضبابية blur وعدم وضوح التفاصيل الذي ينتاب الكثير من الألعاب القديمة بسبب استعمال بعض المؤثرات التي صممت لزيادة الأداء، مثل قصر مسافة الرسم، والضباب الاصطناعي artificial fog .. ويمكنك من خلالها ايضا ازالة الضبابية الناتجة عن استعمال مضاد تعرج تقريبية مثل FXAA أو TXAA أو TAA. أو حتي القضاء علي تشوش الصورة الناتج عن تشغيل اللعبة بدقة عرض غير دقة عرض الشاشة الأصلية.

ومثل مرشح FreeStyle الذي كان موجود في الأصل ، سيوفر خيار لوحة التحكم مزلاق لتحديد مستوى شحذ الصورة (جعل الصورة أكثر حدة مع تفاصيل أفضل) بجانب قابلية عمل ملفات تعريف لكل لعبة ، حيث يمكن للمستخدم تحديد كيفية إستفادة كل لعبة مختلفة من مستويات التقنية وتحديد ملف للعبة بناء على ذلك .

الخاصية تعمل مع كافة ألعاب DirectX منذ الاصدار DX9 مرورا بـ DX10 و DX11 وحتي DX12 .. ويمكنك الآن اللعب علي وضوح عرض قليل (مثلا 1080p) ثم تعظيم الصورة Upscaling الي وضوح أعلي (مثلا 1440p) مع تطبيق تأثير زيادة حدة الصورة، لتحصل في النهاية علي جودة مشابهة لوضوح 1440p الأصلي ولكن بسرعة وأداء 1080p!

الخاصية تعمل من خلال لوحة تحكم NVIDIA كذلك، وهي جاهزة لكافة بطاقات NVIDIA من كل الفئات.

خاصية FreeStyle

يتمكن المستخدم من خلال خاصية FreeStyle من تعديل رسوم اللعبة للحصول علي مؤثرات اخراجية Post Process تغير من الوان اللعبة بالكامل أثناء اللعب، كأن تضيف المزيد من السطوع علي الانوار، او تزيد من تشبع الوان معينة، او تضفي صبغة ابيض واسود علي المشاهد، او تحسن من اللون الازرق.. الخ. وبضغطة بضعة ازرار يمكنك تطبيق هذه التعديلات فورا من داخل اللعبة ورؤية تاثيرها في التو واللحظة ثم اللعب بها، ويمكنك ايضا الغاؤها في التو واللحظة. وهو الامر الذي يزيد من مرونة التعامل مع تعديلات المؤثرات الاخراجية علي الجودة الرسومية. ويجعل اختبارها أمرا سهلا.

بل أن اللاعب بامكانه اضافة مؤثرات اخراجية كاملة جديدة علي اللعبة، مثل بؤرة التصوير Depth Of Field، و ضباب الحركة Motion Blur، يمكنك أيضا زيادة تفاصيل الخامات عن طريق استعمال مرشحات تحسين حادة Sharpen Filters، ومع القدرة علي تعديل ألوان اللعبة للأبد، يعطي كل هذا قبلة حياة جديدة للألعاب القديمة، وهي مزية هائلة لا تتوفر سوي لدي NVIDIA من خلال خاصية الرسم الحر FreeStyle.

وأخيرًا ، توفر NVIDIA المئات من فلاتر ReShade مباشرةً في برنامج قيادة GeForce Experience ، بحيث يمكن للاعبين تطبيقها بسهولة باستخدام واجهة FreeStyle أو  Ansel. الجدير بالذكر أن ReShade  كانت في الأصل أداة تعديل مشهورة تابعة لجهة خارجية تقوم بتحسين الرسوميات الخاصة بلعبتك بتأثيرات ما بعد المعالجة Post Processing . توفر تقنية Reshade أكثر من 70 خيار لزيادة جودة رسوم اللعبة، فيمكنك اضافة المزيد من الظلال الشمولية Ambient Occlusion أو زيادة وضوح وسطوع الألوان، أو اضافة عدد غزير من مؤثرات بؤرة العدسة Depth Of Field وانعكاس العدسات Lens Flare أو مؤثرات الافلام الاخراجية Filmic Post Process .. أو تأثيرات المظهر الكرتوني Cartoon والعشرات من المؤثرات الأخري الرائعة.

كيف يمكنك الإستفادة من كل ذلك ؟!

بالتأكيد لن تستفيد من هذه الترسانة الموسعة من التقنيات في حال لم تكن تمتلك بطاقة من بطاقات NVIDIA أليس كذلك ؟!، لذا فيجب عليك أن تلقي نظرة على ما تقدمه البطاقات الإحترافية من سلسلة Ampere الرسومية الجديدة ، مثل بطاقات MSI RTX3080 الجديدة ، التي ستوفر لك الأداء المميز والتقنيات الحصرية من الشركة مع تبريد لا قلق عليه .

بطاقات RTX 3080 الرسومية

توفر MSI مجموعة موسعة من البطاقات الرسومية من سلسلة Ampere وتحديداً بطاقات RTX 3080 . حيث أن الشركة توفر نسخ SUPRIM و Gaming Trio و أيضاً Ventus 3X من البطاقة ، بغض النظر عن توافر نسخ أُخرى أيضاً مكسورة السرعة .

