كيف تحصل على صور ذات جودة عالية - عرب هاردوير

طرق الحصول على أعلى جوده صور ممكنه , حتى باستعمال الكاميرات المدمجه حيث معظمنا لا يمتلك كاميرات متقدمه أو كاميرات محترفين ,ولكن مازالت هناك العديد من الخطوات نستطيع بها الحصول على صور تبدو كأنها قد صورت من قبل محترف أو من كاميرا ذات أمكانيات عاليه.

ولكن قبل البدء فى شرح الخطوات لابد لنا أن نفهم الكاميرا أولاً لذا سأضطر الى أستعمال المصطلحات الأنجليزيه لعدم وجود تعريب دقيق لها,لأنه حتى الآن قليله هى المطبوعات التى تتحدث عن التصوير باللغه العربيه.

مصطلحات يجب أن نعرفها قبل البدء

1-Shutter speed  وتعنى سرعة فتح وقفل الغالق
2-Aperture  وتعنى مقدار فتحة العدسه
3-Iso  وتعنى مقدار الحساسيه
4-White balance وتعنى توازن اللون الأبيض
5-Scene  ويقصد بها الأوضاع المسبقه التى تم برمجة الكاميرا عليها.
6-Focal length  ويقصد به البعد البؤرى ..بمعنى ( مقدار الزوم الذى تستخدمه )
7-Focus  ويعنى التركيز البؤرى …بمعنى ( المسافه بين العدسه و موضوع التصوير ..شجره ..شخص…الخ )
8-Metering  ويقصد به قياس الأضاءه بموضوع التصوير ( بمعنى ..كيف تعرف الكاميرا السرعه المثاليه للغالق + فتحة العدسه المناسبه لتصوير موضوع معين ) ..مثال ..عند تصوير موضوع معين فى الشمس ..قد تجد الكاميرا قد أختارت فتحة عدسه F5.6 وسرعة غالق 1/250SEC,أختيار هذين العنصرين هو ما تعتمد عليه أضاءة الصوره ,فالكاميرا تقرأ الضوء المحيط وتقوم بتحديد هذين العنصرين لتحصل على صوره ذات أضاءة مثاليه,فالكاميرا تعتمد فى ذلك على مجسات تقوم بتحديد الضوء اللازم لكل صوره ,وفقا لظروف الأضاءه.
9-AF  وتعنى Auto Focus بمعنى ..أن الكاميرا تقوم تلقائيا بتحديد البعد البؤرى (المسافه ) بين العدسه وموضوع التصوير.
10-  +– هذا الزر قد يوجد منفردا فى بعض الموديلات,وقد يوجد هذا الخيار فى فى قوائم موديلات أخرى …وطيفته,جبر الكاميرا (ماعدا فى وضع الأوتوماتيك ) على تخفيض أو أضافة ثلث أو نصف خطوه على معطيات الكاميرا …بمعنى اذا كانت قراءة الكاميرا لتصوير موضوع معين هى F5.6 و 1/250 SEC أذا قمت بعمل -1/3 ستكون القراءه F5.6 و 1/280 SEC,أى ستقوم الكاميرا بادخال ضوء أقل بأستخدام سرعه أكبر فى فتح وغلق العدسه…والعكس صحيح اذا قمت بعمل +1/3

الكاميرا

سأقوم بالشرح على كاميرا مدمجه Compact حيث أن هذه النوعيات من الكاميرا هى ما يمتلكه معظمنا ويظن الكثير أن أمكانياتها محدوده وجودتها أيضاً، ولكن لنرى هذا الزر الدائرى هو ما نجده فى معظم الكاميرات المدمجه، قد يختلف مكانه، فى الغالب هو فى الأعلى ولكن هناك بعض الموديلات التى يوجد بها هذا الزر فى خلفية الكاميرا

 

 

 

كيف نستخدم هذا الزر ؟ وماذا تعنى الرموز الموجوده به ؟

أحب أن أوضح أيضا انه قد يوجد لدى البعض تماما مثل هذه الرموز وقد تقل أو تزيد من موديل الى آخر .

