اليوم، تكنولوجيا المعلومات جزءا لا يتجزأ من معظم الأعمال حيث أن مهنة خبير الكمبيوتر توسعت لتشمل عدد كبير من المهن والتي تختص بالشبكات، وتطوير البرمجيات، ونظم أمان الكمبيوتر، وتصميم الرسومات أو الواجهات.
بعض المهن تتطلب دراسات خاصة  لكن عدم وجود حاجة للخبرة الواسعة  في مجال الكمبيوتر يجعل بعض المهن التقنية متاحة للجميع. ففهم جيد لكل مهنة وما تنطوي عليه  يمكن أن يكون مفيد  لفهم شروط وحدود المهارات الأساسية للمهنة.


- المهن العملية ومهن الإنتاج
الحلقة الأخيرة في السلسلة، وتشمل هذه الفئة جميع الناس الذين عملهم هو التحقق من أن نظم المعلومات والشبكات تعمل بشكل صحيح، لمساعدة المستخدمين على استعمال التكنولوجيا الجديدة، وإصلاح أي مشاكل قد تواجههم.
- مهن التصميم والتطوير
هذه المهن تنطوي على تقييم الحاجة و وضع الحلول، ونمذجة هذه الحلول وتنفيذها بواسطة الكمبيوتر ، أي ترجمتها إلى لغة كمبيوتر. هذه المهن تجمع بين القدرة على التحليل مع الحاجة للقدرات الإبداعية والتقنية.
- المهن الاستشارية
المهن الاستشارية تتطلب درجة معينة من الخبرة، لكي تتمكن من دراسة الاحتياجات القائمة وإيجاد الحلول اللازمة للمساعدة في تنفيذ هيكل جديد. ومجالات تطبيقها الرئيسية تتمثل في نظم المعلومات وأمان الكمبيوتر.
-  مهن التعليم والتدريب
والهدف منها مساعدة مجموعة من الأفراد للحصول على المعرفة العملية والنظرية في مجال معين، مع التركيز على تحسين ممارساتهم المهنية.
-  مهن التسويق
مهن التسويق، التي تشمل حد كبير من الأعمال، وتهدف إلى زيادة مبيعات الشركة من المنتجات والخدمات، استناداً إلى تحديد  و سد احتياجات العملاء ، وإيجاد عملاء جدد، وبناء الثقة مع هؤلاء العملاء.
المهن الإدارية
وتستند المهن الإدارية على تحديد استراتيجية عمل وإدارة الموارد المؤسسية لتلبية الأهداف التي تم وضعها. و عموما هذه المهن تتطلب مهارات في إدارة المشاريع وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية.

مجالات التطبيق
تكنولوجيا المعلومات يمكن اعتبارها أداة بسيطة لتحسين أداء الشركة. ولهذا السبب، وجدت في جميع القطاعات تقريبا (بما في ذلك المصرفية، والتأمين، والصناعة، الخدمات، إلخ)، ولكن عموما هي مقسمة إلى ثلاثة حقول مختلفة من التطبيق.
الصناعية والعلمية والتكنولوجية.
إدارة تكنولوجيا المعلومات.
الاتصالات السلكية واللاسلكية والربط الشبكي.

اولا: تكنولوجيا المعلومات في المجالات الصناعية والعلمية والتكنولوجية

تنطوي على استخدام أداوات الحوسبة لتصنيع المنتجات الصناعية، سواء من قسم إدارة البحوث (التصميم بمساعدة الكمبيوتر) أو في الإنتاج (التصنيع بالحاسوب، والتشغيل الآلي، الروبوتية)، وربما تدخل في مجالات النقل والإمداد، وإدارة المخازن، إلخ.
تكنولوجيا المعلومات التقنية، تشمل التطبيقات المضمنة في الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة ومعدات hi-fi، GPS، إلخ.
وأخيراً، تكنولوجيا المعلوات في المجالات العلمية والتى تشمل تطبيق الحوسبة في مختبرات البحوث أو في إدارات البحث والتطويرلبعض الأعمال؛ التى تتمحور حول استخدام الرياضيات، و تنطوي على استخدام أجهزة الكمبيوتر لعمل محاكاة وتحليل  للظواهرالمختلفة.

