تلقينا دعوة من Bethesda الشرق الأوسط لمشاهدة نصف ساعة من Indiana Jones and the Great Circle، وقد تركت اللعبة فينا انطباعًا رائعًا زاد من حماسنا للتجربة. فقد تمكنت من استلهام أفكار كثيرة من سلاسل ألعاب المغامرات الشهيرة Uncharted و Tomb Raider، و مزجتها بطابع استوديو Machine Games الذي تعودنا عليه على مدار السنوات الماضية في سلسلة ولفينشتاين، والنتيجة النهائية هي تجربة مميزة سيقع في حبها كل من يبحث عن لعبة مغامرات يقضي فيها ساعات طويلة!


إنها لعبة مغامرات في المقام الأول

أول شيء يجب أن تضعه في الاعتبار هو أن لعبة Indiana Jones: and the Great Circle تختلف بشكل جذري عن عناوين فريق Machine Games السابقة، فهي لعبة استكشاف ومغامرات في المقام الأول وليست لعبة أكشن مثل سلسلة ولفينشتاين، فلا تدخل إلى لعبة انديانا جونز متوقعًا الكثير من إطلاق النيران والأكشن المستمر طوال ساعات التجربة، وانظر لها على أنها تجربة مُشابهة لأنشارتد وتومب رايدر.

اللعبة ستأخذنا في مغامرات حول العالم حيث يبحث انديانا عن قطع أثرية والتي تُشكل الدائرة المثالية على الخريطة. كل مغامرة تأخذنا في بيئة مختلفة كليًا حيث سنزور المعابد والغابات وأهرامات الجيزة وجبال الهيمالايا وغيرها من الأماكن الساحرة التي كانت مُبهرة رسوميًا، وكل هذا بفضل محرك id Tech العبقري من تصميم فريق id Software (صانعي سلسلة DOOM).

اللعبة مليئة بالألغاز الرائعة والصعبة كما كان ظاهرًا في المقطع الذي شاهدناه، وبعض تلك الألغاز ستحتاج منك تفكير سريع للهرب من مكانٍ ما وتجنب الموت الحتمي. الألغاز ذكرتني كثيرًا بلعبة تومب رايدر، ووجدت نفسي منبهرًا بكم الأفكار التي رأيناها في هذا العرض المُصغر، فما بالكم كم الألغاز المتواجد في اللعبة النهائية!

أعجبني أيضًا أن الألغاز هنا منطقية، ففي بعض الألعاب كنا نجد وجود ألغاز لغرض تعطيل اللاعب عن التقدم فقط، لكن من المنطقي تواجد هذه الألغاز في المناطق التي يستكشفها إنديانا وهذا ما جعل التجربة ككل تبدو واقعية أكثر من منظوري كلاعب.

أسلوب اللعب عبارة عن رقصة يجب إتقانها

كما أوضحت، فهذه ليست لعبة أكشن مثل ولفينشتاين لذلك يجب عليك التعود على أفكار أسلوب اللعب الجديدة والتي تنقسم لثلاثة:

  • التخفي والتسلل واستخدام أسلحة البيئة لصرف نظر وانتباه الأعداء
  • المواجهة اليدوية باستخدام الكرباج والقبضة
  • إطلاق النيران في الوقت المناسب باستخدام مسدسك

إتقان تلك الآليات يفتح لك المجال في القتالات حيث ستبدأ برصد تحركات الأعداء وتحاول التخفي والتسلل من ورائهم وتستخدم مثلاً طوبة أو زجاجة حتى تصرف انتباه الأعداء عنك، لكن سرعان ما يتم كشف أمرك ستبدأ في استخدام الكرباج حتى تأخذ السلاح من يد العدو وتسحبه إليك وتوجه إليه اللكمات المتتالية لتطرحه أرضًا.

