يدور في رأس العديد من الناس حين يقرروا انشاء موقع ويب مجاني أن هذا الموقع بلا قيمة ولا فائدة لمُجرد أنه موقع مجاني وليس مدفوع!، فيا  ترى هل هذا الأمر صحيح؟ وما هو الفرق ما بين انشاء موقع ويب مدفوع وانشاء ويب سايت مجاني؟ سنُجيب عليك في هذا المقال بشيء من التفصيل للإجابة على كافة استفساراتك وكذلك سنشرحُ لك كيفية انشاء website مجاني على العديد من المنصات المجانية المُختلفة.

ما هو الفرق ما بين انشاء موقع ويب مجاني  ومدفوع؟

تختلط المفاهيم بشكل كبير حين نتحدث عن المواقع المجانية والمواقع المدفوعة، فليس الكثير يعلم تفاصيل الأمر، ولذلك دعني أوضح لك تفاصيل الأمر جيدًا، في البداية الفرق بين الموقع المدفوع والموقع المجاني يتمحور في شيئين أساسيين، وهُما الاستضافة والنطاق، وأما عن الاستضافة فهي السيرفرات التي تقوم بحمل موقعك على شبكة الإنترنت، وأما عن النطاق فهو عنوان الويب لموقعك مثل example.com وهذا هو المدفوع وأما المجاني  فيُضاف له عنوان أخر خاص بالجهة المانحة  للنطاق بجانب اسم النطاق مثل example.blogspot.com، ولكن هل هذا الفرق مؤثر بالأساس؟ بالطبع هذه الأمور تؤثر بشكل كبير في مُستقبل الموقع ولكن ليس في كُل الحالات هُناك فرق!، ولذلك دعني أوضح لك متى يكون هُناك فرق ومتى لا نعتبر أن الفرق بين الشيئين مؤثر.

النطاق

لا يوجد فرق جذري ما بين النطاق المدفوع والنطاق المجاني فيما يخص نتائج البحث، بل أن الأمر أحيانًا يتعلق بالجمهور، فعادة الجمهور يثق حين يرى نطاق مدفوع، ولذلك نصيحتي لك أن تقوم باقتناء نطاق مدفوع لموقعك فهو لن يُكلفك الكثير!، ولكن إن كُنت لا تستطيع تحمل نفقات النطاق المدفوع فيُمكنك أن تستخدم نطاق أحد المنصات المجانية التي سوف نقوم بشرحها في الفقرات التالية.

الاستضافة

هُناك فرق كبير للغاية ما بين الاستضافة المدفوعة والمجانية، وهذا يؤثر بشكل مُباشر وقوي على أداء الموقع وسرعته بل ونتائجه في مُحركات البحث، ولكن انتظر عزيزي هُنا أحدثك عن الاستضافات المجانية الغير موثوقة ولكن بالطبع هُناك استضافات مجانية مُعتمدة وموثوقة وقوية للغاية وهُنا أتحدث عن استضافة منصة بلوجر!! وهي منصة تابعة لجوجل تُقدم لك استضافة مجانية  تمامًا بقدرات مثيلة للاستضافة المدفوعة بل وتتفوق عليها أيضًا. ولكن يبقى عيب وحيد في تلك الاستضافة المجانية الموثوقة وهي عدم استطاعتك التحكم بموقعك، فيُمكن لمنصة بلوجر حذف موقعك في أي لحظة! إذا خالفت معاييرها.

القالب

يُمكنك استخدام قالب مدفوع أو قالب افتراضي أو قالب ليس افتراضي ولكنه مجاني ولكن بالطبع ننصحك باستخدام إما قالب مدفوع أو قالب مجاني ولكن ليس افتراضي، وذلك لاعتبارات عديدة مثل الشكل والسرعة وغيرها من الأمور. إذا نستنتج من كُل هذا الأمر ثلاثة أمور:

  • يُمكنك إنشاء موقع مجاني تمامًا بنطاق مجاني واستضافة مجانية (منصة بلوجر).
  • يُمكنك إنشاء موقع بنطاق مدفوع واستضافة مجانية من منصة بلوجر، وحينها سيكون موقعك مثيل للمواقع المدفوعة ولا يوجد أي فروقات بينهم من حيث الشكل أو النتائج والقيمة.
  • يُمكنك إنشاء موقع مدفوع بنطاق مدفوع واستضافة مدفوعة (منصة وردبريس).

