القائمة

شاشة BenQ ZOWIE XL2411K تدمج بين التجربة الجيدة والسعر المقبول؟

شاشة BenQ ZOWIE XL2411K تدمج بين التجربة الجيدة والسعر المقبول؟

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-02-25

حديثي اليوم سيستمر نحو فئة شاشات ZOWIE من BenQ وهذه المرة وقع اختيارنا على XL2411K القادمة لنا بتصميم جديد كلياً وذلك كنوع من التحديث الذي طرأ على الإصدار السابق XL2411P وذلك في عام 2016. قد يكون هذا النوع من التحديث مهم في الوقت الحالي تظراً لما نحن بحاجة إليه من متطلبات وتحسين للمواصفات وسهولة الدمج بين تشغيل الحاسوب أو جهاز الكونسول على شاشة واحدة. لنتعرف عليها وعلى أبرز ما يميزها وهل قدمت لنا المعادلة المنتظرة بين التجربة الجيدة والسعر المقبول؟

تصميم جديد كلياً

BenQ xl2411k-01

يلاحظ عند مقارنتها مع إصدار XL2411P بأن تصميم الهيكل الخارجي قد تغير كلياً لتكون أكثر عصرية تواكب ما تنتجه باقي الشركات المصنعة للشاشات الموجهة للاعبين. أولاً تم الاعتماد على نفس سماكة الحواف الجانبية للشاشة ولكن المختلف الان هو تغير تصميم قاعدة الشاشة بالكامل + نقل الأزرار الخاصة بالتحكم بها للجهة الخلفية لتواكب نفس التصميمات التي حصلت عليها شاشات ZOWIE المحدثة لتضم الأن زر التشغيل وزر 1 و 2 وعصا التحكم خماسية الحركة لتتحكم بسهولة بشاشتك وكامل إعداداتها OSD. وفيما يتعلق بأنماط العرض ، ستحصل على 9 خيارات بما في ذلك ثلاثة لـ FPS وثلاثة للألعاب والأفلام والنمط القياسي والنمط الموفر للطاقة.

كما تم الاعتماد على نفس قاعد للشاشات الحديثة من ZOWIE بدلاً من التصميم القديم الغير عملي حيث تم تصغير حجمه هذه المرة لكي يساعد اللاعبين على الحصول على تجربة أفضل من خلال القدرة على تقريب الماوس الباد والكيبورد منها بشكل أفضل مع إمكانية إمالة المسند حول محور الشاشة بسهولة للجهة التي تناسبك. طبعاً نفس المسند الخاص بالشاشة يتيح لك “كما الإصدار السابق” تنظيم الكابلات من خلال الفتحة الموجودة في منتصف المسند ليسهل عليك تنظيم الكابلات والابتعاد عن تداخلها مع باقي أجهزتك الطرفية الموجودة على سطح مكتبك.

كما يتيح لك مسند الشاشة قابلية تعديله بأي شكل من تدوير أو إمالة حتى التحكم بالارتفاع بما يتناسب معك حيث ستستطيع أن تميل الشاشة بقدر 90 درجة مع إمكانية تأرجح الشاشة من اليمين واليسار بـ 45 درجة, أضف كذلك دعم الشاشة لخاصية VESA ليكون بإمكانك من وضعها على الجدار في حالة كنت تريد فعل ذلك. الجيد هو عدم قدوم هذه الشاشة بالغطاء العازل للجهة اليمين واليسار والذي ذكرت في المقال السابق بأنه عديم الفائدة لتستخدمه في منزلك, بل سيكون مفيد فقط في حالة استخدام الشاشة ضمن بطولات الرياضة الالكترونية, لكن انتبه جيداً "سيكون متاح لك شرائه بشكل منفصل لو كنت فعلاً بحاجة إليه".

الحاسوب والكونسول سوياً؟

BenQ xl2411k-05

نعم, مع هذا الإصدار الجديد أصبح بإمكانك كلاعب حاسوب او لاعب كونسول من الاستمتاع بهما على شاشة واحدة دون الحاجة إلى شاشتين. ففي حالة تشغيلك للالعاب على الحاسوب فهذه الشاشة ستعمل بدقة FHD بمعدل تحيدث 144Hz على منفذ HDMI 2.0 أو منفذ DP 1.2. ولكن في حالة تشغيل جهاز الكونسول على هذه الشاشة "وحتى لو كان من الجيل الجديد" ستعمل بدقة FHD ولكن بمعدل تحديث 120Hz فقط على منفذ HDMI 2.0.