1-Auto وهنا تقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسه وسرعة الغالق أوتوماتيكياً، وكذلك تحديد مدى الحساسيه المسخدمه و كذلك استعمال الفلاش من عدمه. فى هذه الوضعيه لا يمكن للمستخدم التدخل لتغيير أى من المعطيات السابقه (باستثناء الفلاش) فقد يستطيع المستخدم أجبار الفلاش على العمل أو أجباره على عدم العمل.
2- P وهذا يعنى:Program  ، وهنا تقوم الكاميرا ايضاً بأختيار فتحة العدسه المناسبه والسرعه المناسبه للغالق أوتوماتيكيا، ولكن فى هذه الوضعيه تتيح لك الكاميرا بعضا أدوات التحكم التى لا تتيحها فى حالة ال Auto مثل أستخدام الحساسيه بالمقدار الذى تريده.
3- A ويقصد بها Aperture Priority فى موديلات كانون تسمى AV,فى هذه الوضعيه تتيح الكاميرا للمستخدم أستعمال فتحة العدسه التى يريدها,تقوم الكاميرا بتحديد السرعه المناسبه للغالق,كما يسمح للمستخدم أيضا بتغيير قيمة الحساسيه ..وأستعمال زر أو أيقونة + أو –
4- S ويقصد بها:Shutter Priority  ، فى موديلات كانون تسمى TV,فى هذه الوضعيه تتيح الكاميرا للمستخدم وضع سرعة الغالق التى يريدها,وتقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسه الملائمه,ومثل الوضعيه السابقه,يسمح للمستخدم بتعديل المعطيات الأخرى.
5- M  وتعنى Manual أو تحكم يدوى كامل. هنا لا تقوم الكاميرا بتحديد اى معطيات، بل يقوم بذلك المستخدم بنفسه .
6-Portrait تعنى تصوير الوجوه. غالبا هى مثل الوضع Auto حيث لا يمكن للمستخدم تعديل المعطيات الا قليلا مثل الفلاش أو الحساسيه ولكن هنا تقوم الكاميرا بضبط المعطيات لتأخد أفضل صوره ممكنه للوجوه. فالكاميرا تقوم بأستعمال أقصى أتساع ممكن لفتحة العدسه (لكى تضع الوجه فى التركيز البؤرى ) فى حين تصبح الخلفيه Out of Focus أى خارج التركيز البؤرى مما يعطى شكل أحترافى للصوره.

7- Landscape او تصوير المناظر الطبيعيه:مثل الوضع السابق، تقوم الكاميرا بالوظيفه كاملة وتترك خيارات بسيطه للمستخدم حيث تقوم الكاميرا باستعمال أضيق فتحة عدسه ممكنه للحصول على صوره بها عمق بؤرى، بمعنى أنك ترى مافى مقدمة الصوره داخل التركيز البؤرى تماما مثل خلفية الصوره وهذا يعطى الصوره بعداً ثلاثياً.

8-Night Scene أو التصوير الليلى:وفيه تقوم الكاميرا بإلغاء عمل الفلاش وأستعمال Iso عال نسبياً ثم أستعمال سرعة غالق بطيئه (لمحاولة الحصول على أعلى قدر ممكن من الأضاءه),وطبعا لابد هنا من أستعمال حامل ثلاثى الأرجل للحصول على صور جيده.

9- Micro وتعنى:التصوير من مسافة قريبة جداً، قد تكون عدة سنتيمترات مثل تصوير ورده أو حشره ..الخ,وتقوم الكاميرا عند أختيار هذه الوضعيه بأستعمال أقصى أتساع لفتحة العدسه وتعتمد سرعة الغالق هنا على مدى الضوء الواقع على موضوع التصوير,هنا أيضا يفضل أستعمال حامل للحصول على صور جيده


الآن لنتحدث عن بعض الطرق للحصول على صور أجود.

