القائمة
مقارنة سريعة بين Surface و iPad

مقارنة سريعة بين Surface و iPad

منذ 9 سنوات - بتاريخ 2012-10-23

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

مقارنة سريعة بين Surface و iPad

ipad-vs-surface-logoعندما تُريد أي شركة المُنافسة في سوق الأجهزة اللوحية بشكل قوي, فإن أول سؤال تسأله الشركة لنفسها هو "هل الجهاز اللوحي الخاص بنا سيكون أفضل من أجهزة iPad؟"

 

أجهزة iPad تُسيطر بشكل كبير جداً على سوق الأجهزة اللوحية مُنذ إطلاق أول جهاز منها, و بالرغم من قوة نظام الأندرويد و إنفتاحه الكبير, إلا أن الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد ما زالت لم تتمكن من التفوق على أجهزة iPad حتى يومنا هذا. حتى الآن, لم تقُم أي شركة بإنتاج جهاز لوحي إستطاع التغلُب على أجهزة iPad, لدرجة إنهاء سيطرتها على سوق الأجهزة اللوحية.

 

في آخر دراسة قامت بها مؤسسة البحث IDC, نجد أن أجهزة iPad تُسيطر حالياً على حوالي 63% من إجمالي سوق الأجهزة اللوحية, أما باقي النسبة "37%", فتتنافس عليها جميع الشركات الآخرى التي تعمل في هذا المجال مثل سامسونج, أسير, أسوس, إلخ.

شركة السوفتوير الضخمة, شركة مايكروسوفت, قررت أن تدخُل سوق الهاردوير, و أن تصنع الأجهزة الخاصة بها بإستخدام نظام التشغيل الجديد الذي سيتم إطلاقه بعد أقل من أسبوع من الآن, و هو نظام التشغيل المُنتظر ويندوز 8, و ستبدأ الشركة بالدخول في هذا السوق من خلال جهازها اللوحي Surface. الشركة قالت أن جهازها اللوحي الجديد من المُمكن أن يتغلب على أجهزة iPad, و لكن, رأى العديد من الخُبراء أن هذا الكلام غير حقيقي و أنه لن يحدُث, فهم برروا نظريتهم بأن مُجرد إضافة لوحة مفاتيح للجهاز اللوحي الخاص بشركة مايكروسوفت لن يعني أنه سيتفوق على أجهزة iPad, و بالذات الجهاز اللوحي New iPad "iPad 3".

في هذا المقال سنُحاول أن نقوم بعمل مُقارنة بين الجهاز اللوحي Microsoft Surface و الجهاز اللوحي Apple iPad 3 الذي يُسيطر حالياً على السوق.

نُسخ Surface التي ستقوم شركة مايكروسوفت بإطلاقها

قالت شركة مايكروسوفت أنه سيتم إصدار نُسختان من جهازها اللوحي الجديد, النُسخة الأولى ستعمل بنظام Windows RT, و ستكون هذه النُسخة المُنافس الأساسي لجهاز iPad 3, أما النُسخة الثانية, ستعمل من خلال نظام التشغيل Windows 8 Pro, و ستكون هذه النُسخة موجهة لمُنافسة الحواسيب المحمولة "Ultrabook", و بالطبع أجهزة MacBook Air الخاصة بشركة أبل.

حجم الشاشة لكل من Surface و iPad:

جميع أجهزة iPad من شركة أبل تأتي بمقاس 9.7 إنش "ستكسر الشركة هذه القاعدة مع الجهاز اللوحي القادم الذي سيتم الإعلان عنه يوم 23 أكتوبر, و هو iPad Mini, و الذي سيأتي بحجم شاشه 7.85 إنش لأول مرة في تاريخ أجهزة iPad", أما بالنسة للجهاز اللوحي Surface الذي يعمل بنظام Windows RT فسيأتي بشاشة بحجم 10.6 إنش, و ترى شركة مايكروسوفت أنه كُلما زاد حجم الشاشة, كُلما كان أفضل, لأنها ستُمكن المُستخدم من القيام بالعديد من الأشياء بشكل أفضل مثل مُشاهدة الأفلام و الإستمتاع بالألعاب.

دقة الشاشة لكل من Surface و iPad:

من المُميزات الرائعة الخاصة بشركة أبل هو الدقة العالية التي تأتي بها شاشات أجهزة iPad, خصوصاً, الجهاز اللوحي iPad 3 الجديد, و الذي يأتي بشاشة Retina بدقة تصل إلى 2048x1536, و نتيجة لذلك, يوفر جهاز iPad 3 تجرُبة رائعة للمُستخدم الذي يُحب رؤية الفيديوهات و الصور بأعلى دقة و حدة مُمكنة. دقة الشاشة من الخصائص التي لم تُعلن عنها شركة مايكروسوفت, و لكنها أعلنت أن جهاز Surface الذي يعمل بنظام التشغيل Windows RT سيكون عالي الدقة "HD", و من المُرجح أن يأتي بدقة 1366x768, أما بالنسبة للجهاز اللوحي الآخرى الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 8 Pro, فقد أعلنت مايكروسوفت عن أنه سيكون فائق الدقة "Full HD", و من المُرجح أن يأتي بدقة قريبة من 1920x1080.

