كانت شركة أبل قد تعرضت لإنتقادات لاذعة من قبل المنظمين في إيطاليا بعدما اتهموا الشركة الأمريكية بأنها تخدع مستخدميها عندما يتعلق الأمر بمقاومة الآيفون للمياه والدليل على ذلك أن الضمان الخاص بأجهزة أبل لايغطي خدمة التلف بفعل المياه، ولكن هل فعلا المزاعم الخاصة بعدم قدرة جهاز الآيفون على الصمود في المياه صحيحة أم أنها مجرد إدعاءات وإفتراء، سوف نتعرف خلال السطور التالية على حقيقة الأمر وهل يمكن للآيفون الصمود في المياه ولأي عمق وكم من الوقت.

تصنيف أجهزة الآيفون

Apple iPhone 11 pro max الآيفون آيفون

بداية من جهاز آيفون SE (الجيل الثاني) وآيفون  XRوآيفون X وآيفون 8 وآيفون 8 بلس وحتى آيفون 7 و7 بلس، جميعهم يتمتعون بتقييم IP67 وفقًا لمعيار IEC رقم 60529 ويعني الصمود وحتى عمق يبلغ متر واحد وحتى 30 دقيقة.

أما آيفون 11 وآيفون إكس إس وآيفون إكس إس ماكس، فيتمتّع كل جهاز بتقييم IP68 وفقًا لمعيار IEC رقم 60529 ويشير إلى أن الحد الأقصى لعمق المياه متران ولعمق 30 دقيقة.

ويتمتّع كل من آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس بتقييم IP68 وفقًا لمعيار IEC رقم 60529 والذي يعني أن الحد الأقصى لعمق المياه يصل إلى 4 أمتار حتى 30 دقيقة.

وبالنسبة لعائلة آيفون 12 والتي تعتبر أحدث أجهزة الشركة الأمريكية، قالت عنها أبل أن الأجهزة بالكامل تتمتع بتصنيف IP68 وفقًا لمعيار IEC رقم 60529، وهذا يعني أنها قادرة على البقاء في المياه وحتى عمق 20 قدم (6 متر) ولمدة تصل إلى 30 دقيقة، وهذا يعني زيادة ملحوظة مقارنة بآيفون 11 والذي يمكنه التعامل مع عمق 5 أقدام في المياه خلال نفس الفترة الزمنية.

اختبار آيفون 11

Apple iPhone 11 pro max آيفون

ومع ذلك، فقد تم إخضاع آيفون 11 لإختبار مقاومة المياه العام الماضي وتم إسقاطه في خليج مونتيري البارد والمالح في ولاية كاليفورنيا على عمق 39 قدم ولمدة 30 دقيقة.

ونجح آيفون 11 في تخطي هذا الإختبار على الرغم من أن تصنيف IP68 يشير إلى تحمله المياه حتى 5 أقدام أو حوالي 2 متر تقريبا فقط ولكنه قاوم حتى 40 قدم في مياه باردة ومالحة.

اختبار آيفون 12

وتم إجراء اختبارين على جهاز آيفون 12، الأول على عمق 19.6 قدم لمدة 30 دقيقة مع درجة حرارة 11 درجة مئوية للمياه واستطاع الجهاز أن يصمد وكان يعمل بشكل جيد مع وجود ضعف طفيف في السماعة.

الإختبار الثاني كان الأصعب لأن آيفون 12 سوف يغوص لعمق 65 قدم أي أكثر من ثلاث أضعاف التصنيف الخاص به مع برودة أكبر عند 10 درجات مئوية ولمدة 40 دقيقة بدلا من نصف ساعة.

إقرأ أيضا : 12 مليون دولار غرامة على آبل بسبب عدم مصداقية مقاومة الآيفون للماء !

النتيجة

iPhone 12 الآيفون

بعد قضاء 40 دقيقة في 65 قدم من الماء البارد، أن آيفون 12 استمر في العمل دون أي مشكلة مع خسارة بسيطة في جودة الصوت من السماعات.

وبعد مرور 72 ساعة حتى يجف الماء من الجهاز، وعند تشغيل آيفون 12، كانت الكاميرات الثلاث في الخلف عليها بعض الضباب وبعد استنفاذ شحن البطارية وشحنة لاسلكيا عبر منفذ لايتنينج.

لم يستطيع آيفون 12 أن يفتح وبدا كما لو علق في شاشة التشخيص دون التأكد من سبب حدوث هذا الخطأ، وهل هو بفعل المياة أو بسبب التحول من درجة الحرارة الباردة إلى العادية.

وبالرغم مما حدث، استطاع الآيفون الصمود كما تم اختباره في عمق ماء أكثر من ثلاث مرات التصنيف الطبيعي، لذا يمكن القول بأن أجهزة الآيفون قادرة على الصمود في المياه والعمل دون أي مشكلة.

ماذا تفعل إذا تعرض الآيفون للبلل

الآيفون

عندما يتعرض جهاز الآيفون الخاص بك لأي نوع من السوائل، تحتاج إلى شطف المنطقة التي انسكب عليها السائل بمياه الصنبور قم استخدام قطعة من القماش والتي يجب أن تكون ناعمة وخالية من الوبر مثل قماشة تنظيف النظارة ونظف المنطقة بسلاسة.

أيضا تأكد من تجفيف جهاز الآيفون وتستطيع رجّ الجهاز لإزالة أي سوائل تكون عالقة داخل المنافذ، ولا تنسى أن تترك الجهاز في مكان جاف لبعض الوقت أو وضعه أمام مروحة حتى يتم تجفيفه بشكل سريع وفعّال.

وتحذر أبل من استخدام أي أجهزة لتجفيفه الآيفون بالحرارة وتجنب ادخل أي أشياء داخل منفذ الشحن حتى لا يتلف، كما تحتاج لعدم شحن الجهاز حتى تتأكد من اكتمال عملية الجفاف بالكامل.

أخيرا، هل سقط منك جهاز الآيفون من قبل في المياه، هل استطاع العمل بعدها، شاركنا بتجربتك في التعليقات.