لتصوير الأشخاص Portrait
نظراً لصعوبة الحصول دائماً على صور ذات شكل أحترافى لتصوير الأشخاص  فقد أخترت بعض الأمثله للتوضيح.
هذا نموذج للتصوير بالفلاش داخل منزل،الأضاءه به ليست جيده جدا و قمت بفتح العدسه الى أقصى ما يمكن,المسافه كانت 2.5 متر و قمت باستخدام الزووم والفلاش:

 

وهنا نموذج للتصوير فى ضوء النهار,الضوء لم يكن مباشراً على وجه الشخص لذا قمت بأستعمال الفلاش لأضاءة الوجه,المسافه ايضاً حوالى 2.5 متر مع استعمال الزووم وأقصى فتحه للعدسه.

 

أما هنا فالشخص المراد تصويره كانت الإضاءه خلفه أقوى من الإضاءه الواقعه على الوجه، لذا قمت باستعمال الفلاش لمحاولة المعادله بين الأضاءه الخلفيه وأضاءة الوجه.
ودائما المسافه بين 2-3 متر مع استعمال الزووم.

 

أما هنا فالأشخاص المراد تصويرهم كانوا يندمجون بشكل ما مع الطبيعه المحيطه. نلاحظ أنعكاس الضوء من السماء وعلى وجه البحيره كان أقوى من الضوء الواقع علي الأشخاص لذا قررت أستخدامهم كظلال و لم استعمل الفلاش وقمت بتضييق فتحة العدسه مع استخدام زاويه متسعه نسبيا للتصوير، وبعد ذلك قمت بتحويلها الى أبيض وأسود.

 

أولا: أذا كانت الكاميرا لديك بها Aperture Priority أى تتيح لك التحكم بفتحة العدسه قم باستعمال أكبر فتحه للعدسه، مثلا قد تجد فى الكاميرا لديك هذه المعطيات عن العدسه f2.5 -f3.5 -f5.6 -f8.0 -f11.0 عندها قم بأختيار الرقم الأصغر (f2.5 )…فالرقم الأصغر يعنى أكبر فتحة عدسه,اذا كانت الكاميرا لديك ليس بها هذا الخيار قم بأختيار وضعية Portrait

ثانيا: تأكد أنك تبعد عن الشخص المراد تصويره مابين 2-3 متر التصوير من مسافه تقل عن ذلك يجعل الشخص المراد تصويره يبدو مشوه الوجه نظرا لقربه من العدسه.

ثالثا: قم بأستعمال الزووم للتقريب

رابعا: إن أمكن حاول أن تجعل الحساسيه iso على أقل قدر ممكن ..مثلا (80-100)

خامسا: حاول أن تجعل الأضاءه بالمكان جيده على قدر المستطاع ,فاذا كان التصوير بضوء الشمس فأجعل الوجه المراد تصويره مقابل لضوء الشمس,لا تحاول تصوير شخص فى ضوء الشمس عندما يكون الضوء متعامداً على الأرض لأن ذلك سيظهر ظلالاً على وجه الشخص المراد تصويره,اذا كنت ترغب فى تصوير شخص وضوء الشمس يأتى من خلفه قم بأستعمال الفلاش حتى يضىء وجه الشخص لأن الكاميرا فى هذه الحاله بدون فلاش ستظهر وجه الشخص مظلما,اذا كنت تصور ليلاً بأستعمال الفلاش حاول أن يكون التصوير فى مكان جيد الأضاءه ولا تعتمد فقط على ضوء الفلاش (إن أمكن).

