أحيانا عندما نقوم بقرائه او نستمع لأحدي المراجعات نري مثل هذه الكلمات IP67 او IP68 وغيرها ولكن كثيرا لا ينتبه لها. اليوم سنقوم بتوضيح ما معنى نظام الحماية الدولية IP أو درجة الحماية IP وما أهميته وما انواعه؟

ما هو نظام الحماية الدولية (IP) وما هي تقييماته؟ 

اختصار لـ International Protection  وتعنى الحماية الدولية وغالبا يشار اليها بـ IP rating وهو مؤشر لمدى منع الغلاف الخارجي للماء والرطوبة والغبار والأتربة. فكلما زادت درجة المؤشر كان دليلا على حماية أقوى للجهاز، وهذا يجعله آمنا من الصدمات والأضرار لفترة أطول.

IP rating

ما معنى IP65 و IP53 و IP44 ..الخ؟

الرقم  الموجود بجانب IP يكون ذو اهميه كبيره ومنه نستطيع معرفه خصائص الحمايه المزود بها الهاتف، عاده يكون بجانب IP رقمين اثنين، أكثر الأرقام شهره انظمه حماية  IP67 و IP68 

ويعد من اهم المواصفات التي يجب ان تتطلع عليها قبل ان تقرر شراء هاتف جديد هو تقييم  IP و تم تحديد هذه الأرقام بناء على المعايير التي وضعها IEC او International Electrotechnical Commission وبناء على تعليمات هذه المنظمة فان الأرقام الموجودة بجانب IP تكون كنظام تصنيف من ناحية تحمل الهاتف للأتربة والمياه.

الرقم الأول الموجود بجانب IP يكون كمعيار لتحمل الهاتف للأتربة:

ويتراوح بين الأرقام من 0 الى 6، مثال IP1X يكون تحمل خفيف، اما IP6X يكون اقصى درجات المقاومة للغبار. ستلاحظ إنني وضعت رمز X بجانب الأرقام وهذا ستعرفه بعد قليل لماذا الحرف X.

الرقم الثاني: يمثل درجه الحماية ضد الرطوبة والمياه

وتتراوح الأرقام من 0 الى 8 ، مثال IPX1 هي اقل درجه حماية ضد الرطوبة والمياه، اما IPX8 تعنى اقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه على المقياس. وتم استبدال الرقم الأول او الثاني بناء على ان كل رقم يدل على نوع تحمل مختلف ولهذا تم وضع حرف X بالنسبة لكل مثال. 

جدول درجات الحماية IP 

 

ما الهواتف المستخدمة لنظام الحماية IP؟

هناك العديد من الهواتف التي تستخدم حماية IP من أشهر امثلتها Apple iPhone 7 و Samsung Galaxy S8 هذه الهواتف تستخدم حماية IP ولكن يوجد اختلاف طفيف بينهم. هاتف Apple iPhone 7 يستخدم حماية IP67 وهي اقصى درجه حماية ضد الأتربة والغبار ولكن ليس اعلى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه. فتذكر اننا حددنا مستوي المقاومة للرطوبة والمياه من المستوى 0 الى المستوي 8 وهاتف Apple iPhone 7 يستخدم المستوي السابع  فلذألك هو ليس في اقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه. فيستطيع هاتف iPhone 7 تحمل المياه على عمق 1 متر تحت الماء لمده 30 دقيقه.

هاتف مغطى بالماء

على عكس هاتف Samsung Galaxy S8 ومن قبله Samsung Galaxy S7 يستخدم حماية IP68 مما يعنى أقصى درجه حماية ضد الأتربة والغبار واقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه لأننا كما ذكرنا ان مستوي المقاومة للرطوبة والمياه يتراوح من المستوي 0 الى 8 وهاتف Samsung Galaxy S8 يستخدم المستوي الثامن من الحماية فذألك يوفر له أقصى حماية ضد المياه، أي انه على قمة مستوى الحماية من الغبار والأتربة وأيضا اقصى مقاومه ضد المياه لأنه على قمة مستوى الحماية من الرطوبة والمياه.