عُمر البطارية الإفتراضي لكل من Surface و iPad:

قُدرة البطارية و عُمرها الإفتراضي من أهم المُميزات التي تجذب المُستخدمين, و ذلك, سواء في الهواتف الذكية, الأجهزة اللوحية, أو الحواسيب المحمولة, فهي من المُميزات القوية التي من المُمكن أن تجعل مُستخدم يشتري جهاز مُعين و لا يشترى جهاز آخر بسبب فرق ساعة واحدة في العُمر الإفتراضي للبطارية. أجهزة iPad من شركة أبل معروفة بقُدرة البطارية العالية الخاصة بها, فعلى سبيل المثال, نجد أن جهاز iPad 3 يُمكنه العمل لمُدة عشرة ساعات مُتواصلة بدون أي إنقطاع. و لذلك, ستحتاج شركة مايكروسوفت أن تُحسن قُدرة البطارية الخاصة بجهاز Surface لأنها من أهم العوامل التي ستُحدد نجاح أو فشل الجهاز الوحي الجديد.

إمكانية تشغيل جهاز خارجي و زيادة السعة الداخلية لكل من Surface و iPad

من عيوب أجهزة iPad هى أنها لا تأتي بمداخل USB لتمكين المُستخدمين من إيصال أجهزة آخرى بالجهاز اللوحي, كما أنها تأتي بسعات داخلية ثابتة لا يُمكن زيادتها, و ذلك, لأن جميع أجهزة iPad لا تأتي بشق Micro-SD, و لكن عندما ننظُر إلى الجهاز اللوحي Surface من شركة مايكروسوفت, نجد أن الجهاز سيتفوق من هذه الناحية على أجهزة iPad كُلها, فهو يأتي بمدخل USB, كما أنه يأتي بشق Micro-SD من أجل تمكين المُستخدمين من زيادة السعة الداخلية عند إحتياجهم لذلك. 

الحجم و السُمك لكل من Surface و iPad

كلاً من جهاز Surface الذي يعمل بنظام Windows RT و جهاز iPad 3 الجديد يأتيان بشكل و تصميم رائع نحيف, و الفرق بينهم في الحجم و السُمك لا يُذكر نهائياً, بجهاز iPad 3 "Wi-Fi” الجديد يصل حجمه إلى 652 جرام فقط, في حين أن جهاز Surface الذي يعمل بنظام Windows RT يصل حجمه إلى 676 جرام, أي أن الفرق حوالي 24 جرام فقط. بالنسبة للسُمك نجد أن جهاز iPad 3 يصل سُمكه إلى 9.4 ملليمتر, و هنا يتفوق جهاز Surface الخاص بشركة مايكروسوفت بفارق بسيط جداً, فسُمك الجهاز اللوحي Surface يصل إلى 9.3 ممليمتر, أي أن الفرق حوالي 0.1 ملليمتر فقط.

دعم الشبكات لكل من Surface و iPad

إمكانية الإتصال بالإنترنت عن طريق شبكات Wi-Fi أصبحت موجودة في جميع الأجهزة اللوحية بدون إستثناء. الميزة التي يعتمد عليها مُعظم الأشخاص حالياً هى ميزة الإتصال بالإنترنت عن طريق الشبكات مثل 3G, و السبب في هذا هو سُرعة هذه الشبكات عند مُقارنتها بشبكات Wi-Fi. عندما ننظر إلى جهاز iPad 3 الجديد, نجد أنه يدعم شبكات 3G, بل أنه يدعم أيضاً شبكات 4G في الدول المُتقدمة, و هنا يتفوق جهاز iPad على جهاز Surface, و الذي من المُرجح أن لا يأتي بدعم الشبكات من الأساس.

الغطاء و الغُلاف لكل من Surface و iPad

أجهزة iPad من شركة أبل لا تأتي بحافظة لا تتجزء من الجهاز اللوحي نفسه, ولكن يُمكن إستخدام حافظة Smart Cover الخاصة بالجهاز, أما بالنسبة لجهاز Surface, نجد أنه يأتي بحافظة أساسية تُساعد على الحفاظ على الجهاز من الخدوش, بالإضافة إلى ذلك, تأتي أجهزة Surface بلوحة لمس و لوحي مفاتيح مادية, مما يجعلك تشعر بأنك تستعمل حاسوب محمول و ليس جهاز لوحي. في الجُزء الخلفي من جهاز Surface, يوجد حامل سُمكه صغير جداً يقوم نصب الجهاز من أجل تمكين المُستخدم من مُشاهدة الأفلام و إجراء إتصالات الفيديو بكُل سهولة و بدون الإحتياج إلى حمل الجهاز.

نظام التشغيل لكل من Surface و iPad

تعمل أجهزة iPad الجديدة الحالية بنظام iOS 6 الذي تم إطلاقه مؤخراً, أما بالنسبة لجهاز Surface من شركة مايكروسوفت, نجد أن النُسخة الأولى من الجهاز "Windows RT" هى عُبارة عن نُسخة مُصغرة من نظام التشغيل ويندوز 8, و هى مُخصصة للأجهزة اللوحية فقط, و لا يُمكن أن تعمل برامج الويندوز العادية عليها إلا حزمة Microsoft Office, و لكن يُمكن بالطبع تحميل العديد من التطبيقات من المتجر, بالنسبة لنُسخة "Windows 8 Pro", فهي نُسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 8.


هل تعتقد أن الجهاز اللوحي الجديد Surface الخاص بشركة مايكروسوفت سيتفوق على جهاز iPad 3 الخاص بشركة أبل؟ شاركنا برأيك .....

أضف تعليق (0)