FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
تعرف على الميزات والتغيرات الجديدة في نظام iOS 15

تعرف على الميزات والتغيرات الجديدة في نظام iOS 15

منذ شهر - بتاريخ 2021-09-20

بعد رحلة تطوير دامت لأشهر ها هي أبل تخرج علينا بتحديث iOS 15 الجديد وتبدأ في إرساله للمستخدمين، فماذا تقدم أبل في نظام iOS 15؟

متصفح سفاري

iOS 15 Safari

واحد من التطبيقات التي حصلت على تحديث كبير في iOS 15 هو متصفح سفاري. التحديث الجديد للمتصفح ينقل ولأول مرة شريط العناوين إلى أسفل الشاشة ليجعل عملية الاستخدام أسهل خاصة مع الهواتف الكبيرة مثل iPhone 13 Pro Max. يتيح المتصفح إمكانية التنقل بين النوافذ من خلال سحب شريط العناوين يميناً ويساراً كما يمكن تجميع النوافذ في مجموعات مستقلة.

iOS 15 Safari

أبرز ميزة وصلت لسفاري هي الـ Extensions. أبل فتحت الباب أمام المطورين لإتاحة الآلاف من لـ Extensions والتي باتت متاحة الآن في تحديث النظام الجديد.

نمط التركيز Focus Mode

عوضت أبل تأخرها في دعم نظامها لوضع عدم الإزعاج Do Not Disturb بتطويره وتحويله من مجرد أداة لحجب المكالمات والإشعارات إلى مجموعة من أنماط استخدام الهاتف.

الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم إمكانية اختيار نمط من الأنماط الموجودة مسبقاً أو إنشاء نمطه الخاص. في كل نمط هناك هدف مثل القيادة, القراءة, النوم, إلخ… وبناء على هذا الهدف يتم إدارة تنبيهات الإشعارات والمكالمات الواردة كما يتم تخصيص قائمة التطبيق التي تظهر في الصفحة الرئيسية دون غيرها. يوجد أيضاُ خيار لتخصيص صورة الصفحة الرئيسية بحسب النمط المفعل.

وبالإضافة إلى ما سبق ستظهر حالة المستخدم في تطبيقات المحادثة, فإذا قمت مثلاً بإيقاف تنبيهات الإشعارات سيظهر ذلك لأصدقائك على iMessage. في حال كان يريد الطرف الأخر التواصل معك لحالة ضرورية فسيكون بإمكانه تخطي هذا الإيقاف.

خاصية Live Text

iOS 15 Live Text

عند التقاط أي صورة بكاميرا هاتفك سيمكنك استخلاص المعلومات المتواجدة بها بكل سهولة. كل ما عليك فعله هو الضغط على النصوص, الأرقام, العناوين أو الروابط وسيتيح لك النظام التفاعل معها وكأي نصوص أخرى موجودة على الهاتف.

يمكنك أيضاً للنظام القيام بنفس المهام بدون حتى التقاط الصور فبمجرد توجيه كاميرا هاتفك على أي شيء يحتوي على نصوص أو معلومات سيمكنك استخلاصها فوراً.

الأمر لا يقتصر على هذا الأمر فالتحديث الجديد يتعرف أيضاً على النصوص المكتوبة باليد ويدعم الترجمة الفورية لعدد من اللغات من بينها الإنجليزية, الفرنسية, الإيطالية, الإسبانية وعدد من اللغات الأخرى.

تحديث FaceTime

أكبر تحديث في iOS 15 هو تحديث FaceTime. أولاً لن يعد FaceTime حكراً على مستخدمي أجهزة أبل فالشركة الأمريكية أعلنت أن مستخدمي هواتف الاندرويد سيكون بإمكانهم المشاركة في مكالمات الفيديو عبر روابط مباشرة.

ثانياً قررت أبل تطويع قدرات الكاميرات ومعالجاتها لتقديم تجربة أفضل فبكل بساطة يمكن الآن للمستخدمين عزل الخلفية عند تفعيل Portrait Mode. يمكن استبدال العزل التقليدي بخلفيات افتراضية.

ثالثاً استغلت أبل ميكروفونات هاتفها لتوفر أيضاً خاصية لعزل الضجيج أثناء إجراء المكالمات. تفعيل هذا العزل هو أمر اختياري بالتاكيد.

رابعاً أصبح بإمكان المشاركين في مكالمات الفيديو مشاهدة بعضهم البعض مع إضافة العرض الشبكي. كل المشاركون سيظهرون في مربعات صغيرة جنباً إلى جنب.

خاصية SharePlay

iOS 15 FaceTime

تعد خاصية SharePlay جزء من تحديث FaceTime ولكنها للأسف ليست متاحة مع الإطلاق الأول للتحديث وستصل للمستخدمين مع بداية العام المقبل.

تتيح خاصية SharePlay إمكانية مشاركة المحتوى بصورة حية مع الأصدقاء أثناء إجراء مكالمات الفيديو. ببساطة ستتمكن من مشاهدة أي مقطع فيديو مع أصدقائك بصورة حية وكأنكم تجلسون سوياً كما ستتمكنون من التحدث معاً ومشاهدة بعضكم البعض. تتيح الخاصية أيضاً مشاركة شاشة الهاتف أو شاشة أي من أجهزة أبل بصورة حية.

الخصوصية 

سيتيح iOS 15 أدوات أكثر لخصوصية أفضل للمستخدم. أول تلك الأدوات سيكون تقرير الخصوصية الشامل. سيعرض هذا التقرير كل الصلاحيات التي وصلت إليها التطبيق, عدد مرات الوصول ومدة كل مرة. سيتيح هذا التقرير للمستخدم معرفة كيف تتفاعل التطبيقات مع بياناته وخصوصيته. للأسف سيتأجل إطلاق هذه الأداة إلى وقت لاحق.

الأداة الثانية هي أداة حماية البريد الإلكتروني. ستمنع هذه الأداة عند تفعيلها أي طرف من تتبع بريدك الإلكتروني ومعرف IP الخاص بك ومن ثم منع تتبع المستخدم وربط نشاطه على الإنترنت ببريده الإلكتروني.

مساعد SIRI

الآن أصبح بإمكان سيري التعرف على الأوامر الصوتية بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت حيث تتم عملية تحويل الصوت إلى نصوص وأوامر بشكل كامل على الأجهزة. أبل تقول أن ما يستمع إليه هاتك لن يغادر هاتفك بعد اللآن.

بطاقة الهوية الإلكترونية

أعلنت أبل عن إمكانية حفظ بطاقات الهوية والمستندات الحكومية عبر تطبيق المحفظة في iOS 15. الشركة الأمريكية عملت مع إدارة عدة دول لاعتماد المستندات الإلكترونية كطريقة رسمية للتعامل مع الجهات الحكومية. تلك الخاصية سيتم تأجيل إطلاقها إلى وقت لاحق وستكون متاحة في عدد من محدود من الدول.

ما رأيك في تحديث iOS 15 ؟ وهل جربته على هاتفك؟

شاركنا برأيك وتجربتك في التعليقات!

أضف تعليق (0)
ذات صلة