هذه الخطوة ستسعد الجميع بكل تأكيد, لأن حصولك على شاشة تسمح بتحقيق التجربة الأفضل على دقة 1080 بكسل سواء للحاسوب أو للكونسول أمر أكثر من جيد خاصة مع تكلفتها المالية المنخفضة. من ضمن المواصفات الخاصة بها, تأتي الشاشة بحجم 24 بوصة  وبلوحة TN "التي ما زلت لا أفضلها كما أقول دائماً ولكنها مع ذلك تقدم تجربة جيدة مع الالعاب لكن لن تحصل على الجودة اللونية الأفضل" وبنسبة عرض 16.9 مع معدل سطوع 320cd/㎡ ونسبة تباين 1000:1.

تقنيات جديدة؟

https://www.youtube.com/watch?v=LFhWig6dk-o&feature=emb_title

نعم مع هذا الإصدار الجديد حصلت الشاشة على تقنيات جديدة مقارنة مع XL2411P, فبجانب تقنية BenQ Black eQualizer التي تمنحك كلاعب إمكانية رؤية أعدائك في الأمكان المظلمة بشكل أفضل فهي تزيد من مجال الرؤية في المشاهد المظلمة بدون أن يحدث أي فرط زائد في سطوع الأماكن المضيئة وهو أمر جيد, مع العلم أنك قادر على التحكم بها بشكل يدوي.

وتقنية BenQ Flicker-Free التي تساعد في تقليل إجهاد العين، مما يساعد في استمرار تجربتك للألعاب حتى ساعات طويلة, فعادة ما يسبب الوميض مشكلة مزعجة لأعين اللاعبين وحتى المستخدمين العاديين لكن بالذات نحو اللاعبين بسبب جلوسهم لفترات طويلة وهم يلعبون..."مع الإشارة أنه عند تفعيل هذه التقنية سيتم تعطيل DyAc بشكل تلقائي".

 وتقنية BenQ Low Blue Light التي تزيل الضوء الأزرق المشع نحو شبكية العين (420~480nm) لتقليل الضرر عليها. كما تعرض فلتر للإشعاع المؤذي (420~455nm)، لتقليل الضرر الناتج وبنفس الوقت الحفاظ على جود الصورة المعروضة سواء من ناحية الجودة اللونية أو من ناحية جودة المشهد نفسه.

تم إضافة تقنية DyAc اختصار لـ Dynamic Accuracy ويكمن دورها في توفير تجربة لعب أكثر سلاسة هدفها الرئيسي تقليل ما يعرف بضبابية الحركة أو حدة الصورة المتحركة التي يمكن ملاحظتها مع شاشات LCD, فهي تسعى لتقليل اهتزاز المشهد الرسومي للخصم اثناء الحركة السريعة.

كما دعمت خاصية XL Setting to Share  وهي عبارة عن بروفايل إعدادات مخصصة ومثالية لعدد من الالعاب: بداية لدينا بروفايل FPS1 وهو عبارة عن مجموعة من الإعدادات المخصصة لتحقيق تجربة لعب أفضل مع لعبة CS: GO, بينما بروفايل FPS2 فهو مخصص للعبة CoD بجانب بروفايل FPS3 المخصص للعبة Fortnite. كما سيتاح لك تجربة بروفايل خاص بألعاب أخرى مثل لعبة VALORANT حيث يتاح للجميع بمشاركة هذه البروفايلات الخاصة بناء على الإعدادات الأمثل التي ترى بأنها الأفضل من خلال برنامج Zowie XL Setting To Share القادر على مشاركة البروفايلات المخصصة مع الجميع.

هل يمكن الحصول على هذه الشاشة BENQ ZOWIE XL2411K من متجر عرب هاردوير؟ نعم هي متاحة لدينا الان ويمكنك من الاطلاع عليها من هنا. يجدر الذكر بأن متجر عرب هاردوير هو الشريك الرسمي لمنتجات BenQ Zowie.

السعر هو الحكم

حسناً, حالما ننظر للشاشة السابقة التي أطلقت في عام 2016 بسعر 290 دولار ستكون سعيد بمعرفة أن الشاشة الجديدة لم تأتي بسعر أغلى ثمناً بل أتت بسعر أقل وهو 230 دولار فقط! مع كل هذه المميزات القادمة معها وبهذا السعر المغري, حتماً سوف أرجح لك اختيار هذه الشاشة بدون أن اكون متردد, هل هناك ما ينافسها؟ نعم بكل تأكيد إلا أن اختيارك لها لن يكون اختياراً خاطئ فلا تتردد إن كنت بحاجة لشاشة بهكذا مواصفات وتدمج تجربة الحاسوب مع الكونسول بشاشة واحدة.

أضف تعليق (0)

ذات صلة