كشفت هواوي وبشكل رسمي خلال فاعليات معرض IFA 2019 عن معالجها الجديد Kirin 990 بإصداريه Kirin 990 / Kirin 990 5G ليكون أول معالج لهواتف الفئة العليا التي تدعم اتصالات الجيل الخامس 5G بصورة مدمجة في المعالج دون شرائح إضافية. إعلان هواوي يأتي بعد يوم واحد من إعلان سامسونج عن Exynos 980 أول معالج يدعم اتصالات الجيل الخامس بصورة مدمجة ولكنه موجه لهواتف الفئة المتوسطة وليس هواتف الفئة العليا.

طالع: سامسونج تُعلن عن معالجها الجديد Exynos 980 بدعم 5G بصورة مدمجة!

وبعيداً عن الصراع الأسبقية بين الشركات, قدمت هواوي إصدارين من معالجها الجديد بهدف تلبية احتياجات كافة المستخدمين, فالشركة الصينية ترى أن انتشار شبكات الجيل الخامس سيستغرق المزيد من الوقت لاسيما في الدول النامية. لذا فصلت هواوي طرح إصدار من معالجها الجديد يدعم الجيل الرابع 4G فقط تجنياً لزيادة تكلفة هواتفها دون فائدة للمستخدم خاصة في الدول التي لم تتوافر بها خدمات الجيل الجديد.

تقدم هواوي معالجاتها الجديدة بدقة تصنيع 7 نانومتر وبثماني أنوية مع وجود بعض الاختلافات بينهما بخلاف دعم الجيل الخامس 5G. أولى تلك الاختلافات هي تطوير Kirin 990 5G بدقة تصنيع 7 نانومتر ولكن بالاعتماد على تقنية EUV بينما النسخة العادية من المعالج مطورة بنفس دقة التصنيع ولكن بتقنية TSMC المستخدمة في معالج السلسلة السابق Kirin 980.

ترددات الأنوية أيضاً من نقاط الاختلاف بين المعالجين حيث تعمل أنوية Kirin 990 5G بترددات أعلى من مثيلتها في النسخة الأخرى من المعالج وكذلك عدد الأنوية المتواجدة في شريحة NPU المسؤولة عن معالجة عمليات الذكاء الاصطناعي.

[table id=22 /]

وكما يظهر أمامكم في الجدول السابق فهواوي قد غيرت تقسيم أنوية المعالج مقارنة بالمعالج الأخير Kirin 980. فبدلاً من الاعتماد على مجموعتين من الأنوية فقط قسمت الأنوية إلى ثلاث مجموعات ما سيساهم في توفير أكبر للطاقة. هذا وقد ذكرت هواوي أثناء إعلانها عن معالجاها الجديد أن حجم Kirin 990 5G أصغر من حجم معالج كالكوم Snapdragon 855 مع شريحة Snapdragon X50 الداعمة للجيل الخامس.

ما رأيك في معالج Kirin 990 الجديد؟ وهل يتمكن من تقديم مستويات مرتفعة من الأداء لم يصل إليها أي معالج آخر؟
شاركا برأيك!