شاشة موبايل مبتلة

هل تستخدم الهواتف حماية IP67 و IP68 فقط؟

هناك هواتف اخري تستخدم مستويات اخري من الحماية مثل هاتف HTC 10 EVO يستخدم حماية IP 57 أي اقل من اقصى حماية للأتربة والغبار بدرجه واحده فقط بمعنى ان الهاتف يستطيع الصمود امام الغبار بدرجه اقل من هاتف Apple iPhone 7 وهاتف  Samsung Galaxy S8 ويستطيع الغوص تحت الماء بنفس درجه مقاومه هاتف Apple iPhone 7 تحت عمق 1 متر لمده 30 دقيقه ولكن اقل من هاتف Samsung Galaxy S8 الذي يستطيع الغوص على عمق 1.5 متر لمده 30 دقيقه.

HTC 10 EVO

هناك أيضا هاتف HTC 10 يستخدم حماية IP53 ويعنى ان الهاتف مقاوم للغبار بصوره جيده ولكن ليست الأفضل فتذكر انه في المستوي الخامس وليس السادس مثل هاتف Apple iPhone 7 وهاتف Samsung Galaxy S8 ولكن من ناحية مقاومه المياه فالهاتف يستطيع الصمود امام بعض رذاذ الماء ولكن لا يستطيع الغوص على الاطلاق.

 

حماية IP  والتصوير تحت الماء 

هل يمكن السباحة بهاتف مزود بحماية IP67 او IP68؟

كما ذكرنا سابقا ان حماية IP67 تستطيع الغوص تحت الماء لعمق 1 متر وحماية IP68 تستطيع الغوص تحت الماء لعمق 1.5 متر وكلاهما لمده 30 دقيقه تحت الماء، فمن الناحية النظرية تستطيع السباحة بهاتف مثل Apple iPhone 7 او هاتف Samsung Galaxy S8.

ولكن احذر فهذه الهواتف تم اختبارها تحت ظروف معمليه معينه ولهذه فأخذهم للبحر او حمام السباحة ليس بالأمر البسيط فاحتماليه حدوث ضرر للهاتف كبيره في مثل هذه الظروف ولا تأخذ الصور الدعائية للشركات على انها امر مسلم به، فشركه Sony على سبيل المثال في عام 2015 أطلقت صور دعائية لهاتف Xperia المزود بحمايه IP68 وهو يصور تحت الماء، ولاحقا نصحت الشركة المستخدمين الا يستخدموا الهاتف تحت الماء ولا يشمل الضمان حدوث تسريب للهاتف وتلفه بسبب السباحة به.

تصوير تحت الماء

ومعظم الشركات المصنعة للهواتف تنصح بنفس الامر ان لا تأخذ هاتفك تحت الماء وذألك لان من الممكن ان يحدث تلف لهاتفك المحمول. أيضا يجب ان تعرف بان الهاتف من الممكن ان يتلف بسبب وجود بعض المركبات الكيمائية في حمام السباحة او بسبب ملوحة مياه البحر او المحيط.

 

الخلاصة. عند شراء هاتف جديد عليك ان تفكر جيدا بخصوص درجة الحماية IP  للهاتف وحاول بقدر المستطاع ان تقتنى هاتف يحمل اقصى قدره تحمل ضد المياه والرطوبة والأتربة والغبار وذألك لحماية هاتفك الذكي من الضرر ولحمايه بياناتك الموجودة به. كثيرا ما نري هواتف أصدقاء لنا او لبعض افراد العائلة قد تعطلت بسبب سقوطها في المياه او  سكب مشروب عليها عن طريق الخطأ او تعطله بسبب سقوطه في الأتربة، فلذألك عليك التفكير جيدا بخصوص مقاومه الهاتف للأتربة والغبار والمياه والرطوبة وذلك لتجنب ما سبق ذكره.