هنا يأتي دور المسدس خاصتك، فقد عرف الأعداء مكانك، ويجب الآن استخدام البيئة للاستخباء وإطلاق النيران عليهم من بعيد. ضفّ على ذلك أنه يمكنك أخذ أسلحة الأعداء واستخدامها، ورغم أن العرض لم يوضح تفاصيل أكثر عن هذا الأمر، إلا أنه بنسبة كبيرة لن تتمكن من الاحتفاظ بتلك الأسلحة لفتراتٍ طويلة و تستخدمها أثناء المواجهة نفسها فقط!

لعل التعليق الوحيد الذي أمتلكه حول أسلوب اللعب هو أن الأعداء أغبياء نسبيًا، ففي إحدى اللقطات كان إنديانا يقف في مكانٍ مفتوح والعدو يقوم بإطلاق النيران عليه من مسافة لا تتعدى الـ 20 متر تقريبًا، ولم يستطع إصابة البطل بأي طلقة. فأتمنى أن يتم تصليح هذه الأمور في النسخة النهائية من اللعبة.

أعجبني أيضًا أن اللعبة تتغير من منظور الشخص الأول للثالث في بعض المواقف عندما يقوم إنديانا بالتسلق مثلاً أو استخدام الكرباج الخاص به للوصول لأماكن مرتفعة أو الإبتعاد عن نظر الأعداء. هذا ما أعطى اللعبة إحساس مختلف خاصةً وأن منظور الشخص الأول لائق جدًا على التجربة ككل!

ما خرجنا به من فقرة الأسئلة والأجوبة:

في نهاية الاستعراض، جلس مُطوري لعبة Indiana Jones and the Great Circle وتلقوا مجموعة من أسئلة الإعلاميين، وهذه هي أهم المعلومات التي خرجنا بها من فقرة الأسئلة والأجوبة:

  • تلك هي أضخم لعبة عمل عليها فريق Machine Games سواء من ناحية عمر التختيم أو من ناحية المحتوى الذي سيتم تقديمه فيها
  • مثل ألعاب الاستوديو السابقة، فهي تجربة خطية، لكن هذه المرة اللعبة بها مجموعة من المناطق المفتوحة
  • تنقسم القصة لمناطق خطية ومناطق مفتوحة، وعند الانتهاء من المناطق الخطية لن تتمكن من العودة إليها مجددًا، لكنك ستتمكن من العودة إلى الأماكن المفتوحة للبحث عن الأسرار
  • الأماكن المفتوحة ستضم أيضًا مجموعة من المهام الجانبية التي يمكنك الانتهاء منها والتعرف أكثر على قصة وعالم اللعبة
  • منظور الشخص الأول كان الأكثر منطقية عند عمل الفريق على اللعبة لأنه المنظور الذي يرتاحون مع تصميمه مثل ألعاب ولفينشتاين السابقة
  • الاستوديو عمل بجد لضمان تقديم تجربة رائعة لكل اللاعبين، ومميزة لأولئك الذين يعشقون سلسلة أفلام إنديانا جونز
  • تم التأكيد أيضًا على أن اللعبة لن يتم تأجيلها لعام 2025 

لعبة Indiana Jones and the Great Circle قادمة على الحاسب الشخصي و Xbox Series X|S في ديسمبر 2024، ومثل باقي ألعاب اكس بوكس، فستتوفر من اليوم الأول عبر خدمة Xbox Game Pass!

خلاصة الإنطباع

لعبة Indiana Jones and the Great Circle تبدو وكأنها لعبة المغامرات التي نحتاجها في الوقت الحالي نظرًا لغياب الكثير من سلاسل المغامرات الشهيرة عن الساحة، وفعلاً تمكن فريق Machine Games من استغلال تجاربه السابقة ووضع أفكاره في تجربة جديدة كليًا تفتح له المجال لبناء سلسلة جديدة ضخمة في المستقبل. والآن لا أستطيع الانتظار لأضع يدي على اللعبة عندما تصدر في ديسمبر المُقبل لأعيش مغامرة إنديانا التالية!