مُميزات انشاء موقع ويب مدفوع

  • تستطيع التحكم الكامل في موقعك من خلال لوحة السي بانل.
  • تستطيع التحكم في سرعة موقعك من خلال شراء استضافة جيدة، وهو ما يجعل موقعك مُتميز في نتائج البحث.

مُميزات انشاء موقع ويب مجاني بنطاق مدفوع على بلوجر

  • سوف لا يكون هُناك أي فرق بين هذا الموقع والمواقع المدفوعة على ورد بريس من حيث الشكل والأداء.
  • التمتع بالاستضافة على سيرفرات جوجل، والتي تتحمل عدد زائرين لا محدود، وتتميز أيضًا بالسرعة الشديدة.

كيفية انشاء موقع ويب مجاني على بلوجر

تُعتبر منصة بلوجر أحد أكبر منصات إنشاء المواقع الإلكترونية على الإنترنت، وهي مملوكة لشركة جوجل العالمية، اكتسبت منصة بلوجر شهرتها من خلال توفيرها لملايين المُدونين منصتها لإنشاء مواقع عليها في دقائق معدودة وبسهولة  شديدة، ولم يكن هذا فقط ما يُميز هذه المنصة بل أن قوة استضافة المواقع فيها على سيرفرها يجعلها من أقوى الخيارات لأي شخص يقوم ببناء موقع جديد.

  • للبدء بإنشاء موقع على منصة بلوجر قُم بالدخول على الرابط التالي: منصة بلوجر.
  • قم بالضغط على كلمة Create Blog الموجودة في أعلى يسار الصفحة.
  • ستظهر لك حينها نافذة لكتابة اسم المدونة أو الموقع والنطاق الخاص بها، وكذلك القالب الافتراضي للمُدونة كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341064" align="aligncenter" width="640"]انشاء موقع على بلوجر انشاء موقع على بلوجر[/caption]

  • كما تستطيع أيضًا أن تقوم بإضافة لوجو إلى موقعك الجديد من خلال الضغط على كلمة layout ومن ثم تعديل الهيدر وإضافة اللوجو الجديد كما هو مُوضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341065" align="aligncenter" width="640"]Make-blogspot-blog Make-blogspot-blog[/caption]

  • يُمكنك إنشاء الصفحات المُختلفة على الموقع من خلال الدخول إلى قائمة Pages، ومن ثم الضغط على صفحة جديدة.
  • كما يُمكنك أيضًا البدء في نشر المقالات والتدوينات المُختلفة من خلال قائمة Posts.
  • تستطيع أن تقوم بإضافة قالب جديد إلى موقعك وليس افتراضيا وذلك من خلال الدخول إلى قائمة Theme، ومن ثم النقر على تعديل ولصق كود القالب الجديد مكان القديم كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341066" align="aligncenter" width="750"]عمل موقع مجاني على بلوجر عمل موقع مجاني على بلوجر[/caption]

طريقة انشاء موقع ويب مجاني على وردبريس

تُعتبر منصة ورد بريس هي المنصة صاحبة النصيب الأكبر في عدد المواقع الإلكترونية المُصممة من خلالها على مُستوى العالم، سواء المواقع المدفوعة أو المجانية، وقد نالت منصة وردبريس شهرة واسعة بسبب الحلول والتقنيات المُبهرة التي تُقدمها للمُستخدمين يومًا بعد يوم، مما يُساهم في نجاح مشاريعهم ومواقعهم الإلكترونية على نحو مُمتاز.

  • للبدء بانشاء موقع ويب مجاني على وردبريس قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة من خلال الرابط التالي: وردبريس.
  • قُم بالضغط على Start Your Website لبدء موقع جديد كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341067" align="aligncenter" width="750"]عمل موقع مجاني على وردبريس عمل موقع مجاني على وردبريس[/caption]

  • قُم بتسجيل حساب جديد على منصة وردبريس كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341069" align="aligncenter" width="1251"]عمل موقع مجاني وردبريس عمل موقع مجاني وردبريس[/caption]

  • ستظهر لك نافذة الأن لتقوم باختيار اسم الموقع الخاص بك وكذلك المجال الذي يختص به الموقع.