بطاقات Ventus

تأتي في البداية بطاقات Ventus ، التي توفر لوحة خلفية مصنوعة من الجرافين والتي تقوم بتبريد البطاقة وحمايتها في نفس الوقت ، كما تتمتع البطاقة بثلاثة مراوح تبريد Trox Fan ونظام التتابع في شفرات المراوح ، حيث تأتي الشفرات في المروحة الواحدة بتصميم تقليدي ثم الشفرة التي تليها بتصميم تشتيتي . كل ذلك بجانب توفير وضع الحركة القليل للمراوح Zero Frozer و وسائد حرارية لتشتيت الحرارة وأيضاً تلامس مميز لسطح المعالج الرسومي لتشتيت أكبر قدر من الحرارة . 

تتمتع البطاقات أيضاً بدعامة موجودة في تصميم البطاقة نفسها ، والتي تمنع من إنحناء البطاقة وتحديداً اللوحة المطبوعة PCB مع فترات العمل الطويلة أو بعد فترة من الإستخدام نتيجة لوزن البطاقة نفسه ، كما تأتي البطاقات مصحوبة بدعامة تقوم بحمل البطاقة الرسومية أيضاً وحمايتها من الإنحناء الناتج عن وزن البطاقة الكبير .

كما توفر الشركة فوق كل ذلك دعماً لتطبيق القيادة Dragon Center المميز ، والذي يقوم بتوفير تحكم شامل في البطاقات سواء من ناحية الأداء أو الإضاءة أو كسر السرعة وخلافه .

بطاقات Gaming X Trio

تأتي بعد ذلك بطاقات Gaming X Trio والتي تتمتع بنظام تبريد Tri Frozer المميز ، والذي يعتمد بشكل أساسي على مراوح TORX بنسختها الرابعة والتي تأتي بتصميمٍ فريد يقوم بالربط بين كل شفرتين من شفرات المراوح مع بعضها البعض وذلك للمساعدة في خروج الهواء من المشتت ، ولا ننسى رمان البلي المزدوج الذي يساعد على جعل المراوح تدور بهدوء كبير .

تتمتع المراوح أيضاً  بتقنية Zero Frozr كما هو الحال مع باقي بطاقات MSI كُلها تقريباً ، حيث أن المراوح ستتوقف عن الدوران طالما درجة حرارة البطاقة الرسومية لم تتعدى درجة الـ 60 مئوية . تتمتع البطاقة أيضاً بالمواسير الحرارية التي تم وضعها من خلال أحدث المعدات الصناعية لتزيد من مساحة السطح الملامس للمعالج الرسومي بأقرب شكل ممكن للمعالج نفسه، وهذا ما جعلها قادرة على نقل الحرارة بشكل أفضل ومن ثم طردها خارج البطاقة .

بطاقات Gaming Trio تتمتع أيضاً بالإضاءة المميزة الخاصة بها ، فعلى عكس بطاقات Ventus ، توفر بطاقات Gaming X Trio تبريداً مميزاً مع الإهتمام بالشكل الجمالي بشكل كبير ، وذلك من خلال توفير نظام إضاءة مميز للبطاقة مع توفير أفضل حماية ممكنة من مشاكل التيار وتوفير مكونات أكثر جودة للوحة المطبوعة PCB ، مع اللوحة الخلفية المصنوعة من الجرافيت وأيضاً دعامة البطاقة كما هو الحال مع بطاقة Ventus لحماية البطاقة من الانحناء مع الوزن الزائد .

بطاقات SUPRIM

وأخيراً تأتي بطاقة SUPRIM ، التي تتمتع بنظام تبريد Tri Frozer 2S الذي تحدثنا عنه للتو ، كما أنها تتمتع بكل ما ذكرناه في البطاقتين اللتان تحدثنا عنهم . تتمتع البطاقة باللوحة الخلفية المميزة كما أنها تتمتع بنفس نظام التبريد مع أفضل مكونات ممكنة وأعلى دقة تصنيع ، وذلك للوصول للجودة الأفضل . تتمتع البطاقة أيضاً بنظام بيوس ثنائي يمكن التبديل بينهم للحصول على الهدوء التام Silent Mod أو التحويل لنظام الأداء الأمثل Gaming Mode .

قم بحزم أمتعتك للحصول على التجربة الأفضل

كما أشرت لك عزيزي القارئ في هذا المقال ، وكما أقول مراراً وتكراراً ، تجربتك الرسومية لابد وأن تكون مميزة ، وذلك يأتي عن طريق اختيارك لما تُريد الحصول عليه في حيز ميزانيتك . ولكن في بعض الأحيان هناك أمور يجب التضحية من أجلها ، وهنا أقصد أنك لن تقوم بشراء بطاقة رسومية كل يوم ! .

وهو ما يجعلني أقول لك أن البطاقة الرسومية الخاصة بك تحديدً تستحق بعض التعب الزائد ، أو بعض الميزانية الإضافية ، وذلك للحصول على أفضل التقنيات الممكنة ، كتلك التي تقدمها شركة NVIDIA مع بطاقاتها الجديدة من معمارية Ampere الرسومية . كما أنك ستحتاج أيضاً للحصول على بطاقة توفر لك جميع عوامل الراحة ، سواء كنا نتحدث عن التبريد أو قابلية كسر السرعة أو الشكل المميز وغيرها من المميزات التي ذكرناها لتونا مع بطاقات MSI الجديدة .