لتصوير المناظر الطبيعيه Landscape

أولا,أذا كنت تملك كاميرا بها Aperture Priority قم بأختيار أضيق فتحة عدسه ممكنه مثال:  F8.0 -F11.0,اذا كانت الكاميرا لديك ليس بها هذا الخيار قم بأختيار وضعية Landscape,ثانيا,تأكد أنك لا تستعمل الزووم على الأطلاق لأن أفضل صور المناظر الطبيعيه هى التى يتم تصويرها بعدسه ذات زاويه متسعه,ثالثا,ستخدم أقل حساسيه ممكنه ( ISO 80-100 ),رابعا,أفضل فترات التصوير للمناظر الطبيعيه تبدأ عادة قبل غروب الشمس .( فى الفتره بين الساعه 3-7 بعد العصر ),خامسا,اذا كانت الشمس قد بدأت بالمغيب والضوء أصبح اقل، يفضل أستخدام حامل.

ملحوظة هامه:أحيانا تكون ظروف الأضاءه خادعه للكاميرا وخاصة اذا كنت تصور موضوعا به تضاد كبير بين الظل والضوء، هنا يبرز استعمال الزر + أو –

فاذا وجدت الصوره تبدو مظلمه قم بأستعمال هذا الزر باضافة 1/3 أو 1/2 درجة +,واذا كانت الصوره مضيئه أكثر من اللازم…قم بأستعمال هذا الزر بنقص الأضاءه 1/3 أو 1/2-

التصوير الليلى Night Scene

اذا كنت تملك كاميرا بها Aperture Priority قم بأختيار أضيق فتحة عدسه ممكنه,مثال  F8.0 -F11.0
اذا كانت الكاميرا لديك ليس بها هذا الخيار قم بأختيار وضعية Night Scene,أولا هذه الوضعيه تستلزم استعمال حامل,ثانيا قم بضبط الحساسيه على اقل قيمه ممكنه مع الغاء عمل الفلاش ثالثا بعد أن تقوم بتصويب الكاميرا على الموضوع المراد تصويره قم بأستعمال مؤقت التصوير (الذى يسنح للكاميرا بالتقاط الصوره بعد 2-10 ثانيه تلقائياً)
وذلك حتى لا تقوم بلمس الكاميرا أثناء فتح العدسه مما يسبب إهتزاز الصوره,وبعد أن تقوم بتنشيط عمل المؤقت اضغط على زر التصوير وأنتظر حتى تفرغ الكاميرا من عملهاقد يستغرق ذلك عدة ثوانى (8-30 ثانيه).

تصوير المايكرو Micro

أولا,قم بأختيار Micro من ال Scene الموجود بالكاميرا,ثانيا,اذا كانت الكاميرا تتيح لك التحكم بفتحة العدسه قم باستعمال أكبر فتحه للعدسه. مثلا قد تجد فى الكاميرا لديك هذه المعطيات عن العدسه:f2.5 -f3.5 -f5.6 -f8.0 -f11.0,عندها قم باختيار الرقم الأصغر  (f2.5)فالرقم الأصغر يعنى أكبر فتحة عدسه,اذا كانت الكاميرا لديك ليست بها هذا الخيار قم بأختيار وضعية Micro,ثالثا,يفضل استعمال حامل فى هذه الحاله من التصوير (خاصة اذا كانت الأضاءه ليست قويه) ويفضل عدم استعمال الفلاش,رابعا قم باختيار أقل حساسيه ممكنه ( إن كان موديل الكاميرا يسمح بذلك).

إعدادات مهمه لكل أنواع التصوير

تأكد دائماً من نظافة العدسه (بحيث لايوجد عليها آثار بصمات أو أتربه). لتنظيف العدسه هناك بمحلات التصوير سوائل وأقمشه أو فرشاة خاصة بتنظيف العدسه ويجب أن تقرأ بحرص كيف تستعملها,يجب أن تقوم بضبط إعدادات الكاميرا بحيث تحتفظ بالصوره فى أعلى جوده ممكنه وبأعلى دقة Resolution,تحاشى دائماً استعمال ال Digital Zoom فهو يقلل من جودة الصوره.

بقلم:Maged-Z