ثانيا: تكنولوجيا المعلومات في المجالات الإدارية
هي استخدام أداة الحوسبة لتبسيط التنظيم الإداري للأعمال التجارية،بدءا بمتابعة العملاء وحتى كشوف المرتبات، والتطرق إلى العلاقات مع الموزعين (الفواتير، والمحاسبة). تكنولوجيا المعلومات الإدارية ترتبط ارتباطاً مباشرا بنظم المعلومات ، و الشركات الكبيرة، وتتخذ شكل برمجيات تقوم بتخطيط موارد المؤسسة.

أخيرا:الاتصالات السلكية واللاسلكية والربط الشبكي
ميدان الاتصالات السلكية واللاسلكية والربط الشبكي يشير إلى استخدام الحوسبة بهدف إرسال المعلومات، ويمثل قطاع ضخم  يتضمن شبكات الكمبيوتر والجوال وخط الهاتف الأرضي والتلفزيون الرقمي. وقد ادى الدمج بين جميع هذه القطاعات على الإنترنت الى جعله سوق غنية وحيوية.

 



فني الصيانة - Maintenance technician
فني صيانة الحوسبة (تسمى في بعض الأحيان فني الدعم أو فني عمليات) المسؤول عن ضمان أن محطات العمل والبرامج وأجهزة المستخدم (مثل الطابعات، إلخ) كل يعمل بشكل صحيح. هو أيضا يقوم بإصلاحها كلما دعت الحاجة.
المهارات التى يجب ان تتوافر لديه
إلى جانب المهارات التقنية اللازمة لأداء هذه المهمة (فهم كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر، وتجميع أجهزة الكمبيوتر، وخلفية في أنظمة التشغيل)، فني صيانة يجب أن يكون مستعد للاستماع إلى المستخدمين، ويمتلك الصبر والذهن المتفتح.
بالإضافة إلى ذلك، التفكير النقدي ضروري لكي يستنتج ما يكون قد تسبب في مشكلة ما في كمبيوتر معين، ويستطيع أن يسأل المستخدمين الأسئلة الصحيحة والبعيدة عن التفاصيل التقنية حتى يدركها المستخدم.

فني الخط الساخن - Hotline technician/Hot Liner
فني الدعم (يشار إليه أحياناً كفني الخط الساخن، والدعم عبر الهاتف، أو مجرد فني دعم) فني الصيانة عن بعدهو شخص مسؤول (عادة عبر الهاتف) عن مساعدة المستخدمين على استكشاف  المشاكل التي تواجههم أثناء استخدام أدوات الحوسبة، لا سيما عند فشل آلة للعمل. يعمل فني الدعم في مركز الاتصال (ويسمى أيضا مكتب مساعدة)، و هو يتعامل مع مستخدمين من شركات مختلفة.
معظم الوقت، فني الدعم يعالج فقط مشاكل "المستوى 1"، بمعنى أنه يسجل اسم المتصل، والمشكلة التي تواجه ويستخدمها في الإستعلام من قاعدة البيانات. بالاستعانة بقاعدة المعارف التي تتضمن قائمة بالأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعاً، يقوم بتشخيص المشكلة ويحاول إيجاد حل ضمن مدة زمنية يحددها رب العمل. إذا كانت المشكلة مازالت قائمة، أو إذا لم يكن الفني على علم بالمهارات اللازمة لمساعدة المتصل، يتم توجيه هذه المشكلة إلى خبير، الذي يعمل على حل مشاكل "المستوى 2".
المهارات
كما هو الحال مع فني الصيانة، عامل الدعم التكنولوجي يحتاج إلى مهارات تقنية حقيقية (في كل من الأجهزة والبرامج)، فضلا عن القدرة على الاستماع إلى المستخدمين وتقييم الوضع. فني الخط الساخن يجب أيضا يكون ذو منهجية و قدرة تحليلية ويملك الحكم الرشيد في تحديد الأسئلة التي يسألها للمستخدم، فضلا عن التمكن من ادراك مستوى معرفة المتصل ليعرف الى أي مدى يمكن ان يستخدم المصطلحات التقنية معه.
فضلا عن ذلك ، فني الدعم  يجب أن يتقن استخدام أدوات الصيانة عن بعد بحيث يستطيع التعامل مع الجهازوصيانته عن بعد.

