إذا ذهبت إلى أي متجر، مركز تسوق، شركة أو مكتب ستجد دائماً ثمة أشياء تظهر من السقف والتي تتسم أغلبها بأشكال غريبة. هذه الأشياء وإذا كنت لا تعلم هي من تحافظ على سلامة المكان منذ نشأته وحتى اللحظة التي تتواجد فيها بداخله وستحافظ عليه في المستقبل ما دامت تعمل بشكل صحيح. أعني هنا أنظمة المراقبة والكاميرات، نظم إطفاء الحريق ونظم الإخلاء والتي اصحبت جزء أساسي من أي مكان مهما كان كبيراً أو صغيراً.

في السطور التالية سنتحدث معكم عن أكثر هذه الأدوات شيوعاً وهي كاميرات المراقبة وكيف يمكنك إعداد نظاماً كاملاً لمراقبة أي مكان تريده.

قم بتحديد أهدافك

أول خطوة يجب التفكير فيها عند الرغبة في إقامة نظام مراقبة بالكاميرات هو تحديد أهم الأماكن التي يجب أن تظهر بوضوح فمجرد تغطية كافة المساحة لن يكون أمراً مجدياً.

الأماكن الهامة قد تكون مثلاً الخزنة، بوابة الدخول، بوابة المخازن، أو غرف التحكم. هذه الأماكن ستكون محور الأساس لتركيب الكاميرات وسيتم وضع باقي نظام المراقبة بعد التأكد من تغطيتها بصورة كاملة.

اختيار وعدد ومواصفات الكاميرات

تنقسم كاميرات المراقبة إلى عدة أنواع من حيث الشكل, طريقة التوصيل, جودة الصورة, دعم الصوتيات, نظام الإضاءة وأنواع كثرة أخرى. محاولة البحث عن أفضل خيار بالنظر لكل من هذه الأنواع لن يكون أمراً سهلاً لذا ننصحك بإجابة الأسئلة التالية:

  • هل سيتم وضع الكاميرا داخل المباني أم خراجها؟
  • هل ستتعرض الكاميرا لظروف جوية متغيرة؟
  • ما هو مصدر الإضاءة؟ هل هو دائم؟ هل تحتاج للتصوير الليلي؟
  • هل تريد مراقبة أشخاص أم أموال أم مستندات أم بضائع أم مركبات؟
  • هل يوجد عائق أمام تمديد الوصلات حتى الكاميرا؟

إجابة الأسئلة الخمسة السابقة ستوفر عليك الكثير من الوقت لتحديد مواصفات الكاميرا التي تريدها وستجنبك شراء كاميرات بمواصفات لن تحتاجها.

فيما يخص عدد الكاميرات التي تحتاجها فهذا سيتوقف على:

  • ما هو مدى كل كاميرا؟
  • هل يوجد عائق أمام زاوية رؤية الكاميرا؟
  • هل تتبع الكاميرات بعضها البعض؟

السؤال الأخير هو من أهم الأسئلة التي يجب التي أن تسألها، فقبل شراء الكاميرات يجب تحديد مكان كل كاميرا بحيث ترى الكاميرات بعضها البعض دون أن تتداخل المناطق التي تغطيها.

اختيار جهاز DVR

تتمحور أي عملية مراقبة من خلال الكاميرات بجهاز DVR المستخدم فهو مثل القلب في الجسم البشري. تأكد من دعم هذا الجهاز لعدد كافي من المنافذ لتوصيل الكاميرات وتأكد من وجود منفذ LAN إذا ما أردت ربط الجهاز بشبكة داخلية أو دعمه لـ WIFI إذا كان اتصال الكاميرات لاسلكياً أو الاتصال بالإنترنت أو الشبكة الداخلية يتم لاسلكياً.

من الضروري أيضاً معرفة نوع المنافذ التي تدعمها الشاشة المستخدمة في عرض الكاميرات حتى يدعم جهاز DVR نفس المنافذ لتتجنب استخدام المحولات.

اختيار وحدات التخزين

https://youtu.be/adwXCL2uGHU

بعد كل الخطوات السابقة يتبقى الجزء الأهم في كل هذه العملية وهي وحدات التخزين فبدونها ستكون الكاميرات مجرد عين إضافية ترى المكان ولكنها لن تحتفظ بأي شيء مما تراه.

أولاً: يجب اختيار مساحة التخزين التي تحتاجها بناء على عدد الكاميرات, جودة الفيديو, عدد ساعات التسجيل وطريقة ضغط المحتوى. يمكنك معرفة المساحة التخزينية التي تحتاجها من خلال هذه الآلة الحاسبة التي توفرها Seagate من خلال الرابط التالي: Seagate Video Storage Calculator

ثانياً: يجب اختيار نوع وحدات التخزين التي ستستخدمها. نحن في عرب هاردوير نرشح لك وحدات SKYHAWK المخصصة لأنظمة المراقبة من Seagate ودعونا نستعرض لكم سبب تفضيلنا لهذه الوحدات.

تدعم وحدات SKYHAWK تسجيل المحتوى المصور من مجموعة ضخمة من الكاميرات عالية الجودة في وقت واحد تصل إلى 64 كاميرا. هذا العدد الضخم من الكاميرات لن يكون عائق أمام المساحات التخزينية لوحدات SKYHAWK فهي تقدم سعة تخزينية تبدأ من 1 تيرابايت وتصل إلى 18 تيرابايت بحسب الإصدار.

دعم هذا العدد الكبير من الكاميرات أو مساحة التخزين الهائلة ليس ما يميز حقاً وحدات SKYHAWK من Seagate فما يميزها حقاً هو تحملها لتسجيل بيانات يصل إلى 550 تيرابايت في السنة ودعمها لنظام ImagePerfect التي تطوره الشركة بنفسها والذي يسجل ويحافظ على المحتوى المصور بدون أي فقدان للإطارات أو فقدان لجودة الصورة الأصلية عند مشاهدة ما تم تصويره.

الميزة الأهم في رأي في هذه الوحدات هو دعمها لنظام استرجاع البيانات المفقودة. من المعروف أن أي وحدة تخزين قد تتعرض البيانات المخزنة عليها للتلف لعدة أسباب. تدعم Seagate وحداتها بفريق كامل متخصص في استرجاع وإصلاح البيانات التالفة لفترة تصل حتى 3 سنوات من شراء وحداتها. تدعم كذلك وحدات SKYHAWK أجهزة NVR وليس DVR فقط كالكثير من الوحدات الأخرى.

يمكنك التعرف على المزيد عن وحدات SkyHawk من Seagate من خال هذا الرابط.

اختيار وحدة الطاقة

أخر خطوة قبل شراء وتركيب كل ما قمت باختياره هي تحديد مزود طاقة مناسب. حساب الطاقة التي تحتاجها كل كاميرا بالإضافة إلى جهاز DVR أو NVR بحسب اختيارك مع إضافة 20% من هذا المجموع كنسبة امان لتحدد الطاقة التي يحتاجها نظام المراقبة الخاص بك.