[caption id="attachment_341068" align="alignnone" width="1251"]عمل موقع مجاني وردبريس عمل موقع مجاني وردبريس[/caption]

  • وأما عن الخطوة التالية فسيُطلب منك أن تقوم بإدخال اسم النطاق الخاص بك، قُم بكتابة النطاق الخاص بك وحدد النطاق المجاني كما  هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341070" align="aligncenter" width="1251"]wordpress-free-site wordpress-free-site[/caption]

  • لقد أصبح الأن موقعك المجاني على وردبريس جاهز لنشر أي تدوينات تُريدها، وكذلك أي صفحات جديدة تُريد إنشائها.

انشاء website مجاني  على منصة wix

تُعتبر منصة ويكس أحد المنصات التي انطلقت منذ سنوات عديدة، حيث نالت تلك المنصة شهرة واسعة لما  تتميز به من حلول تصميمية رائعة تُسهل على اي شخص تصميم موقع جذاب وسهل التحكم لأقصى درجة، حيث تستطيع إضافة أي شيء سواء شيء رسومي أو برمجي بكُل سهولة من خلال السحب والإفلات. كما يُقدم لك موقع ويكس أيضًا العديد من المُميزات الأخرى مثل باقة رائعة من أقوى القوالب الحديثة، كما يتوفر موقع ويكس أيَضا على مجموعة كبيرة من الإضافات التي تستطيع استخدامها في موقعك.

  • للبدء في انشاء موقع ويب مجاني على منصة ويكس يجب عليك التسجيل على المنصة من خلال الدخول إلى الرابط التالي: ويكس.
  • قُم بإدخال بياناتك للتسجيل بالمنصة كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341072" align="aligncenter" width="959"]عمل موقع مجاني على ويكس عمل موقع مجاني على ويكس[/caption]

  • سيظهر أمامك العديد من التصنيفات المُختلفة للاختيار من بينها على حسب تخصص موقعك، كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341073" align="aligncenter" width="906"]انشاء موقع ويب مجاني على ويكس انشاء موقع ويب مجاني على ويكس[/caption]

  • ستستطيع بعد تلك الخطوة أن تختار من بين العديد من القوالب المُميزة، لتبدأ في عمل الموقع الخاص بك والتعديل على الموقع وتصميمه من خلال محرر المنصة والذي يُوفر لك العديد من الخيارات المُختلفة حتى تصل بموقعك إلى التصميم المطلوب بدون أي برمجة وبدون أي صعوبات.
  • يُمكنك التحكم في مُدونة الموقع الخاص بك على المنصة من خلال النقر على قائمة Manage Blog في أعلى الصفحة حيث تستطيع حينها أن تقوم بإضافة وحذف الأقسام والتدوينات.

[caption id="attachment_341074" align="aligncenter" width="1292"]انشاء موقع مجاني على ويكس انشاء موقع مجاني على ويكس[/caption]

  • وبعد أن تنتهي من تصميم الموقع وصفحاته وكافة التفاصيل الخاصة به تستطيع الأن أن تقوم بنشر موقعك، وذلك من خلال اختيار اسم نطاق والضغط على نشر كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_341075" align="aligncenter" width="912"]انشاء ويب سايت مجاني على ويكس انشاء ويب سايت مجاني على ويكس[/caption]

  • وتُقدم لك منصة ويكس إمكانية ترقية الموقع الخاص بك إلى موقع مدفوع بتفاصيل استضافة أفضل من المجانية وكذلك يُمكنك ربط الموقع بنطاق مدفوع.

كُنا قد عرضنا لكم في هذا المقال باقة رائعة من أفضل المنصات العالمية التي تُساعدك على انشاء موقع ويب مجاني بسهولة ويُسر، وكذلك أوضحنا لكم الفرق بين الموقع المجاني والمدفوع وكيف نقوم بعمل موقع مدفوع بأقل التكاليف المُمكنة، فإن كان لك أي استفسار أو سؤال لا تتردد في مُشاركته في التعليقات كي نُساعدك من خلال إجابة وافية.