فني شبكات - Network technician
وظيفة فني الشبكات هو العمل مع معدات الشبكة والأسلاك بغية ضمان حصول المستخدمين على أفضل جودة ممكنة للخدمة. في الشركات الكبرى يعمل فني الشبكة تحت سلطة مدير شبكة أو مهندس شبكة والذي يعرف هيكل شبكة الشركة تماما.
باختلاف الشركة، يجوز أن تتضمن واجبات فني الشبكة بعض أو كافة الإجراءات التالية:
-  رصد نشاط الشبكة .
-  التعامل مع كابلات، ولا سيما في منافذ الاتصال.
-  تنصيب أجهزة شبكة الاتصال (مثل router، hub، إلخ.).
-  تحليل  أمن الشبكة .
-  العمل مع إدارات الخدمة لما بعد البيع في شركات توزيع أجهزة شبكة الاتصال.
إذا حدث خلل خطير، فني شبكة الاتصال يجب أن يكون قادراً على تقييم ما إذا كان قادرعلى التعامل مع هذه المشكلة أم لا، وإذا اقتضى الأمر، يتصل بالمتخصصين.
المهارات
فني شبكة الاتصال يجب أن يكون لديه فهم عميق للأنواع الرئيسية من الأسلاك والمعدات والبروتوكولات المستخدمة في الشبكات.
بالإضافة إلى ذلك، المنطق الاستنتاجي ضروري ليكون قادر على تشخيص سبب الأخطاء أو ازدحام شبكة الاتصال، أو سبب ضياع الحزمة "packet loss".

مسؤول شبكة الاتصال -   Network Administrator
مسؤول شبكة الاتصال (ويسمى أيضا مدير شبكة) وهوالمسؤول عن الحفاظ على الشبكة وتطوير بنيتها الأساسية.
المهارات
اليوم، البنية الأساسية للشبكة جزء لا يتجزأ من معظم الشركات التي قد يعني عدم توافر شبكة بها خسائر مالية لا مفر منها، قد تؤدي، في بعض الحالات النادرة، إلى الإفلاس.
مسؤول شبكة الاتصال يجب أن تكون قادر على رصد النشاط على الشبكة، واستدعاء الفنيين بسرعة إذا حدث ازدحام أو مشاكل عند الدخول الى الشبكة. فإنه يجب أيضا أن يمتلك معرفة دقيقة جداً بجميع معدات الشبكة وبروتوكولات الاتصال المختلفة ونموذج OSI والأشكال المختلفة لشبكة الاتصال.
وأيضا المسؤول عن إدارة حسابات المستخدمين وإنشائها للموظفين الجدد وحذفها عند مغادرتهم الشركة. و نظراً لوتيرة التغير السريع للتكنولوجيا ووسائط النقل ، مسؤول شبكة الاتصال يجب عليه مواكبة أحدث التطورات بهدف تحسين البنية الأساسية للشبكة المسؤول عنها.
كما هو الحال مع مدير الأمن، المسؤول عن شبكة الاتصال المسؤول عن وضع تدابير الحماية المناسبة ورصد السجلات، ويراقب عن كثب تنبيهات الأمان. وتحسبا للمخاطر المحتملة،عليه الخروج بخطة لاعادة العمل بعد حدوث وقوع للشبكة يقوم فيها بتحديد ما يجب فعله لاستعادة إمكانية الدخول للشبكة في أقرب وقت ممكن، وفقا للسياسة الأمنية للشركة.

مدير قاعدة البيانات -   Databases Administrator
مدير قاعدة بيانات (أو DBA) المسؤول عن صيانة وتشغيل قواعد البيانات التي تشكل نظام معلومات الشركة.
المهارات
نظرا للطبيعة الحرجة للبيانات المسؤول عنها، مسؤول قاعدة البيانات يجب أن يكون متمرس في تكنولوجيا المعلومات، مع معرفة جيدة ب DBMSs (نظم إدارة قواعد البيانات) ولغة الاستعلام SQL، فضلا عن معرفة عدة لغات برمجية، كي يتمكن من اتمام بعض المهام.
وتشمل مهامه ضمان سلامة نظام المعلومات للشركة. و أكثر من ذلك، يلزمه فهم شديد لل DBMSs يمكنه من الاستعلام بشكل صحيح و ضبط إعدادات DBMS وضبط  إعدادات أدوات رصد الدخول إلى قاعدة البيانات. وقد يعتبر مسؤول قاعدة البيانات كفني دعم لمستخدمين تطبيق العميل "client application" ولفرق التطوير يقوم بحل مشاكلهم، ويقدم لهم المشورة ، أو يساعدهم على تنفيذ استعلامات معقدة.
كما العمل مع مدير الأمن، مسؤول قاعدة البيانات سوف يحتاج إلى عمل النسخ الاحتياطية من البيانات ووضع خطط و إجراءات الأصلاح بغية الحفاظ على البيانات التي هومسؤول عنها.
وإلى جانب هذه المهارات التقنية، مسؤول قاعدة البيانات يجب أن يكون لديه فهم جيد للتطبيقات الخاصة بالشركة ويكون قادرعلى الاستماع إلى احتياجات المستخدمين عند وضع أو تحرير قاعدة بيانات. وله خبرة بتصميم نظم المعلومات ونماذج UML.

• مهندس نظم - System engineer
مهندس نظم (يسمى في بعض الأحيان مدير نظام) مهمتة تتمثل في تنصيب وتشغيل أجهزة الشركة وتنصيب البرامج.
العمل مع فرق التقنية، مهندس النظم يجب أن يقوم بجرد لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة وتحديثها على الدوام ، ووضع خطة للعمليات. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب عليه أن يضمن قابلية استخدام الأجهزة، وتوفيرالأدوات التي تجعل من العمل أسهل لموظفي الشركة. و يجب أيضا أن يراقب الأجهزة والبرامج.
المهارات
تتطلب مهنة مهندس النظم المعرفة بتقنيات نظم الأعمال ,والأجهزة والبرامج، و أيضا مهارات التعامل مع الآخرين والتنظيم ، بغية التنسيق مع الفرق الفنية. قد يشارك أيضا في تعيين فرق من الفنيين.

مهندس شبكات - Network engineer
مهندس شبكات (يسمى في بعض الأحيان مهندس في الاتصالات السلكية واللاسلكية) مسؤول عن التأكد من أن شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية للشركة تعمل بسلاسة. والعمل مع فرق التقنية، و يضع استراتيجية لتشغيل البنية الأساسية لشبكة الاتصالات في الشركة.
المهارات
مهنة مهندس شبكة تتطلب معرفة كاملة في مجال الشبكات والاتصالات السلكية واللاسلكية (البنية التحتية، الأسلاك، البروتوكولات، أدوات الإدارة، والأمن، إلخ)، فضلا عن المهارات الشخصية والقدرة التنظيمية  لمدير المشروع لتنسيق الفرق الفنية. قد يشارك أيضا في تعيين فرق من الفنيين.
مهندس الاتصالات يجب أن يكون لديه خبرة في حقول متخصصة متعددة، بما في ذلك الإلكترونيات، والحوسبة، وتقنيات الإرسال، كذلك أساسيات إدارة الأعمال.